اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 اخطار ارتفاع درجات الحرارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: اخطار ارتفاع درجات الحرارة   5/5/2011, 15:51

اخطار ارتفاع درجات الحرارة

ارتفاع حرارة الغلاف الجوي قد ينطوي على مخاطر كبيرة

مخاوف المستقبل تحتم علينا العمل اليوم
Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: مخاوف المستقبل تحتم علينا العمل اليوم
يستمر الجدل حول مخاطر ارتفاع درجات حرارة المناخ الجوي، فبينما يرى بعض العلماء أن تبعاته خطيرة على كوكبنا يقلل آخرون من شأنها. في هذه الأثناء تستمر الجهود الرامية للحد من انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.


اظهرت نتائج المشروع الخاص بالتوقعات المناخية Climateprediction.net الذي يشارك فيه أكثر من 100 ألف مستخدم لأجهزة الحاسوب حول العالم نتائج مقلقة على صعيد حرارة الغلاف الجوي. وبموجب ذلك يتوقع أن ترتفع درجات حرارته بمعدل يتراوح بين 1.4 و 11.5 درجة مئوية حتى عام 2100 في حال عدم تقليل منسوب الانبعاثات الغازية المسموح بها. ووفقاً لأبرز نتائج هذا المشروع العالمي فان إنتاج ثاني أكسيد الكربون الذي يُعتبر الغاز الأساسي في عملية الاحتباس الحراري سيستمر دون توقف.



و بينما تصف التقارير العالمية ارتفاع درجات الحرارة على كوكب الأرض بالقنبلة الزمنية، يذهب بعض العلماء إلى وصفها بالتنبؤات الخطيرة و المثيرة للذعر. غير أن الكثيرين يقللون من خطورة الوضع على أساس أن ارتفاع درجة الحرارة إلى 11.5 درجة مئوية يتطلب وصول تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون الى 550 جزءا في المليون، وهو أمر مستبعد في المستقبل المنظور.



الجدير بالذكر أن المشروع برنامج مشابه لما يعرف "Seti@home" الذي أطلق عام 1990 بحثا عن مخلوقات تعيش على كواكب أخرى، وهو من المشاريع الرائدة. كما يفسح إمكانية تبادل المعلومات وإنزال ملفات معلوماتية بين آلاف المشاركين حول العالم، ليتم تحليلها عن طريق برنامج علمي معين يحوي على عدد كبير من التوقعات المناخية.



تحذيرات الصندوق العالمي للحياة البرية



عدد السيارات المرتفع يزيد من المشكلة تعقيدا Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: عدد السيارات المرتفع يزيد من المشكلة تعقيدا حذر الصندوق العالمي للحياة البرية من أن درجات الحرارة ستشهد ارتفاعا كبيرا خلال العقدين القادمين إلى درجة قد تسبب مشاكل خطيرة في مناخ الأرض. و قال الصندوق المعني بحماية البيئة أن أكثر المناطق المعرضة لخطر ارتفاع درجات الحرارة هي القطب الشمالي، مما يهدد رزق الصيادين بسبب ذوبان الجليد. كما أن أنواعا من الكائنات مثل الدببة القطبية سوف تصبح معرضة للانقراض بنهاية القرن الحالي. وأفاد التقرير بأن درجة حرارة الأرض سوف ترتفع بمقدار درجتين مئويتين خلال الفترة بين عامي 2026 و2060. إلا أن عدداً من العلماء لا يوافقون على احتمال ارتفاع درجات لحرارة بدرجتين مئويتين بهذه السرعة.



معاهدة كيوتو للحد من الاحتباس الحراري



Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: تتواصل الجهود الدولية السياسية والعلمية في محاولة لإيجاد حلول فعالة تجاه قضية الاحتباس الحراري وارتفاع درجة حرارة سطح الأرض. وفي هذا الإطار يتوقع وصول مائة عالم وحوالي ستين وزيرا ومسؤولا حكوميا الى اكستر جنوب غرب بريطانيا للمشاركة في فعاليات مؤتمر علمي دولي لمناقشة تأثيرات الغازات المنبعثة التي تسبب ظاهرة الانحباس الحراري. الجدير بالذكر انه انعقاد هذا المؤتمر يأتي قبل أيام من دخول برتوكول كيوتو حيز التنفيذ بتاريخ 16 شباط/ فبراير. وسبق أن تم التوصل إلى هذا الاتفاق الخاص بالتغيرات المناخية برعاية الأمم المتحدة في كانون الأول/ ديسمبر1997، مع أن الولايات المتحدة عارضته بشدة.

وتشير الدراسات الحديثة التي ستعرض على مؤتمر اكستر إلى أن العد العكسي يسير بوتيرة أسرع مما هو متوقع، خاصة في الوقت الذي تفيد فيه إحدى الدراسات انه تبقى بالكاد خمس عشرة سنة لكي يستقر التلوث الناجم عن غاز ثاني أكسيد الكربون بحلول نهاية القرن عند حدود 550 جزءا في المليون، أي ضعفي المستوى في الحقبة السابقة للثورة الصناعية. الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بين درجتين و11 درجة مئوية.



ماذا لو ارتفعت درجة حرارة الجو؟



من مظاهر الفياضات التي اجتاحت بعض مناطق العالم حتى الانBildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: من مظاهر الفياضات التي اجتاحت بعض مناطق العالم حتى الان انقسم العلماء فيما بينهم على نتائج ارتفاع درجات الحرارة على كوكب الأرض، فبينما يرى البعض أن هذا الارتفاع سيعود بنتائج ايجابية تتمثل بزيادة إنتاجية بعض الغابات و المحاصيل، يتخوف آخرون من نتائج الارتفاع التي قد تؤدي إلى قلة الأمطار في المناطق الجافة أو شبه. ومن شأن ذلك أن يخلف وراءه مشاكل كبيرة في موارد المياه. كما و يرى العلماء أن ارتفاع درجات الحرارة سيعجل بارتفاع منسوب المياه في البحار و البحيرات و المسطحات المائية الأخرى بمعدل يصل الى 65 سم نهاية القرن الحالي. ومما يعنيه ذلك غرق بعض الجزر المنخفضة و المناطق الساحلية، وبالتالي تشريد الملايين من البشر بالإضافة للخسائر الاقتصادية والاجتماعية الفادحة.

اخطار ارتفاع درجات الحرارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: اخطار ارتفاع درجات الحرارة   6/5/2011, 03:25

سبحان الله مناخ الارض كله تغير بالسنوات القليلة الماضية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخطار ارتفاع درجات الحرارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: