اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 تعريف بمحافظة اربد كامله مع الصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: تعريف بمحافظة اربد كامله مع الصور   27/1/2010, 10:21

التسمية:
سُميت قديماً بأرابيلا وهي كلمة رومانية تعني "الأسود". ويقال أن اسمها الحالي ما هو إلا تحريف لاسم البلدة الرومانية القديمة "بيت إربل" Beth Arbel، أو قد يكون مُشتقّاً من كلمة "الرُبدة" بسبب لون تربة الأرض الزراعية الحمراء والمصحوب بسواد الصخر البركانية المنتشرة في مُحيط المدينة، حيث يُقال إربد وجه؛ أي احمَرَّ حُمرة فيها سواد عند الغضب، مما يعني أن اسمها الحالي "إربد" تم تحويره من كلمة الرُبدة ليُشير إلى صِفة المكان. وقد ذكر ياقوت الحموي في معجم البلدان أنها كانت تنطق بالكسر (إربد)، وبالفتح (أربد)، وذكرها العرب قديماً بفتح ألِفها وسُكون الراء "أرْبِد".

وتُسمّى إربد كذلك بالأقحوانة، ويشيع استعمال هذا الاسم بين أوساط المثقّفين والأوساط الحكومية، وقد جاءت هذه التسمية لانتشار هذا النوع من الورود في مدينة إربد، وقد تردد اسم الاقحوانة كإشارةٍ لمدينة إربد خلال فترة الصراع الفرنجي في فلسطين سنة 1099م [بحاجة لمصدر].

هذا وتلقب مدينة إربد كذلك بعروس الشمال، ولعلّه أحدث أسمائها وألقابها، كما لقبت أيضا باسم "عاصمة الشمال" لكونها مركز محافظة إربد وأكبر مدن شمالي الأردن.


الموقع:
تقوم المدينة فوق أراضٍ منبسطة ومتموجة شمال غرب الأردن، ترتفع في المتوسط حوالي 600 متراً فوق سطح البحر، والمدينة تتوسط محافظة إربد تقريباً وتَبعُد عن العاصمة الأردنية عمّان حوالي 75 كيلومتراً شمالاً، مِمّا أهّلها لتعمل كحلقة وصل بين البادية شرقاً والأغوار غرباً، وجعلها مركزاً مهماً لتبادل المنتجات بين الريف والبادية والحضر. وهي مركز المواصلات الأهم لربط المحافظة ببقية محافظات الأردن.

أما من حيث خطوط الطول والعرض، فتقع على خط العرض (32) درجة و(32) دقيقة شمال خط الاستواء، وعلى خط طول (35) درجة و(51) دقيقة شرق خط غرينتش. يحدها من الشمال بلدة بيت راس، ومن الجنوب ايدون، ومن الغرب وادي الغفر، ومن الشرق قرى حوارة، وبشرى، وحكما.

وتتبع مدبنة إربد تاريخياً منطقة سهل حوران الممتدة من جنوب سوريا إلى شمال الأردن حيث يوجد في تلك المنطقة العديد من المناطق الأثرية كأم قيس وبيت راس والحصن وطبقة فحل وتحيط بها السهول الزراعية الخصبة من جهاتها الشمالية والشرقية والجنوبية. والمدينة تقع في موقع متوسط من منطقة جلعاد (Gilead) التاريخية المذكورة في الإنجيل والكتابات المسيحية والتاريخية الأخرى.

وتُشرف المرتفعات في إربد على سهل حوران وعلى شمال فلسطين. ويمكن رؤية المثلث الأردني السوري الفلسطيني بوضوح من شمال منطقة إربد وبالتحديد ام قيس التي يمكن رؤية بحيرة طبريا من أي مكان مرتفعٍ فيها.

ترتبط إربد مع عَمّان بطريقين رئيسين: الأول عن طريق جرش، والثاني عن طريق المفرق والزرقاء. كما أنها ترتبط مع دمشق بطريق الرمثا، ومع بغداد بطريق المفرق - الرويشد.



موقع مدينة اربد في المملكة الاردنيه الهاشميه

المساحة والمخطط التنظيمي:
لم تتجاوز مساحة المدينة في العهد العثماني 10 هكتارات (0,10 كم²) وظلت كذلك قُبيل نهاية الحرب العالمية الأولى، وولكنّها بدأت في الازدهار تدريجياً والازدياد في الحجم منذ العشرينات من القرن الماضي عندما أصبحت مركز متصرفية لواء عجلون ومركزاً تجارياً مهماً. في الثلاثينات أصبحت مساحة إربد نحو 30 هكتاراً (0,31 كم²)، وفي الخمسينات من القرن الحالي نمت إربد نمواً ملحوظاً بوصول اللاجئين الفلسطينيين لتصل مساحة المدينة إلى 131 هكتاراً (1,32 كم²). في العام 1979م بلغت المساحة حوالي 600 هكتاراً (24 كم²) وفي العام 1995م قدرت مساحة المدينة مع الضواحي بنحو 3,300 هكتاراً (33 كم²).

يتخذ المخطط التنظيمي لمدينة إربد شكلاً سداسياً. ويمتد العمران فيها على شكل محاور بمحاذاة الطرق التي تربط إربد بإقليمها. ففي اتجاه الغرب امتد العمران على طول شارع فلسطين وصولاً إلى الجانب الشمالي ليندمج بمنطقة البارحة. وفي اتجاه الجنوب امتد العمران على طول شارعي ايدون والجيش ليلتحم بحرم جامعة اليرموك. وفي اتجاه الشرق امتد العمران على طول شارع بغداد. وفي اتجاه الشمال كان لإنشاء المدينة الصناعية أثر في جذب السكان والعمران نحوها، الأمر الذي أدى إلى وصول العمران حدود بعض القرى الصغيرة الواقعة إلى الشمال من إربد، وقد امتد هذا العمران على طول شارعي حكما وعبد القادر الحسيني فغطّى المساحات الشمالية التي كانت مردومة بالإضافة إلى المسلخ القديم.

تشغل المناطق السكنية 74.3٪ من مساحة مدينة إربد، وتأتي مناطق الخدمات في المرتبة الثانية وتشغل 9.5٪، يتلوها مناطق خالية وأراضٍ فضاء بنسبة 7.7٪، ثم المناطق التجارية حوالي 4.2٪ فالمناطق الصناعية 3.3٪، والمناطق الخضراء 1٪. وتتوزع المساكن في مختلف أحياء المدينة، وتتميز الأبنية بخصائص معينة تفرضها عملية تنظيم المباني.



لحصن إحدى مناطق إربد الكبرى


عدد السكان:
قُدِّر عدد سكان إربد في أواخر القرن التاسع عشر بنحو ألف نسمة، ولم يشهد هذا العدد أي زيادات ملحوظة على مرّ نصف عقدٍ من الزمن، حيث بلغ عدد السكّان 6,700 نسمة في عام 1946م. ولكن هذا العدد قفز في العام 1952م ليصل عدد السكان إلى نحو 22 ألف نسمة، وترجع هذه الزيادة إلى هجرة الفلسطينيين بعد حرب ال48. وفي تعداد عام 1961م، بلغ عدد السكان 44 ألف نسمة. وقد شهد عدد سكان مدينة إربد زيادة ملموسة ثانية بعد حرب عام 1967م بوصول النازحين الفلسطينيين إليها. بلغ عدد السكان عام 1979م نحو 113 ألف نسمة ثم قُدِّر بنحو 201,208 نسمة في العام 1995م.

ويرجع تزايد سكان مدينة إربد بشكل سريع إلى العوامل التالية: 2- قدوم الفلسطينيين إلى إربد والسكن بها بعد نكبة عام1948، ونكسة عام 1967،وحرب الخليج الثانية عام 1991. 3- انضمام قرية البارحة إلى إربد عام 1962. 5- الهجرة من الريف إلى المدينة –بسب توفر العمل والخدمات العامة التي تقدمها البلدية مثل الخدمات الصحية، وفتح الشوارع وتعبيد الطرق، وخدمات الإنارة ومياه الشرب، وتجميل المدينة بالإضافة إلى تنظيم الأسواق والمرور في المدينة. 6- تأسيس جامعة اليرموك في إربد عام 1976، مما دفع الكثيرون من أبناء القرى المجاورة إلى الاستثمار فيها من خلال أعمال الخدمات التي تقدم إلى طلبتها وأساتذتها، مثل :فتح المكتبات ،والمطاعم والاستراحات، وصالونات الحلاقة ،والإكسسوارات، واستوديوهات التصوير، ومقاهي الإنترنت وبناء العمارات والشقق لإيجارها إلى طلبة وأساتذة الجامعة، وحصل نفس الشيء في مجمع عمان القديم حيث قدمت نفس الخدمات السابقة لطلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا التي أنشئت شرقي إربد عام 1986.

ويبلغ عدد سكان مدينة إربد اليوم 250,645 نسمة، تبلُغ نسبة المواطنين الأردنيين منهم 94%. بينما يبلغ عدد سكان بلدية إربد الكبرى حوالي 650 ألف نسمة، أما (محافظة إربد) والتي تضم بالإضافة‎ لإربد عدة بلديات أخرى, يبلغ عدد سكانها حوالي 950 ألف نسمة، ما يعني أن نسبة سكان مدينة إربد من محافظة إربد يساوي حوالي 26%.

ويقطن إربد اليوم ما يزيد على ألف عشيرة وعائلة ذوات أصولٍ أردنية وفلسطينية وسورية وكردية وتركية وغيرها، ويشكل المسلمون معظم سكان المدينة إلا أن العائلات المسيحية تشكّل نسبة لا بأس بها من سكّان المدينة ولديها حضور قوي بالمقارنة مع باقي مُدن المملكة الأردنية الهاشمية.

تاريخ:
يعود تاريخها إلى ما قبل /4500/ سنة، إذ دلت الاثار المكتشفه فيها على انها من المدن المأهولة في الازمنة الغابره. تل إربد: من ابرز معالم مدينة إربد الأثرية، حيث أشارت الحفريات إلى أن في جوفه بقايا مدينة إربد القديمة التي تعود إلى العصرين البرونزي والحديدي (حوالي 3000 سنة قبل الميلاد). إذ تبلغ مساحته مائتي دونم


طبوغرافية المنطقة:
تمتاز منطقة إربد بسهولها الخصبة وبكثرة الوديان مثل:

* وادي زقلاب بالقرب من دير ابي سعيد
* وادي ابو زياد بالقرب من دير ابي سعيد
* وادي الريان (وادي اليابس): بالقرب من قرية جديتا
* وادي الصريح
* وادي دلبان: بالقرب من قرية بيت يافا
* وادي الجرون: بالقرب من قرية جحفية والمزار
* وادي الموت: بالقرب من قرية دير السعنة
* وادي الغفر: وهو مشهور لدى أهالي اربد ويقع غرب إربد وغرب حي الطوال وحي التركمان مباشرة وشرق قرى كفريوبا وسوم.
* وادي الشرايعة في ارحابا.

وتجري بعض الأودية الجافة حول مدينة إربد مثل أودية الغَفر، والبارحة، وتم الحذفدة، والحَمام، ودلهام، والقبلي، والروية




لمنطقة الريفية شمال اربد



قرى اربد:
محافظة إربد تحتوي على قرى عديدة جداً بالمقارنة مع باقي المناطق في الأردن الأمر الذي أعطى إربد سمعة مميزة بين المدن الأردنية الأخرى. وتعد من أكثر المدن في العالم التي يوجد حولها عدد كبير من القرى [بحاجة لمصدر] والتي يقدر عددها تقريباً بخمسمائة قرية وتجمع سكاني [بحاجة لمصدر] يتراوحن بشكل كبير بالنسبة للحجم وعدد السكان والبعد عن مركز مدينة إربد


مناطق مدينة إربد الكبرى:

مناطق مدينة اربد الرئيسية

1. منطقة الروضة
2. منطقة الهاشمية
3. منطقة النصر
4. منطقة البارحة
5. منطقة المنارة
6. منطقة ارابية
7. منطقة النزهة

[عدل] مناطق اربد الكبرى

وهي المناطق التي ضمن النطاق الإداري لبلدية اربد الكبرى وهي :

1. منطقة النعيمة
2. منطقة كتم
3. منطقة شطنا
4. منطقة الحصن
5. منطقة ابدون
6. منطقة الصريح
7. منطقة حوارة
8. منطقة سال
9. منطقة بشرى
10. منطقة المغير
11. منطقة حكما
12. منطقة علعال
13. منطقة بيت راس
14. منطقة كفر جايز
15. منطقة حور
16. منطقة فوعرا
17. منطقة مرو


:الأنشطة الزراعية والصناعية والتجارية في إربد:

تعتمد إربد الآن في اقتصادياتها بشكلٍ أساسي على الموارد البشرية وخاصة فئة المتعلمين نتيجة لتراجع النشاط الزراعي، إلا أن هذا لا يُقلّل من أهمّية الأنشطة الزراعية والصناعية والتجارية الأخرى. وبسب الانتشار الواسع للشركات التجارية والصناعية ظهر في اربد ما نطلق عليه الصحف الاعالانية ذات التوزيع المجاني بشكل كبير مثل الشهرة والوسيط اربد والمرساة ونيشان والاسبوعية.



مدينة الثقافة الأردنية للعام 2007:


تيجةً لمكانة إربد الثقافية في الساحة الأردنية والعربية تُوجت إربد اليوم لتكون مدينة الثقافة الأردنية للعام 2007، وتحتفل اربد بكلّ ما فيها بهذه المناسبة الجميلة طوال هذا العام. ولم ينحصر التقدم في هذه المجالات، بل قامت بلدية اربد بإنشاء مكتبة عامة سنة 1955، وتعتبر أول مكتبة بلدية في الأردن، وفتحت أبوابها للقراء عام 1957، وتحتوي على 39820 كتاباً ودورية وتفتح أبوابها يومياً للمواطنيين وطلاب الجامعة، كما اهتمتبالثقافة والرياضة فدعمت كل المؤسسات الثقافية والمنتديات، وأنشأت النادي العربي عام 1945، ونادي الحسين الذي انشئ عام 1964 بالإضافة إلى المراكز الشبابية المنتشرة في مختلف مناطق اربد، ومدينة الحسن الرياضية، وقامت البلدية بإنشاء منتدى اربد الثقافي عام 1982م.

وفي المجال الاجتماعي، فقد تأسست في عام 1956 مديرية للشؤون الاجتماعية، وتأسس اتحاد الجمعيات الخيرية لمحافظة اربد عام 1958م. وتشتمل إربد على 20 مسجداً موزعة على أحياء المدينة كافة تعتبر اربد من أجمل مدن المملكة الأردنية الهاشمية، وما يمكن مشاهدته عند زيارة هذه المدينة، قيام بلدية اربد بإنشاء عدد كبير من الحدائق العامة، ويأتي إنشاء هذه الحدائق من منطلق حضاري وفهم وطني، حتى بلغت (23) حديقة.



مستشفيات المدينة:

في إربد عدة مستشفيات سعتها 255 سريراً بالإضافة إلى العيادات الصحية (3 عيادات) والصيدليات.

بعض مستشفيات المحافظة:


مستشفى الأميرة بسمة التعليمي (حكومي)







مستشفى الأمير راشد بن الحسن (عسكري).

مستشفى الملك المؤسس عبد الله بن الحسين





).


مستشفى الأميرة بديعة (حكومي)

مستشفى الأميرة رحمة (حكومي)

مستشفى اربد التخصصي (خصوصي).

مستشفى اربد الإسلامي (خصوصي).

مستشفى القواسمي التخصصي (خصوصي).

مستشفى أبن النفيس التخصصي (خصوصي)

مستشفى الاميرة راية في مدينه ديرابي سعيد (حكومي).

مستشفى اليرموك (حكومي)

مستشفى النجاح (خصوصي)

مستشفى الرمثا الحكومي

مستشفى معاذ بن جبل (حكومي)



مستشفى ابوعبيدة(حكومي)


الحركة التعليمية في مدينة إربد:

كانت المعاهد التعليمية القائمة في الأردن خلال العهد العثماني متنوعة، وظلت الكتاتيب منتشرة في المدن والقرى وفق الأساليب القديمة حتى نهاية الحرب العالمية الأولى، وكانت المدارس في العهد العثماني على نوعين: مدارس ابتدائية ومدتها ثلاث سنوات، وأخرى رشيدية مدة التدريس فيها ست سنوات، وكانت هذه المدارس تعلم التاريخ والجغرافية والطبيعيات ومبادئ الهندسة باللغتين العربية والتركية، وكان في الأردن أربع مدارس في كل من السلط واربد والكرك ومعان.

وعندما تأسست إمارة شرق الأردن، دخلت الحركة التعليمية مرحلة جديدة، فزاد عدد المدارس وتغيّرت روح التعليم العصرية والبرامج الحديثة، فانتشرت المدارس في كل حي وشارع من مدينة اربد، وصار في كل قرية وبلدة مدارس تضم جميع مراحل التعليم. واليوم تضم اربد عدداً من الكليات الجامعية المتوسطة، منها كلية حوارة، وكلية اربد للبنات، وكلية الرازي وكلية ابن خلدون، وكلية غرناطة، وكلية قرطبة، وكلية عجلون، وكلية جرش بالإضافة إلى جامعتي اليرموك والعلوم

وتتوافر الخدمات في أرجاء إربد كافة: ففيها 8 مدارس ثانوية و90 مدرسة ابتدائية وإعدادية، إلى جانب 4 كليات جامعية متوسطة وجامعة اليرموك

الجامعات والكليات

جامعة البلقاء التطبيقية-الحصن الجامعية

جامعة اليرموك



شعار الجامعة



جامعة العلوم و التكنولوجيا الاردنية









شعار الجامعة

جامعة جدارا

جامعة اربد الاهلية








شعار الجامعة

كلية توليدو

كلية ابن خلدون

الكلية الاردنية للعلوم و التكنولوجيا

كلية غرناطه


الحركة الرياضية في مدينة إربد:

تعود إقامة أول ملعب في إربد إلى أربعينيات القرن الماضي على تل إربد في رقعة أرض أُنشئت عليها لاحقاً ثانوية وصفي التل. وفي العام 1945م تم إنشاء أول نادٍ رياضيٍ في المحافظة تحت اسم "النادي العربي" الذي بدأ في مجال الفن والموسيقى قبل أن يتحول إلى الرياضة. وجاء بعد ذلك مركز الشباب الاجتماعي في مخيم إربد "نادي الجليل حاليا". وتبعهم بعد ذلك إنشاء نادي الحسين-إربد في العام 1968م.

وبإنشاء مدينة الحسن الرياضية عام 1990، تطورت الحركة الرياضية بشكل ملحوظ كونها توفّر الملاعب والصالات والمنشاآت التي تحتاجها الأندية لإعداد فرقها، وتقع مدينة الحسن للشباب على الطرف الجنوبي لمدينة إربد على قطعة أرض مساحتها 110 دونمات، وتشكّل المرافق الرياضية الجزء الأكبر من هذه المدينة إضافة إلى الساحات ومواقف السيارات، وقد استغرق بناء مدينة الحسن الرياضية أربع سنوات بمكرمة من المغفور له الملك حسين بن طلال.

في مدينة إربد ناديان في مصاف الدرجة الممتازة لكرة القدم وهما العربي والحسين إربد، حيث فاز العربي بكأس الأردن عام 1986م فيما نال الحسين إربد درع الاتحاد عامي 1994 و 2002 وكأس الكؤوس لموسم 2003.

هذا ويشارك ناديا العربي والحسين في دوري أندية الدرجة الأولى بكرة اليد. وللفريقان تاريخ عريق في هذه اللعبة إذ حقق العربي بطولة كرة اليد على مدار 10 سنوات متواصلة خلال عقدي الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي. أما الحسين فهو أبرز المنافسين في الوقت الحالي وحصل على المركز الثاني في بطولتي الدوري والكأس للموسم الماضي وهو يستعد حاليا للمشاركة في بطولة الأندية الآسيوية لكرة اليد.

أمّا على صعيد دوري كرة السلة فينافس نادي الحسين على المراكز المتقدمة.


صور لمدينة الحسن الرياضية











رياضيون من مدينة إربد

حصد رياضيوا مدينة إربد مراكز متقدمة في عدة بطولات جماعية وفردية، منهم:

* طلال العناقرة: والذي يرجع أصله إلى قرية كفرجايز، من سكان مدينة إربد لاعب المنتخب الأردني لرياضة الكيك بوكسنغ وبطل العالم في إيطاليا وقد حاز على الميداليه الذهبيه في عام 2004.

* ضرار محمد طارق البركات من النعيمه لاعب المنتخب الوطني للمبارزة - ناشئين خاصل على مركز ثالث عالم في تركيا العام 2008

* ماريا محمد طارق البركات من النعيمه : بطلة العرب لِعام 2008 في المبارزة - سلاح الشيش -، بالإضافة إلى الميدالية الذهبية في البطولة الخامسة عشرة للمبارزة المُقامة في عمّان في تموز من العام 2008.


نمط الحياة:
يعرف نمط الحياة فيها بالهادئ اقرب إلى الريفي يتركب سكانها من الأرياف الاصل والفلسطنينين الاصل وعدد قليل من سكانها اليوم من أصول سورية وعراقية ولبنانية ويعيش في المدينة ما يقارب 53 جنسية من حول العالم ما بين طلاب جامعات وعمال في المصانع والمدن الصناعية، اما الهجة المستخدمة(الشائعة) هي اللهجة الحورانية في القرى والتي تسود في قرى إربد وفي لواء الرمثا ويشارك سكان إربد بها سكان محافظة درعا في سوريا، أما سكان المدينة نفسها فقد تأثروا بنزوح ولجوء الاخوة الفلسطينين وصارت لهجتهم مزيجا من اللهجة الحورانية ولهجة بعض المناطق الفلسطينية، بالإضافة إلى عدد كبير من اللهجات المختلفة نضرا إلىالى قصر عمر المملكة واختلاف التركيب السكاني للمدينة.


معالم التراث في اربد

تزخر مدينة اربد بالكثير من المعالم التراثية التي تعبر عن تاريخ المدينة وعمقها الحضاري و ما زالت قائمة ومنها:

* متحف التراث الشعبي : انطلاقا من الاعتزاز بماضي الأجداد، وضرورة الاحتفاظ بذكراهم كي يتاح للأجيال القادمة الإطلاع على ماضيهم. قامت بلدية اربد بإنشاء المتحف في بناء قديم يقع في حي البارحة، ويعود تاريخه إلى ما قبل ( 120 ) سنة ، ويشتمل على العديد من ألوان التراث الشعبي للأردن من ألبسة وأدوات مختلفة لتقاليد شعبية بدأت تتلاشى، والهدف من هذا المتحف حفظ التراث الشعبي وتوثيقه وتعريف الأجيال القادمة عليه.
* متحف الآثار في اربد : أقامت دائرة الآثار هذا المتحف ، ويحتوي على قطع أثرية عديدة اكتشفت في مناطق اربد، ويعتبر أقدم متحف في المحافظة.












خرزة بئر ماء موسى المصطفى التل موجودة في ديوان ال التل التي كان ال التل يرتوون من خلالها الماء للبئر المائي المخصص لهم

* تل اربد: (التل الصناعي ) : وهو أثر قائم في اربد ويحمل في جوفه بقايا المدينة القديمة.





خرزة بئر ماء موسى المصطفى التل موجودة في ديوان ال التل التي كان ال التل يرتوون من خلالها الماء للبئر المائي المخصص لهم

* تل اربد: (التل الصناعي ) : وهو أثر قائم في اربد ويحمل في جوفه بقايا المدينة القديمة.
* سور اربد القديم :
* برج المراقبة في وادي الغفر:
* المسجد المملوكي القديم :
* منزل علي خلقي الشرايري : ويشكل نموذجاً فريداً للفن المعماري في تلك الحقبة، وقد هدمت أجزاء كبيرة منه وما يزال جزء منه قائم مقابل مؤسسة الردايدة التجاريه أول شارع البارحة .
* مسجد اربد الكبير:
* مدرسة اربد التجهيزية ( الرشيدية ) :
* فندق الملك غازي :
* دار النابلسي :
* دار عبد الله الجودة : ويعود تاريخها إلى بديات القرن، كانت بمثابة دار للحكومة، ولفترات طويلة سكنها معظم الحكام الإداريين وضيوف المقاطعة من رجالات رسميين، وقد أقام بها، ولفترات، جلالة المغفور له الملك عبداللَه الأول.
* منزل شاعر الأردن عرار : تم هدم أكثر من نصفه، وتحول ما هدم إلى محلات تجارية.
* سوق الصاغة القديم : وهو ذو ساحته مبلطة بالحجر الأسود ،ويعود تاريخه إلى بديات هذا القرن ، وتشوَه كثيراً عن طريق استخدام الدهان وإقتلاع حجارة الساحة وتغطيتها بالإسفلت.
* بيت أبو رجيع وبيت سعيد جمعة :
* عمارة محمود جمعة :
* قصر الملكة مصباح : بناه المعماري الشهير " فالح حسين كريزم " بالحجر الأحمر ليكون مقراً للملك عبداللَه أثناء زيارته للمدينة، وقد جلب حجارة القصر من عين تراب و تحول إلى مدرسة حملت نفس الاسم، ثم هدم وحل محله بناء تجاري ضخم.
* خان حدو : أول مركز مواصلات في المدينة . وكان صلة الوصل ما بين البلدة والمناطق المحيطة. وهو قائم إلى الآن ويشغله متجر لبيع فراء الخراف.
* مقام الشيخ خليل التميمي ومقام الشيخ عوض الهامي - رحمهما الله - :
* مبنى دار سرايا اربد: وهي شاهد كبير على تطور المدينة، ويعود تاريخها إلى العهد العثماني، وقد كانت مراكز الحكم ومجمعاً للدوائر الرسمية، ويشغلها حالياً سجن اربد.

ويوجد في دار السرايا متحف يتضمن بعض الآثار . انظرمبنى متحف دار السرايا

* بيت عرار الثقافي :
* نُزل غزالة : هو أول نُزل في البلدة كان ضيوف اربد ينامون فيه.
* مطحنة الملقي : وهي أهم مركز اقتصادي في المدينة القديمة.


صور منزل علي خلقي الشرايري









صور بيت عرار










صور اربد القديمه



مسجد اربد الغربي








مدينة اربد والرحالة الاجانب:

زار اربد الكثير من الرحالة في العصور القديمة منهم:[3]

* المؤرخ الروماني تاسيتوس

* الرحالة الألماني شومخر

* يوهان بيركهارت : وهو سويسري زار اربد في العام 1812.

* ج.س. بكنجهام : وهو إنجليزي زار اربد عام 1816، وذكر زيارته في كتابه " اسفار في فلسطين ".

* ادوارد روبنصون : وهو أمريكي زار اربد عام 1852،

* الدكتور سيلاه مرل : وزار اربد عام 1852.

* لورنس أوليفانت : زار اربد عام 1879.

* ستيوارت أرسكين :و هو إنجليزي زار اربد



الأكلات الشعبية في محافظة إربد:

المنسف



المكموره


الكبة أو الكباب





المطابق

الجعاجيل (الكعاكيل أو الشعاشيل

المقلوبة


اللزاقيات


اذان الشايب



المسخن



التقسيم الاداري:
في عام 2001 تم إنشاء وزارة الشؤون البلدية التي قامت بتغيير نظام البلديات والذي سمي بنظان فصل البلديات. وأصبحت بلدية اربدج تضم 16 بلدية بدل 80 بلدية في السابق


مواقعٌ أثرية:

تتواجد في المدينة منازل ومواقعٌ أثرية عِدّة تعتبر من تراث المدينة مثل السرايا التركي والمسجد المملوكي ومتحف إربد وبيت عرار ومتحف بلدية إربد الكبرى بالإضافةإلى العديد من المنازل التي يزيد عمرها عن مائة سنة ولها تاريخ مُسجّل وعريق مثل منزل علي خلقي الشرايري وغيره من البيوت القديمة الواقعة ضمن مُحيط مدينة إربد القديمة. ومع ذلك فإن المدينة تفتقر لوجود فنادق سياحية ومطاعم عالية الجودة.


سكان محافظة إربد

قطن إربد اليوم ما يزيد على ألف عشيرة وعائلة ذوات أصولٍ أردنية وفلسطينية وسورية وكردية وتركية وغيرها، ويشكل المسلمون معظم سكان المدينة إلا أن العائلات المسيحية تشكّل نسبة لا بأس بها من سكّان المدينة ولديها حضور قوي بالمقارنة مع باقي مُدن المملكة الأردنية الهاشمية. تمتاز إربد بحضورها العشائري منها:

* عائلات لواء قصبة اربد وابرزها: الشيرايره وارشيدات والسكران والدلقموني والخريس وحجازي والتل والحتاملة وعبنده والبدور وال كريزم والشواترة (عقله، ابورجيع، شوتر) وال أبو سالم وهذه أقدم عشائر مدينة اربد على الإطلاق كما هو مدون تاريخيا بالإضافة إلى العائلات التي سكنت في حي البارحة وهي البصول والكوفحي والطبيشات والبطاينة والعناقره(العنقري)وبني هاني والصباحين.كما أن من أقدم عشائر القرى المحيطة بمدينة اربد ما يلي : الجرادات والعبابنة في بشرى وسال ،وآل أبوقمر في قرية مرو وعشيرة القبلان في بلدة المغير-راحوب، وعشائر الشطناوي والغرايبة والكراسنة والصوالحة والشرع والرواشدة في قرية حوارة وعشائر بلدة بيت راس ومنها الحموري والطعاني والهيلات والشوحة كما توجد عائلات فلسطينية الأصل مثل النعمان وذكر الله والياسين.
* بلدية غرب إربد (كفريوبا، بيت يافا، ناطفة، هام، جمحا، ‏كفررحتا، زحر، دوقرة، ججين وبلدة سوم التي يوجد بها مقام الصحابي الجليل "أبي الدرداء" الذي روى بعض الأحاديث عن النبي ‏محمد صلى الله عليه وسلم)كما‏ أن العشائر الموجودة في سوم هي كل من عشائر الشناق والمعابرة والخمايسة والقديسات والمراشدة والطعامنة والدغيمات ‏والكيلاني والقواسمه والتميمي, وكل هذه العشائر ترتبط براوبط المصاهرة والنسب مع عشيرة الخمايسة التي تعتبر أول من سكن قرية سوم ‏في العصر الحديث.‏
* لواء الطيبة ومن عشائر اللواء العلاونة والقرعان ووالهياجنه والمقابله الخضيرات والعزام والعظم والمشاعدة.
* لواء الرمثا ومن عشائر اللواء الزعبيه والربابعة والدرابسة والوردات والرواشدة (الكراسنة والهزابرة)والشرع والذيابات والمخادمة والخزاعلة والبشابشة والسخني والعواقلة والصقار، القور والجراروة، المياش، البطة، البعلاوي، وغيرها.
* لواء بني عبيد ومن عشائر اللواء:الشقيرات، والإبراهيم والمصري والدويري والشواقفة والجيوسي والعكور والخصاونة والناصر والحمود والروابـدة والعثامنة وأبودلو والمغايرة والوقفي والهنانده والهنداوي والحتاملة والشياب والصمادي والشطناوي والهامي التميمي والمريان وطلفاح والريحاني والنصيرات والنمري وحداد وبيروتي والسويدان وطاشمان وابوعاشور والفانك.
* لواء بني كنانه ومن عشائر اللواء العبيدات والبكار والخــطيــب والجلابنة والبواعنة والزعبي والطوالبة والخزاعله والمسلماني والملكاوي والعودات والروسان والمقابله والسخني والصفدي والفحماوي والدقامسة والحجات والعريان.
* لواء الاغوار ومن عشائر اللواء الزيناتي والغزاوي والبشتاوي.
* لواء المزار الشمالي ومن عشائر اللواء البدورفي بلدة صمد والجراح والشرمان والعمري والطلافحة (طلفاح) في جحفية وايدون وابوشريعة والوادي والغوانمه والدرادكه وبني عيسى وبني بكر والعماوي وبني عامر وبني ياسين والعباده والجوارنه.
* لواء الكورة ومن عشائر اللواء:الشقيرات، والمهيدات، وبني بكر والشريدة والمقدادي وبني يونس وبني عيسى وبني ياسين وبني عامر والربابعة والرواشدة والمستريحي وكذلك هناك عشائر أخرى مثل بني مرعي وبني ارشيد وبنى مجاهد وبني صالح وحرب والعيده والشرادقة والنوافلة والمساعدة والدراوشة وبني ملحم والفقيه وغيرها كثير.
* لواء الوسطيه ومن عشائر اللواء الوديان وبني ملحم كفررحتا, الخراشقة والرواشدة والمطالقة والعواودة والبشايرة قميم والعزام قم وججين والمهيدات والعمري كفراسد, والمقابله والصوالحة (أبناء عمومة للصوالحة في قرية حوارة - قصبة اربد) والشنيقات والرياشي حوفا وكفرعان.والجراح والطلفاح المزار.



نوادي أربد الرياضية:

*
o تأسس نادي الحسين عام 1964 في مدينة اربد بالتحديد في منزل الشيخ أبو الحسنات التل والد الشيخ هشام التل وعضوية رجالات اربد في تلك الحقبة ، ويعتبر من الاندية الفعالة والتي تمارس العديد من الرياضات ، مثل كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة والتنس الأرضي ، إلى جانب الانشطة الثقافية والاجتماعية ، وقد ظهر فريق الكرة عام 1975 واستقر في الدرجة الممتازة عام 1975 .

*
o نادي الاشرفية

تم إنشاء النادي عام 1976 وهو يعتبر من اقمد الاندية.نادي ثقافي اجتماعي رياضي وهو من أكبر وانشط الاندية في لواء الكورة حيث يوجد به فريق كرة سلة يلعب في المستوى الأول ولنادي العديد من الفعاليات والانشطة وله دورا بارز في تكاتف اهلي القرية بشكل خاص واهلي اللواء بشكل عام مما يقدم كل امكانه وقاعاته خدمة لهم وشهد النادي تطورا وزدهار منذ استلام الاستاذ وصفي جويعد رائسته. ويمتلك النادي حافلة خاصة.

*
o النادي العربي

مجمع النادي العربي التجاري

كانت مدينة إربد عبارة عن قرية صغيره يمكن معرفة ما يجري فيها لكل من يسكنها دلالة على صغر حجمها وقلة عدد سكانها بعكس ما هي عليه ألان وكان أبناؤها يجتمعون لقضاء أوقاتهم بعد الدوام والعمل الشاق وذلك في المقهى الوحيد في ذلك الوقت وفي ذلك الوقت اجتمع مجموعة من الشباب ممن كانوا يهوون الموسيقى والتمثيل وأخذت تراودهم أفكار تأسيس ناد لصقل هواياتهم إلى إن اتفقوا على تأسيس نادي التمثيل والموسيقى وكان ذلك في منزل موسى مصطفى يوسف التل عام 1945 ومقره غرفة في عمارة مرزوقة في شارع السينما وفي عام 1948 وبعد حصول نكبة فلسطين قدموا هؤلاء الشباب رواية مسرحية اسمها الشموع المحترقة خصص ريعها للاجئين الفلسطينيين وعرضت هذه المسرحية في مدينة عمان وإربد وبعد ذلك أي في نفس العام اجتمع هؤلاء الشباب وقرروا تغيير اسم النادي إلى النادي العربي وذلك لانتمائهم لعروبتهم وانتخب الصيدلي خليل الجباصيني كاول رئيس للنادي العربي وبعدها انتقل النادي إلى عمارة يارد في عام 1950 وانتخب الدكتور رضوان الهناندة رئيسا للنادي حتى عام 1965 وبقي النادي في عمارة يارد حتى عام 1978 عندما منحت بلدية اربد قطعة أرض للنادي في شارع شفيق ارشيدات مستنبت اربد والذي عرف فيما بعد بشارع جامعة اليرموك وهو الشارع الذي دخل في موسوعة غينس لاطول وأكبر عدد محلات إنترنت.

استثمرت قطعة الأرض وتم إقامة مقر حديث للنادي وكذلك محلات ومخازن تجارية كان مردودها دعما لمسيرة النادي العربي.



نادي الحسين اربد






نادي العربي








أهم شخصيات إربد:


العهد ما قبل الاستقلال

من أهم وابرز العلماء الذين ولدوا في هذه المحافظه العلامة القاضي الفقيه العتم الحذفن عبد السلام والذي ولد في قرية كفرالماء في منطقة اربد وهو علم من اعلام الفقه والافتاء وشيخ المجاهدين في الدولة المملوكية وهو من ابرز الفقهاء أثناء الغزو التتري وقصته مع السلطان قطز والظاهر بيبرس أشهر ممما تذكر هنا اما رجالات اربد :

* الشهيد البطل القائد وصفي التل
* عناد عبيد مطر خريس
* الباشا محمد السمرين خريس
* عبد القادر التل
* موسى المصطفى التل
* الزعيم علي خلقي الشراري
* صالح المصطفى
* علي نيازي التل
* المحامي يحى عناد خريس
* سامح حجازي
* الدكتور احمد عناد خريس
* شفيق ارشيدات
* معالي السفير علي عناد خريس
* فضل الدلقموني
* سمير نجيب خريس
* مصطفى السكران
* سامح مصطفى حجازي: (1898م-1971م) ولد في مدينة إربد، وبعد أن تلقى الدراسة الابتدائية والرشيدية في إربد التحق بكلية (السلطاني) في دمشق بين عامي 1919م و 1920 حصل على شهادته وكان الحكم الفيصلي قائماً في دمشق، فالتحق بخدمة حكومة شرق الأردن، وعهد إليه بمديرية رسائل متصرفية إربد، ثم نقل مديراً لناحية الغور فمديراً لناحية الرمثا، فمديراً لناحية أم قيس، ثم رفعت درجته وعهد إليه وظيفة قائم مقام إلى الطفيلة ثم عجلون ومادبا وجرش. وأخيراً نقل إلى مالية العاصمة، ثم رفعت درجته إلى درجة متصرف فعين متصرفاً للكرك، فمتصرفاً للكرك، فمتصرفاً للواء البلقاء وقاعدته السلط، ثم نقل مديراً للمصرف الزراعي ثم عين رئيساً لبلدية عمان ثمن مديراً للخزينة، ثم عاد في السلك الإدارية فعين متصرفاً للكرك للمرة الثانية. ثم التحق بالسلك الخارجي فعين قنصلاً لشرق الأردن في بغداد ليكون أول أردني أشغل هذه الوظفية السياسية في السلك الخارجي.

وأخيراً عاد إلى الأردن وعهد إليه مديرية المعارف ثم انتدب لإدارة مديرية البرق والبريد العامة مؤقتاً مع احتفاظه بوظيفته التي عاد إليها بعد ذلك. وفي العهد الراهن للملكة الأردنية الهاشمية اسندت إليه مرة أخرى وظيفة رئاسة بلدية العاصمة. غير أن سامح حجازي قد امتاز بأنه لا يتأثر بعلو الوظيفة أو انخفاضها بل هو يتأثر بالمصلحة العامة، وما دامت هنالك مصلحة عامة يخدمها فهو لا يتأثر بنوغ الوظيفة.ثم استقر في مسقط رأسه حيث عين رئيساً لبلدية إربد.

1. كامل ملكاوي 1927 - 1993:

ولد كامل حامد ملكاوي في قرية كفر سوم عام 1927، وبدأ دراسته الابتدائية فيها، ثم انتقل للدراسة وهو في الصف الثاني إلى مدرسة سحم الابتدائية، حيث ارتحلت العائلة، وأكمل الثالث الابتدائي هناك. ثم انتقل لمدرسة الحصن ليكمل الرابع والخامس الابتدائي. ورغم محاولة والده في إقناعه ليعمل بالتجارة إلا أنه صمّم على إكمال الدراسة، فذهب إلى عمّان، واسترحم هو واثنان من زملائه الملك عبد الله (وقت الإمارة) ليصدر أمره بقبولهم في المدرسة، ولصعوبة توفر إمكانية التدريس آنذاك اشترى هو وزملاؤه مقعد الدراسة على حسابهم الخاص، وانتقل بعدها للدراسة في مدارس إربد الثانوية في الصف السابع.

أصيب في بداية حياته بالسلّ، وأرسل للعلاج في مدينة طبريا، وتأخّر عاماً كاملاً عن دراسته، عاد بعدها مصمّماً على إكمال دراسته. فبقي في إربد حتى أكمل الأول والثاني الثانوي فيها. انتقل إلى لبنان ودرس في الجامعة الوطنية في عاليه. تتلمذ في دراسة اللغة العربية على يد الأديب مارون عبّود الذي كان يشجّعه على كتابة القصّة، ويراقب أسلوبه القصصي بدراسة مستفيضة ونقاش. وكان مسؤولاً عن مجلّة الجامعة، وانتخب أمين سر جمعيّة الخطابة العربيّة بالجامعة.

عاد آملاً في إكمال دراسته، ولكّن الظروف حالت دون ذلك. وكان قد رزق بأول ابن له وهو ما يزال طالباً. ابتدأ حياته العملية بسلك التدريس مدرّساً في مدرسة الرمثا عام 1946، ثم مديراً لمدرسة الطرّة وكفر سوم والصريح، فمدرسة دير أبي سعيد، ثم عاد إلى مدرسة كفر سوم ثانية، وانتهى به المطاف مديراً لإحدى المدارس في إربد، وعمل بعدها رئيس قسم إداري بمكتب تربية إربد. أحيل على التقاعد عام 1972م، ثم تحوّل إلى العمل الخيري التطوّعي مع الجمعيات الخيرية، وعمل رئيساً لاتحاد جمعيات إربد الخيرية، وأميناً لسر اتحاد الجمعيات الخيرية حتى عام 1985. نال كامل ملكاوي عدّة أوسمة، أهمّها: وسام الاستقلال، ووسام التربية، كما نال درع الاتحاد العام للجمعيّات الخيريّة، والعديد من شهادات التقدير. توفي في إربد في الثالث عشر من أيلول عام 1993.

كتب كامل ملكاوي القصّة القصيرة، والمقالة، وكتب لإذاعة المملكة الأردنية الهاشمية عدداً من الكلمات الصباحية.

مؤلفاته • القصة: 1. عبر القدر مطابع الشركة الصناعية، عمّان، 1959. • المخطوطات: 1. طريق اللقاء، رواية.

من رواية زوايا العدم

- انظري من بالباب يا زينب. - ومن سيكون في مثل هذه الليلة الممطرة الباردة، غير جائع يطلب الإطعام، أو مقرور يبحث عن دفء أو شريد يتيم يريد مأوى. تمتمت زينب بهذه الكلمات وهي تمرّ أمام سيّدتها الجالسة بجانب المدفأة، في طريقها لتفتح الباب، وقد بدت عليها دلائل الضجر والتأفّف. عادت وتتبعها طفلة لا تتجاوز العاشرة من عمرها قد دلّ منظرها على أنّها من اللواتي أخنى عليهن الدهر فأفقدهن الحنان الأبوي، وقذف بهنّ إلى الشوارع يتسكّعن، في منعطفاتها، يستجدين المارّة، وينمن في المساجد أو الخرائب، عرضة لألوان عديدة من الآلام والعذاب، آلام البرد والأمراض، وعذاب الشتم والنهر والحرمان.

وقالت زينب بامتعاض:

- هذه هي الهدية يا سيّدتي. فنظرت إليها السيّدة نظرة لوم وتأنيب، ثم بدّلتها بنظرة عطف وشفقة، وحوّلتها إلى تلك المسكينة التي وقفت بذلٍ وانكسار. ومدّت إليها يدها قائلة: - تعالي يا حبيبتي.. اقتربي منِّي! تقدمت الطفلة واقتربت منها وهي ترتعد من البرد، فأجلستها بجانبها، قريبة من المدفأة، وأخذت تربت على ظهرها بحنان وتمسح دموعها. أمّا زينب فقد كانت تعرف واجبها في مثل هذه المواقف، إذ إنها اختفت في المطبخ فترة من الزمن، ثمّ عادت تحمل طبقاً عليه أصناف مختلفة من الطعام. ووضعته أمام الطفلة التي راحت تلتهمه بنهم. وجلست زينب ترقب سيّدتها التي أخذت تتأمّل وجه الفتاة وقد كست وجهها سحابة كثيفة من الحزن والألم، ربّما كانت تخفي وراءها ذكريات لا يعلمها إلا الله. وتمنَّت لو أنّها تستطيع أن تخترق هذه السحابة وتعرف ما خلفها. تعجبّت من أمر سيّدتها! واستغربت هذا الذي تلحظه يبدو عليها كلّما رأت منظراً مماثلاً لمنظر هذه الطفلة. فبالرغم من الثراء الذي تعيش فيه، يهيمن عليها الوجوم وتبكي لمثل هذا المرأى. أسئلة كثيرة تتردّد في خاطرها وتودّ لو أنّها تستطيع أن تسألها لسيّدتها! فهي تود ّلو أنّها تستطيع أن تسألها عن سرّ هذا الوجوم مع أنها ثرية وتعيش في رخاء. وتود لو أنها تستطيع أن تسألها عن هذه العزلة التي تفرضها على نفسها مع أنها محبوبة عند الجميع، وتتمنى جميع الأسر الراقية الاختلاط بها. ثم هناك سؤال آخر هو الأهمّ: سؤال عن هذه الوحدة التي تعيش فيها مع أنّها ما زالت تتمتع بشبابها، وعلى جانب عظيم من الجمال. وبالرغم من هذا فقد كتبت على نفسها أن تعيش محرومة من المتعة، متعة الزواج ولذّة الأمومة. وبإمكانها أن تختار من تريد من بين ذوي المقامات الرفيعة الذين يتمنّون مجرّد ابتسامة أو نظرة. أهي روح مجرّدة من المادّة؟ أرادها الله أن تكون عوناً لليتامى والمساكين فقط؟ سألت زينب نفسها كل هذه الأسئلة! ولكنّها لم تجد جواباً. وأرادت أن تعرف الجواب من صاحبته بالذات. ولكن كيف؟ وبأيّ شكل تسألها؟ وأخيراً وبعد طول تردّد نظرت إلى سيّدتها التي كانت لا تزال على ما هي عليه من الوجوم والحزن، قائلة: - هيه..! أين وصلت يا سيّدتي؟ فرفعت السيّدة رأسها وآثار الدمع لا تزال باقية: - ماذا تقصدين يا زينب؟ - لا شيء يا سيّدتي..؟ - لابد وأن يكون معنى لسؤالك. - والله يا سيّدتي عندي أسئلة كثيرة أريد أن أسألك إيّاها. ولكنّني أخاف سوء العاقبة. - وما هي أسئلتك؟ - أخشى أن تغضبي أو أضايقك بأسئلتي! - لا عليك يا زينب! - وهل تجيبينني بصراحة؟ - إن استطعت. - أريد أوّلا أن تتكرّمي بتبيان السبب الذي يجعلك بهذه الحالة كلّما رأيت منظراً كهذا؟ - وماذا يفيدك معرفة ذلك؟ - غريزة حبّ الاستطلاع يا سيّدتي. وأنت تعلمين مقدار قوّتها عندي، والحقيقة أنّها ما ألحّت عليّ من قبل كما تلحّ علي الآن. - اكبتيها في نفسك ولا تحشري أنفك فيما لا يعنيك. - كيف لا يعنيني وأنا أشاركك في كلّ شيء، وتقودينني لمشاركتك هذا الوجوم والحزن من غير أن أعرف السبب! فإن كان السبب تحسّرك على الأطفال، فابن الحلال على الباب وما زلت تتحكّمين بشبابك. - لا يا زينب..! إنّ ما تقصدين لا يخطر ببالي مطلقاً. ولكنّ هذه المناظر تعيد إليّ ذكريات من عالم سحيق وزمن بعيد، منها أرى هذه الوجوه بعين الحقيقة وأتعرّف عليها كما أتعرّف على نفسي. بطبيعة الحال أنت لا تعرفين ما أقصد، وتحسبين قولي لغزاً، لأنّك لا تعرفين منِّى إلا امرأة غنيةّ، وهبها الله مالاً، وشعوراً وعطفاً على اليتامى والمساكين، ورغبة في التقوى والعبادة. عرفت منّي تلك المرأة التي طرحت شقاء الدنيا، ومرارتها وراء ظهرها. إنّني كلّما رأيت وجهاً من هذه الوجوه أتذكّر... قصّة. قصّة لحياة إنسانة عاشت في حرمان وتشرّد كادا أن يطوحّا بها إلى الهاوية لولا أن كان عندها بعض الإيمان الذي أُرضعته من صغر، فاتّخذت منه سلاحاً دافعت به عن نفسها حتّى تخلّصت من جميع ما مرّ بها، طاهرة شريفة. قصة طويلة، طويتها في نفسي مدّة طويلة. إلا أنّني أجد نفسي الآن بحاجة إلى من يشاركني في الحمل عسى أن يخفّ الثقل عنّي بعض الشيء. وما دمت ترغبين في ذلك، فلا بأس من أن أرويها لك، بشرط أن لا يسئمك طولها. - هذا ما أصبو إليه يا سيّدتي.


دأ الهنداوي حياته معلماً ومفتشاً في وزارة التربية والتعليم بين عامي 1950-1955، ثم مديراً لدار المعلمين في بيت حنينا-القدس بين 1955 و 1960. وفي عام 1962 شغل موقع مدير عام دائرة الشؤون الإجتماعية في وكالة الغوث الدولية، إلى أن عاد معلماً ومفتشاً في وزارة التربية والتعليم بين عامي 1963-1964. وفي عام 1964 عين ملحقاً ثقافياً في مصر. كما كان عضواً في مجلس أمناء الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك ورئيساً لمجلس أمناء جامعة العلوم التطبيقية وكلية المجتمع العربي بالإضافة إلى عضويته في مجمع اللغة العربية الأردني وفي لجنة رعاية اليتيم العربي. تولى مناصب وزارية عديدة على مدار ثلاثين عام من 1965 إلى 1995، فقد عين وزيراً للإعلام عام 1965، ثم وزيراً للتربية والتعليم بين 1965 و 1970، ومرة أخرى في ذات الموقع بين 1973 و 1976. كما عين نائباً لرئيس الوزراء بين عامي 1993 و 1995. ورئيساً للديوان الملكي الهاشمي عام 1989، وسفيراً في الكويت عام 1971 وحتى 1973، ثم في مصر عام 1976 وحتى 1978. وكذلك نائباً في مجلس النواب الحادي عشر بين 1989 وحتى 1993، كما عين عضو مجلس الأعيان من 1982 حتى 1988، ونائباً أول لرئيس مجلس الأعيان عام 1997 إلى عام 2004، وعضواً في عدد من لجان المجلس، ومنها: لجنة الشؤون الخارجية، لجنة الشؤون التربوية والتعليمية والثقافية. من أهم وابرز مؤلفاته كتاب القضية الفلسطينية والذي كان يدرس في الصف الثالث الثانوي في الأردن إلى عام 1996. وقد كتب مذكراته والتي تحتوي على الكثير من المواقف التاريخية والأسرار الحساسة، ولكن لم يتم نشرها لليوم لأسباب سياسية.

توفي المرحوم ذوقان الهنداوي في 2 تموز 2005، ودفن في المقابر الملكية الهاشمية تكريماً له قرب ضريح الملك الحسين بن طلال وزملاؤه من أمثال الامير زيد بن شاكر والشريف عبد الحميد شرف. يحمل الهنداوي،، العديد من الأوسمة العالمية رفيعة المستوى من عدد كبير من الدول والمؤسسات الدولية.

علي عبنده: (1931م - 2005م). عمل مديراً لدائرة الأرصاد الجوية لمدة أربعين عاما، كما أنتُخِب رئيسا للجنة الدائمة للأرصاد الجوية التابعة لجامعة الدول العربية وعضوا في المجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، له العديد من المؤلفات في مجالات الأرصاد الجوية والتراث، كما قام بتدريس علوم الأرصاد الجوية والفلك في سلاح الجو الملكي الأردني وبعض الجامعات والأكاديميات الأردنية، وكان كثيراً ما يقوم بتقديم النشرة الجوية بنفسه على شاشة التلفزيون الأردني.

* أحمد بن سليمان بن محمد سليمان الاربدي الدمشقي : تفقه في الدين، وكان حنبيلياً ثم تحول شافعياً وأظهر مهارته في الفقه والأصول والأدب، وكان محبباً إلى الناس لطيف الأخلاق، أخذ القضاء عن فخر المصري، وسمع عن ابن عبد الدايم.
* حسن بن أحمد أبي بكر حرزاللّه الاربدي: سمع من فقهاء دمشق وعلمائها، وكان عارفاً بالشروط، وتولى قضاء الحاج سنة 760هـ وتوفي سنه 762هـ.
* قاسم بن محمد الأربدي الشافعي: حدّث واشتغل بالتدريس في المدرسة الاتاكية بدمشق، تولى قضاء اذراعات (درعا) وكرك نوح في البقاع، وتوفي سنة 764هـ.
* مصطفى وهبي التل: شاعر الأردن وُلد في 25 أيار 1899، ويلقب كذلك بعرار. من أبنائه وصفي التل رئيس الوزراء السابق وسعيد التل الذي شغل منصب نائب رئيس الوزاء سابقاً كذلك، تُوُفِّي بتاريخ 24 مايو 1949م.
* وصفي التل: ولد في 1919 م في كردستان العراق لأبيه شاعر الأردن وأم عراقية، قضى بعض طفولته في شمال العراق ثم عاد إلى إربد بعد بلوغه السادسة من العمر، أنهى وصفي دراسته الثانوية من مدرسة السلط الثانوية في العام 1937م ثم جامعة بيروت العربية، تأث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـزTaMeRعبـي




مُساهمةموضوع: رد: تعريف بمحافظة اربد كامله مع الصور   27/1/2010, 10:58

حلووو كثيررر

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعريف بمحافظة اربد كامله مع الصور   27/1/2010, 21:21

هلا حبيبي رمثاوي شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعريف بمحافظة اربد كامله مع الصور   30/1/2010, 07:55

اربد عروس الشمال الله يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعريف بمحافظة اربد كامله مع الصور   30/1/2010, 08:43

احلى اربد والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعريف بمحافظة اربد كامله مع الصور   2/2/2010, 20:06

شكرا لمروركم و احلى اربد و الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـزTaMeRعبـي




مُساهمةموضوع: رد: تعريف بمحافظة اربد كامله مع الصور   2/2/2010, 21:22

irbid...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تعريف بمحافظة اربد كامله مع الصور   2/2/2010, 21:23

هلا عمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside




مُساهمةموضوع: رد: تعريف بمحافظة اربد كامله مع الصور   4/2/2010, 00:30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد صمادي




مُساهمةموضوع: رد: تعريف بمحافظة اربد كامله مع الصور   4/2/2010, 00:44

والله على راسي يا لور

اربد عاروس الشمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـزTaMeRعبـي




مُساهمةموضوع: رد: تعريف بمحافظة اربد كامله مع الصور   18/3/2010, 14:05




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الغرام




مُساهمةموضوع: رد: تعريف بمحافظة اربد كامله مع الصور   18/3/2010, 15:03

واللــــــــــه مافي زي اربد فديتها وهي عروووووووووس الشمال والله اني جوعانة اكلات بتشهي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجارح




مُساهمةموضوع: رد: تعريف بمحافظة اربد كامله مع الصور   18/3/2010, 15:07

الله يعطيك العافيه

شكراً جزيلاً لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف بمحافظة اربد كامله مع الصور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: منوعات عربية-
انتقل الى: