اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 جولات تفتيشية لضمان جودة الاسماك المعروضة في المولات والمحلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسمر66660




مُساهمةموضوع: جولات تفتيشية لضمان جودة الاسماك المعروضة في المولات والمحلات    9/6/2011, 18:38

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




تنفذ دائرة الرقابة الصحية والمهنية في امانة عمان الكبرى جولات مكثفة صباحية ومسائية في الاسوق و"المولات" لضمان جودة الاسماك المعروضة فيها.

وتعتبر الاسماك الطازجة والمجمدة من المواد الغذائية الحساسة، بتأثرها المباشر بالعوامل المناخية، ما يثير اهتمام الرقابة وتكثيفها على السلعة هو قيام بعض المحلات والمولات بعرض الاسماك الطازجة والمجمدة باسعار تقل عن السوق المحلي بنسبة كبيرة ما يثير استغراب المستهلكين وزيادة تكهناتهم حول جودة السلعة ومدى صلاحيتها.

غير ان دائرة الرقابة بتنفيذها جولات مكثفة لضمان جودة السلعة يتيح مساحة كبيرة للمستهلك لدخول معادلة المنافسة بين المحلات والمولات في السوق بقيامه بشراء السلعة المماثلة ذات السعر الاقل، دونما ينتابه اي خوف من كون السلعة ذات جودة رديئة، او محفوظة بطريقة غير صحية.

من جهتها أكدت مديرة الرقابة الصحية والمهنية في امانة عمان الكبرى الدكتورة ميرفت المهيرات بخصوص الاسماك المجمدة انه يتم التأكد من ان هذه الاسماك مخزنة ضمن درجات حرارة التجميد، مبينا انه يتم الإتلاف الفوري اذا تم تطريتها، مشيرا الى ان لدى دائرة الرقابة الصحية والمهنية أجهزة متخصصة لفحص سلامة السمك وذلك لتسهيل اتخاذ القرار حول صلاحيتها.

واشارت لوجود لجنة مشتركة بين مديرية الرقابة ومؤسسة الغذاء والدواء للتفتيش على المحلات التجارية الكبرى التي تبيع الاسماك الطازجة والمجمدة صباحا ومساء لضمان صلاحيتها، وللتأكد من حفظها في الاماكن السليمة، مشيرا ان من مهام مديرية الرقابة، القيام بالجولات التفتيشية للتأكد من الالتزام بالشروط الصحية والمهنية بتعليمات والقوانين، وجلب وفحص العينات للتأكد من صلاحية المواد الغذائية المتداولة في الاسواق، وتقديم التوعية والتثقيف واصدار شهادات طبية للعاملين بالمؤسسات الغذائية.

وحول اسعار الاسماك الطازجة بين مدير عام المشتريات في سامح مول حسام قاسم بان ادارة المول تمكنت من الوصول الى مستويات منافسة جدا لاسعار الاسماك، عبر تأمين عقود طويلة الاجل مع شركات الاسماك الطازجة في معظم الدول المصدرة، في حين ان المجموعة تقوم بالاستيراد المباشر من هذه الدول بحيث تضمن النوعية و الجودة حسب المعايير والمواصفات الاردنية، حيث تباع معظم انواع الاسماك الطازجة في المول 3.49 دينار للكيلو، في حين ان متوسط اسعار السوق تقف عند 4.5 الى 5 دنانير.

وبين مصدر مسؤول في مؤسسة العامة للغذاء والدواء انه يجب على المواطن ألا يبدأ تسوقه بشراء المواد الغذائية المبردة او المجمدة واللحوم والاسماك والدواجن الطازجة وان يبقيها آخر مرحلة من مراحل التسوق لان هذه المواد كونها تحفظ مبردة او مجمدة فهي حاله من حالات حفظ المواد الغذائية واذا حفظت في درجات اقل من الحد المسموح فتسمح بتكاثر العد البكتيري مما يسبب التسمم الغذائي.

واكد حرص المؤسسة على تقديم توعية للمستهلك بحيث ان يكون عين للمؤسسة وان دور المؤسسة الرئيسي هو ضمان صحة وسلامة الغذاء المتداول في الاسواق المحلية، مبينا ان المؤسسة تخصص خط شكاوي مجاني مربوط على جهاز الحاسوب ويستطيع المواطن تسجيل الشكوى وعند استلامها عبر الهاتف المجاني في اي ساعة او يتم استقبالها عبر موقع المؤسسة فيقوم قسم خدمة الجمهور بتحويلها الى القسم المختص ومن ثم يتم تكليف فريق لمتابعة الشكوى واتخاذ الأجراء اللازم.

وأكد مدير دائرة المسالخ في امانة عمان الكبرى الدكتور مهدي العقرباوي ان الاسماك الطازجه التي ترد المملكة ذات نوعية جيدة ويتم فحصها بدقة من قبل اطباء مختصين، مشيرا الى ان نسبة ائتلاف الاسماك التي ترد المسلخ أقل من 1% وهي ضمن الحدود الطبيعية.

اما بخصوص الاسماك المجمدة بين العقرباوي انه يتم معاينتها عبر المنافذ الحدودية من قبل مؤسسة الغذاء والدواء ويتم فحصها حسيا وجرثوميا لاقرار صلاحيتها للاستهلاك البشري.

وبين صاحب محلات المحيط للاسماك الطازجة حسان ابو الفيلات ان اسعار الاسماك الطازجه في السوق المحلية مستقره، مبينا ان العروض التي تقدم للمواطنين من بعض المولات باسعار تقل عن الاسواق بنسبة كبيرة هي اسماك صغيرة لا تتعدى وزنها 150 غم.

واضاف ابو الفيلات ان اسعار الاسماك تحددها الجوده والحجم، مبينا ان اكثر الاسماك المرغوبة لدى المستهلك الاردني هي الهامور والحمرا والفارس، وان اغلب الاسماك المستوردة تأتي من اليمن والهند والباكستان وتونس ومصر والامارات، مشيرا ان السمك يجب ان يحفظ بدرجة حرارة من صفر الى +3 واي درجة غير ذلك تكون غير صالحة للاستهلا
ك البشري.
التاريخ : 09
-06-2011
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: جولات تفتيشية لضمان جودة الاسماك المعروضة في المولات والمحلات    9/6/2011, 20:27

الجهات الرقابية ما بتقصر يا ريت يكون عندهم رقابة ذاتية قبل كل شيء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسمر66660




مُساهمةموضوع: رد: جولات تفتيشية لضمان جودة الاسماك المعروضة في المولات والمحلات    9/6/2011, 20:29

ان شالله كلام
وهيك بكون افضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جولات تفتيشية لضمان جودة الاسماك المعروضة في المولات والمحلات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: