اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 صعود الخام الأميركي بدعم بيانات اقتصادية وضعف الدولار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: صعود الخام الأميركي بدعم بيانات اقتصادية وضعف الدولار   2/2/2010, 22:29

ارتفعت العقود الاجلة لخام النفط الأميركي دولارا واحدا أمس بدعم من ضعف الدولار مقابل اليورو ومن بيانات أظهرت أداء قويا لقطاع الصناعات التحويلية علاوة على انتعاش الانفاق الاستهلاكي في كانون الثاني رغم نمو المدخرات الى أعلى مستوى في ستة أشهر وهي العوامل التي ساعدت أيضا في صعود وول ستريت.
وقال فيل فلين من مؤسسة بي اف جي بيست ريسيرتش «ان اسعار النفط واجهت مؤخرا ضغوطا (منذ منتصف كانون الثاني) بسبب ضعف الطلب وتحسن الدولار ووفرة العرض، لكن العوامل الجيوسياسية اليوم (أمس) تحول دون انهيار السوق».
وقد اعلنت شركة النفط الهولندية الانكليزية العملاقة «شل» انها اوقفت جزءا من انتاجها في جنوب نيجيريا الغني بالنفط بعد رصد اعمال تخريب استهدفت انبوبا مهما للنفط.
ورفضت المجموعة توضيح حجم خفض الانتاج اثر هذا القرار.
وثمة مصدر اخر للتوترات، فقد ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان الولايات المتحدة سرعت انتشار الانظمة المضادة للصواريخ في الخليج بغية التصدي لاي هجوم محتمل من ايران التي تعد من كبار منتجي النفط ايضا.
وقال المحللون في باركليز كابيتال «مع المستويات الحالية للاسعار تلقى الصناعة صعوبة لجهة الايفاء بالتزاماتها» خصوصا وان سبعين دولارا للبرميل يشكل «حدا ادنى».
واضافوا «ان مؤشرات الطلب لدول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (الصناعية) لا تدل حتى الان على قفزة واضحة».

النفط
ارتفع الخام الأميركي تسليم اذار 90 سنتا أو 23ر1 في المئة الى 79ر73 دولار للبرميل وذلك في تعاملات تراوحت بين 49ر72 و92ر73 دولار للبرميل.
وارتفع خام القياس الاوروبي مزيج برنت 87 سنتا الى 33ر72 دولار.
وقالت منظمة أوبك ان متوسط أسعار سلة أوبك القياسية واصل التراجع ليصل الى 01ر71 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي من 40ر71 دولار في اليوم السابق. وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام.
وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وجيراسول الانجولي والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الاماراتي وخام ميري الفنزويلي واورينت من الاكوادور.

العملات الرئيسية
دفعت بيانات أقوى من المتوقع للنشاط الصناعي في منطقة اليورو العملة الموحدة لترتفع لكنها حومت قرب أدنى مستوياتها في سبعة أشهر لمخاوف بشأن مديونية بعض دول منطقة اليورو.
واستقر الدولار لكنه ظل قريبا من أعلى مستوى في ستة أشهر مقابل سلة عملات بعد بيانات يوم الجمعة التي جاءت أقوى من المتوقع للناتج المحلي الاجمالي والتي تنبىء بأن الولايات المتحدة تتعافى أسرع من منطقة اليورو واليابان.
وقال المحللون ان اليورو لايزال العملة الاكثر تعرضا للخطر مع تنامي المخاوف بشأن الوضع المالي لدول مثل اليونان والبرتغال وان كانت بيانات النشاط الصناعي لمنطقة اليورو قد عززت المعنويات بعض الشيء بعدما جاءت قراءتها النهائية أفضل من المتوقع.
وارتفع اليورو 3ر0 في المئة الى 3905ر1 دولار لكنه لايزال قريبا من أدنى مستوى لليوم عند 3852ر1 دولار الذي سجله في المعاملات الالكترونية على نظام اي.بي.اس وهو أضعف سعر له منذ أوائل تموز. وفقد اليورو أكثر من ثلاثة بالمئة الشهر الماضي مقابل الدولار ونحو ستة بالمئة مقابل الين.
وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة مقابل ست عملات رئيسية الى 359ر79 من 534ر79 وهو أقوى مستوى منذ أواخر تموز.
وعلى صعيد العملات ذات العائد المرتفع تراجع الدولار الاسترالي الى 8820ر0 دولار وفقد 6ر0 في المئة مقابل العملة اليابانية مسجلا 62ر79 ين. واستقر الدولار مقابل الين عند 27ر90 ين وهو ما لا يزيد كثيرا على متوسط 100 يوم البالغ 25ر90 ين.

المعادن النفيسة
استقر الذهب في أوروبا مع تراجع الدولار أمام اليورو مما يعزز الاهتمام بالمعدن النفيس كأصل بديل ويساعده على مقاومة الاتجاه النزولي لاسعار السلع الاولية الاخرى مثل النفط والنحاس.
وقال محللون انه مع ذلك يظل الذهب عرضة لتكبد خسائر اضافية بعد تراجعه 6ر1 بالمئة في كانون الثاني مع توقعات باستئناف الاتجاه الصعودي للدولار.
وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 15ر1083 دولار للاوقية /الاونصة/ مقابل 20ر1079 دولار مساء يوم الجمعة في نيويورك.
وفي قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية نايمكس ارتفع سعر عقود الذهب لشهر شباط دولارا واحدا الى 00ر1084 دولار للاوقية.
وارتفعت الفضة 26ر16 دولار للاوقية من 16ر16 دولار يوم الجمعة.
وصعد البلاتين الى 1514 دولارا للاوقية من 1500 دولار في نيويورك في حين استقر البلاديوم عند 413 دولارا للاوقية.

الأسهم الأميركية والأوروبية واليابانية
ارتفعت الاسهم الأميركية عند الفتح بعد ثلاثة اسابيع من الخسائر عقب نتائج افضل من المتوقع من شركة اكسون موبيل القائدة في قطاع الطاقة ومع توقع المستثمرين ان تظهر البيانات ان الاقتصاد الأميركي يواصل التحسن.
وصعد مؤشر داو جونز الصناعي للاسهم الأميركية الكبرى 71ر63 نقطة اي بنسبة 63ر0 في المئة الى 04ر10131 نقطة. وارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 30ر7 نقطة اي بنسبة 68ر0 في المئة الى 17ر1081 نقطة. وزاد مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا 85ر9 نقطة اي بنسبة 46ر0 في المئة الى 20ر2157 نقطة.
وأغلقت الاسهم الاوروبية مرتفعة بعدما دعمت بيانات قوية بقطاع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة وجهة النظر القائلة بأن الاقتصاد في طريقه للتعافي فيما عزز أسهم البنوك في حين ارتفعت أسهم شركات التعدين بدعم صعود أسعار المعادن. وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم كبرى الشركات الاوروبية مرتفعا 5ر0 في المئة الى 30ر1017 نقطة ليتعافى من خسائر تكبدها في وقت سابق من الجلسة.
وكانت أسهم البنوك بين أكبر الرابحين على المؤشر حيث صعدت اسهم رويال بنك اوف اسكوتلاند وباركليز وكريدي اجريكول وكوميرتسبنك ودويتشه بنك واتش.اس.بي.سي بما تراوح بين 1ر1 و9ر7 في المئة.
وحصلت الاسهم على دعم من بيانات أظهرت نمو قطاع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة في كانون الثاني وبوتيرة اسرع من المتوقع وذلك بحسب معهد ادارة المعروض. وجاء التقرير عقب بيانات قوية من الصين واستراليا ومنطقة اليورو.
وكانت أسهم شركات التعدين بين الرابحين أيضا مع تعافي أسعار المعادن من مستويات منخفضة سابقة. وزادت أسهم انجلو أميركان وبي.اتش.بي بيلتون واوراسيان ناتشورال ريسورسيز وكازاخميس واكستراتا بما تراوح بين 5ر1 و7ر2 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا ارتفعت مؤشرات فاينانشال تايمز 100 البريطاني وداكس الالماني وكاك 40 الفرنسي بما تراوح بين 7ر0 وواحد في المئة.
وأغلق مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية دون تغيير يذكر مع اقبال المستثمرين على شراء أسهم الشركات التي أعلنت نتائج قوية مثل مجموعة ميزوهو المالية ولكنهم باعوا أسهم شركات الموارد الطبيعية مع تراجع أسعار السلع الاولية.
وارتفع نيكي 98ر6 نقطة فقط ليغلق على 02ر10205 نقطة بعد أن هبط خلال الى 91ر10129 نقطة مسجلا أدنى اغلاق منذ 18 كانون الاول.
وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 3ر0 بالمئة الى 61ر898 نقطة.
وتراجع سهم تويوتا موتور كورب 2ر1 بالمئة رغم أنباء عن أن الجهات التنظيمية المسؤولة عن السلامة في الولايات المتحدة راضية عن خطة الشركة لاصلاح مشكلة دواسات السرعة.
وكان سهم تويوتا قد هبط نحو 14 بالمئة خلال الاسبوع الماضي بسبب مشاكل استدعاء سيارات لاصلاح عيوب في دواسات السرعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـزTaMeRعبـي




مُساهمةموضوع: رد: صعود الخام الأميركي بدعم بيانات اقتصادية وضعف الدولار   3/2/2010, 03:21

:shokran:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
remxx




مُساهمةموضوع: رد: صعود الخام الأميركي بدعم بيانات اقتصادية وضعف الدولار   3/2/2010, 03:32

:shokran:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صعود الخام الأميركي بدعم بيانات اقتصادية وضعف الدولار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: