اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 منظومة الخليج تقفل باب المساعدات وتوقعات بارتفاع كلفة المعيشة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nermeen




مُساهمةموضوع: منظومة الخليج تقفل باب المساعدات وتوقعات بارتفاع كلفة المعيشة   3/5/2011, 16:46

منظومة الخليج تقفل باب المساعدات وتوقعات بارتفاع كلفة المعيشة

وعد رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت مواطنيه قبل أيام بتجنب رفع أسعار المحروقات عليهم إلا بعد إستنفاذ كل الخيارات المتاحة وهي خيارات يعرف خبراء الإقتصاد في الحكومة أنها ليست متاحة فعلا وإن اتيحت فهي محدودة للغاية مما يعني بان صيغة الوعد الحكومي تتحدث بوضوح عن رفع الأسعار قريبا وخصوصا بعد إنغلاق الآفاق أمام أزمة الغاز المصري.



وعليه يتهيأ الجميع لرفع جديد في كلفة المعيشة بالبلاد ومن المرجح ان عبارة البخيت تحاول تهيئة الرأي العام للقرار الصعب الوشيك حيث حذر وزير الطاقة خالد طوقان بان وقف ضخ الغاز المصري وبأسعار معقولة سيعني مباشرة زيادة على عجز الميزانية المالية للدولة بمقدار مليار دولاراعلى الأقل.



ذلك عمليا يضع الأردن في قائمة المتضررين من ثورة يناير في مصر فالحكام الجدد بالقاهرة قرروا تغيير قواعد لعبة تسعير الغاز المورد للاردن وإسرائيل ولا تملك عمان إلا إحترام الخيار والبحث عن بدائل مرة في الجزائر وأخرى في قطر وثالثة في العراق كما ألمح الوزير طوقان.



ولا تقف الأضرار المصرية عند هذا الحد فالمصالحة بين حركتي فتح وحماس قررها المصريون الجدد بعيدا عن عمان التي وجدت نفسها أمام واقع جديد فجأة فخالد مشعل المواطن الذي كان أردنيا قبل سحب جنسيته يستقبل في صالة الزعماء في مطار القاهرة بعد أيام فقط من مناشدته شخصيات أردنية مساعدته في تأمين أي وسيلة إتصال رسمية مع الأشقاء في عمان .



لكن الأهم بالنسبة للبخيت ورفاقه في مقر رئاسة الوزراء ليس عمق الدور الإقليمي لبلادهم فالأولوية المطلقة الأن إقتصادية ولابد وخلال أسابيع قليلة من البحث عن وسائل منتجة لمنع غرق الميزانية المالية أكثر في وحل العجز, الأمر الذي سيضعف الحكومة وفريقها وسيحرض النواب وسينتهي بقرارات درج رئيس الوزراء الأسبق سمير الرفاعي على وصفها بالمؤلمة حيث يسود الإنطباع بأن الأوضاع الإجتماعية لا تسمح بمجازفات من طراز رفع أسعار المحروقات مجددا .



لذلك يجمع المراقبون الإقتصاديون على ضرورة رفع الأسعار قريبا ويجمع أعضاء البرلمان على ضرورة تجنب ذلك حتى لو تطلب الأمر المجازفة بالمزيد من العجز في الميزان المالي خصوصا بعدما تبين بان الشقيقة الكبرى السعودية أقفلت الباب تماما مع بقية دول الخليج على أي حصة مساعدات طارئة لصالح الإستقرار في الأردن.



وهنا يشير أحد السياسيين إلى ان المحاولات التي جرت مؤخرا للفت نظر منظومة الخليج للوضع المالي والإقتصادي الصعب في الأردن باءت بالفشل مما يسمح بتضييق الخناق أكثر على المملكة بهدف إعادتها مجددا لدائرة لعب دور إقليمي- سياسي ترفض لعبه قد لايكون مرتبطا حصريا بالملف الفلسطيني هذه المرة فدوائر صناعة القرار في عمان وعواصم المنطقة تهتم كثيرا بالملف السوري وإحتمالاته المربكة أيضا.



ويتابع الجميع بإهتمام بالغ الملف السوري وتطوراته ويستعد الأردنيون بعد وضع خطط طوارئ لكل الإحتمالات بما فيها إستقبال أمواج بشرية من المهاجرين إلى حدود الرمثا في وسط سهل حوران.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: منظومة الخليج تقفل باب المساعدات وتوقعات بارتفاع كلفة المعيشة   3/5/2011, 18:47

اله يستر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: منظومة الخليج تقفل باب المساعدات وتوقعات بارتفاع كلفة المعيشة   3/5/2011, 20:48

بلكي مع استقالة الكركي يرجعوا يشحدونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: منظومة الخليج تقفل باب المساعدات وتوقعات بارتفاع كلفة المعيشة   3/5/2011, 23:37

كلفة المعيشة مرتفعة و ستواصل ارتفاعها في ظل هذه المعطيات المطروحة و سيتم تهيئة الراي العام لاي ارتفاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منظومة الخليج تقفل باب المساعدات وتوقعات بارتفاع كلفة المعيشة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: