اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 شرح خروج النساء الى صلاة الجماعه(شرح أحاديث عمدة الأحكام)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
emran

emran



شرح خروج النساء الى صلاة الجماعه(شرح أحاديث عمدة الأحكام) Empty
مُساهمةموضوع: شرح خروج النساء الى صلاة الجماعه(شرح أحاديث عمدة الأحكام)   شرح خروج النساء الى صلاة الجماعه(شرح أحاديث عمدة الأحكام) Icon-new-badge13/8/2009, 22:41

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا استأذنت أحدكم امرأته إلى المسجد فلا يمنعها .
قال : فقال بلال بن عبد الله : والله لنمنعهن .
قال : فأقبل عليه عبد الله فسبه سبا سيئا ، ما سمعته سبه مثله قط ، وقال : أخبرك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول : والله لنمنعهن ؟
وفي لفظ لمسلم : لا تمنعوا إماء الله مساجد الله .

في الحديث مسائل :

1 = معنى الاستئذان
هو طَلَب الإذن والسماح

2 = فيه إشارة إلى عِظم حق الزوج ، وأن المرأة لا تخرج من بيتها إلا بإذن زوجها حتى ولو كان هذا الخروج إلى الصلاة .

3 = هل للزوج منع زوجته من الخروج للمساجد عند فساد الزمان أو خشية الفتنة ؟
للزوج منع زوجته من الخروج للمساجد إذا وُجِد الفساد ، أو خُشي من الفتنة
قالت عائشة رضي الله عنها : لو أدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحدث النساء لمنعهن كما مُنعت نساء بني إسرائيل . قال يحيى بن سعيد : قلت لِعَمْرَة : أو مُنعن ؟ قالت : نعم .
وإنما مُنعت نساء بني إسرائيل من المساجد لما أحدثن وتوسعن في الأمر من الزينة والطيبِ وحسنِ الثياب . ذكره النووي في شرح مسلم .
قال ابن المبارك : أكره اليوم الخروج للنساء في العيدين ، فإن أبَت المرأة إلا أن تخرج فليأذن لها زوجها أن تخرج في أطهارها ولا تتزين ، فإن أبت أن تخرج كذلك فللزوج أن يمنعها من ذلك .
وعند الإمام أحمد وأبي داود من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ، ولكن ليخرجن وهن تفلات .
أي غير مُتطيِّبات ولا متزيِّنات .
وعند مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة .
وعنده أيضا من حديث زينب امرأة عبد الله قالت : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا شهدت إحداكن المسجد فلا تمس طيبا .
ولما تزوّج الزبير رضي الله عنه عاتكة بنت زيد أرادت أن تخرج إلى العشاء فشقّ ذلك على الزبير ، فلما رأت ذلك قالت : ما شئت ! أتريد أن تمنعني ؟ فلما عِيل صبره خرجت ليلة إلى العشاء فسبقها الزبير ، فقعد لها على الطريق من حيث لا تراه ، فلما مرت جلس خلفها فضرب بيده على عجزها فنفرت من ذلك ، ومضت ، فلما كانت الليلة المقبلة سمعت الأذان فلم تتحرك ، فقال لها الزبير : مالَكِ ؟ هذا الأذان قد جاء ! فقالت : فَسَدَ الناس ، ولم تخرج بعد . ذكره ابن عبد البر في التمهيد وفي الاستيعاب وابن حجر في الإصابة .

4 = شِدّة غضب الصحابة عند مُخالفة السنة
فابن عمر رضي الله عنهما غضب واشتد غضبه ، وسبّ ابنه سباً شديداً لمخالفته السنة ، فهو يُنكر عليه أنه يُحدِّثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والابن يقول برأيه ، أي أن الابن عارَض قول النبي صلى الله عليه وسلم برأيه .
والأمثلة على هذا كثيرة .
وأُخِذ منه تأيب العالِم للمتعلِّم بمثل هذا إذا اقتضت الحاجة .

5 = استجابة الصحابة رضي الله عنهم للنبي صلى الله عليه وسلم في ذلك
فعن ابن عمر قال : كانت امرأة لعمر تشهد صلاة الصبح والعشاء في الجماعة في المسجد ، فقيل لها : لِمَ تخرجين وقد تعلمين أن عمر يكره ذلك ويغار ؟ قالت : وما يمنعه أن ينهاني ؟ قال : يمنعه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تمنعوا إماء الله مساجد الله . رواه البخاري .

6 = شروط خروج المرأة إلى المساجد
قال ابن الملقِّن :
وقال بعض العلماء : لا تخرج إلا بخمسة شروط :
1 – أن يكون ذلك للضرورة .
2 – أن تلبس أدنى ثيابها .
3 – أن لا يظهر عليها الطيب ، وفي معناه البخور .
4 – أن يكون خروجها في طرفي النهار .
5 – أن تمشي في طرفي الطريق .
وهذا الأخير دليله قوله عليه الصلاة والسلام للنساء : استأخرن فأنه ليس لكن أن ُتحققن الطريق ، عليكن بحافّات الطريق . رواه أبو داود .
ثم قال ابن الملقِّن :
وزاد بعضهم :
أن لا تكون ممن يُفتن بها .
وأن لا تكون ذات خلخال يُسمع صوته ، وفي معناه الحذاء الصرصر ، والإزار المقعقع الذي يوجب رفع الأبصار إليها بسببه . اهـ .

7 = فيه دلالة على استقرار المرأة في بيتها ، وأن لا تَخرج منه إلا لمصلحة شرعية ، وان ترجع إليه بعد فراغها منه . قاله ابن الملقِّن .
والله تعالى أعلى وأعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طــارق

avatar



شرح خروج النساء الى صلاة الجماعه(شرح أحاديث عمدة الأحكام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح خروج النساء الى صلاة الجماعه(شرح أحاديث عمدة الأحكام)   شرح خروج النساء الى صلاة الجماعه(شرح أحاديث عمدة الأحكام) Icon-new-badge13/8/2009, 23:40

بارك الله بيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدي الزعبي

عدي الزعبي



شرح خروج النساء الى صلاة الجماعه(شرح أحاديث عمدة الأحكام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح خروج النساء الى صلاة الجماعه(شرح أحاديث عمدة الأحكام)   شرح خروج النساء الى صلاة الجماعه(شرح أحاديث عمدة الأحكام) Icon-new-badge24/10/2009, 18:04

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشاد

رشاد



شرح خروج النساء الى صلاة الجماعه(شرح أحاديث عمدة الأحكام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح خروج النساء الى صلاة الجماعه(شرح أحاديث عمدة الأحكام)   شرح خروج النساء الى صلاة الجماعه(شرح أحاديث عمدة الأحكام) Icon-new-badge6/11/2009, 20:55

يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside

b.inside



شرح خروج النساء الى صلاة الجماعه(شرح أحاديث عمدة الأحكام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح خروج النساء الى صلاة الجماعه(شرح أحاديث عمدة الأحكام)   شرح خروج النساء الى صلاة الجماعه(شرح أحاديث عمدة الأحكام) Icon-new-badge7/11/2009, 05:11

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح خروج النساء الى صلاة الجماعه(شرح أحاديث عمدة الأحكام)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم الصلاة عند حضور الطعام(شرح أحاديث عمدة الأحكام)
» فتوى المهدى عن صلاة النساء والحجاب والنقاب اخر فتاوى المهدى الجديدة عن صلاة النساء والحجاب والنقاب
» هل يجوز صلاة النساء جماعة؟
» الكتب الجامعة لأحاديث الأحكام
» احاديث قصيرة عن الحج , أحاديث شريفة عن الحج , أحاديث نبوية في فضل الحج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: المنتدى الاسلامي :: الحديث الشريف-
انتقل الى: