اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 الظواهر الجوية المرافقة للمنخفضات الجوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
KLIM

KLIM



الظواهر الجوية المرافقة للمنخفضات الجوية Empty
مُساهمةموضوع: الظواهر الجوية المرافقة للمنخفضات الجوية   الظواهر الجوية المرافقة للمنخفضات الجوية Icon-new-badge25/6/2011, 03:38

نعالج في هذا الفصل الاضطرابات الجوية الرئيسية التى تتعرض لها المناطق المعتدله والبارده متمثلة في الكتل الهوائية والجبهات والمنخفضات الجوية . أما الاضطرابات الجوية التى تتعرض لها المناطق المدارية فسنبحثها في فصل قادم يخصص لبحث أعاصير الهاريكين والتورنادو والعواصف المدارية .
أولاً : الكتل الهوائية ( Air masses )
تعرف الكتلة الهوائية بأنها كتلة ضخمة من هواء ذي خصائص مناخية متجانسة لا سيما من حيث درجة الحرارة والرطوبة ومعدل تناقص درجة الحرارة بالارتفاع ومدى الرؤية وغيرها . ويظهر التجانس في خصائص الكتلة الهوائية بشكل أكثر وضوحاً في الطبقات العليا منه في الطبقة السفلى التى تتأثر أكثر من غيرها بالاختلافات المحلية للسطح .
1- موطن نشأة الكتل الهوائية
تستمد الكتل الهوائية خصائصها الرئيسية من خصائص السطح الذي تتكون عليه ولذا فلا بد أن تتوفر في مواطن نشأة تلك الكتل بعض الشروط الخاصة التى تميزها عن غيرها من المناطق . وأهم تلك الشروط أن يكون سطحها واسعاً ومتجانساً وأن تكون منطقة ضغط مرتفع حتى يستقر الهواء فيها مدة طويلة تكفى لأن يكتسب خصائصها ولذا فأن المناطق الجبلية الوعرة والأحواض الطبوغرافية الصغيرة والمناطق الساحلية لا تصلح لنشأة الكتل الهوائية . أما المسطحات المائية الكبيرة والمناطق السهلية المنبسطة فهي أفضل الأماكن كما تعد مناطق الضغط المرتفع أو مناطق تفرق الهواء أماكن مناسبة لا سيما وأنها تمتاز بتيارات هوائية هابطة ورياح خفيفة وأجواء مستقرة ولا تصلح مناطق تجمع الرياح لنشأة الكتل الهوائية لما ينجذب لها من رياح ذات خصائص مختلفة . وللنشاط الشديد للتيارات الهوائية الصاعدة الذي تشهده خلال النهار
ولهذا فان أفضل الأماكن ملائمة لنشأة الكتل الهوائية هي المسطحات المائية الواقعة في مناطق الضغط المداري المرتفع والمناطق القطبية ومناطق الضغط المرتفع الرئيسية فوق اليابسة خلال فصل الشتاء مثل سيبريا وشمال كندا .
2- تصنيف الكتل الهوائية
تصنف الكتل الهوائية تبعاً لمناطق نشأتها الى مجموعتين رئيسيتين هما :
الكتل القطبية ( polar air masses )ويرمز لها بالرمز p وهي الكتل التي تنشأ في المناطق القطبية
والكتل المدارية ( Tropical air masses ) ويرمز لها بالرمز T وهي التي تنشأ في مناطق الضغط المداري المرتفع
وتصنف الكتل الهوائية ضمن كل مجموعه من المجموعتين السابقتين الى صنفين رئيسيين تبعاً لطبيعة سطح المنطقة التى تنشأ فيها وهما :
الكتل القارية ( continental air masses ) والكتل البحرية ( maritime air masses )
ولهذا فان بالامكان تصنيف الكتل الهوائية الى اربعة أصناف رئيسية هي :
1- كتل قطبية قارية : (continental polar air masses ) ويرمز لها بالرمز cp وهي الكتل التى تنشأ فوق الأجزاء القارية من المناطق القطبية مثل شمالي سيبريا
2- كتل قطبية بحرية : ( maritime polar air masses ) ويرمز لها بالرمز mp وتشمل تلك التى تنشأ فوق المسطحات
المائية القطبية مثل المحيط المتجمد الشمالي والأجزاء الشمالية من المحيطين الاطلسي والهادي
3- كتل مدارية قارية ( continental Tropical air masses ) ويرمز لها بالرمز CT ومن أبرز الأمثلة عليها الكتل المدارية التي تتكون فوق شمال افريقيا
4- كتل مدارية بحرية : ( maritime Tropical air masses ) ويرمز لها بالرمز mT وتشمل الكتل التي تنشأ في منطقة الضغط الازوري المرتفع في المحيط الاطلسي .
وتصنف الكتل الهوائية تبعاً لاختلاف درجة حرارتها عن درجة حرارة السطح الذي تصل اليه كتل باردة واخرى دافئة . أما الكتل الباردة فيرمز لها بالرمز k وتشمل الكتل التي تقل درجة حرارتها عن درجة حرارة السطح الذي تتحرك عليه .
أما الكتل الدافئة ويرمز لها بالرمز W فهي التي تزيد درجة حرارتها على درجة حرارة السطح الذي تتحرك عليه .
وبهذا يصبح رمز الكتل القطبية القارية الباردة هو ( CPK ) ورمز الكتل المدارية البحرية الدافئة ( mTw ) ويمكن التمييز بين الكتل المستقرة بأضافة رمز S للكتل المستقرة والرمز U للكتل غير المستقرة .
3- تصنيف المناطق تبعاً لطبيعة تأثرها بالكتل الهوائية
تصنف المناطق من حيث طبيعة تأثرها بالكتل الهوائية الى ثلاث فئات رئيسية هي :
1- مناطق تتأثر طوال العام بنوع واحد من الكتل الهوائية وهي مواطن نشأة الكتل الهوائية مثل شمالي سيبريا وشمالي كندا اللذين يعدان أهم مركزين لنشأة الكتل القطبية القارية .
2- مناطق تتأثر بنوعين من الكتل الهوائية يسود أحدهما في فصل ويسود النوع الثاني في الفصل الأخر مثل جنوبي شرقي آسيا الذي يتعرض الى كتل موسمية بحرية في الصيف وقارية في الشتاء .
3- مناطق تتصارع فيها كتل هوائية متعدده ومتنوعه مثل غربي أوروبه الذي يتعرض على مدار العام لأنواع متعدده من الكتل الهوائية مما يجعل الطقس فيها شديد التقلب من يوم لآخر ومثل حوض البحر المتوسط الذي يتعرض خلال فصل الشتاء لعدد كبير من الكتل الهوائية المتنوعة مثل الكتل القطبية القارية (cpk) القادمة من شمال اوروبا والكتل المدارية القارية (cTw) القادمة من شمالي فريقيا وغيرها



4- تعديل الكتل الهوائية
لا تبقى الكتل الهوائية محصوره في مواطن نشأتها بل تغادرها الى مناطق اخرى تبعاً لأي تغير في التوزيع الجغرافي للضغط الجوي في المناطق المحيطة واثناء حركتها فأنها تؤثر على حالة الطقس في جميع المناطق التي تمر عليها وتنقل اليها خصائص المنطقة التي نشأت فيها فأذا تعرضت منطقه معتدله كغربي اوروبا خلال فصل الشتاء الى كتلة قطبية بارده قادمه من شمالي سيبريا فأن درجة حرارتها تنخفض انخفاضاً حاداً اما اذا تعرضت لكتلة مدارية دافئه فأن درجة حرارتها ترتفع ثانية وعندما تصل الى منطقة الخليج العربي خلال فصل الصيف كتلة مداريه بحريه شديدة الحرارة والرطوبه قادمه من بحر العرب والمحيط الهندي فأن درجة الحرارة ترتفع في كل منطقة الخليج بشكل كبير جداً كما ترتفع الرطوبة النسبية حتى في المناطق الداخلية البعيدة عن التأثيرات البحرية كمدينة العين وعندما تصل تلك الكتل الى الحوض الشرقي للبحر المتوسط فأنها تتسبب في موجات حر غيرمألوفه وتتسبب احياناً في حدوث وفيات واضرار اخرى كثيره .
واذا مرت كتلة باردة ذات أصل قطبي مسافة طويلة فوق مناطق دافئة فأنها تفقد أثناء مسارها كثيراً من برودتها وتكتسب من المناطق الدافئة التي مرت عليها مزيداً من الدفء فالكتل النادرة ذات الاصل القطبي التي تتعرض لها مناطق الخليج أحياناً كما هو موضح


تختلف في خصائصها المناخية عن الكتل القطبية التي يتعرض لها غرب اوروبا أو حوض البحر المتوسط بل يصعب التعرف على أصل تلك الكتل من تحليل خصائصها فحسب لأنها تكون قد فقدت معظم خصائصها الأصلية أثناء مسارها الطويل .
وتعتمد طبيعة التعديلات التى تطراء على الكتلة الهوائية أثناء حركتها على عدة عوامل أهمها حجم الكتلة واتساع مساحتها وتجمع الهواء أو تفرقه فالكتل الهوائية الواقعة ضمن مناطق تجمع الرياح تفقد خصائصها الرئيسية بسرعه

5- خصائص الكتل الهوائية
يستحسن عند دراسة الكتل الهوائية أن نصنفها الى كتل باردة وآخرى دافئة أما الكتل الباردة فأهم مناطق نشأتها في النصف الشمالي هي المناطق التي تتجمد في فصل الشتاء مثل شمالي كندا وجرينلانده وسيبريا وأبرز خصائص هذه الكتل هي :
1- شدة البرودة لا سيما في الشتاء
2- قلة الرطوبة الناتجة عن انخفاض درجة حرارة الهواء وتجمد السطح
3- انعكاس حراري عميق يسود في مواطن نشأتها
4- انخفاض نسبة تغييم السماء
5- قلة الهطول واذا حدث فأنه يكون على هيئة زخات ثلج قوية
6- تطور حالة من عدم الاستقرار في الطبقة السفلى من الكتلة فور تحركها خارج موطن نشأتها
أفضل المناطق لنشأة الكتل الدافئة فهي مناطق الضغط المداري المرتفع كما تصبح أواسط القارات في فصل الصيف موطن لنشأة هذه الكتل
وأبرز مميزات الكتل المدارية البحرية هي انها كتل دافئة رطبة مستقرة ولهذا فأن أهم ظواهر التكاثف التى ترافقها هي الضباب والندى فأذا كانت الرياح سريعة يتكون الضباب اما اذا كانت هادئة يتكون الندى كما تظهر السحب الطبقية أحيانا وتسقط بعض الامطار الخفيفة المتقطعة
أما ابرز خصائص الكتل المدارية القارية فهي كونها كتل دافئة جافة في الشتاء وحارة جافة في الصيف لا سيما وأن شمالي أفريقيا هي المنطقة الرئيسية الوحيدة لتكونها ويرجع السبب في جفافها الى هبوط الهواء من طبقات الجو العليا في المناطق المدارية ذات الضغط الجوي المرتفع مثل شمالي افريقيا وهي كتل مستقرة في الشتاء وغير مستقرة في الصيف ويرافق وصولها حدوث بعض الزوابع الترابية
ثانيا : الجبهات الهوائية والمنخفضات الجوية ( Fronts and depressions )
عندما تلتقى كتلتان من الهواء احداهما باردة والاخرى دافئة فأنهما لا تمتزجان بسهولة بل تحتفظ كل منهما بخصائصها ويتكون بينهما سطح يعرف اصطلاحياً بالجبهة الهوائية ( Air Front ) فالجبهات اذن هي عبارة عن سطوح تفصل بين أنواع مختلفة من الكتل الهوائية وتمتاز بالتدرج السريع لدرجة الحرارة ولكثافة الهواء والرطوبة النسبية


وعلى الرغم من أن الجبهات تظهر على خرائط الطقس على شكل خطوط الا انهافي الواقع عبارة عن سطوح جوية تمتد من سطح الارض الى الأعلى لتفصل بين الكتل الهوائية ونتيجة للحركة الدوارنية للارض فان سطوح الجبهات هي - في العادة - سطوح مائلة وتزداد درجة ميلها كلما ابتعدنا عن خط الاستواء ويتراوح معدل اتساع الجبهة على سطح الارض بين 100 - 200 كم
ومما لا شك فيه وجود علاقة قوية بين تكون الجبهات ومواقع التيارات النفاثة فأقوى الجبهات الهوائية هي التي تقع أسفل تيار نفاث
لا سيما اذا كان موقعها أسفل جزء معين من مسار التيار ويعرف بالقاع ( Trough ) وهو الجزء الذي تزداد فيه الحركة الاعصارية للتيار النفاث .
1- النطاقات الرئيسية للجبهات
ذكرنا في البداية ان الجبهات الجوية تتكون نتيجة التقاء كتل هوائية ذات خصائص مختلفة . ولهذا فان اكثر جهات العالم التي تتكون فيها الجبهات هي المناطق الباردة والمعتدلة حيث تلتقي الكتل الهوائية المدارية مع الكتل القطبية باستمرار مكونة مايعرف بالجبهة القطبية ( Polar Front ) وهي الجبهة التي يتكون عليها معظم المنخفضات الجوية التي تتعرض لها تلك المناطق .
والجبهة القطبية ليست جبهة متصلة بل انها تنقطع في المناطق التي يقل فيها الفرق بين خصائص الكتل المدارية والقطبية وأبرز أجزاء الجبهة القطبية هي جبهة المحيط الاطلسي وجبهة المحيط الهادئ وهما الجبهتان اللتان تقعان في الأجزاء الشمالية من المحيطين الأطلسي وتظهر في فصل الشتاء جبهة أخرى في البحر المتوسط تفصل بين الكتل الهوائية الباردة في شمالي اوروبا والكتل الدافئة فوق البحر المتوسط وشمالي أفريقيا وتعرف بجبهة البحر المتوسط


وعلى طول جبهة المتوسط يتكون اغلب المنخفضات الجوية التي تؤدي الى اضطراب الجو وسقوط الأمطــــار على حوض البحر المتوسط في الشتاء .
ويلاحظ أن موقع الجبهة القطبية يتزحزح شمالا وجنوبا تبعاً لحركة الشمس الظاهرية وزحزحة أقاليم الضغط الجوي والنطاقات الرئيسية للرياح , فالجبهة القطبية تمتد في الشتاء حتى سواحل البحر المتوسط بينما تنكمش في الصيف شمالاً .
ومن الجبهات الرئيسة الأخرى في النصف الشمالي الجبهة القطبية الشمالية ( Arctic Front ) التي تتكون قرب الدئرة القطبية الشمالية نتيجة للاختلافات في درجة الحرارة بين المسطحات المائية الشمالية واليابسة . ومن ابرز أجزاء هذه الجبهة هي الجبهة الكندية والجبهة الأطلسية في شمالي اوروبا التي تتكون عليها معظم المنخفضات الجوية التي يتعرض لها شمالي اوروبا

2- المنخفضات الجوية (( نموذج بيركنز ))
ان السبب الرئيس لنشأة المنخفضات الجوية هو التقاء كتل هوائية ذات خصائص مناخية مختلفة وتكون جبهات هوائية تفصل بينها .
تبدء المرحلة الاولى لتكون المنخفض الجوي عندما يندفع الهواء الدافئ الى أعلى فوق سطح الهواء البارد مكوناً جبهة جوية تفصل بين الكتلة الباردة والدافئة ويتطور المنخفض نتيجة استمرار الهواء الدافئ في الارتفاع فوق الهواء البارد على هيئة موجات متعاقبة ذات حركة اعصارية قوية . يمر تطور المنخفض بعد ذلك في مراحل نمو متعاقبة حتى يصل مرحلة النضج وهي المرحلة التي يبلغ تأثيره خلالها أشده ثم يأخذ بعد ذلك في الضعف الى ان يموت ويتلاشى يحصل ذلك بعد أن يتمكن الهواء البارد من القضاء على الهواء الدافئ ورفعه الى اعلى


يستمد المنخفض الجوي طاقته من تحول طاقة الوضع التي تنشأ نتيجة وجود تدرج كبير لدرجة الحرارة وكثافة الهواء على طول الجبهة الجوية المصاحبة له الى طاقة حركية ويتراوح عمر المنخفضات الجوية في العادة بين أربعة الى خمسة أيام يكون الجو فيها مضطرباً وتسقط الأمطار على المنطقة التي تتأثر بالمنخفض والتي يتراوح قطرها في العادة بين 200 -1000 كم .
تتجزء الجبهة المصاحبة للمنخفض بفعل الحركة الاعصارية للرياح الى جبهتين متميزتين واحدة بارده ( Cold Front ) والاخرى دافئة
( Warm Front ) تتحدد الجبهة الدفئة بالمنطقة التي يتقدم فيها الهواء الدافئ نحو الهواء البارد . اما الجبهة الباردة فتقترن بتقدم الهواء البارد وسط القطاع الدفئ ( Warm Front )
وبما أن المنخفضات الجوية تقع في نطاق الرياح الغربية فأنها تتحرك في العادة من الغرب الى الشرق وان كانت مسارتها تنحرف احيانا باتجاه الشمال الشرقي

وكما هو موضحا في الشكل الذي سبق الاخير فأن وصول الجبهة الدافئة يسبق وصول الجبهة الباردة الا ان سرعة الجبهة الباردة تزيد على سرعة الجبهة الدافئة بكثير مما يجعلها تلحق بها في النهاية ويتكون عندئذ جبهة ممتلئة ( Occlued Front ) وعندها يكون المنخفض الجوي قد وصل مرحلة الامتلاء ( Occulusion ) ومما لاشك فيه ان الظواهر الجوية المرافقة للجبهة الباردة أقوى من التي ترافق الجبهة الدافئة خاصة وأن درجة انحدار سطح الجبهة الباردة أكثر من درجة انحدار الجبهة الدافئة كما انها اقل اتساعاً والتدرج في درجة الحرارة وكثافة الهواء فيها أقوى .

3- الظواهر الجوية المرافقة للمنخفضات الجوية
ابرز الظواهر الجوية التي ترافق وصول المنخفض الجوي الى الحوض الشرقي للبحر المتوسط هي تناقص الضغط الجوي وظهور سحب السمحاق الطبقي مؤذنة بأقتراب وصول الجبهة الدافئة وعندما تصبح الجبهة الدافئة قريبه من المكان فأن مستوى السحب ينخفض وتظهر في السماء سحب طبقية متوسطه وعندما يصبح المنخفض على بعد 300كم او اقل تسقط امطار خفيفة ومتقطعة ثم تتحول بعد فترة الى امطار غزيرة ومتصلة وتزداد السحب انخفاضاً حتى يقل ارتفاعها عن 500
اما عندما تمر الجبهة الدافئة فأن الرياح تتحول من جنوبية أو جنوبية شرقية الة جنوبية غربية ويطرا ارتفاع على درجة الحرارة ويتلاشى الضباب وتنقشع الغيوم ويتوقف هطول الامطار وعندما تقترب الجبهة الباردة نخفض الضغط الجوي سريعاً وتظهر في السماء بعض السحب العالية والمتوسطة ثم تحل محلها سحب ركامية ومزن ركامي سميك وعندما تصل الجبهة الباردة تتحول الرياح الى شمالية او شمالية غربية .

2-4 المنخفضات الجوية المتوسطية
يصبح حوض البحر المتوسط في فصل الشتاء منطقة مفضله لتكون المنخفضات الجوية وتطورها (Cyclogenesis Area )
حيث تقدر دائرة الارصاد الجوية البريطانية المعدل السنوي لعدد المنخفضات الجوية التي تتكون فيه بستة وسبعين منخفضاً .
ويلاحظ أن الجزء الأكبر من تلك المنخفضات يتكون في الحوض الغربي وجنوبي جبال أطلس ونظراً لتأثر تلك المنخفضات بعد تكونها بالاتجاه العام للرياح في الطبقة العليا من التربوسفير فان معظمها يتحرك في اتجاه شرقي او شمالي شرقي وهي في أثناء حركتها تؤثر على حالة الطقس في المناطق الواقعة في حوض البحر المتوسط ويمتد تأثير بعضها الى شمالي الجزيرة العربية والى منطقة الخليج العربي احياناً
ونظراً للدور البالغ الاهمية لذي تلعبه المنخفضات الجوية في مناخ منطقة البحر المتوسط وما للامطار التي تجلبها من تأثير كبير على الحياة الاقتصادية والاجتماعية في تلك المنطقة فأننا سنفصل في دراسة وتحليل الخصائص التالية لتلك المنخفضات :
1- مناطق نشأتها وسبب تكونها
2- مسارتها العامة
3- مناطق تمركزها
4-1 مواطن نشأة المنخفضات الجوية في حوض البحر المتوسط
بالرغم من كون البحر المتوسط منطقه مفضله لتكون المنخفضات الجويه خاصة خلال فصل الشتاء الا ان بعض مناطقه اكثر ملائمه من غيرها لتكونها واهم تلك المناطق هي خليج جنوه الذي يتكون فيه وحده اثنان وخمسون منخفض في السنه او مايعادل 69 % من مجموع المنخفضات التي تتكون في حوض البحر المتوسط بأكمله اما المنطقه الرئيسية الثانية فهي السفوح الجنوبيه لجبال اطلس حيث يتكون قرابة الاربعة عشر منخفضاً او مايعادل 18% من مجموع المنخفضات التي تتكون في حوض البحر المتوسط بأكمله وتعرف المنخفضات التي تتكون على سفوح جبال اطلس بالمنخفضات الخماسينية لانه يغلب تكونها في فصل الربيع خاصة في الخمسين يوماً الاولى التي تعقب الاعتدال الربيعي مباشرة ويكثر تكون المنخفضات الخماسينية في تلك الفترة لان حرارة مياه البحر المتوسط تكون وقتئذ اقل من حرارة اليابسة كما ان موقع جبهة المتوسط ( Mediterranean Front ) التي تنشأ عليها معظم المنخفضات يكون قد تزحزح نحو الجزء الغربي من الصحراء الكبرى .لايزيد عدد المنخفضات الجوية التى تتكون في الحوضين الشرقي والاوسط للبحر المتوسط على ثلاثة منخفضات في السنه اي مانسبته 4% من مجموع المنخفضات الجوية التي تتكون في حوض البحر المتوسط بأكمله وعلى الرغم من ان المنخفضات الجوية لا تتكون كثيراً في الحوض الشرقي للبحر المتوسط الا انها تتمركز لمدة يومين او ثلاثة ايام في بعض مناطقه مثل جزيرة قبرص . كما ان بعض المنخفضات التي تكون قد ضعفت قبل وصولها الحوض الشرقي واصبحت منخفضات ضحله تبعث الى الحياة من جديد ( Rejuvenation ) .
ويؤدي تدفق الهواء القطبي البارد الى تعمقها خاصة اذا كان ذلك مقترناً في طبقات الجو العليا بتكون حوض بارد ( Trough ) يجذب الى المنطقه مزيداً من الكتل الهوائية البارده .
وتقدر دائرة الارصاد الجوية البريطانية المنخفضات الجوية التي يتعرض لها الحوض الشرقي للبحر المتوسط كل عام بثمانية وعشرين منخفضاً وتصنفها من حيث مواطن نشأتها الى ثلاثة اصناف رئيسية هي :
1- المنخفضات المتوسطيه : وتشمل المنخفضات التي تصل الى الحوض الشرقي قادمه من الحوضين الغربي والاوسط ويقدر عددها بواحد وعشرين منخفضاً .
واهم مناطق تكونها هو خليج جنوه الذي يتكون فيه وحده 52 منخفضاً في السنة . وبالرغم من ان المنخفضات الجوية تتكون في ذلك الخليج طوال العام الا ان معظمها يتكون في فصل الشتاء خاصه بعد ان تصل الجبهه القطبية ( Atlantic Front ) الى جنوبي فرنسا .
ويقدر عدد المنخفضات الجوية التي تصل الحوض الشرقي للبحر المتوسط من الحوضين الغربي والاوسط بواحد وعشرين منخفضاً تقع معظم مسارتها في الجزء الشمالي من الحوض خاصة في فصل الصيف حيث يسلك اكثر من 70% من تلك المنخفضات مسارات شماليه .
وبالرغم من ان مسارات تلك المنخفضات تتزحزح جنوباً في فصل الشتاء الى انها تبقى مسارات تتجه نحو الشرق او الشمال الشرقي
2- المنخفضات الخماسينية : وتشمل المنخفضات التي تفد الى الحوض من شمالي افريقيا خاصة في فصل الربيع حيث تفد تلك المنخفضات بمعدل يتراوح بين 5 - 6 منخفضات في السنة وتسلك المنخفضات الخماسينية في العادة مساراً شرقياً الى شمالي شرقي محاذياً لساحل الشمالي لقارة افريقيا خاصة اذا رافق تحركها نحو الشرق تدفق للهواء القطبي البارد في مؤخرتها .
3- المنخفضات القبرصية : وهي المنخفضات التي تتكون في منطقة جزيرة قبرص ولا يزيد معدلها السنوي عن 1,5 منخفض يغلب تكونها في اوآخر الخريف وبدايات الربيع .
4-2 مسارات المنخفضات الجوية في حوض البحرالمتوسط
يصعب تحديد مسارات معينه تسلكها المنخفضات الجوية ولا تحيد عنها الا ان مسارات المنخفضات المتوسطية اكثر انتظاماً وتناسقاً من مسارات المنخفضات الجوية التي يتعرض لها غربي اوروبا . ويبين الشكل التالي المسارات التي تسلكها المنخفضات في البحر المتوسط


وهي مسارات يمتد معظمها من الغرب الى الشرق او الشمال الشرقي ويعزى السبب في الانتظام النسبي لمسارات المنخفضات الجوية في حوض البحر المتوسط الى تحول ذلك البحر في فصل الشتاء الى منطقه رئيسية من مناطق الضغط الجوي المنخفض تحيط بها من الشمال ومن الجنوب مراكز ضغط المرتفع فوق جبال الالب وجبال اطلس وشمال افريقيا .
بعد ان تصل المنخفضات الجوية الى الطرف الشرقي للبحر المتوسط فأن معظمها يتمركز لبعض الوقت فوق جزيرة قبرص او بالقرب منها قبل ان يواصل مساره نحو الشرق . كما هو موضح اعلاه فأن تلك المنخفضات تسلك بعد تحركها ثلاث مسارات رئيسية هي :
1- المسار الشمالي الشرقي نحو خليج الاسكندرونه وجنوبي شرقي تركيا ويسلك هذا المسار في كل عام مابين عشرة منخفضات واحد عشر منخفضاً .
2- المسار الشرقي عبر بلاد الشام والعراق ويسلك هذا المسار في السنة الواحدة قرابة احد عشر منخفضاً .
3- المسار الجنوبي الشرقي وهو مسار لا تسلكه المنخفضات الجويه الا نادراً ويقدر المعدل السنوي لعدد المنخفضات الجوية التي تسلك هذا المسار بمنخفض واحد الى منخفضين اثنين فقط .
4-3 اسباب تكون المنخفضات الجوية في حوض البحر المتوسط
يصبح البحر المتوسط في فصل الشتاء مركزاً رئيسياً من مراكز الضغط الجوي المنخفض الذي تحيط به من جميع الاتجاهات تقريباً مركز ضغط جوي مرتفع فالى الشمال والشرق تجثم نتوءات ضخمه من المرتفع السيبيري فوق شرقي اوروبا وهضبة الاناضول والعراق والمناطق الداخلية من بلاد الشام والى الجنوب يمتد ذراع ضخم من المرتفع الجوي الازوري فوق شمالي افريقيا ليتصل عبر المرتفع الجوي الذي يتكون فوق شمالي الجزيرة العربية بالمرتفع السيبيري ويكوناً معاً نطاقاً ضخم من الضغط الجوي المرتفع ونتيجة لهذا التوزيع للضغط الجوي فأن البحر المتوسط يتعرض بأستمرار طوال فصل الشتاء الى غزو كتل هوائية قطبية بارده ( cP) واخرى مدارية بارده ( cT ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى

دلع المنتدى



الظواهر الجوية المرافقة للمنخفضات الجوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الظواهر الجوية المرافقة للمنخفضات الجوية   الظواهر الجوية المرافقة للمنخفضات الجوية Icon-new-badge25/6/2011, 03:56

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



الظواهر الجوية المرافقة للمنخفضات الجوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الظواهر الجوية المرافقة للمنخفضات الجوية   الظواهر الجوية المرافقة للمنخفضات الجوية Icon-new-badge8/7/2011, 00:16

العفو يا وردة اسعدني مرورك
ما هي الظواهر الجوية المرافقة للمنخفضات الجوية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الظواهر الجوية المرافقة للمنخفضات الجوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيديو يوتيوب لحظة سقوط طائرة القوات الجوية السعودية فى قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران الاتنين 1-4-1434 , مشاهدة صور سقوط طائرة تابعة للقوات الجوية بالظهران
»  القوات الجوية الروسية ستستكمل القدرة على صد أية هجمات للوسائل الجوية – الفضائية بحلول عام 2020
» الطمر وسلاسله و الطواهر المرافقة
» سبب سقوط طائرة القوات الجوية السعودية تورنيدو فى قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران الاتنين 1-4-1434 , اسباب وتفاصيل سقوط طائرة القوات الجوية السعودية فى قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران الاتنين 1-4-1434
» الظواهر الجيولوجية الناتجة عن عملية التجوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: