اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 عصفور : نعمل لجعل المرحلة المقبلة ذات طابع استثماري خليجي عربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسمر66660




مُساهمةموضوع: عصفور : نعمل لجعل المرحلة المقبلة ذات طابع استثماري خليجي عربي    22/6/2011, 14:01

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار سامر عصفور أن وجود ما يزيد على مليار مستهلك في الأسواق الموقعة على اتفاقيات تجارية مع الأردن يشكل حافزا لإقامة الاستثمارات خصوصا الاستثمارات الخليجية.

وبين عصفور ان الاستثمارات الخليجية القادمة الى الاردن تنظر بأهمية الى أسواق الدول المرتبطة باتفاقيات تجارية مع الاردن، خصوصا تلك التي تتمتع بقدرات إنفاقية عالية كأسواق الاتحاد الأوروبي وأميركا وشرق آسيا وبعض الأسواق العربية.

واضاف ان مؤسسة تشجيع الاستثمار وضعت استراتيجية وطنية تستند الى التوجيهات الملكية بجعل المرحلة القادمة ذات طابع استثماري خليجي عربي تستند مرتكزاتها على متابعة تلك الاستثمارات حسب أولويتها وطبيعتها، مؤكدا ان أي استثمار سيستمر اذا ثبت ان هناك من يعمل من اجله.

واوضح عصفور ضرورة التعاطي مع تلك الاستثمارات على أساس الاختصاص، مبينا دور كل دولة في إثراء جانب من جوانب الاقتصاد الوطني كتميز الاستثمارات السعودية بالصناعة المتقدمة والسياحة وتميز الإمارات بالصناديق السيادية وتوجه قطر نحو الاستثمار في قطاع الطاقة.

كما لفت الى الدور الكبير الذي تلعبه الاستثمارات الكويتية، مؤكدا ان الكويت اول الدول المستهدفة لاستقطاب الاستثمارات منها حيث الوفرة المالية والرغبة الجادة للاستثمار في الاردن خصوصا في المجال الصناعي والسياحي، موضحا ان علينا فهم اولوياتنا ومن ثم توجيه تلك الاستثمارات اليها.

وتطرق عصفور للاستثمار الأجنبي ودوره في دعم الاقتصاد الاردني خصوصا الاستثمارات الفرنسية في شركات الاسمنت والاتصالات، وان المحافظة على تلك الاستثمارات سيضمن توسعها وسيولد استثمارات اخرى على نفس المستوى، كما كشف ايضا عن وجود مستثمرين اوروبيين يدرسون الآن سوق الائتمان الاردني للتوجه نحوه.وحول دور السفارات الاردنية في عملية الترويج للسوق المحلي، اكد عصفور انه تم الانتهاء من إعداد برنامج سيتم من خلاله زيادة المهارات التسويقية للدبلوماسيين الاردنيين العاملين بالخارج وخصوصا سفارات المملكة في الدول العربية.وبلغ حجم الاستثمارات الاجنبية خلال الخمسة أشهر الاولى من هذا العام حوالي 64 مليون دينار أردني بنسبة مقدارها 19 % من حجم الاستثمارات الكلي.

وفي هذا الصدد، قال عصفور ان المؤسسة ستقوم بترويج قطاعات المملكة ذات الأولوية في النسيج الاقتصادي الوطني كقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخدمة توفير الأنظمة التقنية والخدمات الإدارية، والصناعات الدوائية، والرعاية الصحية، والسياحة، والطاقة والمياه والبيئة وذلك ضمن خريطة طريق للاستثمار في المرحلة المقبلة.

كما تطرق عصفور الى تعزيز دور جمعيات الأعمال والقطاع الخاص وذلك عبر إطلاق حملة تسويقية بالتعاون مع هذه الجهات للمساهمة في خلق فرص استثمارية وحيوية، مثمنا دور هذا القطاع الذي يتساوى في أهميته مع القطاع العام وذلك بدفع عجلة النمو الاقتصادي.وحول اهمية الاستقرار الاقتصادي في تحسين البيئة الاستثمارية، اكد عصفور ضرورة تفعيل الأجهزة الرقابية والهيئات القضائية بعيدا عن إشاعة الفساد.

وقال إن توفر الإرادة السياسية لمكافحة مختلف أشكال الفساد في الدولة يعتبر من اهم ما يعزز الثقة بالاقتصاد والبيئة الإستثمارية، مشيرا الى ان تأكيد الخطاب الملكي على أنه ليس هناك أي جهة بمنأى عن الرقابة والمساءلة يعتبر ضمانة لتحقيق التنمية وتعزيز الاستثمار.

ولفت عصفور الى الأدوات اللازمة لتفعيل دور الأجهزة الرقابية والهيئات القضائية لمكافحة الفساد بمختلف أشكاله ليتواءم ذلك مع اعتبارات المستثمر كتعزيز استقلالية الأجهزة الرقابية وهيئة مكافحة الفساد لضمان النزاهة والشفافية والتوسع في مجالات العمل الرقابي وتطوير منهجياته وضرورة مواكبته للمستجدات في المجالات والانشطة الاقتصادية والإستثمارية.

واكد اهمية مراعاة وسائل الإعلام للمصالح العليا للدولة في تناولها لموضوع الفساد، والتعامل معه في ضوء انعكاساته المحتملة على الإقتصاد والإستثمار.وقال ان المؤسسة وضعت سلسلة من الإجراءات والتعليمات المتبعة والتي توضح سير العمل بشفافية ووضوح، مؤكدا الحرص على مراقبة كافة الأنشطة الاستثمارية من تسجيل وترخيص وإصدار إعفاءات جمركية وضريبية وغيرها عبر إجراءات واضحة ومحددة لرصد أي نشاط مخالف للقوانين وأي تجاوزات غير صحيحة.

وقال ان المؤسسة بدات بإنشاء وحدة المتابعة والتي تولي اهتماما بشؤون المستثمر بعد تسجيل وترخيص مشروعه، وتهتم بأي قضايا عالقة للمستثمر، كما تجتهد في حل المشاكل العالقة بطريقة سليمة، مشيرا الى حرص المؤسسة على تقديم الدعم الكامل والعادل للمستثمر لما فيه مصلحة الوطن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: عصفور : نعمل لجعل المرحلة المقبلة ذات طابع استثماري خليجي عربي    22/6/2011, 16:46

يعطيك العافية يا نبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: رد: عصفور : نعمل لجعل المرحلة المقبلة ذات طابع استثماري خليجي عربي    22/6/2011, 17:33

مشكور على الاخبار اسمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسمر66660




مُساهمةموضوع: رد: عصفور : نعمل لجعل المرحلة المقبلة ذات طابع استثماري خليجي عربي    22/6/2011, 17:45

هلا وعد وسوسنة منورين يا حلوين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عصفور : نعمل لجعل المرحلة المقبلة ذات طابع استثماري خليجي عربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: