اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني في مبحث مهارات الاتصال م4 تجريبي .. نموذج امتحان تجريبي للتوجيهي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني في مبحث مهارات الاتصال م4 تجريبي .. نموذج امتحان تجريبي للتوجيهي   10/5/2011, 14:49

ا
امتحان نهائي توجيهي .. امتحان مهارات اتصال نهائي .. م4 .. توجيهي الاردن .. ثاني ثانوي .. تجريبي


امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني في مبحث مهارات الاتصال
المستوى الرابع


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

االسؤال الأول : (12 علامة)

ااقرئي النص الآتي من وحدة (لمحات من التراث الشعبي في فلسطين ) ، ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليه :

" لا ينفصل التراث الشعبي في فلسطين بحال عن التراث الشعبي في الأردن ؛ لما بين الأردن وفلسطين من تآخ و تواصل ووشائج تنبثق من قاعدة حضارية مشتركة صنعها الأجداد عبر أحقاب متطاولة.

وقد ادرك ابناء هده الأمة ما للتراث الشعبي من أثر في تجسيد روح التآخي بين أبناء فلسطين وما له كدلك من صلة في تعميق العلاقة بين الأرض والإنسان ؛ فنشطوا في تدوينه خشية ضياعه واندثاره وخاصة ادا علمنا أن المحتل الإسرائيلي يسعى الى اختطاف هدا التراث "

1ــ ما معنى كل من الكلمتين : ( وشائج ، أحقاب ) ؟ (علامتان)
2ــ وضحي سبب عدم إمكانية فصل التراث الشعبي في فلسطين عن التراث الأردني (3 علامات)
3ــ من أين تنبع أهمية التراث الشعبي في فلسطين ، كما ورد في النص ؟ (علامتان)
4ــ عللي : (4 علامات)

ـــ كتابة التراث الشعبي في فلسطين وتدوينه .
ـــ سعي المحتل الى اختطاف التراث الشعبي في فلسطين .
5ــ ما الجـذر اللغوي لكلمة ( اندثار ) ؟


االسؤال الثاني : (15 علامة )

أ ـــ اقرئي النص الآتي من قصيدة " غريب على الخليج " ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليه :
الريح تلهث بالهجيرة ، كالجثام ، على الأصيل
وعلى القلوع تظل تطوى أو تنشر للرحيل
زحم الخليج بهن مكتدحون جوابو بحار
من كل حاف نصف عاري
وعلى الرمال على الخليج
جلس الغريب ، يسرح البصر المحير في الخليج
ويهد أعمدة الضياء يما يصعد من نشيج



1


1ــ ما معنى كل من : ( النشيج ، الجثام ) ؟ (علامتان)
2ــ من الغريب المقصود في المقطع ؟ (علامتان)
3ــ ما العاطفة البارزة في المقطع الشعري ؟ (علامتان)
4ــ وضحي الصورة الأدبية في عبارة " الريح تلهث بالهجيرة" . (علامتان)
5ــ اذكري اثنتين من السمات الفنية للقصيدة . (علامتان)
6ــ ما الجـذر اللغوي لكلمة ( القلوع ) ؟ مع الضبط . (علامة)

ب ــ اكتبي أربعة أبيات من قصيدة " أموا عميد قريش" .


االسؤال الثالث : ( 10 علامات)

اقرئي النص الآتي ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليه :

" في عصرنا الحاضر ـــ عصر المجلة والصحيفة والإذاعة ـــ فيض من الثقافة القريبة المأخـذ
على حين أن الكتاب الـذي كان يجد من يحيا معه حياة عميقة ، تستجلي ما به من غوامض ، أخـذ يفقد عددا جما من رواده ، مع أنه لايزال ــ وإن تعددت مصادر الثقافة ــ أخلد هـذه المصادر ، وأبقاها أثرا ؛ لأنه مجال التفكير الحقيقي ، وفي رحابه يمكن الإنسان أن يعي سر وجوده وعظمته .

1ــ ما معنى كل من :( تستجلي ، فيض) ؟ (علامتان)
2ــ ما المقصود بـــ ( الثقافة القريبة المأخـذ ) ؟ (علامتان)
3ــ لم عد الكاتب الكتاب أبقى مصادر المعرفة ؟ (علامتان)
4ــ علام يعود الضمير (الهاء) في كلمة (عظمته ) الواردة في النص ؟ (علامة واحدة )
5ــ يرى الكاتب أن رواد الكتاب بدأوا يقلون ، عللي ذلك . (علامتان)
6ــ اضبطي آخر الكلمة المخطوط تحتها في النص . (علامة واحدة)


االسؤال الرابع : ( 15 علامة)

أ ــ اقرئي النص الآتي ، ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليه :

كان الحسن يقول : " لسان العاقل من وراء قلبه ؛ فإن عرض له القول تبصر ؛ فإن كان له أن يقول ، قال : وإن كان عليه القول أمسك . ولسان الأحمق أمام قلبه ؛ فإذا عرض عليه القول قال ، كان مقاله عليه أو له "

1ــ استخرجي من النص : مصدرا ميميا ، صفة مشبهة ، ظرفا منصوبا ،مصدرا صريحا لفعل ثلاثي ، فعلا ثلاثيا مزيدا بحرفين . (5علامات)
2ــ أعربي ما تحته خط إعرابا تاما (علامة واحدة)
3ــ ما جمع كلمة (لسان) ؟ (علامة واحدة)
4ــ صوغي اسم المفعول من الفعل ( أمسك) ؟ (علامة واحدة)
5ــ ما موقع المصدر المؤول (أن يقول) من الإعراب ؟ (علامتان)
2

ب ــ يتكون هـذا السؤال من خمس فقرات ، لكل فقرة أربعة بدائل ، واحد منها فقط صحيح ، انقلي على دفتر إجابتك رمز الفقرة ورمز الإجابة الصحيحة لها على الترتيب :

1ــ الموقع الإعرابي للجملة التي تحتها خط في قول الشاعر :
كأن الأرض لم تشهد لقاء تكاد له تميد ، ولا وداعا

أ) في محل نصب حال ب) في محل نصب اسم كأن
ج) في محل رفع خبر كأن د) في محل نصب مفعول به

2ــ جمع القلة فيما يأتي هو :
أ) دنايا ب) أفئدة
ج) جيوش د) بلدان

3ــ يفيد حرف الجر (في) في قوله تعالى : ((الله أعلم بما في أنفسهم )) :

أ) الظرفية المكانية ب) التبعيض
ج) التعليل د) التعدية


4 ــ الوزن الصرفي للاسم ( مستقيل ) هو :
أ) مستفيل ب) مستفعل
ج) مستعيل د) مستعل

5ــ يسمى الأسلوب اللغوي في قولنا : " وارأساه" :

أ) النداء ب) التعجب
ج) الحصر د) الندبة


االسؤال الخامس ( 8 علامات ) :

1ــ قطعي البيتيين الآتيين مبينة تفعيلات كل منهما وبحره : (5 علامات)

يا سعاد ، لا أرب في هواك يطلب
ويا جفوني استهلي ويا فؤادي توقد






3

ــ املئي الفراغ في البيت الآتي بالكلمة المناسبة من الكلمات التي تليه ليستقيم الوزن العروضي والمعنى : (علامة واحدة )

ـــ يا راكب الخيل لو بصرت بنا نحمل أقيادنا و .........................

أ) ننقلها ب) نضعها ج) نهجرها د) نخليها

3ــ أ) عيني القافية في البيت الآتي : (علامة واحدة )

ما كنت آمل أن أبقى وقد ذهبوا لكن أبى دون ما أختار أقدار


ب) وضحي المقصود بمفهوم شعر التفعيلة ؟ ( علامة واحدة )





االسؤال السادس: (10 علامات )

ااكتبي في واحدة من الموضوعات الآتية :
ـــ الشبكة العالمية للمعلومات ( الأنترنت ) سلاح ذو حدين ؛ نافع وضار
ـــ حوار بين شخصين ، أحدهما يؤيد عمل المرأة ، والآخر يعارضه
ـــ الشباب عماد المجتمع ، وثروته الحقيقية لذا ، ينبغي الاهتمام به ودعمه .













4
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني في مبحث مهارات الاتصال م4 تجريبي .. نموذج امتحان تجريبي للتوجيهي   10/5/2011, 14:58

مشكورة يا غالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني في مبحث مهارات الاتصال م4 تجريبي .. نموذج امتحان تجريبي للتوجيهي   10/5/2011, 23:26

هلا و غلا

اسئلتي هههههههههههههههههه بس ما تجيبي سيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني في مبحث مهارات الاتصال م4 تجريبي .. نموذج امتحان تجريبي للتوجيهي   20/6/2011, 01:59

امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني في مبحث مهارات الاتصال م4 تجريبي .. نموذج امتحان تجريبي للتوجيهي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني في مبحث مهارات الاتصال م4 تجريبي .. نموذج امتحان تجريبي للتوجيهي   18/7/2011, 23:32

نموذج فقرات بنك أسئلة الثانوية العامة م 3 + م 4 مهارات الاتصال

السؤال الأول : بعد قراءة النص التالي أجب عما يليه:

1- أرقٌ على أرق ومثلي يأرقُ وجوىً تزيدُ وعبرةٌ تترقرقُ
2- جهدُ الصبابة أن تكون كما أرى عين مسهدة وقلبٌ يخفقُ
3- ما لاح برقٌ أو ترنم طائرٌ الا انثنيتُ ولي فؤادٌ شيقُ
4- نبكي على الدنيا وما من معشر جمعتهم الدنيا ولم يتفرقوا

1- تُعرب كلمة "حذراً" في البيت السابع :
أ- حال ب- مفعول به ج- مفعول لأجله د- مفعول مطلق
2- المعنى المستفاد من الزيادة في الفعل (انثنيت) :
أ- المطاوعة ب- الصيرورة ج- اختصار الحكاية د- التعدية
3- جملة (أن تكون كما أرى) في البيت الثاني لها محل من الإعراب لأنها وقعت :
أ- خبراً لكان ب- خبراً للمبتدأ (جهد) ج- في محل جر بالإضافة د- في محل نصب حال
4- نوع (ما) في ما لاح برقٌ :
أ- مصدرية ب- شرطية ج- نافية د- ما التعجبية
5- الضبط السليم لحرف العين في كلمة ( عبرة) في البيت الأول :
أ- عَبرة ب- عبرة ج- عُبرة
6- نوع الواو في " ولقد بكيت على الشباب " :
أ- استئنافية ب- واو ربّ ج- واو الحال د- واو العطف

7- الوزن الصرفي للفعل (كدْتُ) هو :
أ- فلْتُ ب- علْتُ ج- فعْتُ د- فعلتُ
8- الجملة الصحيحة من الآتية :
أ- في السنة ثلاثمائة وخمس وستون يوماً ب- في السنة ثلاثمائة وخمساً وستين يوماً
ج- في السنة ثلاثمائة وخمسة وستين يوماً د- في السنة ثلاثمائة وخمسة وستون يوماً
9- ورد المصدر الصناعي في جملة :
أ- الهديّة عنوان مُهديها ب- الرّديّة ولا الدّنية
ج- الوسطيّة هي اختيار الأفضل د- الأمذة العربيّة لغتها واحدة
10- المصدر الصريح القياسي من الفعل (أَنقَ) :
أ- أَنقٌ ب- أُنُوقٌ ج- أَناقة د- أَنيق
11- العدد ( أحدَ عشرَ ) في جملة فريق كرة القدم أحدَ عشرَ لاعباً :
أ- في محل رفع مبتدأ مؤخر ب- في محل رفع خبر المبتدأ
ج- منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره د- مبني على فتح الجزئين في محل رفع فاعل
12- مُنعت كلمة (مصابيح ) من الصرف في قوله تعالى : "ولقد زينّا السماء الدنيا بمصابيح " لأنها :
أ- صيغة منتهى الجموع ب- اسم جمع ج- جمع تكسير دال على الكثرة د- صفة على وزن مفاعيل
13- اسم الآلة فيما تحته خط من الجمل الآتية هو:
أ- زرت مصنع الاسمنت ب- لله المشرق والمغرب ج- اليمن هي موطن البُنّ
د- طلب الطبيب من الممرضة أن تناوله مشرطاً
14- كُنْ مُقْتَصداً في النفقة : اسم الفاعل (مقتصد) مشتق من الفعل :
أ- قَصَدَ ب- تَقَّصَّدَ ج- أَقْصَدَ د- اقْتّصّدّ
15- اسم المفعول من الفعل (فاق) :
أ- مَفُوق ب- مَفيق ج- مُفاق د- مُفيق
16- المصدر الدال على المرة فيما تحته خط :
أ- قال تعالى: " حُرّمت عليكم الميتة و الدم " ب- مات الرجل ميتةً شريفة
ج- تعدّدت الأسباب والموتُ واحد د- قال تعالى : " إن هي إلا موتتنا الأولى "


السؤال الثاني : اقرأ النص التالي ثم أجب عما يليه:
خطب القاضي محيي الدين بن زكي في فتح القدس:
" أيها الناس أبشروا برضوان الله الذي هو الغاية القصوى , والدرجة العليا , فهو موطن أبيكم إبراهيم , ومعراج نبيكم محمد عليه السلام,
وقبلتكم التي كنتم تصلون إليها في ابتداء الإسلام وهو أولى القبلتين, وثالث الحرمين ولو أنكم ممن اختاره الله من عباده واصطفاه من سكان بلاده لما خصكم بهذه الفضيلة التي لا يجاريكم فيها مجار ولا يباريكم فيها مبار".
أ‌- استخرج من النص :
1- اسم فاعل لفعل معتل الآخر 2- نعتاً مرفوعاً 3- مصدراً لفعل غير ثلاثي
4- اسماً ممنوعاً من الصرف
ب- أعرب ما تحته خط إعراباً تاماً.
ج- ما محل جملة ( تصلون) من الإعراب مع التعليل.
د- ما نوع الواو التي تحتها خط فيما يلي :
1- ابشروا 2- وهو أولى القبلتين و ثالث الحرمين
هـ- يتكون هذا الفرع من (5) فقرات , ولكل فقرة أربعة بدائل واحدة منها صحيحة , اختار رمز الإجابة الصحيحة :
1- يفيد الاستفهام في جملة (كيف تقبلون بحياة الذل):
أ- الاستنكار والنفي ب- الاستنكار ج- النفي د- الاستنكار والتعجب
2- المعنى المستفاد بالزيادة في الفعل *أنزل* في جملة (أنزل الله المطر) :
أ-المشاركة ب- التعدية ج- المطاوعة د- التكثير
3- نوع *كم* في جملة ( كم اخذتنا العزة بالإثم ) :
أ- النافية ب- التعجبية ج- الاستفهامية د- الخبرية
4- نوع *لكن* في جملة ( الفكرة عظيمة و لكن من سيدفع أجرة الباص ) ؟
أ- حرف عطف ب-حرف ابتداء ج- حرف استفهام د- حرف تعليل
5- يمنع اسم (عمر) من الصرف لأنه ؟
أ- اسم علم ب- أعجمي ج- اسم صريح د- على وزن (فعل)


السؤال الثالث: أ- اقرأ النص الآتي , ثم أجب عن الأسئلة التي تليه
كان الحسن يقول : " لسان العاقل من وراء قلبه , فإن عرض له القول تبصر , فإن كان له أن يقول , قال : وإن كان عليه القول أمسك .
ولسان الأحمق أمام قلبه , فإذا عرض عليه القول قال , كان مقال عليه أو له " .

1- استخرج من النص : مصدراً ميمياً , صفة مشبهة , ظرفاً منصوباً , مصدراً صريحاً لفعل ثلاثي , فعلاً ثلاثياً مزيداً بحرفين .
2- أعرب ما تحته خط إعراباً تاماً.
3- صغ اسم المفعول من الفعل ( أمسك ) ؟
4- ما جمع كلمة (لسان) ؟
5- ما موقع المصدر المؤول (أن يقول) من الإعراب ؟

ب‌- يتكون هذا الفرع من خمس فقرات , لكل فقرة أربعة بدائل, واحد منها فقط صحيح , انقل على دفتر اجابتك رمز الفقرة ورمز الإجابة الصحيحة لها على الترتيب :


1- الموقع الأعرابي للجملة التي تحتها خط في قول الشاعر :
كأن الأرض لم تشهد لقاء تكاد له تميد, ولا وداعا
أ- في محل نصب حال ب- في محل نصب اسم كأن ج- في محل رفع خبر كأن د- في محل نصب مفعول به
2- جمع القلة فيما يأتي هو :
أ- دنايا ب- أفندة ج- جيوش د- بلدان
3- يفيد حرف الجر (في) في قوله تعالى : "الله اعلم بما في نفوسكم " :
أ- الظرفية المكانية ب- التبعيض ج- التعليل د- التعدية
4- الوزن الصرفي للاسم (مستقيل) هو:
أ- مستفيل ب- مستفعل ج- مستعيل د- مستعل
5- يسمى الأسلوب اللغوي في قولنا "وارأساه" :
أ- النداء ب- التعجب ج- الحصر د- الندبة




السؤال الرابع : اقرأ النص الآتي , ثم أجب عما يليه من الأسئلة :
إن قلب الإنسان مصدر عجائب,كلها متناقضة أشكالها , لأنه ما ربيّ على الحب الواسعة أرجاؤه فإنه يسع كل شيء ويضيء ضوءاً قوياً تزول معه كل ظلمة , وينكشف له كل ضوء , خافت . وإن يربى على الكراهية والبغض ضاق بكل شيء , وكثر الحقد فيه حتى يكره نفسه وكل من حوله, فما أعظم هذا القلب , فلا حياة بدون قلب , وما أعجبه من قلب في حبه وبغضه , فنعم الشعور الحب .
1- استخرج من النص السابق : اسماً ممنوعاً من الصرف - اسم فاعل لفعل غير ثلاثي - اسم ( لا ) النافية للجنس
اسم مكان

2- بين الفرق في الموقع الإعرابي لكلمة ( كل ) في الجمل الآتية :
أ- كلها متناقضة ب- وينكشف له كل ضوء ج- حتى يكره نفسه وكل من حوله
3- فرق بين نوع (ما ) فيما تحته خط :
أ- لأنه إذا ما ربيّ على الحب الواسع .
ب- فما أعظم هذا القلب .
3- هات ما هو مطلوب من كل فعل فيما يلي :
- اسم المفعول من ( ضاق ) .
- اسم التفضيل من ( ينكشف ) .
- المصدر الميمي من ( يضيء ) .
4- اختار رمز الإجابة الصحيحة فيما يلي :
1- ( على المؤمن أن لا ينظر بازدراء إلى صغار ذنوبه ) المادة اللغوية لكلمة ( ازدراء ) هي :
أ- زرا ب- زري ج- زرأ
2- يجاب بالإيجاب ع : ( أفلا تخشين يغشى بصرك ) ب :
أ- نعم ب- بلى ج- كلا
3- النساء نظائر الرجال , يسعين كما يسعون , بل يغزون كما يغزون . إعرب الفعل المخطوط تحته :
أ- فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون .
ب- فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو .
ج- فعل مضارع مبني على السكون .
4- البدل المطابق نجده في جملة :
أ- أعجبتني الحفلة تلك ب- تلك أيام لا تنسى
ج- تلك لسيارة حلمت بها

5- الجملة التي تتضمن فعلاً يجب أن تلحقه ألف التفريق هي :
أ- أدعو الله كل صباح ب- لا ندعو إلى الشر
ج- إنهم لن يدعو إلى الرذيلة
6- تفيد ( أم ) في الآية الكريمة : " سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون " :
أ- التعيين ب- الخيير ج- التسوية
7- عند إسناد الفعل ( استدلّ ) إلى ضمير المتكلم يصبح :
أ- استدلّيت ب- استللت ج- استدلليت
8- نوع الفاء المخطوط تحتها في جملة : " فإن لم تكن تراه فإنه يراك " :
أ- حرف عطف ب- استئناف ج- حرف واقع في جواب الشرط
9- الوزن الصرفي لكلمة " مطلع " :
أ- مفعل ب- مفتعل ج- مفعّل
10- الفعل الصحيح من الأفعال الآتية هو :
أ- اتصف ب- اتعظ ج- اتخذ





انتهت الأسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الوقفي




مُساهمةموضوع: رد: امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني في مبحث مهارات الاتصال م4 تجريبي .. نموذج امتحان تجريبي للتوجيهي   16/3/2012, 06:20

مشكورر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الوقفي




مُساهمةموضوع: رد: امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني في مبحث مهارات الاتصال م4 تجريبي .. نموذج امتحان تجريبي للتوجيهي   16/3/2012, 06:22

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني في مبحث مهارات الاتصال م4 تجريبي .. نموذج امتحان تجريبي للتوجيهي   16/3/2012, 23:45

هلا اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
l7n13




مُساهمةموضوع: رد: امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني في مبحث مهارات الاتصال م4 تجريبي .. نموذج امتحان تجريبي للتوجيهي   1/5/2012, 07:03

مشكور أخي على جهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني في مبحث مهارات الاتصال م4 تجريبي .. نموذج امتحان تجريبي للتوجيهي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: مدارس-
انتقل الى: