اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 إضراب العمالة في المناطق الصناعية المؤهلة يتصاعد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nermeen




مُساهمةموضوع: إضراب العمالة في المناطق الصناعية المؤهلة يتصاعد    16/5/2011, 00:41


إضراب العمالة في المناطق الصناعية المؤهلة يتصاعد ..




إدارة مصنع (منتدرند انترناشونال) كورية الجنسية فتح المصنع وتشغيل الآلات للعاملين فيه حتى يوقعوا على عقوبة الإنذار الموجه إليهم من قبل الإدارة بسبب توقفهم عن العمل إحتجاجا على تسفير زميلاتهم.

وكان ما يقارب الـ 400 عامل قد قرروا التوقف عن العمل للتضامن مع زميلاتهم اللواتي أنهى المصنع عقود عملهن دون أي إنذار أو تعويض وهذا يعتبر مخالفة صريحة لقانون العمل الأردني.

وأكد عمال أنهم سيوقعون على الإنذار في حال موافقة الشركة على مطالبهم والمتمثلة بصرف الحقوق المالية للعاملات الخمس اللواتي تم تسفيرهن، وتوفير مياه الشرب بالسكن، وتسليمهم الجوازات التي تحتجزها إدارة الشركة، وإيقاف الخصومات التي تلحق بالعمال بسبب الصلاة أو التحدث مع بعضهم بأمور العمل، على جانب تأخير وجبة العشاء إلى الساعة التاسعة (بعد انتهاء العمل) بدلا من السادسة والنصف.

ويواصل ما يقارب الف عامل وعاملة من عمال ثلاثة مصانع في المناطق الصناعية المؤهلة إضرابهم عن العمل للأسبوع الرابع على التوالي حتى يتم تنفيذ مطالبهم من قبل إدارة شركاتهم.

وأكد عاملون في كل من المصانع الثلاثة (اتحاد الساطع، الواحة، العاج) أنهم مستمرون في الإضراب حتى يتم تنفيذ مطالبهم، ويشار هنا أن إدارة شركة الواحة الدولية قد أنذرت 371 عامل بالفصل من العمل في حال عدم عودتهم لأعمالهم في مدة أقصاها ثلاثة أيام.

ويشار أن عددا من عمال المصانع الثلاثة عادوا إلى العمل دون تحصيل أي حقوق عمالية كانوا قد طالبوا بها.

أما عمال المصانع الأخرى (التيار، المقام، جرش، صافي، الرينبو، أطلنطا) فعادوا إلى العمل بعد موافقة إدارة مصانعهم على زيادة موظفيها عشرين دينار أو الموافقة على إلغاء خصم 20 دينار بدل طعام أو منحهم 15 دينار بدل غياب أو إعطائهم بدل عمل إضافي.

شركة التيار وافقت إدارتها على سفر ما يقارب الـ 260 عامل مع إعطائهم كافة حقوقهم العمالية ويشار هنا أن هناك احتمالية كبيرة بأن تغلق الشركة أبوابها، أما شركة المقام فعاد عمالها إلى العمل، بدورها وافقت إدارة شركة جرش على عدم خصم 20 دينار بدل طعام من كافة العاملين على جانب صرف 15 دينار بدل غياب تصرف شهريا للعامل الذي لم يتغيب عن العمل، أما شركة صافي فوافقت الإدارة على صرف بدل عمل إضافي إلى جانب صرف زيادة سنوية وصرف بدل غياب، أما العاملين في شركة الرينبو فعادوا إلى أماكن عملهم دون تحقيق مطالبهم، أما بالنسبة لعمال شركة أطلنطا التي يعمل فيها ما يقارب 406 عامل انهوا إضرابهم بعد أن قامت إدارة الشركة بزيادتهم عشرين دينار.

وكان عمال دخلوا في إضراب عن العمل للمطالبة بزيادة الأجور إلى 150 دينارا، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للعمال.

ووفقا لتقرير رسمي صادر من وزارة العمل فإن جنسيات الشركات التي يضرب عمالها هي أردنية وهندية، وصينية، وتايوانية وأمريكية، حيث أن شركة العاج هندية يعمل فيها 1098 عامل، كما أن شركة المقام هندية الجنسية يعمل فيها 525 عاملا،وشركة جرش صينية الجنسية يعمل فيها 351عامل، أما شركة التيار تايوانية يعمل فيها 371 عامل،والصافي أمريكية الجنسية يعمل فيها 819عامل، وشركة الواحة تايوانية الجنسية ويعمل فيها 550 عامل، وشركة الاتحاد الساطع جنسيتها بريطانية ويعمل فيها 385 عامل، وشمس الأردن تركية الجنسية ويعمل فيها 1223 عامل، أما شركة قوس قزح فهي باكستانية الجنسية ويعمل فيها 573 عامل.

ويضاف أن الحد الأدنى للأجور في الأردن يبلغ 150 دينار لا يشمل العاملين في المناطق الصناعية المؤهلة (QIZ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: إضراب العمالة في المناطق الصناعية المؤهلة يتصاعد    16/5/2011, 00:45

يسلمو عندهم وحدة في الاضراب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إضراب العمالة في المناطق الصناعية المؤهلة يتصاعد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: