اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 عندما يجتمع الإبداع و الخط العربي معا!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: عندما يجتمع الإبداع و الخط العربي معا!!!!   12/7/2011, 14:01

ائمة الخطاطين العرب طويلة بلا شك وأعمالهم عديدة ورائعة ولكن اسماً محدداً شد انتباهي بشكل خاص رغم أنه لا يعرٌف نفسه كخطاط أو حروفي بل كرسام وفنان تشكيلي يعشق الخط العربي ويوظفه في أعماله العديدة… هو فنان ذاع صيته من المحيط إلى الخليج ومن طوكيو إلى نيويورك مروراً بباريس. حاز على جوائز عديدة عربية وعالمية … لا تدل أعماله على موهبته فحسب بل على عبقرية فريدة تمكن من خلالها من فرض نفسه وأسلوبه الخاص كأيقونة في الفن التشكيلي العربي المعاصر.

هو الفنان التشكيلي نجا المهداوي الذي ولد بتونس العاصمة سنة 1937 ودرس في أكاديمية الفنون سانتا أندريا بروما ثم في مدرسة اللوفر بقسم الآثار الشرقية القديمة وهو يعمل ويعيش في مدينة تونس، وقد استضافته العديد من المتاحف و أروقة الفنون العالمية عبر تنظيم معارض فردية فيها مثل المتحف البريطاني والمتحف الافريقي بلندن ومتحف الفنون الشرقية بموسكو ودار الفنون بالكويت بالإضافة إلى متحف لودفيغ بألمانيا والقائمة تطول…

سيرته الذاتية زاخرة جداً بالجوائز فقد حاز على الكأس الذهبية في مهرجان مدينة كان الفرنسية للفنون المرئية سنة 1968 كما حصل على الجائزة الدولية الكبرى للفنون ببغداد سنة 1986 وعلى الجائزة الكبرى للفنون والآداب من وزارة الثقافة التونسية سنة 2005 وليس هناك من دليل على إبداعاته سوى أعماله المميزة العديدة…
مجموعة من أروع لوحاته

:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لفت انتباهي حقاً في هذا الفنان التشكيلي أن أعماله تجاوزت المجالات التقليدية للحروفيين فقد وظف الخط العربي في تصميم المباني والديكور بشكل عصري رائع و متفرد يوحي بثقافة المكان من أول وهلة، ومن أشهر أعماله في هذا المجال جناح الاستقبال الملكي في مطار الملك عبد العزيز بجدة سنة 1981، وقد حصل سنة 1984 على ميدالية مدينة جدة الذهبية وعلى الميدالية الشرفية للملك السعودي تتويجاً لعمله في مطاري جدة و الرياض:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كما قام بتصميم الواجهة البلورية لمبنى “قبة البحيرة” في ضفاف البحيرة بمدينة تونس و قد حصل من خلال هذا العمل على جائزة اليونسكو (المنظمة الدولية للتربية و الثقافة و العلوم) الكبرى لفنون الحرف في العالم العربي لسنة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عندما يجتمع الإبداع و الخط العربي معا!!!!

عندما يجتمع الإبداع و الخط العربي معا!!!!
قائمة الخطاطين العرب طويلة بلا شك وأعمالهم عديدة ورائعة ولكن اسماً محدداً شد انتباهي بشكل خاص رغم أنه لا يعرٌف نفسه كخطاط أو حروفي بل كرسام وفنان تشكيلي يعشق الخط العربي ويوظفه في أعماله العديدة… هو فنان ذاع صيته من المحيط إلى الخليج ومن طوكيو إلى نيويورك مروراً بباريس. حاز على جوائز عديدة عربية وعالمية … لا تدل أعماله على موهبته فحسب بل على عبقرية فريدة تمكن من خلالها من فرض نفسه وأسلوبه الخاص كأيقونة في الفن التشكيلي العربي المعاصر.

هو الفنان التشكيلي نجا المهداوي الذي ولد بتونس العاصمة سنة 1937 ودرس في أكاديمية الفنون سانتا أندريا بروما ثم في مدرسة اللوفر بقسم الآثار الشرقية القديمة وهو يعمل ويعيش في مدينة تونس، وقد استضافته العديد من المتاحف و أروقة الفنون العالمية عبر تنظيم معارض فردية فيها مثل المتحف البريطاني والمتحف الافريقي بلندن ومتحف الفنون الشرقية بموسكو ودار الفنون بالكويت بالإضافة إلى متحف لودفيغ بألمانيا والقائمة تطول…

سيرته الذاتية زاخرة جداً بالجوائز فقد حاز على الكأس الذهبية في مهرجان مدينة كان الفرنسية للفنون المرئية سنة 1968 كما حصل على الجائزة الدولية الكبرى للفنون ببغداد سنة 1986 وعلى الجائزة الكبرى للفنون والآداب من وزارة الثقافة التونسية سنة 2005 وليس هناك من دليل على إبداعاته سوى أعماله المميزة العديدة…
مجموعة من أروع لوحاته:




و هذه بعض أعماله على الجلود:




و للزرابي أيضا نصيب…

ما لفت انتباهي حقاً في هذا الفنان التشكيلي أن أعماله تجاوزت المجالات التقليدية للحروفيين فقد وظف الخط العربي في تصميم المباني والديكور بشكل عصري رائع و متفرد يوحي بثقافة المكان من أول وهلة، ومن أشهر أعماله في هذا المجال جناح الاستقبال الملكي في مطار الملك عبد العزيز بجدة سنة 1981، وقد حصل سنة 1984 على ميدالية مدينة جدة الذهبية وعلى الميدالية الشرفية للملك السعودي تتويجاً لعمله في مطاري جدة و الرياض:

كما قام بتصميم الواجهة البلورية لمبنى “قبة البحيرة” في ضفاف البحيرة بمدينة تونس و قد حصل من خلال هذا العمل على جائزة اليونسكو (المنظمة الدولية للتربية و الثقافة و العلوم) الكبرى لفنون الحرف في العالم العربي لسنة 2005 :

و هذا أحد طوابق المبنى من الداخل…

من الجميل حقاً أن نجد في وطننا العربي شركات تولي أهمية لجمالية المبنى… هنيئا للموظفين بهذا المكان الرائع للعمل !
وفاز نجا المهداوي كذلك في مسابقة تصميم المقر الرئيسي للألكسو (المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم) في تونس سنة 2005 بالتعاون مع مكتب الهندسة “فاخر و فاخر” ولكن للأسف وقع إسناد المشروع إلى جهة أخرى!! التصميم في نظري أكثر من رائع ويعطي بعداً جديداً ومتفرداً للمعمار العربي المعاصر ولا أدري حقاً لمَ تم الاستغناء عنه رغم فوزه!!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كما قام بتزيين طائرات لشركة طيران الخليج سنة 2000 بمناسبة مرور خمسين سنة على تأسيسها…


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أختم حديثي بأفضل مما قاله الشاعر الكبير نزار قباني (في لندن 17-5-1994) “نجا المهداوي، ليس رساماً مبدعاً فقط ولكن خلاصته الشعر، والرسم معاً…لوحاته لا تشبه لوحات الآخرين وألوانه أغنى من ألوان قوس قزح… باسم الشعر أحييه وأحيي أصالته وتفرده…إنه بكلمة واحدة خرافة…”

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهيف




مُساهمةموضوع: رد: عندما يجتمع الإبداع و الخط العربي معا!!!!   12/7/2011, 18:10

الغاليه أشكرك من قلبي ع هذا الموضوع القيم
أشكرك أشكرك أشكرك
الخط العربي أنه لشئ عظيم وأنيق ورقيق
أنه جمال الخط العربي الأصاله وهذا بعض التعريف للخطوط العربيه
قطرة من بحر
ينقسم الخط العربي إلى ستة أقسام رئيسية و هي :

خط النسخ
وهو أصل الخط العربي إذ قواعده هي قواعد الخط العربي الأصيلة ويستعمل دائما في الكتابات الواضحة للنشر مثل القرآن الكريم. وأول ما يتعلمه الطالب في بداية دخوله في الخط . ونصف الحروف يستقر عالسطر والنصف الآخر ينزل جزء منه تحت السطر . وسمي النسخ لكثرة نسخ الكتب به

خط الرقعة
وهو خط الكتابة الاعتيادية لبلاد الدول العربية في المدارس والمراسلات بسبب سرعته وسرعة كتابته وقلة قواعده ويكتب معظمه على السطر وسمي الرقعة لدوام كتابته وصغر مساحته في ( الرقاع ) الصغيرة من الورق

الخط الثلث
وهو أجمل الخطوط العربية خاصة عند تداخله .. ويستخدم في اللوحات الخطية وأغلفة الكتب ويكتب في بعض المساجد من الداخل وهو أقل الخطوط استعمالا لصعوبة كتابته وكثرة قواعده ويحتاج الى تدريب طويل على يد معلم متخصص . وسمي الثلث لأنه ثلث قطة قلم الطومار القديم

الخط الديواني
وهو أروع الخطوط العربية ويستخدم قديما في الرسائل التي ترسل الى الملوك والأمراء أما الآن فيستخدم في الإعلانات الدعائية واللافتات التجارية والمعارض ..الخ وهو خط متراقص ومن أكثر الخطوط طواعية ومرونة ويكتب معظمة فوق السطر كخط الرقعة .. وسمي لانة يستخدم في الدواوين الملكية

الخط الفارسي
وهو- من اسمه - فارسي الأصل والمنشأ إذ كان الفارسيين هم من حصلوا على قصب السبق في ابتكاره.وهو الكتابة الاعتيادية لبلاد ايران وافغانستان والباكستان والهند ويسمى عندهم ( نستعليق ) لانه ماخوذ من خط التغليق وخط النسخ وهو خط متراقص فيه الدقة والغلظة متجاورين ومن عناصر جماله الانتقال من الدقة الى الغلظ بطريقة مريحة .. لليد حين الكتابة وللعين حين المشاهدة

الخط الكوفي
وهو- من اسمه - منتمي الى الكوفة في المنشأ والأصل .. وهو خط ضخم لذا يستخدم في الكتابات والعناوين الضخمة - أي ليست الكبيرة وإنما الكبيرة المهذبة التي لها علاقة بالدين

________________________

و أربعة خطوط فرعية و هي :

خط الجلي ديواني
وهو خط روعة .. وهو مطور من الخط الديواني

خط الإجازة
وهو خط جميل مجمّع من خطي النسخ والثلث فقط

الخط الحر
وهو خط يخرج عن القواعد ( شاذ ) يعتمد على ذوق الخطاط

كوفي مزخرف
وهو خط ضخم يستخدم في الكتابات القرآنية والعناوين المتعلقة بالقرآن والسنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: عندما يجتمع الإبداع و الخط العربي معا!!!!   12/7/2011, 18:18

الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب
و يقترن فن الخط بالزخرفة العربية أرابيسك حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة لنسخ القرآن الكريم. وقد شهد هذا المجال إقبالا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن رسم البشر والحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف
يعتمد الخط العربي جماليا على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين الخط والنقطة والدائرة، وتُستخدم في أدائه فنيا العناصر نفسها التي تعتمدها الفنون التشكيلية الأخرى، كالخط والكتلة، ليس بمعناها المتحرك ماديا فحسب بل وبمعناها الجمالي الذي ينتج حركة ذاتية تجعل الخط يتهادى في رونق جمالي مستقل عن مضامينه ومرتبط معها في آن واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: رد: عندما يجتمع الإبداع و الخط العربي معا!!!!   12/7/2011, 18:20

رهيف مشكوره على مداخلتك الرائعة

ومعلواتك الجميلة

تحياتي اك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديمه




مُساهمةموضوع: رد: عندما يجتمع الإبداع و الخط العربي معا!!!!   12/7/2011, 18:25

احلى ابداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: رد: عندما يجتمع الإبداع و الخط العربي معا!!!!   12/7/2011, 19:30

اميره مداخلتك رائعة جدا سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: رد: عندما يجتمع الإبداع و الخط العربي معا!!!!   12/7/2011, 19:30

تسلمي رنين على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عندما يجتمع الإبداع و الخط العربي معا!!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: مدارس-
انتقل الى: