اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 731.85 مليون دولار عوائد قطاع تكنولوجيا المعلومات العام الماضي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسمر66660




مُساهمةموضوع: 731.85 مليون دولار عوائد قطاع تكنولوجيا المعلومات العام الماضي    22/6/2011, 13:59

بلغت عائدات قطاع تكنولوجيا المعلومات نحو 731.85 مليون دولار حتى نهاية العام الماضي، تشمل مجموع العائدات من التداول المحلي والتي تصل إلى نحو 529.572 مليون، وعائدات الصادرات البالغة 202.276 مليون.

وكانت عائدات القطاع تراجعت للعام الماضي بالمقارنة مع العام 2009 بنسبة 15%، ورغم تراجع العائدات الا ان معدل نمو ايرادات القطاع للسنوات الخمس الماضية قارب 7%.

وحسب مسح لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات «انتاج»، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اعلنت نتائجه، امس، شمل ايضا تصنيف للقطاع للعام 2010 فان القطاع تمكن من الحفاظ على عائدات الصادرات للعام الماضي مقاربا لما تم تحقيقه العام قبل الماضي ما يعكس قدرة الشركات على التصدير بالرغم من الصعوبات الاقتصادية العالمية.

كما ازدادت الاستثمارات الخارجية المباشرة بما يقارب 15 مليون دولار أمريكي لتصل تراكميا لما قيمته 142.531 مليون دولار في قطاع تكنولوجيا المعلومات، كما قارب حجم التوظيف في شركات تكنولوجيا المعلومات 10 آلاف وظيفة مباشرة.

وكان المسح شمل 570 شركة، منها 93 شركة تم استبعادها كونها لا تعمل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أو اوقفت اعمالها في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كما قامت 21 شركة بالافصاح اختياريا انها لا تعمل في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اي اعتمد المسح على 456 شركة تعمل ضمن القطاع.

وقالت بيانات المسح ان الاستثمارات الخارجية المباشرة ازدادت نحو 15 مليون دولار أمريكي لتصل تراكميا لما قيمته 142.531 مليون دولار في قطاع تكنولوجيا المعلومات، وقارب حجم التوظيف في شركات تكنولوجيا المعلومات 10 آلاف وظيفة مباشرة.

واظهرت المسح زيادة الطلب في اسواق الخليج العربي وخاصة السوق السعودي، بينما تراجعت الصادرات الى الولايات المتحدة الأمريكية بسبب الظروف الاقتصادية.

وقالت بيانات المسح ان 34% من صادرات القطاع الاقليمية والعالمية كانت موجهة للمملكة العربية السعودية، و13% الى العراق، و13% الى الإمارات العربية المتحدة، و7% الى الولايات المتحدة الأميركية، و5% الى عُمان، و4% الى الضفة الغربية، و4% الى مصر، و3% الى هولندا، و2% الى قطر، و2% الى السودان، أما بالنسبة لباقي الصادرات فهي موزعة على 34 دولة إقليمية ودولية.

يشار إلى أن نسبة عائدات خدمات القيمة المضافة التي يقدمها قطاع تكنولوجيا المعلومات تقارب 55% من العائدات المحلية، وما نسبته 90% من عائدات الصادرات، والتي بدورها تشير إلى الدور الهام الذي يشكله قطاع تكنولوجيا المعلومات في الاقتصاد الوطني.

وبحسب ارقام مجموعة المرشدون العرب فإن عائدات قطاع الاتصالات للعام 2010 وصلت الى 1.186 مليار دولار أمريكي، وبهذا تكون مجموع العائدات لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعام 2010 نحو ملياري دولار أمريكي.

من ناحيته، اشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس عاطف التل الى الجهود المشتركة بين الوزارة و»انتاج» في جميع المجالات للنهوض بالقطاع وأهمية تعاون شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تطبيق التصنيف والمسح السنوي لما للقطاع من اهمية في الاقتصاد الوطني تصل الى ما يقارب 14%.

وأشار رئيس هيئة المديرين «انتاج» محمد طهبوب بأن الجمعية تعمل بالتعاون مع الوزارة لتطبيق تصنيف ومسح قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشكل سنوي ليعكس الحجم الفعلي للقطاع ولتعريف ما يشمله من قطاعات فرعية وتوضيح ما يقدمه هذا القطاع الحيوي والهام للاقتصاد والمملكة.

وقد قامت «انتاج» و»الاتصالات» باعتماد تعريف الامم المتحدة ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعاقد، فيما تم تصنيف شركات القطاع بحسب الاصدار 4.0 من المعيار العالمي لتصنيف القطاعات ISIC الذي يوضح مجال خدمات ومنتجات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتم تطبيق المعيار العالمي من خلال المسح الالكتروني السنوي الذي شمل كافة شركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعاقد الخارجي في الاردن.
التاريخ : 22-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: 731.85 مليون دولار عوائد قطاع تكنولوجيا المعلومات العام الماضي    22/6/2011, 14:32

شو هالمبالغ الخيالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
731.85 مليون دولار عوائد قطاع تكنولوجيا المعلومات العام الماضي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: