اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

  اهمية الرياضه للبنات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: اهمية الرياضه للبنات   22/6/2011, 21:47

حول أهمية الرياضة للبنات د. أحمد الشيشاني الحاصل على دكتوراة في علم التدريب الرياضي، وأخرى في برامج الصحة واللياقة البدنية/ الجامعة الهاشمية-عمان يقول : إن الرياضة مفيدة للذكر والأنثى على حدّ سواء؛ فهي تساعد على: -

- زيادة كفاءة الجهاز الدوري والتنفسي.

- زيادة قوة وتحمل العضلات والأوتار والأربطة.

- منع أمراض نقص الحركة المتمثلة في تصلب الشرايين، والسمنة، والآلام الظهرية.

- التقليل من نسبة الدهون والتخفيف من كمية الكولسترول في الدم.

- الوقاية من التشوهات القوامية نتيجة لممارسات خاطئة أو لتدريب خاطئ.

- تأخر الشيخوخة.

أما النشاط الرياضي المناسب للفتاة فهو كل نشاط رياضي يصلح للإنسان، فلا يهم إن كان ذكراً أم أنثى، والأنثى قادرة بطبيعتها الفسيولوجية والميكانيكية على ممارسة كافة أنواع الرياضات، ولكن ما يُميز الرجل عن المرأة في تمارين القوى العضلية هو أن نمو العضلات لدى الرجل أكبر منه لدى المرأة، وبالتالي فالرجل أكثر قدرة على ممارسة هذا اللون من الرياضات، فهرمون التسترون هو المسؤول عن نمو العضلات لدى الرجل، وهذا لا ينفي بالضرورة نمو العضلات لدى الإناث، وإنما بمعدودية أقل من الرجل، كما يُفضل أن تكون الأثقال لدى الفتيات ضمن مقاومات خفيفة 50-75% من القوى القصوى.

وليس هناك من استثناء بين الذكر والأنثى، ففي مرحلة الطفولة المبكرة لا بد من تدريب الحواس الداخلية في الجسم من أوتار، وعضلات، وأربطة … ) لتشكل فيما بعد ذخيرة للجسم في مختلف الحركات الرياضية، وخير الرياضات المسموح بها في هذه المرحلة هو الحجل والقفز؛ لأن الأوتار التي تصل بين المفاصل في جسم الطفل/ الطفلة ما زالت في طور النمو، فحتى لا تتمزق وتتأذى لا بد من ممارسة رياضات لا تشكل ضغطاً على الأوتار، وبالتالي يُحذر من ممارسة رياضة الوثب والقفز عالياً في هذه المرحلة؛ خشية ارتطام الجسم بالأرض مما يُسبب بدوره تمزّقاً للأوتار.

أما في مرحلة المراهقة / النمو: فلا بد من التدرب على تمرينات الجهاز الدوري والتنفسي، وذلك بالتمرين على رياضة السباحة، والوثب، والقفز.

وحول أفضل أنواع الرياضات التي تُتقنها الفتاة يقول د. أحمد الشيشاني: بُحكم تكوين المرأة جسمانيًّا فهي تستطيع أن تُتقن مجموعة من الرياضات مثل الجمباز، والسباحة، والتمارين الهوائية والغطس وأي نشاط آخر يحتاج من شأنه إلى مرونة عضلية ورشاقة وتوازن وتوافق عضلي.

ونود الإشارة أن الفتاة يمكنها ممارسة العديد من الرياضات أثناء الدورة الشهرية،فتشير الدراسات إلى عدم وجود خطورة في ممارسة أي أشكال الرياضات، ولكن يُحبذ عدم ممارسة الرياضة قبل الدورة بيوم أو يومين مع تجنب حركات السقوط والقفز وركوب الخيل والوثب أثناء الدورة الشهرية.

الفتيات والرياضات العنيفة

يلاحظ في الفترة الأخيرة زيادة إقبال الفتيات على ألعاب القوى والألعاب العنيفة كالجودو، والتايكندو والكاراتيه وتشجيع الأهل لهن على ذلك، ووصلت العديد منهن إلى مراكز متقدمة في هذه اللعبة على مستوى العالم العربي، ويعلق على ذلك الدكتور محمود عودة أستاذ علم الاجتماع ونائب رئيس جامعة عين شمس بمصر: لقد اتجهت الفتيات إلى ممارسة هذه اللعبات ليتعلمن الدفاع عن أنفسهن بعد أن زادت حوادث اغتصاب الفتيات وخطفهن أو تعرض البعض لهن بالأذى، وأصبح الأهل يشجعون بناتهن على تعلم وممارسة هذه الرياضات أيضًا لنفس الأسباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: رد: اهمية الرياضه للبنات   22/6/2011, 21:48

موضوع رائع هيك المساواه بين الرجل والمراه شكرا الك اميره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه




مُساهمةموضوع: رد: اهمية الرياضه للبنات   22/6/2011, 21:49

ماأجمل تلك المشاعر التي
خطها لنا قلمكِ الجميل هنا
لقد كتبتِ وابدعتِ
كم كانت كلماتكِ رائعه في معانيها
فكم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفكِ التي
ليس لها مثيل





دمت بألف خير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهمية الرياضه للبنات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: عالم الرياضة-
انتقل الى: