اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 عملات تاريخيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: عملات تاريخيه    26/6/2011, 22:28

اول عملة فى التاريخ

يرجع تاريخ أول عملة إلى إقليم ليديا، وهو أقليم بآسيا الصغرى ظهر في القرن الثامن قبل الميلاد.. وكانت ثرواتهم يضرب بها الأمثال، وظلت دولتهم مستقلة حتى احتلها الفرس عام 540 قبل الميلاد.

وقد ذكر هيرودوت ان الليديين هم أول من سك النقود المعدنية من الذهب والفضة، ثم انتشرت عن طريق المدن الساحلية إلى اليونان حيث تطورت وراجت على ايدي التجار في جميع أنحاء العالم. وقد اخذت نقود ليديا طابعا رسميا بختمها بخاتم الدولة، وهي عبارة عن قطعة من مزيج من الذهب بنسبة 0.75 و0.25 من الفضة"


عملات اسلاميه


الخرّوبةالتونسيه

الخرّوبة تقسيم نقدي تونسي قديم، كان يمثل ربع ربع ريال (جزء من 16) اعتمد إلى سنة 1891.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قطعة نقدية من فئة خروبتين (2)، ضربت في تونس عام 1281 هـ \ 1864 م، في عهد محمد الصادق باي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قطعة نقدية من فئة 4 خروبات، ضربت في تونس عام 1281 هـ \ 1864 م، في عهد محمد الصادق باي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قطعة نقدية من فئة 8 خروبات، ضربت في تونس عام 1281 هـ \ 1864 م، في عهد محمد الصادق باي




الريال التونسي

الريال التونسي عملة تونسية قديمة، عوضت بالفرنك التونسي في 1 جويلية 1891.

- حسب مرسوم باي تونس في 23 أكتوبر 1855، الريال يقوم ب 2،7873 غراما من الفضة و0،1755 غراما من الذهب. وحين تم الاستغناء عنه كان يساوي 0،6 فرنكا تونسيا.

- السلطاني هي العملة الذهبية (زرمابوب)، تزن 3،5 غراما تقريبا، وتسك في إسطنبول.


أقسامه

الريال مقسوم إلى 16 خروبة و40 بارة.

- الناصري يساوي جزء من 25 من الريال.
- الفلس يساوي جزء من 104 من الريال.
- القفصي يساوي سدس فلس.


القطع والأوراق النقدية

- الريال والخروبة هما قطعتان من الفضة.
- الناصري والفلس والقفصي هي قطع من النحاس.

جميع القطع سكت في باردو. أول ورقة نقدية تونسية أصدرت عام 1847 وكانت من فئة 50 ريالاً.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أول ورقة نقدية تونسية أصدرت عام 1847، وهي من فئة 50 ريالاً

دينار أغلبي


الدينار الأَغْلَبِي دينار ذهبي ضربه الأغالبة ليُستعمل في مناطق نفوذهم بإفريقية (تونس، شرق الجزائر، غرب ليبيا) وجنوب إيطاليا بين عامي 800 909 م، وبصقلية بين عامي 827 و909 م، ومالطة بين عامي 870 و1048 م. تمتاز النقود الأغلبية بوجود كلمة غلب في الجزء المركزي لظهر النقد، إذ كانت شعار الأسرة الحاكمة، التي تعبر بذلك عن استقلاليتها عن الخليفة العباسي.

كانت كلمة غلب في البداية في أسفل الجزء المركزي لظهر النقد (أسفل عبارة محمد رسول الله)، ثم صارت أعلى هذه العبارة، مع دمج اسم الأمير الأغلبي أسفل هذه العبارة، وفي بعض الحالات اسم خادمه المكلف بالسك (صاحب السكة) في الجزء المركزي لوجه النقد تحت عبارة لا إله إلا الله وحده لا شريك له. رغم اختلافها عن النقود العباسية من حيث الوزن والمقاييس، فالنقود الأغلبية تقترب منها من حيث شكل الخط الكوفي. تحتوي الدنانير الأغلبية على العبارات التالية:


الوجه:

- في الحافة: «محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله» (وهو اقتباس من القرآن: سورة التوبة، الآية 33).

- في الوسط: «لا إله إلا الله وحده لاشريك له»، وأحيانا ذكر اسم صاحب السكة أسفل عبارة «لا إله إلا الله وحده لاشريك له».

الظهر:

- في الحافة: «بسم الله ضرب هذا الدينار سنة...» (مع ذكر السنة).

- في الوسط: «محمد رسول الله»، و«غلب» (في البداية كانت أسفل عبارة «محمد رسول الله»، ثم صارت تكتب أعلاها مع ذكر اسم الأمير الأغلبي أسفلها).




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الدينار الأغلبي بصقلية وجنوب إيطاليا

انتشرت النقود الأغلبية في صقلية منذ فتح الأغالبة لها عام 827 م، كما تؤكد ذلك بعض النماذج التي عثر عليها في الحفريات والمحتفظ بها في متحف كالتاجيروني بصقلية بإيطاليا. أحدث الأغالبة عام 264 هـ \ 878 م نقدًا جديدًا بصقلية (لم يكن معروفًا في باقي الأراضي الإسلامية)، وهو ربع الدينار، إذ نقلوا شكله من شكل نقد ثلث الصرد البيزنطي (بالإنكليزية: tremissis) الذي كان يُضرب في سيراقوسة، مع تكبيره لجعله في حجم الدينار. كان ربع الدينار هو العملة الرئيسية المتداولة في صقلية وجنوب إيطاليا، على الأقل للمشتريات الكبيرة وفي التجارة الإقليمية والدولية (بالحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط مع بيزنطة وإيطاليا)، كما استمرّ الفاطميون بضربه في صقلية بعد طردهم للأغالبة من إفريقية وصقلية.

دينار إسلامي ذهبي


الدينار الإسلامي الذهبي هي عملة معدنية مسكوكة من الذهب. كان الدينار يصكه الروم البيزنطيون، وأول دينار إسلامي سُكّ بأمر من عبد الملك بن مروان في عصر الدولة الاموية، واستمر يُسك من قبل كل خليفة حتى انتهى مع إنهاء الخلافة العثمانية عام 1918.
كانت تسك بوزن 4,25 غرام من ذهب عيار 22 وتحسب قيمة الدينار الإسلامي بالنسبة للأونصة الذهبية عيار 24 بالمعادلة التالية :





أي أن كل 7,98 دينار إسلامي = 1 أونصة ذهبية.
1 دينار إسلامي = 1/7.98 أونصة ذهبية.

دينار حفصي


الدينار الحَفْصِي هو دينار ضربه الحفصيون ليُستعمل في مناطق نفوذهم بتونس وشرق الجزائر وطرابلس، بين عامي 1228 و1574 م. ورث الحفصيون الشكل المربع للعملة الذي أحدثه الموحدون، غير أنهم جعلوا الشكل المربع داخل الشكل الدائري للعملة. كما امتاز الدينار الحفصي بحجمه ووزنه الكبيرين مقارنة بالدنانير السابقة، إذ يبلغ قطره 29 مم وكتلته 4,78 غ.

الجنية الفلسطيني

الجنية الفلسطيني كان عملة صدرت عن مجلس فلسطين للنقد (Palestine Currency Board) التي كانت تابعة لوزارة المستعمرات البريطانية. كان الجنيه الفلسطيني العملة الرسمية الشرعية في مناطق الانتداب البريطاني على فلسطين وإمارة شرق الأردن ما بين عامي 1927-1948، وكان يقسم إلى 1000 مل.

حل الجنيه الفلسطيني محل الجنيه المصري التي تم المعاملة به في منطقتي فلسطين وشرق الأردن منذ احتلالهما من قبل الجيش البريطاني من الدولة العثمانية في 1917م وحتى قرار السلطات البريطانية بإصدار عملة خاصة بهاتين المنطقتين في 1927.

حملت القطعات النقدية والأوراق المالية كتابات بثلاث اللغات الرسمية للانتداب وهي العربية الإنكليزية والعبرية، أما في كل من هذه اللغات فكان اسم العملة مختلفا حيث تمت طباعة "جنيه فلسطيني" بالعربية "Palestine pound" ("پالستاين پاوند") بالإنكليزية و"פונט פלשתינאי (א"י)" ("فونت پالستيناي إيرتس يسرائيلي") بالعبرية. رغم ما كان مطبوعا بالعربية والعبرية على الأوراق المالية، كان الاسم الشائع للعملة لدى العرب واليهود "ليرة". كذلك شاع تقسيم العملة بشكل غير رسمي إلى 100 قرش (أو "چرش").

كان الجنيه الفلسطيني يساوي الجنيه الاسترليني البريطاني بالضبط، وحتى أطلق بعض الناس اسم "شيلينغ" على القطعة النقدية بقيمة 50 ملا إذ ساوت قيمته قيمة الشيلينغ البريطاني (ألغي تقسيم الجنيه الاسترليني إلى 20 شيلينغا في 1971).

عند نهاية فترة الانتداب البريطاني في 15 مايو 1948 انحل مجلس فلسطين للنقد ووقف إصدار الجنيه الفلسطيني. استمرت المعاملة بالأوراق والقطاعات النقدية في المملكة الأردنية الهاشمية والضفة الغربية حتى 1949 عندما بدأت السلطات الأردنية إصدار الدينار الأردني.

في قطاع غزة حل الجنيه المصري محل الجنيه الفلسطيني في 1951. أما في دولة إسرائيل فاستمرت المعاملة بالجنيه الفلسطيني حتى 1952 ولكن المؤسسة المصدرة للأوراق المالية كانت شركة إنكلترا فلسطين التي كانت تابعة للمنظمة الصهيونية العالمية. في أوائل الخمسينات أقامت إسرائيل بنكا مركزيا أصدر الليرة الإسرائيلية بدلا للجنيه الفلسطيني.

العملة الرئيسية المتداول بها اليوم في مناطق الفلسطينة هي الدينار الأردني الصادر عن البنك المركزي الأردني والشيكل الإسرائيلي الجديد الصادر عن بنك إسرائيل.




{{{اسم العملة باللغة الأصلية جنيه فلسطيني}}}
عملات رومانيه



ثُلُث الصَرْد

ثُلُث الصَرْد عملة ذهبية كانت متداولة في آخر أيام الإمبراطورية الرومانية (أي أيام الإمبراطورية الرومانية الشرقية أو الإمبراطورية البيزنطية)، منذ عام 383 م، حيث أول من قام بضرب هذه العملة هو ماغنوس مكسيموس. تعادل قيمة هذه العملة ثلث قيمة الصرد. نقل الأغالبة شكل ثلث الصرد بإحداثهم لنقد ربع الدينار في صقلية منذ عام 264 هـ \ 878 م.ثلث صرد ضرب بميلانو في عهد يوليوس نيبوس (474-475 م)





ديناريوس

ديناريوس (الجمع:ديناري) عملة رومانية من الفضة سكت لأول مرة في عام 211 قبل الميلاد، وهي تزن 4.5 غرام من الفضة لكن خفض هذا الوزن في عهد الإمبراطور نيرون ليصل إلى 3.9 غرام.





عدة عملات الديناريوس سكت بأعوام مختلفة





صوليدوس

صوليدوس أو صولدي (اللاتينية: solidus) عملة رومانية ذهبية كانت متداولة في روما القديمة. كان أول من ضربها هو ديوكلتيانوس حوالي عام 301 م.





صوليدوس سك في عهد الإمبراطور فلافيوس كلاوديوس يوليانوس حوالي عام 361 م







نِصْف الصَرْد

نِصْف الصَرْد (بالإنكليزية: Semissis) عملة ذهبية كانت متداولة أيام الإمبراطورية الرومانية الشرقية (الإمبراطورية البيزنطية)، تعادل قيمة هذه العملة نصف قيمة الصرد.
نصف صرد ضرب في عهد أناستاسيوس الأول (491 518 م)



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: رد: عملات تاريخيه    26/6/2011, 23:36

جهودك مشكوره اميره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: عملات تاريخيه    27/6/2011, 02:29

اتمنى ان تكون واضحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عملات تاريخيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: