اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 بحث حول التمر خلال الطابور الصباحي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: بحث حول التمر خلال الطابور الصباحي   28/4/2011, 18:33

كشفت الدكتورة أميرة بنت محمد الأمير الطبيبة السعودية في الوحدة الصحية للبنات بالاحساء عبر دراسة بحثية ميدانية عن تناول الطالبات للتمر في الطابور الصباحي، يؤدي الى ارتفاع نسبة الهموجلوبين في دم 64 بالمائة لدى الطالبات اللاتي تناولن التمر لمدة ثلاثة أشهر، وان 65 بالمائة منهن يرغبن في استمرار التجربة.
وشجعت الدكتورة الأمير المقاصف المدرسية على ترويج منتجات التمر بين الطالبات بأسعار معقولة مثل كيك التمر، والمسليات التي يدخل التمر كمادة أساسية في تركيبها، والعصيرات، وإدخال مأكولات وطبخات موادها الأساسية التمر في منهج التدبير المنزلي.

واعتبرت الامير التمر من أفضل الأغذية ذات القيمة الغذائية العالية، ولها قابلية الحفظ والتجفيف والتخزين لفترة طويلة دون تلف، فهي أمنة جداً خاصة للأطفال، فنادراً وربما مستحيلا أن يسبب التمر تسمما غذائيا مثل باقي الأغذية.

وقالت «لاحظنا ارتفاع نسبة من تفضل تقديم التمر في بداية الحصة الأولى عن الطابور الصباحي عند موظفات المدرسة والطالبات (95 بالمائة طالبات، 89 بالمائة معلمات، 60 بالمائة إداريات).

والمشرفات التربويات فضلن إعطاء التمر في الطابور الصباحي بنسبة 84 بالمائة و92 بالمائة يرغبن في استمرارية تجربة توزيع التمر بين مشرفات وإداريات ومعلمات، و65 بالمائة فقط من الطالبات يرغبن في استمرارية التجربة، وذلك عائد لتفضيل الطالبات للبدائل عن التمر. و81 بالمائة من أولياء الأمور يرغبون في استمرارية التجربة وتم ارتفاع نسبة الهيموجلوبين عند 46 بالمائة من الطالبات اللاتي تناولن التمر لمدة 3 أشهر.

و36 بالمائة من مديرات المدارس فقط تقبلن فكرة تخصيص ميزانية من أرباح المقاصف لتوفير كميات التمر للمدارس مستقبلاً. و70 بالمائة من أولياء الأمور أبدوا استعدادهم لتوفير كميات من التمر لاستمرارية التجربة».

وتحدثت الدكتورة أميرة عن ضرورة تشجيع المنتجات الوطنية للنهوض بصناعة التمر وذلك بتطوير إنتاجها لتنافس المنتجات العالمية والتي من أبرزها منتجات عديدة ومتنوعة يمكن استخلاصها من ثمرة التمر المتوفرة بكثرة في بلادنا الزراعية بالدرجة الأولى، من بينها مساحيق يمكن خلطها بسهولة مع ماء كغذاء للرضع، أغذية للإفطار على صورة عصيدة حارة أو باردة، وعمل مسليات مثل المصاص والحلقوم والحلويات، علماً أن التمر يحتوي على عنصر الفلور الهام الذي يمنع تسوس الأسنان، وبسكويت أو رقائق لتغذية طلبة المدارس، وآيس كريم بالتمر ومربى بالتمر وعسل بالتمر ومعمول بالتمر ومشروبات منعشة ومغذية من عصير التمر والحليب أو البرتقال، ومعكرونة مصنعة من التمر وخل التمر إضافة إلى رقائق التمر قمر الدين وأصابع حلوى من توفي التمر مغطى بطبقة خفيفة من الشوكولاته أو جوز الهند وقطر التمر كبديل للقطر ـ السوائل السكر ـ وخميرة الخبز ومخللات التمور وإمكانية إدخال التمور في صناعة الخبز، وهناك مستخلصات طبية من ثمرة التمر كنظرة مستقبلية لبحوث ودراسات مخبرية نأمل ظهورها على الساحة قريباً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه




مُساهمةموضوع: رد: بحث حول التمر خلال الطابور الصباحي   29/4/2011, 02:53

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر


==
أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: بحث حول التمر خلال الطابور الصباحي   29/4/2011, 03:20

تسلم يا امير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث حول التمر خلال الطابور الصباحي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: مدارس-
انتقل الى: