اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 البيئة والطبيعة بالاردن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: البيئة والطبيعة بالاردن   7/7/2011, 00:28


يعاني البحر الميت من تراجع مساحته المائية بسبب النقص المتسارع لتدفق المياه الطبيعة إليه، ويتوقع الخبراء أن يتعرض البحر الميت للجفاف في غضون الخمسين سنة القادمة ما لم تتضافر الجهود الدولية لمعالجة هذا الوضع الخطير مما يشكل خسارة فادحة ليس للسياحة والأقتصاد فقط بل للاهمية التاريخية والميزات الفريدة التي يتمتع بها هذا البحر.

لذلك نشطت الأبحاث والدراسات والخطط لمعالجة هذا الوضع الخطير بإقتراح إنشاء قناة تنقل المياه من البحر الأحمر إلى البحر الميت وسمي هذا المشروع بـ (قناة السلام) نظراً لتعاون كل من الأردن وأسرائيل وفلسطين في محاولة نقل 1.8 مليار متر مكعب من الماء سنوياً لتعزيز مياه البحر الميت، كما تسعى الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بجهود جبارة لحماية الأحياء البرية من الأنقراض وقد حصلت على دعم وإشادة من عدة جهات دولية لجهودها الخيرة في الحفاظ على البيئة وعناصرها الفريدة.










محمية الموجب الطبيعية
تشكل محمية الموجب الطبيعية أكثر المحميات الطبيعية انخفاضاً في العالم وهي تزخر بتنوع مدهش للمناظر الطبيعية بالقرب من ساحل البحر الميت الشرقي. وتقع المحمية في داخل وادي الموجب العميق الذي يفضي إلى البحر الميت عند مستوى 410 أمتار تحت مستوى البحر. وتمتد المحمية إلى جبال الكرك، ومادبا شمالاً، وجنوباً، فتصل إلى 900 متر فوق سطح البحر في بعض الأماكن. وبفضل اختلاف الارتفاع هذا الذي يبلغ 1300م، بالإضافة إلى تدفق المياه إلى الوادي من سبعة روافد على مدار السنة، يتمتع وادي الموجب بتنوع حيوي ما زال يتمّ استكشافه وتوثيقه حتى اليوم.





في الواقع حتى الآن، تمّ تسجيل أكثر من 420 نوعا من النبات، و102 نوعا من الطيور الدائمة، والمهاجرة، فضلاً عن 10 أنواع من أكلة اللحوم وتشمل الثعلب الأحمر، وثعلب الجبال المعروف بثعلب بلانفورد، والضبع، وابن آوى، والقطط البرية، والوشق، والغرير، والنمس، والذئب، والفهد العربي. ويصعب الوصول إلى بعض مناطق الجبل، والوادي النائية، فتشكل بذلك مأوىً آمناً للعديد من أنواع القطط، والماعز، والحيوانات الجبلية الأخرى.




وتشكل منحدرات الموجب الصخرية الرملية، الموطن المثالي لأحد أكثر أنواع الماعز الجبلي جمالاً في العالم، الوعل النوبي (البدن). وقد انخفض عدد قطيع الوعل النوبي الطبيعي على مر السنين، بسبب الصيد، ما دفع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في الأردن لوضع برنامج لتكاثر البدن في داخل محمية الموجب.

كذلك، تضم الموجب أنواعا من أكلة اللحوم مثل الوشق، وهي قطط متوسطة الحجم تتميز بأذنين ينبت فيهما شعر أسود وأبيض طويل. والوشق صياد رشيق وقوي، يمكن رؤيته يصطاد في وادي الموجب الصخري، مستخدماً قدرته المذهلة على القفز لالتقاط فريسة طائرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: البيئة والطبيعة بالاردن   7/7/2011, 01:35

الاردن بلد سياحي جميل ورائع بس بده شوية اهتمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البيئة والطبيعة بالاردن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: