اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 الأكلات الشعبية العمانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nermeen




مُساهمةموضوع: الأكلات الشعبية العمانية    8/5/2011, 13:04

الأكلات الشعبية العمانية



أطباق الغداء وأطعمة المناسبات:

المكبوس:

مقادير خلطة المكبوس:

عدد (4) طماطم مقطعة مكعبات صغيرة – عدد (4) بصل- زيت – بقدونس أخضر- كرة ثوم مدقوق - (2) فلفل حار – ( 1) فلفل حلو مقطع أنصاف شرائح – (1) جزرة مقطعة طوليا أو مكعبات (حسب الذوق) – بطاطا مكعبات + باذنجان مكعبات – شمرة (بالمحلي الحبة الحلوة ) – م ص كركم – مسحوق الكاري – سنوت حب (كمون) – جلجلان حب (كزبرة) – قرفة أعواد – اربع حبات قرنفل - حب هيل .

الطريقة: نغلي الدجاج (أو اللحم على حسب اللي حاطينه في بالكم) أولا ونزيل رغوته المتكونة وبعدين نضيف اليه الثوم والملح والهيل والفلفل الأسود والقرفة الى أن ينضج ومن ثم نخرجه ويتم تحميره بالزيت المستخدم لقلي البطاطا والباذنجان.

وفي نفس الوقت نشوح البصل والفلفل الحلو والفلفل الحار والجزرعلى النار بقليل من الزيت الى أن يشقر لون البصل ثم نضيف اليه ملعقة صغيرة من الثوم المعد وبعد تقليبه جيدا يتم اضافة البهارات من الكركم لإحداث الصبغة الصفراء اللازمة للمكبوس و الكاري للنكهة وكذلك السنوت (الكمون) والقرفة أعواد والقرنفل والشمرة . يتم تقليب المزيج جيدا ومن ثم نرمي كمية الطماطم المقطعة ونضعه على نار خفيفة الى أن تتجانس الخلطة ويتم هرس الطماطم. يتم بالمقلاة قلي البطاطس ومن ثم الباذنجان نصف القلي ( نصف القلي ها ؟ لا تهرسوه أو تحرقوه ).. لا بجد يكون لونه أشقر.ويتم اضافته الى الخلطة وتقلب جيدا وتطفى النار عليها. وأخيرا يتم اضافة الدجاج المحمر الى الخلطة ويخلط بها.

مقاديرالأرز :
كوبين ونصف أرز مغسولين ومنقوعين – ملح – ماء- ملعقتي طعام زيت
الطريقة : يغلى الماء (تقريبا نصف الطنجرة المستخدمة) وبعد غليه نضيف اليه كمية الأرز المنقوع ثم الملح ونتركه في النار الى ان يغلي وتكون حبته غير مستوية النضج تماما عند رفعه عن النار- نصفيه من الماء ونضع ملعقتا زيت بقاع الطنجرة نضيف اليها نصف كمية الأرز المطبوخة ثم نضع فوقها نصف خلطة المكبوس (على شكل طبقات) وبعدها نأتي بكمية الأرز المتبقية نضعها فوق الخلطة ومن ثم نعمل الطبقة الأخيرة من الخلطة. وأخيرا يتم وضع الطنجرة على نار هادئة الى أن يتكون البخار. وبالعافية عليكم

الصلصة المصاحبة للمكبوس:

المقادير: 4 طماطم كبيرة الحجم مقطعة مكعبات او مفرومة – بامية – باذنجان – رشة ملح – رشة من الكمون او الكاري (على حسب اختياركم).

طريقة عمل الصلصة: يشوح الطماطم بقليل من الزيت وعلى نار هادئة الى ان يتم هرسه ثم يضاف اليه البامية وتترك فترة بسيطة لأنها تنضج بسرعة وفي نفس الوقت نكون قد قلينا الباذنجان نصف قلية ليتم اضافته على الصلصة بعد استوائها ويخلط بها جيدا ويترك على نار هادئة لمدة خمس دقائق تقريبا . بإمكانكم اضافة قليل من الماء اذا شفتوا الصلصة جافة شوي.

القبولي:
من اشهر اصناف الأرز المتعارف عليها بالسلطنة هو صنف القبولي ويتم تحضيره بطرق عدة . ويعتبر في أغلب المناطق بالسلطنة الصنف الذي يتم اعداده للضيوف (للعزايم يعني ) وكذلك الأعراس وبعض المناطق تفضله بالاعياد . عاد القبولي اللي أحطلكم اياه قبولي ضيوف وأكيد يكون باللحم (غنم أو بقر على راحتكم).

المقادير: 8 أكواب أرز (طبعا على حسب عدد الضيوف أو العايلة بالبيت) – لحم – كرتين ثوم – حزمة بقدونس مقطعة ومدقوقة مع الثوم – بطاطا مقطعة الى قطع متوسطة - هيل مسحوق– فلفل أسود – كزبرة (جلجلان)- قرفة بودرة - م ص كمون (سنوت) – مسحوق زنجبيل – بصل مقطع جوانح – جزر مقطع طولي - قرفة أعواد – شمر (الحبة الحلوة أو fennel) - قرنفل – هيل حب – فلفل أسود حب – جلجلان حب – سنوت حب – زعفران مذوب في ماء ورد – ملح

الشغل: أول شي نغلي اللحم وننتخلص من رغوته ثم نضيف اليه الثوم – نتركه يغلي به ومن ثم نضيف الزنجبيل والقرفة والفلفل الأسود والكمون – وبعد اخذه في النضج نضيف اليه مسحوق الهيل ونتركه بطنجرة الضغط لكي ينضج عدل. (يمكن اضافة البطاطا الى طنجرة اللحم فور نضجه ومن ثم يتم خلطها بالأرز)

طريقة عمل الأرز : نشوح البصل بكمية معقولة من الزيت مع الجزر المقطع طوليا (مب كثير ولا شوي عشان بعدين ما راح نضيف له زيت ثاني) حتى يحمر - نضيف اليه البهارات من مسحوق القرفة (نكثر منها شوي لأنها هي اللي راح يكون لونها ونكهتها طاغية ع الصنف) – فلفل أسود حب وفلفل اسود مسحوق – قرفة أعواد – هيل حب – قرنفل – نضيف اليه القليل من الماء ونتركه يغلي به لفترة خمس دقائق ثم نرمي عليه البطاطا ونتركه يغلي بها الى ان تكون شبه ناضجة– بعدها نضيف عليه ماء من سوب اللحم بحيث يكون أكثر بسنتيمتر واحد من مستوى الأرز (وذلك لئلا تنهرس حبة الأرز) وكذلك الزعفران المذوب بماء الورد- وبعدما يغلي الماء نرمي الأرز ونتركه على نار هادئة حتى يتبخر. وعوافي عليكم

الصلصات الخاصة بالقبولي:

أ-المقشد: وهو عبارة عن بصل مقطع جوانح يتم تشويحة بقليل من الزيت ومن ثم يضاف اليه الهيل الحب والفلفل الأسود الحب (اختياري) ورشة ملح وبعد احمرار لونه نضيف اليه الزبيب المنقوع بالماء والحمص المطبوخ ونتركه على نار هادئة حتى يتخلط ببعض.

ب-صلصة الطماطم: عبارة عن 4 طماطم + فصين ثوم + زعتر+ 3 ليمون + فلفل أخضر حار + ملح يتم طحنهم جميعا بالخلاط. (وعاد ممكن وحدة منهم تقربوها أو الإثنين مع بعض. وبالهنا والعافية }ولا تفضحونا وتنسوا السلطات- لا بجد بإمكانكم اعداد أي نوع من السلطة حتى سلطة الخيار مع الروب (الزبادي){

الهريس:

المقادير: كوب ونصف حب هريس منقوع لمدة 4 ساعات تقريبا – كيلو ونصف لحم بعظم (أو دجاجتين)- 6 فصوص ثوم المدقوق أو (المطحون) – ملح - ملعقة صغيرة هيل (هال) - ملعقة صغيرة زنجبيل – ماء

الطريقة: يغلى اللحم أولا ومن ثم نرمي اليه الثوم ومسحوق الزنجبيل وبعد انتصافه في النضج نضيف حب الهريس المنقوع ونستمر في تدويره من حين لآخر الى أن ينضج تماما ونضيف اليه بعد ذلك الهيل ويتم تدوره لمدة 3 دقائق أخرى. بعد ذلك يتم عصده أو هرسه جيدا حتى يتداخل اللحم بالهريس وتكون حبة الهريس ممشوشة تماما. ويقدم بالهنا والعافية مع الصلصة المصاحبة له ( بالمحلي تسمى الترشة) أو السمن.

ملاحظة: (يتم اضافة الماء الدافىء متى واحتجتم اليه قبل نضج الهريس).

طريقة عمل صلصة الهريس (الترشة)

المقادير: 3 طماطم – 3 فصوص ثوم – كف زبيب يتم نقعه في ماء لمدة 5 دقائق تقريبا – حمص مطبوخ – صلصة طماطم – قليل من الملح – سكر

الشغل: يشوح الطماطم بالزيت وبعد هرسه يتم اضافة الثوم ويقلب جيدا. نضيف اليه ماء ونتركه يغلي . بعد ذلك نضيف الملح والسكر وأخيرا نضيف الزبيب والحمص.

العرسية: من أشهر الأصناف التي تقدم بموائد الاعراس والأفراح من اعياد وغيرها من المناسبات.

المقادير: 4 أكواب أرز – دجاجتين – ملح – فلفل أسود – هيل – ماء بقدر ¾ الطنجرة (كمية كبيرة تقريبا)

الطريقة: يغلى الدجاج أولا ويتم االتخلص من رغوته وبعدها نضيف اليه الفلفل الأسود والهيل ويترك يغلي حتى ينضج . بعدها يتم اخراج الدجاج وتقطيعها باليد بطريقة طولية (على شكل خيوط).في نفس الوقت طبعا هنا راح يكون السوب يغلي نرمي عليه الأرز ونقلبه على نار خفيفة من حين الى آخر الى ان ينضج – نرمي عليه الدجاج المقطع ونتركه حتى تنهرس حبة الأرز بحيث تكون لا تكاد رؤيتها. اذا كانت ناشفة نضيف اليها ماء دافي بحيث تكون بالوسط (مب جافة ولا سايلة). ونتركها الى أن تغلي. (بعض الأسر تقوم بطحنها بعد نضجها بالخلاط لتكون ناعمة). وأخيرا تقدم مع السمن أو الصلصة (الترشة) التي ذكرتها بطريقة الهريس. وعافية عليكم


اللحوم:

التقلية: هاي طبعا تعمل أول يوم من ايام العيد وهي عبارة عن لحم بدون عظم + الكبد

الطريقة: يتم غلي اللحم والكبد مع بعض ويتم ازالة الرغوة الناتجة منها الا أن تنتهي ثم نضيف الملح و الثوم والفلفل الاسود وأي نوع من البهارات اللي تحبوها (أفضل الكاري والقرفة والهيل) ويتم الإشراف عليها الى أن تنضج وتنشف. وصحتين عليكم

المشاكيك (Barbecues): عاد أنا تخصص تشكيك (أونه اللي يسمع... ما مشكلة طنشوا) ....

تتبيلة المشاكيك : بعد غسل اللحم ورشه بالملح يتم اضافة الثوم + الزبادي + البهارات المخلطة من كركم وقرفة وزنجبيل أخضر مطحون أو مبشور وفلفل أسود وفلفل أحمر وقليل من بودرة البصل (اختياري ). يتم تخليل البهارات باللحم لمدة خمس ساعات تقريبا ومن ثم يتم تشكيكها أو غرزها بأعواد المشاكيك المسننة والمعدة لهذا الغرض وأحلى شي لما تكون من سعف النخيل مب الجاهزة (OK (.

وفي نفس الوقت يكون قد تم اشعال النار (مب نار الفرن). لعمل هذه النار يحفر مكان معين على شكل اخدود سطحي (مب تحت الأرض) محاط بالطوب ويوضع الحطب عليه بطريقة متساوية ويتم اشعال النار ثم نقوم بصف أعواد المشاكيك عليه ومراقبتها وقلبها حتى النضج. يتم تقديم المشاكيك مع الشيرة الخاصة بها أو العسل.

طريقة عمل شيرة المشاكيك:
المقادير:

الطريقة:


الشواء: هاي الطريقة لشوي اللحم تحت الأرض (يعني دفنه) وتراها حصرية على السلطنة (يعني مب موجودة بمكان ثاني...فشرة)..المهم هاي طريقة تتبيل الشوا : يجهز وعاء كبير به مزيج سائل من الخل والفلفل الأحمر الحار والثوم المطحون أو المفروم والملح والبهارات المخلطة ويتم تخليل اللحم بها ومن ثم اخراجه ليتم وضعه في جونية أو كيس من الخش المبلل ويدفن تحت الأرض لمدة يومين ونصف تقريبا (طبعا مع اكياس الشوا الأخرى بالحارة او الفريق)


الثريد:

المقادير
كليو لحم بالعضم انواع الخضره من بطاط وطماط وكوسا وقرع وجزر وفلفل اخضر بارد لومي يابس بصل ثوم مرقة لحم قوامها خفيف من اجل سكبها فوق الخبز الرقاق بهار مشكل هيل زعفران مع قرفه وفلفل اسود وفلفل احمر وكزبره وكمون
الطريقه
نضع البصل الجوانح في ملعقتين زيت نضيف اللحم والثوم نقلب مع البصل ثم نضيف بهارمشكل مع قرفه وفلفل اسود وفلفل احمر وكزبره وكمون واللومي الاسود مكسر ومخلي من البذور نضيف لتر من الماء ونتركه يغلي نصف ساعه ثم نضيف الخضار ويبقى على النار الى ان ينضج الخضار يحتاج لتر اخر من الماء لزيادة المرق عند التقديم نحظر خبز الرقاق نقوم بتقطيعه في اناء عميق نرش المرق على الخبز حتى يتشرب ثم نضيف اللحم والخضار فوق الخبز الخفيف المذكور بالمعجنات. وصحتين عليكم

المعجنات والحلويات:

الخبز العماني: يوجد انواع عديدة من الخبز العماني و يتم خبزه بأدوات خاصة لذلك مثل الطوبج بانواعه (صفيحة معدنية ثقيلة ذات شكل دائري منها المستوي ومنها المحدب الشكل ). ويوجد أنواع أخرى له على حسب المنطقة (المنطقة الداخلية وبعض مناطق الظاهرة وصلالة يوجد بها انواع أخرى من الخبز الشعبي)

أ-خبز الرخال: يشبه طريقة البسطيلة المغربية
المقادير: كوبان طحين – ماء – ملح – 3 بيضات (يساعد البيض ليكون أكثر لينا) – سمن بلدي
الطريقة : يتم عجن الطحين مع الماء والملح والبيض بحيث تكون العجينة رقيقة تقريبا (بس مب سايلة). بعد تسخين الطوبج ودهنه بالسمن وقليل من الطحين (حتى لا يلتصق الخبز ويكون متكسر) نأخذ جزء من العجينة (بحجم الكف) ونخبزها بشكل دائري الى أن يتم سد الفراغات بالطوبج (طبعا نبدأ بالأطراف الى ان نصل الى الوسط) وبعد جفافها يتم قلبها الى الجانب الأخر. ثم نخرجها من الطوبج الى صحن الخبز ونرشها فورا بالسمن.

ب- الخبز الخفيف (اليابس):
المقادير: كوبين من الطحين الأسمر أو الأبيض – ماء – ملح – حبة البركة (اختياري)

الطريقة: يتم عجن الطحين مع الملح والماء (يمكنكم اضافة الحبة السوداء له) بحيث يكون أثقل قواما من خبز الرخال ويكون رغيفه رقيق جدا وسهل الفتات. يخبز بنفس طريقة خبز الرخال إلا انه في هذا النوع تكون اليد اسرع وأخف أثناء الخبز من طريقة خبز الرخال (ولا يشترط فيها قلب الرغيف الى الجانب الآخر).

ملاحظة: في كلتا الطريقتين يتم تجهيز اناء به ماء لتبليل اليد به ليسهل حركتها.

اللقيمات: تكون أكثر شي برمضان

المقادير : 2 كوب شاي طحين أبيض – 2 ملعقة صغيرة خميرة - رشة ملح – بيضة – ملعقتا شاي حليب مجفف (اختياري) – ملعقتا نارجيل (اختياري) - ماء دافي للعجن – زيت للقلي

الطريقة:
-تعجن المقادير السابقة بشكل جيد وتكون العجينة رقيقة و لينة ونتركها لتختمر لمدة ساعتين تقريبا.
-يسخن الزيت على النار.
-نبدأ بتكوير العجينة ورميها بالزيت ويتم تقليبها لتتساوى في النضج واكتساب اللون الأشقر أو الأحمر الخفيف.
-ترش قبل تقديمها بالشيرة أو العسل.

طريقة عمل الشيرة ( القطر):

المقادير: كوب ماء – كوبين سكر– زعفران مذوب في ماء ورد –هيل (هال)

الطريقة : يذوب السكر بالماء على نار متوسطة وبعد بدأه في الغليان يضاف اليه الزعفران والهيل ويتم تدويرها الى أن يتكاثف قوامها قليلا.

الخبيصة:

المقادير
1 ملعقة شاي زعفران - ملعقة طعام ماء ورد - 3 أكواب دقيق رقم 2 -4\1 1 كوب سكر
2\1 كوب زيت - 1ملعقة شاي هيل - 1 كوب جوز


الطريقة
1- ينقع الزعفران في ماء الورد.
2- يقلب الدقيق في قدر على النار حتى يشقر لونه ثم ينخل ويعاد ثانية إلى
القدر.
3- يخلط الماء بالسكر ويضاف الى الدقيق ويحرك معه ثم يصب الزيت
قليلاً قليلاً ويحرك ثم ماء الورد فالهيل ويضاف الجوز وتقدم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nayef al-zo'uby




مُساهمةموضوع: رد: الأكلات الشعبية العمانية    8/5/2011, 13:41

يعطيكي الف عافيه يا ام ادم عالاكلات والوصفات الشهيه العمانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saharyonis




مُساهمةموضوع: رد: الأكلات الشعبية العمانية    11/5/2011, 00:49

جزاكى الله خيرا والله اطبخ القديم اطيب شئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأكلات الشعبية العمانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: ماكولات و حلويات :: اطباق رئيسية-
انتقل الى: