اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 بجدارة .. الجزائر الى قبل النهائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: بجدارة .. الجزائر الى قبل النهائي   25/1/2010, 17:27

غانا «تحيد» اصحاب الارض في كأس افريقيا لكرة القدم
لغت امس الجزائر الدور قبل النهائي بفوزها على ساحل العاج 3-2 بعد التمديد (الوقت الاصلي 2-2) في كابيندا في الدور ربع النهائي من كأس أمم افريقيا لكرة القدم.
وسجل كريم مطمور (40) ومجيد بوقرة (90+2) وعامر بوعزة (93) اهداف الجزائر، وسالومون كالو (4) وعبد القادر كيتا (89) هدفي ساحل العاج.
وتلتقي الجزائر في الدور المقبل مع مصر، حاملة اللقب في النسختين الاخيرتين، اوالكاميرون اللتين تلعبان اليوم.
وهي المرة الاولى التي تتأهل فيها الجزائر الى نصف النهائي منذ 20 عاما بعد ان حققت فوزها السادس على ساحل العاج مقابل 6 هزائم و7 تعادلات.
وقدمت الجزائر افضل عرض لها في البطولة وظهرت بمظهر المنتخب المتأهل الى نهائيات المونديال وتفوقت على ساحل العاج على مدى 100 دقيقة بعد ان تحررت من الخوف والارتباك اللذين ميزا اداءها في ثلث الساعة الاول خصوصا في الخط الخلفي.
وشهدت الدقائق الثلاث الاولى مدا عاجيا باتجاه مرمى فوزي الشاوشي بينما تعين على خط دفاع الجزائر ابعاد خطر الكرات عن منطقتهم، واعلنت الدقيقة الرابعة الهدف الاول بعد لعبة مشتركة بين سالومون كالو وديدييه دروجبا وديدييه زكورا الذي حاول التمرير الى الاول في الجهة اليمنى فارتدت الكرة من المدافع يحيى حليش حاول زوكورا في المرة ثانية تسديدها فارتطمت بالمدافع عنتر يحيى وتحولت الى كالو غير المراقب وضعها الاخير بسهولة على يمين الشاوشي (4).
وكاد حليش، صاحب هدف الجزائر الوحيد حتى الان في البطولة في مرمى مالي، يدفع ثمن ارتباكه امام كالو ودروجبا هدفا ثانيا قبل ان ينجح في النهاية في ابعاد الخطر (10)، واسقط حليش دروجبا في المنطقة المحرمة لكن الحكم لم يحتسب ضده شيئا (15)، واصاب سياكا تيينيه الشبكة من الخارج بعد توغل في الجهة اليسرى (16).
ووصل المنتخب الجزائري الى منطقة منافسه لاول مرة في الدقيقة 20 بعدما جنح كريم زياني في الجهة اليسرى وحصل على ركنية نفذها بنفسه فاخرجها عنتر يحيى الذي شارك لاول مرة بعيدا عن الخشبات، وسدد زياني اول كرة على مرمى بوبكر باري علت المقص الايسر (22)، وكرر زياني اختراقاته في الجهة اليسرى ورفع كرة موزونة الى منطقة ساحل العاج حاول عبد القادر غزال متابعتها لكن الحارس كان سباقا والتقطها (24).
وتحرر الجزائريون تدريجيا من ارتباكهم فتحسن اداؤهم بشكل واضح وعسكروا في منطقة ساحل العاج، والتقط بوبكر باري اخطر كرة من امام كريم مطمور اثر عرضية متوسطة الارتفاع من نادر بلحاج الى باب المرمى (33)، ونجح زياني في توزيع الكرات الطويلة فاخفق مطمور (35) وغزال (36) في السيطرة عليها امام المرمى العاجي.
وارتد الخوف الى ساحة «الفيلة» العاجيين، وحصلت الجزائر على ركنية جديدة حولها يايا توريه الى ركنية ثالثة لم تثمر وارتدت الكرة نحو المنطقة الجزائرية فخطفها مجيد بوقرة وارسلها باتجاه كريم مطمور الذي موه بين ثلاثة مدافعين وسددها بقوة على يمين باري مدركا التعادل (40).
وفوت غزال فرصة مناسبة لاضافة الهدف الثاني ومنح التقدم للجزائر في الوقت بدل الضائع بعدما تسرع في التسديد رغم عدم وجود اي دافع يرغمه على ذلك.
وفي مستهل الشوط الثاني، بدا الارتباك لا يزال مسيطرا على الدفاع العاجي، وخطف مطمور الكرة وهم بالتسديد فتدخل سليمان بامبا واخرجها الى ركنية في الوقت المناسب (46)، رد عليها العاجيون بركنية ايضا ثم ابعد بوقرة كرة خطرة من امام المرمى الجزائري (48).
واعاد بلحاج كرة الى الشاوشي كاد يخطف منها كالو هدف التقدم من جديد (51)، وارسل مراد مغني كرة عالية في العمق تابعها مطمور «طائرة» ذهبت فوق المرمى (54)، وارتد منتخب ساحل العاج بهجمة سريعة احدثت ارتباكا في الدفاع الجزائري، وسدد يزيد منصوري قذيفة علت العارضة بسنتيمترات (57)، وهرب كالو من بوقرة وسدد فمسحت كرته اسفل القائم الايسر (58).
وابعد حليش كرة عرضية ارضية خطرة الى ركنية (60)، وسدد زوكورا كرة خفيفة سيطر عليها الشاوشي (62)، ووقف الحظ الى جانب الشاوشي بعد عرضية من كالو فشل دروجبا في متابعتها من مسافة قريبة (64)، وسدد زياني من خارج المنطقة في الشبكة الخارجية (66)، واهدر مطمور فرصة هدف محقق بعدما خطف الكرة من كولو توريه وهرب داخل المنطقة وسدد في قدمي الحارس (67).
وضاعت على الجزائر فرصة جديدة لحسم النتيجة بعد عرضية من نادر بلحاج من الجهة اليسرى الى باب المرمى تابعغها مطمور وغزال مرتين وارتدت من الدفاع (70)، ومرت كرة خطرة بجانب القائم الايمن لمرمى الشاوشي (78)، واضاع جيرفيه ياو كواسي «جيرفينيو» فرصة الفوز بعد انفراد تام بالشاوشي قبل ان يسدد برعونة بعيدا عن الخشبات (84).
واضاف عبد القادر كيتا بديل كالو الهدف الثاني بتسديدة يسارية مباغتة من 26 مترا فاصابت الكرة المقص الايمن وتحولت الى الشباك (89).
ولم يستسلم المنتخب الجزائري وانطلق لاعبوه جميعا الى الهجوم، ورفع زياني كرة من الجهة اليسرى فوصلت الى المدافع بوقرة غير المراقب اسكنها براسه الشباك على يسار باري مدركا التعادل الثاني في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع (90+2).
وخاض المنتخبان وقتا اضافيا وسجل الجزائريون هدف الحسم الثالث بنفس سيناريو الثاني بعرضية عالية استقبلها بديل مراد مغني عامر بوعزة الذي دخل في الوقت الاضافي برأسه وحولها دون رقابة على يسار باري (93).
واطلق دروجبا قذيفة تألق الشاوشي في صدها وارتمى عليها ثانية (99)، وخطف الحارس الجزائري كرة خطرة من امام قدمي كيتا (100)، وفوت غزل فرصتين مناسبتين للتسجيل حيث بدا منهكا من التعب فلم يستطع المتابعة (106 و107)، واضاع جمال عبدون بديل كريم زياني فرصة ثالثة (108) اتبعها حسن يبدا برابعة (109) واللاعب نفسه بخامسة (110).
واستسلم الجزائريون للتعب فصارت تحركاتهم ثقيلة في ارض الملعب، وحصلت ساحل العاج على فرصة للتسجيل لكن بامبا اطاح بالكرة والحارس الشاوشي مرميا على الارض اثر دفع من دروجبا (111)، وكاد الاخير يأتي بالتعادل في الدقيقة الاخيرة لكن بوقرة تعملق وابعد الخطر (120)، وسجل كيتا هدفا الغي بداعي التسلل (120+2).


غانا /1 انجولا/0
بخرت غانا حلم انجولا وبلغت الدور قبل النهائي بفوزها عليها 1-0 امس على ملعب «11 نوفمبرو» في لواندا امام 50 الف متفرج تقدمهم الرئيس الانجولي جوزيه ادواردو دوس سانتوس في الدور ربع النهائي من كأس أمم افريقيا لكرة القدم.
وسجل اسامواه جيان هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 16.
وتلتقي غانا في الدور المقبل مع نيجيريا أو زامبيا اللتين تلعبان اليوم في لوبانجو.
وكانت انجولا تمني النفس ببلوغ الدور نصف النهائي للمرة الاولى في تاريخها لكنها فشلت للمرة الثانية على التوالي بعد الاولى في النسخة الاخيرة في غانا بالذات عندما خسرت امام مصر 1-2، علما بانها تشارك في النهائيات للمرة الخامسة بعد اعوام 1996 و1998 و2006 و2008.
وسقت غانا انجولا من الكأس التي تذوقتها عندما استضافت النسخة الاخيرة حيث خرجت من ربع النهائي على يد نيجيريا.
وهي المرة الحادية عشرة التي تبلغ فيها غانا الدور نصف النهائي بعد اعوام 1963 و1965 و1978 و1982 عندما توجت باللقب و1968 و1970 و1992 عندما حلت وصيفة و2008 عندما حلت ثالثة و1994 و1996 عندما حلت رابعة.
وهو الفوز الثالث لغانا على انجولا في 6 مباريات جمعت بينهما حتى الان مقابل خسارة واحدة وتعادلين.
ولعبت انجولا بالتشكيلة التي واجهت بها مالي في المباراة الافتتاحية باستثاء اديريتو ديدي كارفاليو الذي بقي على مقاعد الاحتياط كونه عائدا للتو من الاصابة التي تعرض لها في تلك المباراة وغيبته عن المباراتين امام مالاوي (2-0) والجزائر (0-0).
وعاد ستيلفيو كروز وفلافيو امادو الى تشكيلة انجولا بعدما نفذ الاول عقوبة الايقاف لتلقيه انذارين، وتعافي الثاني من الاصابة التي تعرض لها في المباراة الثانية واضطرته الى الغياب عن المباراة الثالثة.
في المقابل، اجرى مدرب غانا الصربي ميلوفان راييفاتش تبديلا واحدا على التشكيلة التي تغلبت على بوركينا فاسو (1-0)، فاشرك اجييمانج ابوكو مكان ماتيو امواه.
واندفعت انجولا نحو الهجوم منذ البداية وحاولت السيطرة على وسط الملعب والجناحين لكن دون خطورة على مرمى الحارس ريتشارد كينجسون، فيما اعتمدت غانا على الهجمات المرتدة ونجحت في استغلال احداها وافتتحت التسجيل.
وواصلت انجولا ضغطها في الشوط الثاني لكن الدفاع الغاني كان منظما بشكل رائع ونجح في رد الخطر عن مرمامه والمحافظة على نظافة شباكه.
وكاد المدافع الغاني لي ادو يخدع حارس مرماه كينجسون عندما حاول ابعاد كرة عرضية لالبرتو جوزيه مابينا من الجهة اليمنى بيد ان الحارس تصدى لها على دفعتين في توقيت مناسب (9).
وردت غانا بركلة حرة مباشرة لاسامواه جيان من 25 مترا مرت بجوار القائم الايمن (10)، واخرى لدرامان هانيمو بعيدا عن الخشبات الثلاث (13)، وكاد ادو يفعلها مجددا ويخدع كينغسون اثر محاولته ابعاد كرة رأسية لمانوتشو ومرة اخرى تدخل الحارس في توقيت مناسب (15).
ونجحت غانا في افتتاح التسجيل عندما مرر اسامواه كوادوو كرة طويلة الى جيان الذي انطلق خلف المدافعين روي ماركيش وكارلوس الونسو كالي وتوغل داخل المنطقة قبل ان يسددها بيمناه زاحفة على يمين الحارس كارلوس فرنانديش (16).
وهو الهدف الثاني لجيان في البطولة بعد الاول في مرمى ساحل العاج (1-3).
وأهدر مانوتشو فرصة ذهبية لادراك التعادل عندما تلقى كرة عرضية على طبق من ذهب امام المرمى فتابعها برأسه لكن الحارس كينجسون تألق في ابعادها قبل ان يشتتها الدفاع (30).
واضاع مانوتشو فرصة سهلة اخرى عندما تهيات امامه كرة من مسافة قريبة هيأها له فلافيو لكنه سددها فوق العارضة (44).
وتابعت انجولا اندفاعها نحو مرمى غانا بحثا عن التعادل في الشوط الثاني لكن الدفاع الغاني كان بالمرصاد لكل الهجمات وابعدها قبل ان تصل الى حارس مرماه كينجسون.
ودفع مدرب انجولا البرتغالي مانويل جوزيه بالمهاجم استيفاو ريكاردو جوب مكان لاعب الوسط ريكاردو ستيلفيو (57)، فيما تعرضت غانا لضربة موجعة باصابة مهاجمها جيان بشد عضلي في فخذه الايسر ارغمه على ترك مكانه لماتيو امواه (60).
وكادت غانا تعزز تقدمها بهدف ثان من تسديدة لديدي ايوو تصدى لها الحارس فرنانديش (60)، ثم توغل هانيمو داخل المنطقة وسدد كرة قوية بيمناه بين يدي فرنانديش (66).
وأهدر مانوتشو فرضة ثالثة عندما تلقى كرة عرضية من جوب فتابعها برأسه من مسافة قريبة فوق العارضة بسنتمترات قليلة (73).
ولعب جوزيه ورقتيه الهجوميتين الاخيرتين زي كالانجا وجييرمو اينوك مكان جيلبرتو وفرانشيسكو زويلا سانتوس (74).
وكاد كوادوو يحسم نتيجة المباراة في صالح غانا عندما سدد كرة قوية من 20 مترا ابعدها الحارس فرنانديش بصعوبة الى ركنية (79).
وأنقذ المدافع ايساك فورساه مرماه من هدف التعادل عندما ابعد كرة القائد كالي من باب المرمى (90+2).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألماس




مُساهمةموضوع: رد: بجدارة .. الجزائر الى قبل النهائي   25/1/2010, 18:41

:lol!: مباراة رائعه كانت وفعلا تستحق الفوز مبرووووك للاخضر الجزائري :warda:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بجدارة .. الجزائر الى قبل النهائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: عالم الرياضة-
انتقل الى: