اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 إربد أو عروس الشمال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: إربد أو عروس الشمال    6/7/2011, 23:15

إربد أو عروس الشمال مدينة تقع في شمال المملكة الأردنية الهاشمية، وأكبر مدنها، وتعد ثاني أكبر مدن المملكة بعد العاصمة عمّان بالنسبة لعدد السكان. تقع على بُعد 70 كيلومتراً شمال العاصمة تقريباً. كانت بداياتها في العصر الروماني حيث بُنيت في موقع متوسط بين مُدن حلف الديكابولس العشرة التاريخية، وأصبحت فيما بعد مركزاً من مراكز الفتح الإسلامي.

يُقدر عدد سكان المدينة بحوالي مليون نسمة ويزداد العدد بإضافة ضواحيها والقرى المجاورة لها ليُناهز المليون وربع. وتقدر مساحة المدينة مع ضواحيها بحوالي 160 كيلو متر مربع. [بحاجة لمصدر] وتعد إربد العاصمة الثقافية للأردن ويوجد فيها مكتبة تعد من أكبر المكتبات في الشرق الأوسط وهي المكتبة الحسينية في جامعة اليرموك.[4]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

التسمية

سُميت قديماً باجرش وهي كلمة رومانية تعني "الأسود". ويقال أن اسمها الحالي ما هو إلا تحريف لاسم البلدة الرومانية القديمة "بيت إربل" Beth Arbel، أو قد يكون مُشتقّاً من كلمة "الرُبدة" بسبب لون تربة الأرض الزراعية الحمراء والمصحوب بسواد الصخور البركانية المنتشرة في مُحيط المدينة، حيث يُقال إربد وجه؛ أي احمَرَّ حُمرة فيها سواد عند الغضب، مما يعني أن اسمها الحالي "إربد" تم تحويره من كلمة الرُبدة ليُشير إلى صِفة المكان. وقد ذكر ياقوت الحموي في معجم البلدان أنها كانت تنطق بالكسر (إربد)، وبالفتح (أربد)، وذكرها العرب قديماً بفتح ألِفها وسُكون الراء "أرْبِد".
وتُسمّى إربد كذلك بالأقحوانة، ويشيع استعمال هذا الاسم بين أوساط المثقّفين والأوساط الحكومية، وقد جاءت هذه التسمية لانتشار هذا النوع من الورود في مدينة إربد، وقد تردد اسم الاقحوانة كإشارةٍ لمدينة إربد خلال فترة الصراع الفرنجي في فلسطين سنة 1099م [بحاجة لمصدر]. هذا وتلقب مدينة إربد كذلك بعروس الشمال، ولعلّه أحدث أسمائها وألقابها، كما لقبت أيضا باسم "عاصمة الشمال" لكونها مركز محافظة إربد وأكبر مدن شمالي الأردن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: إربد أو عروس الشمال    6/7/2011, 23:16

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


المساحة والمخطط التنظيمي




لم تتجاوز مساحة المدينة في العهد العثماني 15هكتار (0,10 كم²) وظلت كذلك قُبيل نهاية الحرب العالمية الأولى، وولكنّها بدأت في الازدهار تدريجياً والازدياد في الحجم منذ العشرينات من القرن الماضي عندما أصبحت مركز متصرفية لواء عجلون ومركزاً تجارياً مهماً. في الثلاثينات أصبحت مساحة إربد نحو 30 هكتاراً (0,31 كم²)، وفي الخمسينات من القرن الحالي نمت إربد نمواً ملحوظاً بوصول اللاجئين الفلسطينيين لتصل مساحة المدينة إلى 131 هكتاراً (1,32 كم²). في العام 1979م بلغت المساحة حوالي 600 هكتاراً (24 كم²) وفي العام 1995م قدرت مساحة المدينة مع الضواحي بنحو 3,300 هكتاراً (33 كم²).
يتخذ المخطط التنظيمي لمدينة إربد شكلاً سداسياً. ويمتد العمران فيها على شكل محاور بمحاذاة الطرق التي تربط إربد بإقليمها. ففي اتجاه الغرب امتد العمران على طول شارع فلسطين وصولاً إلى الجانب الشمالي ليندمج بمنطقة البارحة. وفي اتجاه الجنوب امتد العمران على طول شارعي ايدون والجيش ليلتحم بحرم جامعة اليرموك. وفي اتجاه الشرق امتد العمران على طول شارع بغداد. وفي اتجاه الشمال كان لإنشاء المدينة الصناعية أثر في جذب السكان والعمران نحوها، الأمر الذي أدى إلى وصول العمران حدود بعض القرى الصغيرة الواقعة إلى الشمال من إربد، وقد امتد هذا العمران على طول شارعي حكما وعبد القادر الحسيني فغطّى المساحات الشمالية التي كانت مردومة بالإضافة إلى المسلخ القديم.
تشغل المناطق السكنية 74.3٪ من مساحة مدينة إربد، وتأتي مناطق الخدمات في المرتبة الثانية وتشغل 9.5٪، يتلوها مناطق خالية وأراضٍ فضاء بنسبة 7.7٪، ثم المناطق التجارية حوالي 4.2٪ فالمناطق الصناعية 3.3٪، والمناطق الخضراء 1٪. وتتوزع المساكن في مختلف أحياء المدينة، وتتميز الأبنية بخصائص معينة تفرضها عملية تنظيم المباني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: إربد أو عروس الشمال    6/7/2011, 23:17

عدد السكان
قُدِّر عدد سكان إربد في أواخر القرن التاسع عشر بنحو ألف نسمة، ولم يشهد هذا العدد أي زيادات ملحوظة على مرّ نصف عقدٍ من الزمن، حيث بلغ عدد السكّان 6,700 نسمة في عام 1946م. ولكن هذا العدد قفز في العام 1952م ليصل عدد السكان إلى نحو 22 ألف نسمة، وترجع هذه الزيادة إلى هجرة الفلسطينيين بعد حرب ال48. وفي تعداد عام 1961م، بلغ عدد السكان 44 ألف نسمة. وقد شهد عدد سكان مدينة إربد زيادة ملموسة ثانية بعد حرب عام 1967م بوصول النازحين الفلسطينيين إليها. بلغ عدد السكان عام 1979م نحو 113 ألف نسمة ثم قُدِّر بنحو 201,208 نسمة في العام 1995م.ومن ابرز عائلات اربد القديمه: الـعٌـمـري التل ارشيدات أبو سالم والكراسنة وخريس حجازي دلقموني عبنده شرايري الشواتره (العقلة ,أبو رجيع، شوتر) الحتاملة كريزم جيزاوي الشيخ حسين جمل كردي شرع سكران جوده غرام بالرجوع لكتابات الاستاذ زياد أبو غنيمه المنشوره له وهذه عائلات وسط مدينة اربد من التركه العثمانيه وحكمها للمدينة محطات من ذاكره اربديه صحيفه العرب اليوم الاردنيه والكاتب تحسين التل كتاب ما يخطر علبال عن اهل الشمال الصادر في اربد حيث اشار به عن أول من سكن وسط مدينة اربد
ويرجع تزايد سكان مدينة إربد بشكل سريع إلى العوامل التالية:
2- قدوم الفلسطينيين إلى إربد والسكن بها بعد نكبة عام1948، ونكسة عام 1967،وحرب الخليج الثانية عام 1991.
3- انضمام قرية البارحة إلى إربد عام 1962.
5- الهجرة من الريف إلى المدينة –بسب توفر العمل والخدمات العامة التي تقدمها البلدية مثل الخدمات الصحية، وفتح الشوارع وتعبيد الطرق، وخدمات الإنارة ومياه الشرب، وتجميل المدينة بالإضافة إلى تنظيم الأسواق والمرور في المدينة.
6- تأسيس جامعة اليرموك في إربد عام 1976، مما دفع الكثيرون من أبناء القرى المجاورة إلى الاستثمار فيها من خلال أعمال الخدمات التي تقدم إلى طلبتها وأساتذتها، مثل :فتح المكتبات ،والمطاعم والاستراحات، وصالونات الحلاقة ،والإكسسوارات، واستوديوهات التصوير، ومقاهي الإنترنت وبناء العماراتلكاتب والشقق لإيجارها إلى طلبة وأساتذة الجامعة، وحصل نفس الشيء في مجمع عمان القديم حيث قدمت نفس الخدمات السابقة لطلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا التي أنشئت شرقي إربد عام 1986.
ويبلغ عدد سكان مدينة إربد اليوم 250,645 نسمة، تبلُغ نسبة المواطنين الأردنيين منهم 94%. بينما يبلغ عدد سكان بلدية إربد الكبرى حوالي 650 ألف نسمة، أما (محافظة إربد) والتي تضم بالإضافة‎ لإربد عدة بلديات أخرى, يبلغ عدد سكانها حوالي 950 ألف نسمة.
ويقطن إربد اليوم ما يزيد على ألف عشيرة وعائلة ذوات أصولٍ أردنية وفلسطينية وسورية وكردية وتركية وغيرها، ويشكل المسلمون معظم سكان المدينة إلا أن العائلات المسيحية تشكّل نسبة لا بأس بها من سكّان المدينة ولديها حضور قوي بالمقارنة مع باقي مُدن المملكة الأردنية الهاشمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: إربد أو عروس الشمال    6/7/2011, 23:18

تاريخ
يعود تاريخها إلى ما قبل /4500/ سنة، إذ دلت الاثار المكتشفه فيها على انها من المدن المأهولة في الازمنة الغابره. تل إربد: من ابرز معالم مدينة إربد الأثرية، حيث أشارت الحفريات إلى أن في جوفه بقايا مدينة إربد القديمة التي تعود إلى العصرين البرونزي والحديدي (حوالي 3000 سنة قبل الميلاد). إذ تبلغ مساحته مائتي دونم


الزعامات في إربد وما حولها في الحقبة العثمانية


في الوثيقة المرفوعة إلى الإدارة المصرية في الشام من مشايخ عجلون بتاريخ 1 جمادي الآخرة 1255هـ/12 آب 1839م، نجدها موقعة من المشايخ التالية، وهذه الوثيقة تحمل رقم 31 من كتاب بكتاب دراسات وثائقية لثورة جبل عجلون و(الكورة) من خلال المخطوطات الملكية المصرية 1255 هجري – 1839 ميلادي للكاتب أيمن الشريدة المنشور عام 1995 الجامعة الأردنية، وهم:
1- أحمد العزام(الوسطية).
2- عبد العزيز الموسى(الخصاونة) بني عبيد
3- أحمد المصلح (كريزم) إربد
4- عبدالنبي القاسم (الرشدان) الرمثا
5- مصطفى (الشريده) الكورة.
6- عبد القادر الكراسنة (الرواشدة)الرمثا.
7- صلاح عبد الرحمن (تبنة) الكورة.
8- بركات الأحمد (الفريحات) المعراض.
9-درغام العباس (الفريحات) الجبل والمعراض
وكذلك في وثيقة التظلم المرسلة إلى شريف باشا أحد قادة الجيش المصري، من قبل أهالي بني عبيد بتاريخ 1 جمادي الآخرة 1255هـ/12 آب 1839م وهذه الوثيقة منشورة بكتاب دراسات وثائقية لثورة جبل عجلون و(\الكورة من خلال المخطوطات الملكية المصرية 1255 هجري – 1839 ميلادي للكاتب أيمن الشريدة المنشور عام 1995 الجامعة الأردنية. ونجد أن هذه الوثيقة من نفس كتاب الكاتب أيمن الشريدة التي تحمل الرقم سبعه موقعه من المشايخ التاليين :
1- مصطفى شريده شيخ الكورة
2- صلاح عبد الرحمن (شريده) شيخ تبنة
3- درغام العباس (فريحات) شيخ الجبل والمعراض
4- أحمد المصلح (كريزم) شيخ إربد
5- عبدالنبي القاسم (الرشدان) شيخ الرمثا
5- بركات الأحمد (فريحات) شيخ الجبل والمعراض
وفي وثيقة أخرى وقد أوردها الباحث الأردني أحمد صدقي شقيرات وذكرها في دراسة له حول تلك الوثيقة تحت عنوان «في وثائق قافلة الحج الشامي العثماني لعام 1180هـ1766م- مشايخ وزعامات ناحية اربد» حيث نشرت الدراسة في مجلة أفكار/وزارة الثقافة/العدد177/تموز 2003م وتذكر هذه الوثيقة مساهمة مشايخ قرى ناحية إربد بقافلة الحج الشامي وعدد الإبل التي ساهموا بها وكم قبضوا مقابلها وانهم حملوا ذخائر وأثقال المشير الكبير الحاج عثمان باشا قائم مقام دمشق وأمير الحج آنذاك وهؤلاة المشايخ هم : 1- الشيخ صبح بن حمدان شيخ قرية البارحة
2- الشيخ موسى بن حمد (الخصاونة) شيخ طائفة بني عبيد
3- الشيخ إبراهيم بن مصطفى نصير (النصيرات) شيخ قرية الحصن
4- الشيخ عيسى الكراسنة (الرواشدة) شيخ قرية حوارة
5- الشيخ أبو بكر بن صالح كريزم (الكرازمة) شيخ قرية إربد
6- الشيخ عبدالنبي بن قاسم رشدان (الرشدان) شيخ طائفة الرمثا
7- الشيخ عبد الله الطعيمه (البصول) شيخ عشيره البصول 8- الشيخ عبد الله بن البطين( البطاينة) شيخ قرية كفر يوبا 9- المختار عيسى فالح القصاص (المغير)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: إربد أو عروس الشمال    6/7/2011, 23:19

طبوغرافية المنطقة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تمتاز منطقة إربد بسهولها الخصبة وبكثرة الوديان مثل:
وادي زقلاب بالقرب من دير ابي سعيد
وادي الشلالة في الرمثا وهو امتداد لوادي نهر اليرموك.
وادي أبو زياد بالقرب من دير ابي سعيد
وادي الطيبه
وادي اليابس (وادي الريان): بالقرب من قرية جديتا
وادي الصريح
وادي دلبان: بالقرب من قرية بيت يافا
وادي الجرون: بالقرب من قرية جحفية والمزار
وادي الموت: بالقرب من قرية دير السعنة
وادي الغفر: وهو مشهور لدى أهالي اربد ويقع غرب إربد وغرب حي الطوال وحي التركمان مباشرة وشرق قرى كفريوبا وسوم.
وادي الشرايعة في ارحابا.
وتجري بعض الأودية الجافة حول مدينة إربد مثل أودية الغَفر، والبارحة، وزبدة، والحَمام، ودلهام، والقبلي، والروية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: إربد أو عروس الشمال    6/7/2011, 23:21

قرى اربد
محافظة إربد تحتوي على قرى عديدة جداً بالمقارنة مع باقي المناطق في الأردن الأمر الذي أعطى إربد سمة مميزة بين المدن الأردنية الأخرى. وتعد من أكثر المدن في العالم التي يوجد حولها عدد كبير من القرى والتي يقدر عددها تقريباً بخمسمائة قرية وتجمع سكاني يتراوحن بشكل كبير بالنسبة للحجم وعدد السكان والبعد عن مركز مدينة إربد, مثل :بيت راس, البارحه، حكما، علعال ، مرو، ام قيس، سحم الكفارات، سوم ، زحر ، كفر يوبا وغيرها الكثير

مناطق مدينة إربد الكبرى
بعد قرار دمج البلديات في الأردن أصبحت مدينة اربد المركزية تتكون من 7 قطاعات رئيسة وأما كامل المدينة فأصبحت تتكون من 18 منطقة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الأنشطة الزراعية والصناعية والتجارية في إربد
تعتمد إربد الآن في اقتصادياتها بشكلٍ أساسي على الموارد البشرية وخاصة فئة المتعلمين نتيجة لتراجع النشاط الزراعي، إلا أن هذا لا يُقلّل من أهمّية الأنشطة الزراعية والصناعية والتجارية الأخرى، حيث انه ونتيجة لتزايد عدد سكان المدينة الكبير أصبحت فكرة المجمعات التجاريه الضخمه (المولات) توجها مقبولا من قبل المستثمرين والسكان حيث يجد المستثمرون في المدينة البيئه المناسبه لنجاح ونمو استثماراتهم كما يجد السكان في هذا النوع من المشاريع حلا لمشاكل التسوق في المدينة مثل مواقف السيارات بالإضافة إلى تجمع معظم السلع المطلوبه في مكان واحد، وبالتالي قام في المدينة عدد من المجمعات الكبيره وهناك توجه لاقامة مجمعات جديده. وبسب الانتشار الواسع للشركات التجارية والصناعية ظهر في اربد ما نطلق عليه الصحف الاعالانية ذات التوزيع المجاني بشكل كبير مثل الشهرة والوسيط اربد والمرساة ونيشان والاسبوعية

النادي العربي تاسس عام 1945من عدد من أبناء مدينة اربد ويذكر منهم سهيل الرجال ومحمود الشيخ حسين والتل واخرين من أبناء المدينة
وتشتمل إربد على 20 مسجداً موزعة على أحياء المدينة كافة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: إربد أو عروس الشمال    6/7/2011, 23:22

مستشفيات المدينة

في إربد عدة مستشفيات سعتها 255 سريراً بالإضافة إلى العيادات الصحية (3 عيادات) والصيدليات.
بعض مستشفيات المحافظة:
مستشفى الأميرة بسمة التعليمي (حكومي)
مستشفى الأمير راشد بن الحسن (عسكري).
مستشفى الأميرة بديعة (حكومي)
مستشفى الأميرة رحمة (حكومي)
مستشفى اربد التخصصي (خصوصي).
مستشفى اربد الإسلامي (خصوصي).
مستشفى القواسمي التخصصي (خصوصي).
مستشفى أبن النفيس التخصصي (خصوصي).
مستشفى الاميرة راية في مدينة ديرابي سعيد (حكومي).
مستشفى اليرموك (حكومي)
مستشفى النجاح (خصوصي)
مستشفى معاذ بن جبل (حكومي)
مستشفى أبوعبيدة(حكومي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: إربد أو عروس الشمال    6/7/2011, 23:24

الحركة التعليمية في مدينة إربد
عندما تأسست إمارة شرق الأردن، دخلت الحركة التعليمية مرحلة جديدة، فزاد عدد المدارس وتغيّرت روح التعليم العصرية والبرامج الحديثة، فانتشرت المدارس في كل حي وشارع من مدينة اربد، وصار في كل قرية وبلدة مدارس تضم جميع مراحل التعليم. واليوم تضم اربد عدداً من الكليات الجامعية المتوسطة، منها كلية حوارة، وكلية اربد للبنات، وكلية الرازي وكلية ابن خلدون، وكلية غرناطة، وكلية قرطبة، وكلية عجلون، وكلية جرش بالإضافة إلى جامعة اليرموك والبلقاء التطبيقية فرع الحصن، بالإضافة إلى الجامعات الاهليه وعددها اثنتين.

الحركة الرياضية والفنية في مدينة إربد
في مدينة إربد نأديان في مصاف الدرجة الممتازة لكرة القدم وهما العربي والحسين إربد، حيث فاز العربي بكأس الأردن عام 1986م فيما نال الحسين إربد درع الاتحاد اعوام 1994 و 2002، 2005 وكأس الكؤوس لموسم 2003. هذا ويشارك ناديا العربي من مؤسسي النادي العربي سهيل الرجال ومحمود الشيخ حسين ونعيم التل واخرين والحسين في دوري أندية الدرجة الأولى بكرة اليد. وللفريقان تاريخ عريق في هذه اللعبة إذ حقق العربي بطولة كرة اليد على مدار 10 سنوات متواصلة خلال عقدي الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي. أمّا على صعيد دوري كرة السلة فينافس نادي الحسين على المراكز المتقدمة. حصد رياضيو مدينة إربد مراكز متقدمة في عدة بطولات جماعية وفردية، منهم:
طلال العناقرة.
ماريا محمد طارق البركات.
ويعتبر الحكم الدولي عمر بشتاوي من بلدة وقاص (اربد) من أشهر الحكام الأردنيين
مركز شباب الحسين الفني ((1974 - 1979))
وقد أسسه الفنان والرسام الأردني محمد خير ديباجة وأعضائة هم : خليل مصطفى ومحمد فالح كريزم ومحمد ياسين الشرع ومنذر إرشيدات وخضر إرشيدات وعصمت حواري وتوفيق الجمل وأحمد الخولي وحسن الناي ووفاء وأميرة أبو الهيجاء محمود بدران
ومن أعماله المسرحية التي عرضت في مسرح مدرسة الصناعه تل إربد
مسرحية ((طعه وقايمة)) ومسرحية ((مدرسة المشاغبين)) ومسرحية ((معلم خلف الكواليس))
وبعد انتهاء المركز إنضوت تحت لواء النادي العربي الأردني باسم الفرقة الفنية ((التمثيل والمسرح))

نمط الحياة

يعرف نمط الحياة فيها بالهادئ اقرب إلى الريفي يتركب سكانها من الأرياف الاصل وعدد قليل من سكانها اليوم من أصول سورية وعراقية ولبنانية ويعيش في المدينة ما يقارب 53 جنسية من حول العالم ما بين طلاب جامعات وعمال في المصانع والمدن الصناعية، اما الهجة المستخدمة(الشائعة) هي اللهجة الحورانية في القرى والتي تسود في قرى إربد وفي لواء الرمثا ويشارك سكان إربد بها سكان محافظة درعا في سوريا، أما سكان المدينة نفسها فقد تأثروا بنزوح ولجوء الاخوة الفلسطينين وصارت لهجتهم مزيجا من اللهجة الحورانية ولهجة الشامية بالإضافة إلى عدد كبير من اللهجات المختلفة نضرا إلىالى قصر عمر المملكة واختلاف التركيب السكاني للمدينة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: إربد أو عروس الشمال    6/7/2011, 23:25

معالم التراث في اربد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تزخر مدينة اربد بالكثير من المعالم التراثية التي تعبر عن تاريخ المدينة وعمقها الحضاري و ما زالت قائمة ومنها:
متحف التراث الشعبي : انطلاقا من الاعتزاز بماضي الأجداد، وضرورة الاحتفاظ بذكراهم كي يتاح للأجيال القادمة الإطلاع على ماضيهم. قامت بلدية اربد بإنشاء المتحف في بناء قديم يقع في حي البارحة، ويعود تاريخه إلى ما قبل ( 120 ) سنة ، ويشتمل على العديد من ألوان التراث الشعبي للأردن من ألبسة وأدوات مختلفة لتقاليد شعبية بدأت تتلاشى، والهدف من هذا المتحف حفظ التراث الشعبي وتوثيقه وتعريف الأجيال القادمة عليه.
متحف الآثار في اربد : أقامت دائرة الآثار هذا المتحف ، ويحتوي على قطع أثرية عديدة اكتشفت في مناطق اربد، ويعتبر أقدم متحف في المحافظة.
خرزة بئر ماء موسى المصطفى التل موجودة في ديوان ال التل التي كان ال التل يرتوون من خلالها الماء للبئر المائي المخصص لهم
تل اربد: (التل الصناعي ) : وهو أثر قائم في اربد ويحمل في جوفه بقايا المدينة القديمة.
سور اربد القديم :
برج المراقبة في وادي الغفر:
المسجد المملوكي القديم :
منزل علي خلقي الشرايري : ويشكل نموذجاً فريداً للفن المعماري في تلك الحقبة، وقد هدمت أجزاء كبيرة منه وما يزال جزء منه قائم مقابل مؤسسة الردايدة التجاريه أول شارع البارحة .
مسجد اربد الكبير:
مدرسة اربد التجهيزية ( الرشيدية ) :
فندق الملك غازي :
دار النابلسي :
دار عبد الله الجودة : ويعود تاريخها إلى بديات القرن، كانت بمثابة دار للحكومة، ولفترات طويلة سكنها معظم الحكام الإداريين وضيوف المقاطعة من رجالات رسميين، وقد أقام بها، ولفترات، جلالة المغفور له الملك عبداللَه الأول.
منزل شاعر الأردن عرار : تم هدم أكثر من نصفه، وتحول ما هدم إلى محلات تجارية.
سوق الصاغة القديم : وهو ذو ساحته مبلطة بالحجر الأسود ،ويعود تاريخه إلى بديات هذا القرن ، وتشوَه كثيراً عن طريق استخدام الدهان واقتلاع حجارة الساحة وتغطيتها بالإسفلت.
بيت أبو رجيع وبيت سعيد جمعة :
عمارة محمود جمعة :
قصر الملكة مصباح : بناه المعماري الشهير " فالح حسين كريزم " بالحجر الأحمر ليكون مقراً للملك عبداللَه أثناء زيارته للمدينة، وقد جلب حجارة القصر من عين تراب و تحول إلى مدرسة حملت نفس الاسم، ثم هدم وحل محله بناء تجاري ضخم.
خان حدو : أول مركز مواصلات في المدينة . وكان صلة الوصل ما بين البلدة والمناطق المحيطة. وهو قائم إلى الآن ويشغله متجر لبيع فراء الخراف.
مقام الشيخ خليل التميمي ومقام الشيخ عوض الهامي - رحمهما الله - :
مبنى دار سرايا اربد: وهي شاهد كبير على تطور المدينة، ويعود تاريخها إلى العهد العثماني، وقد كانت مراكز الحكم ومجمعاً للدوائر الرسمية، ويشغلها حالياً سجن اربد.
ويوجد في دار السرايا متحف يتضمن بعض الآثار . انظرمبنى متحف دار السرايا
بيت عرار الثقافي :
نُزل غزالة : هو أول نُزل في البلدة كان ضيوف اربد ينامون فيه.
مطحنة الملقي : وهي أهم مركز اقتصادي في المدينة القديمة.
كنيسة العرقوب في لواء الكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: إربد أو عروس الشمال    6/7/2011, 23:26

مدينة إربد والرحالة الاجانب

زار إربد الكثير من الرحالة في العصور القديمة منهم:[6]
المؤرخ الروماني تاسيتوس
الرحالة الألماني شومخر
يوهان بيركهارت: سويسري زار إربد في العام 1812.
ج.س. بكنجهام: إنجليزي زار إربد عام 1816، وذكر زيارته في كتابه "أسفار في فلسطين".
ادوارد روبنصون: أمريكي زار إربد عام 1852،
الدكتور سيلاه مرل: زار إربد عام 1852.
لورنس أوليفانت: زار إربد عام 1879.
ستيوارت أرسكين: إنجليزي زار إربد عام 1924
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: إربد أو عروس الشمال    6/7/2011, 23:27

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من الأكلات الشعبية في محافظة إربد:
المنسف
المكمورة
الكبة أو الكباب
المطابق
الجعاجيل (الكعاكيل أو الشعاشيل والأصح تشعاتشيل)
المقلوبة
اللزاقيات
اذان الشايب (الشوشبرك)
المسخن
المطابقه
الزقاريط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: إربد أو عروس الشمال    6/7/2011, 23:28

التقسيم الاداري
في عام 2001 تم إنشاء وزارة الشؤون البلدية التي قامت بتغيير نظام البلديات والذي سمي بنظان فصل البلديات. وأصبحت بلدية اربدج تضم 16 بلدية بدل 80 بلدية في السابق.[7]مواقعٌ أثرية

تتواجد في المدينة منازل ومواقعٌ أثرية عِدّة تعتبر من تراث المدينة مثل السرايا التركي والمسجد المملوكي ((مسجد أبو ذر الغفاري)) أو ما يسمى بالجامع الغرب ومتحف إربد ((بيت النابلسي)) وبيت عرار ومتحف بلدية إربد الكبرى بالإضافة إلى العديد من المنازل التي يزيد عمرها عن مائة سنة ولها تاريخ مُسجّل وعريق مثل منزل علي خلقي الشرايري وغيره من البيوت القديمة الواقعة ضمن مُحيط مدينة إربد القديمة. ومع ذلك فإن المدينة تفتقر لوجود فنادق سياحية ومطاعم عالية الجودة.
سكان محافظة إربد

مقال تفصيلي :سكان محافظة إربد
يقطن إربد اليوم ما يزيد على ألف عشيرة وعائلة ذوات أصولٍ أردنية وفلسطينية وسورية وكردية وتركية وغيرها، ويشكل المسلمون معظم سكان المدينة إلا أن العائلات المسيحية تشكّل نسبة لا بأس بها من سكّان المدينة ولديها حضور قوي بالمقارنة مع باقي مُدن المملكة الأردنية الهاشمية. تمتاز إربد بحضورها العشائري منها:
عائلات لواء قصبة اربد وهي:
الشواترة، العقله',،الهامي، التميمي ,'أبورجيع ،؛الحموري، الشرايره، والرشيدات، والسكران، والدلقموني، والخريس, أبوسالم، والحجازي، والتل، ,والحتاملة، وعبندة، وآل كريزم،وطبيشات والعناقرة، والجيزاوي،، الشيخ حسين ,والجمل ،والشرع ,أبو عياد, جودة ,غرام.وهم أول من سكن وسط المدينة.منذ القرن التاسع عشر الميلادي وقد كتب الكاتب زياد أبو غنيمه باسهاب كبير عن هذه العائلات في كتاب محطات في ذاكره اربديه وأيضا الكاتب تحسين التل بكتاب ما يخطر على البال عن اهل الشمال الصادر في اربد. ومن عائلات منطقه وادي الشلاله شرق اربد :الغرايبة وتعد أكثر العائلات عددا في قصبه اربد والجرادات والشطناوي والرفاعي والعودات وابو قمر والنعمان في بلده مرو
بلدية غرب إربد (كفريوبا، بيت يافا، ناطفة، هام، جمحا، ‏كفررحتا، زحر، دوقرة، ججين وبلدة سوم التي يوجد بها مقام الصحابي الجليل "أبي الدرداء" الذي روى بعض الأحاديث عن النبي ‏محمد صلى الله عليه وسلم)ومن عشائر غرب اربد بني يونس البطاينة والبصول والبني هاني والهزايمة والعزام والشناق والمعابرة والطاهات والشلول والتميمي والعيون وبني خلف والشريفين والقسايمة والخطيب.‏
لواء الطيبة ومن عشائر اللواء العلاونة والقرعان ووالهياجنه والمقابله الخضيرات والعزام والعظم والمساعدة.
لواء الرمثا ومن عشائر اللواء: الذيابات ,الزعبي ,والرواشدة (الكراسنة والهزابرة)والشرع، الرشدان، الوردات, والسموعي والمخادمة والخزاعلة والبشابشة والسخني والعواقلة والصقار(السقار)، القور والجراروة، المياس،، البعلاوي، خويله, مراشده , والجنازرة, والدرايسة، الجهماني وغيرها.
لواء بني عبيد ومن عشائر اللواء:الشقيرات، والإبراهيم والرشدان والدويري والشواقفة والجيوسي والعكور والخصاونة والناصر والحمود والروابـدة والعثامنة وأبودلو والمغايرة والوقفي والهنانده والهنداوي والحتاملة والشياب والصمادي والشطناوي والهامي التميمي والمريان وطلفاح والريحاني والنصيرات والنمري وحداد وبيروتي والسويدان وطاشمان وابوعاشور والفانك.
لواء بني كنانه ومن عشائر اللواء العبيدات والعمور والبكار والخــطيــب والجلابنة والبواعنة والزعبي والطوالبة والخزاعله والمسلماني والملكاوي والعودات والروسان والمقابله والسخني والصفدي والفحماوي والدقامسة والحجات والعريان.
لواء الاغوار ومن عشائر اللواء الزيناتي والغزاوي والبشتاوي.
لواء المزار الشمالي ومن عشائر اللواء البدورفي بلدة صمد والجراح والشرمان والعمري والطلافحة (طلفاح) في جحفية وايدون وابوشريعة والوادي والغوانمه والدرادكه وبني عيسى وبني بكر والعماوي وبني عامر وبني ياسين والعباده والجوارنه.
لواء الكورة ومن عشائر اللواء: الشقيرات، الرشدان، والمهيدات، وبني بكر والشريدة والمقدادي وبني يونس وبني عيسى وبني ياسين وبني عامر والربابعة والرواشدة والمستريحي وكذلك هناك عشائر أخرى مثل بني مرعي وبني ارشيد وبنى مجاهد وبني صالح وحرب والعيدهو الخمايسة والشرادقة والنوافلة والمساعدة والدراوشة وبني ملحم والفقيه وغيرها كثير.
لواء الوسطيه ومن عشائر اللواء الوديان والعثامنة, الخراشقة والرواشدة والمطالقة والعواودة والبشايرة قميم والعزام قم وججين والمهيدات والعمري كفراسد, والمقابله والصوالحة (أبناء عمومة للصوالحة في قرية حوارة - قصبة اربد) والشنيقات والرياشي حوفا وكفرعان.والجراح والطلفاح المزار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: إربد أو عروس الشمال    6/7/2011, 23:30

النوادي الرياضية في اربد


نادي الرمثا الرياضي
نادي اتحاد الرمثا
نادي الحسين اربد
النادي العربي
نادي الطره
نادي كفرسوم
نادي الجليل
نادي الكرمل
نادي صما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: إربد أو عروس الشمال    6/7/2011, 23:34

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مدينة إربد عروس الشمال من كبرى المدن الأردنية، تمتاز بسهولها الخصبة والتي تشكل امتداداً طبيعياً لسهول حوران التي كانت مشهورة بجودة محاصيلها وقد عرفت أيام الرومان بـ " إهراءات روبا" والتي كانت مصدراً للحبوب في بلاد الشام.

إزدهرت إربد حديثاً وأقيمت فيها جامعات كبيرة منها " جامعة اليرموك و جامعة العلوم و التكنولوجيا " وهي ذات موقع أستراتيجي حيث يمكن الأنطلاق منها نحو الغرب لإكتشاف وادي الأردن الشمالي، أو التوجه شمالاً إلى سوريا. ومدينة إربد لا يوجد فيها معالم أثرية مهمة وان كانت مركزاً لمتحفين جديرين بالأهتمام.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أم قيس





تظهر الاعمدة الرومانية داخل مدينة أم قيس وسط طبيعة خلابة
تقوم أم قيس على هضبة عالية، تطل فيها على وادي الأردن وبحيرة طبريا ويمكن لزائر المدينة ان يتناول طعام العشاء ليلاً من على شرفة مطعم أنيق ذي إطلالة طبيعية رائعة.
عرفت قديماً بأسم "جدارا" وقد كانت احدى مدن الديكابوليس "المدن الرومانية العشر" حيث شهدت في العصر الروماني نهضة أدبية وفنية وعمرانية هائلة، فقد كانت مركز الثقافة والفن والشعر ومكان إقامة لعدد من الشعراء والفلاسفة بمن فيهم "ثيودورس" مؤسس مدرسة البلاغة في العصر الروماني، فأستحقت أن تنترع لقب "أثينا الجديدة" لكثر الشعراء والفلاسفة والأدباء فيها.

وعلى مقربة من المدينة وتحديداً إلى الشمال منها تقع ينابيع الحمة الساخنة ذات قيمة العلاجية والتي كانت مشهورة أيام الرومان، وهي الآن قادرة على إستقبال الزائرين بما توفر لها من مرافق حديثة للسياحة في احواض المياه العلاجية الساخنة وفيها اقسام احواض واماكن خاصة للنساء واخرى خاصة بالرجال.


طبقة فحل


هي إحدى المدن العشر "الديكابوليس" تمتاز بكثرة آثارها التي تعود إلى عصور موغلة في القدم، وخاصة العصر اليوناني والروماني، فيها مسرح وعدد من الكنائس البيزنطية والمنازل الآثرية والأحياء السكنية التي تعود إلى العهد الأسلامي الأول، كما يوجد فيها مسجد صغير يعود بناؤه للقرون الوسطى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: إربد أو عروس الشمال    6/7/2011, 23:37

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مطاعم بالاردن
El Petra Arabic
Al - Andalus Arabic
Al -Qanater Resthouse
Umm Qais Resthouse Resthouse
Pella Resthouse Resthouse
Al - Saadi Rest Arabic
Qamar AL - Zaman International
Madah El Qamar International
Miramar Arabic
Hakoura International
Omayeh 1 Arabic
Omayeh 2 Arabic
Dimyat Night Arabic
Face to Face Fast Food
Delicate Arabic
Al Kharouf El Aarabi Arabic
AL - Khat Al - Saree Fast Food
Al - Khiam Al- Safi Arabic
Al - Manqal Chicken Tikka Arabic
Sahrat Arabic


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إربد أو عروس الشمال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: مكتبة اربد-
انتقل الى: