اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 معلومات اساسية يجب على الراصد ان يعرفها ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KLIM




مُساهمةموضوع: معلومات اساسية يجب على الراصد ان يعرفها ..   25/6/2011, 03:46

بسم الله الرحمن الرحيم

في هذا الموضوع سوف نضع بين ايديك اساسيات علم المناخ او الطقس يمكن الكثير يعرفها لكن هناك ناس مجموعة من الناس لاتعرفها و بدون معرفة هذة الاساسيات فلا يستطيع اي شخص التنبؤ بالجو ..

اولا : الفرق بين المناخ و الطقس .

المناخ : هو حالة الجو السائدة في مكان معين لفترة زمنية طويلة و المناخ ..

الطقس : هو حالة الجو لفترة زمنية قصيرة و هو مصطلح شامل لجميع الظواهر الجوية على كوكب الارض

ثانيا : العوامل المؤثرة في الطقس و المناخ

الضغط الجوي : : وزن عمود الهواء المؤثر على وحدة المساحة ويمتد رأسيا من السطح إلى نهاية الغلاف الجوي.
الضغط الجوي يكون أكبر ما يمكن بالقرب من سطح الأرض في أي مكان ويقل مع الارتفاع رأسيا إلى أعلى.

-وحدات الضغط الجوي :

وحدة قياس الضغط الجوي = قوة أو وزن / مساحة
إذن وحدة قياس الضغط الجوي = وحدة قياس قوة/ وحدة قياس مساحة
= نيوتن/م2 = باسكال
أو = داين/ سنتيمتر2
يستخدم البار كوحدة لقياس الضغط الجوي 1 بار = 610 داين /سم2
ولأن هذه الوحدة كبيرة تم استخدام وحدة أصغر هي المليبار
ا بار = 1000 ملليبار
إذن ملليبار =10-3 بار
= 310 داين/سم2 .

- اجهزة قياس الضغط الجوي :

1- الباروميتر الزئبقي .

2- الباروجراف .

خطوط تساوي الضغط الجوي "الايزوبار" Isobars :

الايزوبار : هو الخط الذي يصل جميع الأماكن " أو النقاط" ذات الضغط المتساوي .

اهمية الأيزوبار: من رسم خطوط تساوي الضغط الجوي على خرائط الطقس السطحية يمكن تحديد ومعرفة توزيع أنظمة الضغط المختلفة من منخفضات جوية مرتفعات جوية أخدود الضغط المنخفض أو انبعاج الضغط المرتفع.....الخ .

الأيسالوبار: Isallobar
هو الخط الذي يصل النقاط أو الأماكن التي لها نفس قيم سلوك الضغط الجوي . وأهمية هذه الخطوط يمكن معرفة حركة المنخفضات الجوية.

العوامل المؤثرة في الضغط الجوي:
1.مقدار بخار الماء الموجود في الهواء: نظرا لأن كثافة بخار الماء أقل من كثافة الهواء فإنه عندما تزداد كمية بخار الماء في هواء منطقة ما يقوم بإزاحة جزء من الهواء من تلك المنطقة ليحل مكانه فتنخفض قيمة الضغط الجوي ويحدث العكس عندما تقل كمية بخار الماء في هواء منطقة ما.
إذن التناسب عكسي" أي أن مقدار بخار الماء في الهواء يتناسب عكسيا مع الضغط الجوي".

2.درجة الحرارة: ينخفض مقدار الضغط الجوي بارتفاع درجة الحرارة وذلك لأن الهواء عندما يسخن يتمدد الأمر الذي يؤدي إلى أن قسما منه ينتقل إلى جهة الأخرى ويؤدي ذلك إلى نقص وزن عمود الهواء وقلة ضغطه. في حين عندما تهبط درجة الحرارة فان الهواء يتقلص وينكمش ويصغر حجمه فيضاف هواء جديد إليه مما يزيد وزنه وبالتالي يزداد ضغطه والتناسب هنا أيضا عكسيا.
أي أن مقدار الضغط الجوي يتناسب عكسيا مع درجة الحرارة.

تدرج الضغط الجوي Pressure Gradient
هو مقدار التغير في الضغط الجوي بالنسبة لوحدة المسافات ويكون مقاسا من الضغط المرتفع إلى الضغط المنخفض عموديا على خطوط الضغط المتساوي (Isobar).

...................................

المنخفض الجوي..

تعريف المنخفض الجوي : منطقة مغلقة بخطوط ضغط متساوية حيث تكون أقل قيمة للضغط الجوي في المركز وتزداد كلما ابتعدنا عن المركز, اتجاه الرياح حول المنخفض الجوي عكس عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي . والعكس في نصف الكرة الجنوبي

المرتفع الجوي ..

تعريف المرتفع الجوي: منطقة مغلقة بخطوط الضغط المتساوية حيث تكون أكبر قيمة للضغط الجوي في المركز وتقل كلما ابتعدنا عن المركز, اتجاه الرياح حول المرتفع الجوي مع عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي والعكس في نصف الكرة الجنوبي. والعكس في نصف الكرة الجنوبي.

الرياح :

تعمل أشعة الشمس تعمل على تسخين الهواء وتمدده، وبالتالي يقل ضغطة، وتتحرك الرياح من مناطق الضغط الجوي المرتفع إلى مناطق الضغط الجوي المنخفض.وبسبب دوران الأرض حول نفسها فإن الرياح لا تتجه مباشرة من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض، بل تنحرف إلى يمين اتجاهها في نصف الكرة الشمالي، وإلى يسار اتجاهها في نصف الكرة الجنوبي، وتعرف هذه الحقيقة باسم قانون فرل Ferrel's Law أو قوة كوريوليس Coriolis Force . وتتأثر سرعة الرياح بدرجة انحدار الضغط Pressure Gradient، أي كلما اقتربت خطوط الضغط المتساوية، كلما كان انحدار الضغط شديداً وزادت سرعة الرياح. ويقاس اتجاه الرياح بواسطة دوارة الرياح Wind Vane، وتعرف الرياح باسم الجهة التي تأتي منها. أمّا سرعة الرياح فتقاس بجهاز الانيمومتر Anemometer.وتقاس السرعة بالمتر في الثانية، أو الميل في الساعة، أو العقدة Knot حوالي (11.5 ميل، 18.5 كم).

انواع الرياح :

ينتج عن حدوث عمليات التوازن الحراري في الغلاف الجوي، وتنوُّع مقدار الضغط الجوي فيه من نطاق إلى آخر، تكوُّن نظام دائم وموسمي من الرياح يتحرك بالقرب من سطح الأرض، وينتقل من مراكز الضغط المرتفع إلى مراكز الضغط المنخفض .

وتنقسم الرياح إلى نوعين رئيسيين هما:

1- رياح دائمة

وهي التي تهب طول السنة بنظام ثابت وتنقسم إلى ثلاثة أنواع:

- الرياح التجاريةThe Trades

وتهب من مناطق الضغط المرتفع فوق منطقة مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي، وفوق منطقة مدار الجدي في نصف الكرة الجنوبي، وتتجه نحو منطقة الضغط المنخفض الاستوائي الدائم (منطقة الرهو الاستوائي)، وتحل هذه الرياح محل الهواء الصاعد عند هذه المنطقة.

-الرياح العكسية (الغربية) The Westerlies

ويكون اتجاهها جنوبياً غربياً في نصف الكرة الشمالي، وشمالياً غربياً في نصف الكرة الجنوبي، وتندفع هذه الرياح من مناطق الضغط المرتفع شبه المدارية إلى مناطق الضغط المنخفض شبه القطبية. وتتسم هذه الرياح بأنها أشد حرارة من المناطق التي تنساب إليها، لذلك فهي تعمل على تخفيف حدة البرودة.

- الرياح القطبية

وتتجه من مراكز الضغط الجوي المرتفع عند القطبين الشمالي والجنوبي إلى مراكز الضغط المنخفض عند العروض المعتدلة الباردة. وتكون شمالية شرقية في نصف الكرة الشمالي، وجنوبية شرقية في نصف الكرة الجنوبي.

2 -الرياح الموسمية The Monsoons

تتميز الرياح الموسمية بأنها تغير اتجاهها ما بين الصيف والشتاء. وينحصر نطاق هبوبها فيما بين المدارين، وتنشأ نتيجة لوجود مساحات من اليابس شاسعة الامتداد تجاورها بحار أو محيطات. وبسبب اختلاف الحرارة النوعية لكل من اليابس والماء، فإن مناطق الضغط المرتفع تتكون على المياه (خلال فصل الصيف)، بينما تتكون مناطق الضغط المنخفض على اليابس، فتندفع الرياح من الماء إلى اليابس مسببة أمطاراً موسمية غزيرة. أمّا خلال فصل الشتاء فيحدث عكس هذه الحالة في نظام هبوب الرياح، حيث يتكون نطاق من الضغط المرتفع الفصلي على اليابس، تخرج منه الرياح الموسمية الجافة متجهة إلى المسطحات المائية المجاورة، التي يتمركز فوقها مناطق من الضغط المنخفض. وهكذا تتعرض كل من المسطحات المائية واليابس المجاور لنظام فصلي للرياح، تهب في اتجاهات مضادة من فصل إلى آخر. ويعتبر المحيط الهندي أهم المناطق التي تهب منه وإليه الرياح الموسمية، لذا تعد قارات آسيا أكثر قارات العالم تعرضاً للرياح الموسمية خاصة على سواحلها الجنوبية والشرقية.

3 - الرياح المحلية Local Winds

تعد هذه المجموعة من الرياح ذات تأثير محلي، بمعنى أنها تهب فوق مناطق محدودة الاتساع من سطح الأرض وخلال أوقات زمنية قصيرة.

وتنقسم الرياح المحلية إلى الأنواع التالية:

ـ رياح تنشأ نتيجة مجاورة اليابس والماء، وهي ما تعرف بنسيم البر والبحر.

ـ رياح تنشأ نتيجة تنوع الأشكال التضاريسية، وتعرف بنسيم الوادي والجبل.

ـ رياح ترتبط بالانخفاضات الجوية.

هذا جزء من الاساسيات في علم الطقس .


منقوووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: رد: معلومات اساسية يجب على الراصد ان يعرفها ..   25/6/2011, 03:52

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: معلومات اساسية يجب على الراصد ان يعرفها ..   8/7/2011, 00:20

اسعدني حضورك


معلومات مهمة تهم الراصد الجوي ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات اساسية يجب على الراصد ان يعرفها ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: