اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 صور وادي رم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: صور وادي رم   15/5/2011, 04:23

وادي رم وسمي وادي القمر ايضا

ن وادي رم ذو الجمال الطبيعي الفاتن يلخص رومانسية الصحراء بأوديتها القديمة الشبيهة بسطح القمر والتلال الرملية التي ترتفع فوق الأرض. وعلاوة على ذلك فوادي رم يعتبر مسكنا للعديد من القبائل البدوية التي تعيش في مخيمات متناثرة في المنطقة. وينجذب متسلقوا الجبال بصورة خاصة إلى وادي رم بسبب العديد من الجروف المكونة من الجرانيت والصخر الرملي.

ويعتبر وادي رم، الذي يقع على بعد ساعة بالسيارة شرق ميناء العقبة الأردني الواقع على البحر الأحمر، بالتأكيد، واحداً من المشاهد الجذابة في شبه الجزيرة العربية: فالوادي الرملي، المنبسط، الذي يبلغ عرضه ثلاثة كيلومترات، يتميز بجدران عمودية من الصخور الرملية يصل ارتفاعها إلى ألف متر فوق السطح الرملي المستوي. وهنا، في عام 1917، أقام جيش البدو الذي كان يتزعمه الشريف فيصل، ويساعده ضابط الجيش البريطاني تي. إي. لورانس، معسكراً، قبل تحركهم من الصحراء للاستيلاء على ميناء العقبة الاستراتيجي من الأتراك العثمانيين.

الموقع الجغرافي

إن الطريق الرئيسي إلى وادي رم وقرية رم الصغيرة ينحدر شرقا من الطريق ال صحراوي عند حوالي خمسة كيلومترات إلى الجنوب من مدينة القويرة وخمسة وعشرين كيلومترا إلى الشمال من العقبة. ومن هناك يمتد الطريق بطول يصل إلى حوالي 35 كيلومترا عبر الصحراء وينتهي حتى رم. ومن الأفضل أن تقود سيارتك الخاصة بنفسك عند الذهاب إلى رم حيث أن المواصلات العامة إلى القرية غاية في الصعوبة

تكتمل الزيارة إلى وادي رم بالمرور في محمية ضانا أو البتراء أو العقبة قبل الرحلة او بعدها. اذا كانت لديك سيارة خاصة يمكنك سلوك الطريق الملوكي مستمتعاً بالمشاهد الطبيعية الرائعة حيث تستغرق الرحلة من (4 ساعات على الطريق الصحراوي أو حوالي 5 ساعات على الطريق الملوكي اذا كنت قادماً من عمان، أما اذ كنت قادماً من العقبة نحو الشمال فلا تتجاوز المسافة ساعة واحدة من الزمن).




سكان وادي رم



تتألف القرية في الأساس من العديد من السكان البدو في خيامهم المصنوعة من شعر الماعز والبيوت الإسمنتية ومدرسة وبعض المحال ومقر شرطة البادية الشهيرة،و سكان وادي رم بدو محافظون، كرماء يرحبون بالضيوف وكثيراً ما يدعون الزوار للجلوس معهم وشرب فنجان من القهوة او مشاركتهم وجبة طعام.

بيوت الشعر هي مساكن اهل البادية تقوم البدويات بنسج شعر الماعز على انوال يدوية بشكل قطع طويلة يصل طولها احياناً 40 متراً، وهذا النوع من النسيج يتيح في فصل الصيف للهواء أن يتخلل هذا النسيج وفي وقت الشتاء يتقلص وينكمش ليجعل الخيام دافئة ولا تسمح بتسرب الماءوالهواء من خلالها.






هنالك العديد من الخيارات المتاحة لاستكشاف وادي رم. ففي الاستراحة الحكومية التي تقع داخل القرية يمكنك استئجار سيارة جيب ذات دفع رباعي مع سائق بدوي لجولات يومية قصيرة أو طويلة في المنطقة. كما وتتوفر الجمال التي يمكنك أيضا استئجارها لتقوم بنزهة قصيرة إلى العقبة. والمكان الوحيد الذي يمكن الإقامة فيه في رم هو الاستراحة الحكومية فيما هنالك أيضا العديد من الخيام التي يمكنك الإقامة فيها.



ولأولئك الذين يتمتعون بفترة أكبر من الوقت أو بحس أكبر من المغامرة، فإن أفضل طريقة لمشاهدة وادي رم تكمن في التخييم والتنزه فيه. وفي الحقيقة فإن سكون وفخامة بقعة الأرض تتضح أكثر بالمشي فيه على الأقدام. وكل ما تحتاجه للمشي في وادي رم هو العديد من الماء (على الأقل 2-3 ليترات من الماء يوميا) وبعض الطعام والأحذية الجيدة المناسبة وكيساً للنوم. أما أولئك الذين لديهم سيارات ذات دفع رباعي، فإن ما يلزمهم هو خارطة ووقود كاف من أجل رؤية أكبر قدر ممكن من تلك البقعة، وفي الوقت نفسه يحتفظون بطاقتهم من أجل القيام بالنزهات الرائعة مثل النزهة إلى الجسر الحجري في بردة التي تعتبر واحدة من أكثر المواقع جذبا في وادي رم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه




مُساهمةموضوع: رد: صور وادي رم   15/5/2011, 04:43

يعطيك الصحه والعافيه


زرتها عن جد جمال رباني سبحان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: صور وادي رم   15/5/2011, 15:09

امنيتي ازورها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صور وادي رم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: