اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 البتراء ربات بيةت يدرن مشروعات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد الرواضيه




مُساهمةموضوع: البتراء ربات بيةت يدرن مشروعات    17/4/2011, 11:18

البترا - زياد الطويسي

لا زالت مشروعات الإنتاج المنزلي ورغم تطورات الحياة واتساع المجال أمام عمل المرأة تشكل رافدا اقتصاديا هاما للعديد من الأسر في لواء البترا ومناطق متعددة من المملكة.
وتتعدد مشروعات الإنتاج بين صناعات غذائية ونسيجية وحرفية، لكنها تهدف بمجملها -وبحسب عدد من القائمات على مشروعات منزلية- إلى مساندة الأسرة اقتصاديا والمساهمة في تحسين مستواها المعيشي.
وسطرت العديد من النساء في لواء البترا صورا هامة في التضحية والإبداع وتبني مشروعات إنتاجية مولنها ذاتيا، إذ يعد الكثير منها من الحرف النادرة التي تحمل مدلولات تراثية كتهديب المناديل وصناعة البسط القديمة وغيرها.
تقول أم أنس الحسنات التي تعمل على مشروع لصناعة إنتاج الإكسسوارات من الكريستال والخرز أن الهدف الأساسي من عملها هو مساندة لأسرتها وللمساهمة برفع مستواها المعيشي.
وأسهم المشروع الذي يعد من المشروعات المنزلية النادرة التي تتطلب الجهد وساعات العمل الطويلة بمساعدة أبنائها في مواصلة دراستهم المدرسية والجامعية رغم أنها لا زالت في بدايته.
وتعتبر أن عدم وجود دعم كاف لبرامج إنتاج المرأة يعد عائقا حقيقيا أمام تطوير هذه المشروعات وتحسينها.
أما أم محمد السلامين والتي تعمل منذ سنوات بمشروعها المنزلي لصناعة القش والنسيج وتهديب المناديل فتؤكد أن دافع العمل لديها جاء للمساعدة في مصروفات أسرتها وتحسين دخلها.
وتدعو إلى أهمية تقدم الدعم لبرامج إنتاج ربات البيوت كونها تتضمن العديد من الصناعات والحرف النادرة، إضافة إلى العمل على إقامة المعارض الخاصة التي تمكنهن من تسويق هذه المنتجات.
وتؤيدها الرأي أم محمد الهلالات التي أطلقت تمتلك مشروعا صغيرا لإنتاج المخللات الغذائية بجميع أنواعها بهدف مساعدة أسرتها ماليا.
وتشير إلى أن دعم هذه المشروعات سينعكس إيجابا على مستوى معيشة الأسر، ويعمل على تحفيز النساء لعمل مشروعات منزلية تسهم بالحد من نسب البطالة والفقر.
وترى أن عدم القدرة على التسويق الكامل للإنتاج من أهم العوائق التي تقف أمام المشروعات المنزلية.
وتشير مريم الحسنات التي تعمل بمشروع لها لصناعة الاجبان وألبان أن غالبية النساء اللواتي يعملن بمشروعاتهن المنزلية يسعن لمساندة أسرهن وتحسين أوضاعها المادية ما يتطلب من كافة الجهات ذات العلاقة العمل على دعمها.
وتبين أن دعم هذا النوع من المشروعات سيعمل على دعم القطاعات الأخرى والحفاظ عليها كالزراعة والثروة الحيوانية التي تعتمد عليها الكثير من المشروعات المنزلية.
وتعتبر عدلة الطويسي إحدى الناشطات في عمل المرأة العمل أن تبني هذا النوع من المشروعات ودعمها سيعمل على تعزيز مصادر الدخل التي تعتمد عليها الكثير من الأسر، إلى جانب أنها ستسهم بتوسيع قاعدة عمل هذه المشروعات وتحسين جودتها.
وتوضح أن العديد من ربات البيوت تمكن ومن خلال هذه المشروعات من تسطير قصص نجاح وكفاح حقيقية عملت على تحقيق الأمن الاقتصادي لأسرهن وأسهمت في تمكين أبنائها من مواصلة تعليمهم في الجامعات.
وتشير إلى أن هذه المشروعات بحاجة إلى مزيد من الدعم من ناحية توفير آليات العمل وتزويد القائمات عليها بالخبرات، إضافة إلى مساعدتهن في التسويق، مقترحة أهمية التوسيع في إقامة المعارض لعرض منتجات ربات البيوت.
مفوض شؤون تنمية المجتمع المحلي والبيئة في إقليم البترا التنموي السياحي الدكتور محمد الفرجات أكد أن من جانبه هذه النماذج لربات البيوت المنتجات قد قدمت العديد من الأنشطة المبتكرة التي كشفت عن صور هامة من التضحية والوقوف إلى جانب أسرهن.
وأكد الفرجات أنه تم الطلب من السيدات العاملات بهذه المشروعات توحيد أنشطتهن تحت مظلة إحدى الجمعيات الخيرية حتى تتمكن السلطة من تقديم الدعم الكافي لهن، نتيجة صعوبة تقديم الدعم بشكل فردي.
وبين أن السلطة لن تتوانى في تقديم أي دعم للمساهمة في إنجاح مشروعاتهن وحفزهن على مواصلة العمل بها. وأشار الفرجات إلى أن السلطة قامت بشراء كافة منتجات ربات البيوت التي عرضت في أحد المعارض يوم الخميس الماضي بهدف دهم هذه الجهود والتأكيد على أهميتها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: البتراء ربات بيةت يدرن مشروعات    17/4/2011, 16:06

الحياة هيك بدها ويعطيهم العافية

تم النقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه




مُساهمةموضوع: رد: البتراء ربات بيةت يدرن مشروعات    18/4/2011, 21:39

اكيد الحياه صعبه الله بعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البتراء ربات بيةت يدرن مشروعات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: