اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 الملقي: سنحدد سقوفا سعرية للسلع حال وجود ارتفاعات غير مبررة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسمر66660




مُساهمةموضوع: الملقي: سنحدد سقوفا سعرية للسلع حال وجود ارتفاعات غير مبررة    10/6/2011, 19:06

عقدت اللجنة العليا للأسعار امس اجتماعها برئاسة وزير الصناعة والتجارة الدكتور هاني الملقي للاطمئنان على الاستعدادات لشهر رمضان المبارك ومدى توفر السلع الأساسية بكميات كافية وبأسعار مقبولة .

وقال الملقي ان شهر رمضان هذا العام سيأتي في وقت وجود عدد كبير من السياح العرب والمغتربين الأردنيين المقيمين في الخارج مما سيزيد الطلب على السلع على عكس السنوات السابقة، مؤكدا توفر كميات كافية من السلع الاساسية في السوق المحلية وبأسعار مناسبة.

واضاف الملقي ان الوزارة لن تلجأ الى تحديد السقوف السعرية للسلع الا اذا كان هناك شطط وارتفاعات غير مبررة في الاسعار، مبينا ان الوزارة ستقدم كافة التسهيلات للتجار والمستوردين لاستيراد السلع الاساسية ولن نسمح بتخطي صلاحية الاستهلاك البشري ويجب تقديم غذاء سليم وصحي للمواطن.

واكد الملقي دور المؤسستين المدنية والعسكرية في توفر السلع الاساسية بكميات وافية وباسعار مقبولة ودورهما الاساسي في ضبط الاسعار، مشيرا الى ان جمعية حماية المستهلك ستطلق دعوات لمقاطعة شراء سلع محددة في حال شهدت ارتفاعات غير مبررة .

واكدت المؤسسة الاسهلاكية العسكرية توفر كافة السلع الرمضانية وبكميات كبيرة وباسعار مناسبة في اسواق المؤسسة، مشيرا الى ان اسعار المواد لن يطرأ عليها اي ارتفاع خلال رمضان.

وقالت ان هناك مخزونا استراتيجيا من السكر والارز واللحوم والدواجن في مستودعات المؤسسة ستغطي الحاجة.

وبين مدير عام المؤسسة الاستهلاكية المدنية عمر نعيرات ان المؤسسة تعاقدت على كافة السلع الاساسية والرمضانية حيث تم طرحها في كافة اسواقها بداية الشهر المقبل.

هذا وأعدت وزارة الصناعة والتجارة خطة متكاملة استعدادا لشهر رمضان المبارك تتضمن إجراءات مشددة للرقابة على الأسواق بما يضمن توفر جميع السلع الاستهلاكية وخاصة الأساسية منها بكميات كافية وأسعار مناسبة للحيلولة دون المغالاة فيها أو حدوث شطط في الأسعار .

ومن أهم الاجراءات مراقبة المخزون الاستراتيجي للسلع الأساسية بشكل يومي في الأسواق ولدى المستوردين والتجار وذلك من خلال نظام الإنذار المبكر للمخزون الاستراتيجي والذي سيطبق أسس ومعايير جديدة ودقيقة معتمدة على البيانات الجمركية والمرصودة من بداية السنة .

ووفقا للخطة فسوف يتم اللجوء إلى وقف تصدير عدد من السلع في حال ملاحظة إختلالات في وضع الأسواق عند زيادة الطلب وانخفاض العرض.

وأوضحت الخطة أن الوزارة سوف تلجأ إلى اتخاذ قرارات بتحديد سقوف سعرية لأسعار السلع الأساسية في حال وجود إختلالات سعرية ومغالاة في الأسعار وذلك وفقا لإحكام القانون والصلاحيات الممنوحة لوزير من قبل مجلس الوزراء.

وبحسب الخطة سوف يتم مخاطبة كل من دائرة الجمارك الأردنية ومؤسستي الغذاء والدواء والمواصفات والمقاييس للإسراع في انجاز المعاملات الخاصة بالسلع والمواد التموينية كما سيتم التنسيق مع المؤسستين المدنية والعسكرية والشركة والوطنية من اجل توفير كافة السلع الأساسية والرمضانية وبأسعار منافسة .

وسوف تقوم الوزارة بتنفيذ خطة إعلامية وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بهدف توعية وإرشاد المستهلك .

كما سيتم التنسيق مع غرف التجارة والصناعة ونقابة تجار المواد الغذائية لحثهم على استيراد وتصنيع وتوفير المواد الأساسية للمستهلك بكميات كافية وجودة مرتفعة قبيل وخلال شهر رمضان المبارك.

وفيما يتعلق بالرقابة على الأسواق فقد أعدت الوزارة خطة متكاملة بهذا الخصوص مع منح الأولوية لتكثيف الرقابة على القطاعات التي لها تماس مباشر بمعيشة المستهلك.

وبحسب الخطة سوف يتم اتخاذ إجراءات للفترة التي تسبق شهر رمضان المبارك كعقد سلسلة اجتماعات مع أهم القطاعات ذات العلاقة وذلك للوقوف على استعدادات هذه القطاعات لشهر رمضان المبارك ومدى توفر المواد الغذائية وأسعارها خلال هذا الشهر وسوف يتم عقد هذه الاجتماعات - ضمن برنامج معد مسبقا- مع كل من مستوردي المواد الغذائية , مستوردي اللحوم ومنتجي الدواجن, منتجي الألبان و اصحاب المولات في جميع المحافظات.

وستقوم الوزارة وبشكل متزامن مع تلك الاجراءات باجراء دراسة ميدانية يومية للاطلاع على مدى وفرة المواد الغذائية وأسعار بيعها لتلافي أي نقص أو زيادة غير مبررة ب
الأسعار .
التاريخ : 10
-06-2011
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه




مُساهمةموضوع: رد: الملقي: سنحدد سقوفا سعرية للسلع حال وجود ارتفاعات غير مبررة    10/6/2011, 19:07



ماأجمل تلك المشاعر التي
خطها لنا قلمكِ الجميل هنا
لقد كتبتِ وابدعتِ
كم كانت كلماتكِ رائعه في معانيها
فكم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفكِ التي
ليس لها مثيل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسمر66660




مُساهمةموضوع: رد: الملقي: سنحدد سقوفا سعرية للسلع حال وجود ارتفاعات غير مبررة    10/6/2011, 20:37

هلا اخي نورت الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الملقي: سنحدد سقوفا سعرية للسلع حال وجود ارتفاعات غير مبررة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: