اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 عشيرة الفايز

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kingsam

kingsam



عشيرة الفايز Empty
مُساهمةموضوع: عشيرة الفايز   عشيرة الفايز Icon-new-badge14/4/2011, 23:15

وهذه نبذة عن الفايز شيوخ قبيلة بني صخر
وهذه نبذة عن الفايز شيوخ قبيلة بني صخر

[ بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الفايز وهم ابناء فايز ابن ارحمه ابن غبين ابن امجيد ابن طويق من بني صخر من طئ من كهلان. وهم ليس من عنزه كما ذكر عبدالله ابن عبار في لصدق الدلائل في انساب بني وائل
وفيهم مشيخه الغبين ونخوتهم العامه " راعي ال شعثا ولد الموح ترثة الفهاد ولد الاحمدي" وينتخون بعليا وهي اختهم ولعشاير الفايز نخوات خاصه بهم مثل -السطام ينتخون بالبلها -البخيت بروده- الجنيبات باخوان جوازى -النمر بالشويمات وهي خيلهم
ومن الفايز من حصل على مسميات من الدوله العثمانيه وكل اسم له راتب شهري من الدوله. ومن الذين حصلوا على هذه المسميات
1-فندي الفايز وحصل على لقب امير ويستلم ثمان مجيديات ذهب
2-سطام الفايزوحصل على لقبين وهما باشا وآغا ولكل اسم او لقب راتب شهري
3-نواف الفايز وحصل على لقب امير
4-طلال الفايز وحصل على لقبين وهما باشا وأمير الامراء وهي اعلى رتبه تعطي لشيوخ القبائل وقال احد الشعراء بهذه المناسبه من قصيده طويله هذا البيت
طلال جاه من السلاطين نيشان @@@ الله عطاه ولايمن العطايا
5-مثقال الفايز وحصل على لقب باشا من الاتراك ومن الاشراف فيما بعد
ومن الاشعار التي قيلت بهم
ان جوك عيالن للفايز @@@ من فوق امهارن خزايز
فعلهم بالسيف جايز @@@ والبلقا حنا نعذيها
وقال الشاعر حسيان الشراري
لحقن بالفايز لحقني @@@ السبق ويتغاطني
اكثر احداهم اتغني @@@ يشبه دنين الاجراس
وهذه الابيات قالها الشاعر طويل العماوي العنزي
عنيت انا للشيخ من يوم خمسي ربعه ابن فايز بزيزيا بناها
كل ليلن سودا ذبايح وحمسي وصينيته بذناب حيل ملاها
وضعوفن ما تيقن الليل يمسي سطام ابن فايز عابي عباها
يردون ورد الذود ربع وخمسي حضر وبوادي ما عرفنا لغاها
سطام شيخن للمناعير عمسي ذوده مع البران تتبع هواها
عدوهم مايلمس القاع لمسي ماذاق مشتى الغور ولوهو بغاها
وهذه الابيات قالهن شاعر من ولد علي من عنزة وينصح شيخهم بعدم معاداة بني صخر وخصوصا الطوقه حيث قال
تزبن حسنا لجنك الفراعين @@@ ياكلن من شوك الوعر والعدامي
لما يفيضون الطوقه العزيزين @@@ وبضفهم سح يالذريحي ونامي
بالعايله ذبحوا عيال الشعالين @@@ والفايز اللى جمعهم ما يرامي
وتنقسم الفايز الى العشاير التاليه وهم
1-الفندي وهم السطام -والصفوق-والسطم-والذياب-والبرجس-والهزاع-والمسلط-والصحن-والهزاع
2- الجنيبات 3- البخيت 4- النمر 5- المحمود 6-القعدان 7- الكنيعان 8-الصقر9-الغوري 10-الدعاك.
ومن اقدم شيوخهم وفرسانهم الشيخ دبيس الموح الفايز وكان شاعر ومن اشعاره قوله
حنا صخور ومنازلنا بالعلا @@@ وماينزل الطمان غير الطماني
ناخذ حقنا برووس سيوفنا @@@ غصب عن الحكام والسلطاني
اول وردتن نرد المشارع @@@ وثاني وردتن نردهن امعاني
وهو عقيد بني صخر يوم الدبوسه مع بني خالد وشيخهم ابن عريعر سمال مدينه عرعر على حدود العراق
ومنهم ايضا قعدان الفايز الملقب بسلطان البر حيث تمكنت بني صخر في مشيخته من رد قبيله عنزه عن البلقا
ومن فرسانهم صالح الاشرم وعواد ذياب الفايز الذي عناه نمر العدوان بقوله
لولا ابو فندي قيمة البدو تنباح @@ كنز الشرف والجود عواد حاويه
ومنهم عقيد بني صخر في يوم الطور مع الحويطات طلال باشا الفايز امير الامراء
وفي هذا الكون قال عوده ابو تايه كلمته المشهوره " الطور ولابني صخر"
ومنهم الفارس هايل راعي الغزاله ومنهم شلاش البخيت الشجاع المعروف " بالضمان"
اي لنه يضمن ابل بني صخر من الاعداء اذا كان عندها. ومنهم رميح ابو جنيب عقيد بني صخر في معركه اللبن والشومري وبرقع ضد الروله, ومنهم عقاب الشلاش "ابو عفاش " وغيرهم كثير يعجز الانسان عن حصرهم ونحن في صدد هذا الموضوع من باب الذكر لاالحصر
ووسم الفايز الطويقي وهومايعرف بالدبوس ويفرق الوسم بعدد الشواهد عند عشلير الفايز . وقال ابن بتلا يوم المحيضر وهومن ايام بني صخر والروله وعندما اخذ بني صخر اباعر عرسان ابو جذاله من الزيد من ال شعلان وهي المعروفه " بالعلي"
و"العلي" جن مع النشاما نصيفين @@@ خذوهن الفرسان والجو حامي
بسعوف اخو وضحا سعوط المجانين @@@ مطبنا "الدبوس" عقب القرامي
والقرام وسم من وسوم الروله

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

الخـــــــيول عـــند بــــــني صــــــــخـــــــــر

هذه بعض المعلومات التي استطعت جمعها عن الخيول العربية الأصيلة وتوفرها عند قبيلة بني صخر ، حيث ذكر الأستاذ روكس العزيزي في كتابه (نمر بن عدوان) أن البدو يميزون الخيل بالنسبة إلى أرسانها (أي أصولها) ويحتفظون بحجة تشهد بأصالة الفرس أو الحصان. ومن أهم أرسان الخيول:

الصقلاويات ، الواحدة الصقلاوية ، والحصان الصقلاوي

العبيات ، الواحدة العبية ، والحصان عبيان. ويسمونها (معتقات الأرقاب) ، ويسمونها
(المطلعات) لأنها تنقذ خياله بسرعتها

الكبيشات ، الواحدة الكبيشة ، والحصان كبيشان

الحمدانيات ، الواحدة الحمدانية ، والحصان الحمداني

الصويتيات ، الواحدة صويتية ، والحصان الصويتي

الشويمات ، الواحدة شويمة ، والحصان شويمان

المعنقيات ، الواحدة المعنقية ، والحصان المعنقي

الطويسات ، الواحدة الطويسة ، والحصان طويسان

الجلفات ، الواحدة جلفة ، والحصان جلفان

وأضاف الأستاذ محمد أبو حسان في كتاب (تراث البدو القضائي) الأرسان التالية:

الكحيلات ، ومنها كحيلة عجوز ، وكحيلة عاصي

المخلديات

الهدباء

وقد اشتهرت قبيلة بني صخر بفروسية رجالها وشجاعتهم في الحروب:

ياصخور من دون العلا بالنسايب***صلفين فوق معسكرات المسامير

ولذلك كان لديهم خيول أصيلة ، ومنها:

الصقلاوية وهي للسطم من الفايز ، وهي أيضاً للنيف من الهقيش من الغفل

الشويمات ، وهي لدبيس الموح الفايز ، وعرفت فيما بعد باسم شويمات النمر

الهدباء ، وهي لدبيس الموح ، وكانت سبباً لأول نزاع فعلي بين قبيلتي بني صخر والسردية
(المحفوظ السردي) ، حوالي عام 1750م ، والقصة مشهورة.
والهدباء أيضاً من خيول العثمان من العامر ، وهي لابن مجحم ، وكذلك للبشير من الهقيش من
الغفل

الحيفيات ، عند الشيخ ظاهر الذياب الفايز ، وأصلهن قلايع من عشائر السبعة من عنزة.

الصويتيات ، ومربطها عند الشوشان من الدغيم من الغبين

الحمدانيات ، وهي خيل طراد بن زبن

الكحيلات ، وهي خيل المناور من النوفل من الزبن ، والكحيلة فرس حتمل بن زبن ،
والكحيلات أيضاً عند السحيم من الطوقة ، وكذلك عند الكعابنة (الطوقة)

الجلفة ، وهي للسالم من الهقيش من الغفل ، وهي أيضاً من خيول مطلق الدوايمة من السحيم
من الطوقة

المعنقية ، وهي للعلي من الهقيش من الغفل

العبيات ، وهي خيل خضير المشهورة ، وعبيات خضير أيضاً عند المور شيوخ الهقيش ،
وهي كذلك عند الكعابنة (الطوقة)

فريجة للهديرس

الكبينة ، وهي عند الريض من الديكة من الجبور

الشقرا ، وهي عند ابن جفال من الديكة من الجبور

الغزالة ، وهي عند سليم جد السليم من الجبور

.................................................. ............................
الشعر

هذه الأبيات التي رواها الشيخ عفاش السلطان العدوان:
بني صخر اللي على الخيل صلفين*******كم سابق بالكون عاقوا جهدها
للضيف لطفين وللضد عســـــمين*******جيرانـهم ما مرحوا في لهدها
نطاحة الكايد على العسر والليــن*******وأهل البيوت ألمن تجلو قصدها

والمعنى أن بني صخر أشداء في الحرب، كثيرة هي خيول الأعداء التي قتلوها، وأخذوا فرسانها أسرى. لطفاء للضيوف أشداء على الأعداء، يبيت جيرانهم في راحة بال لصلابتهم وبطولتهم. يقابلون أعداءهم ببطولة على أية حالة، وبيوتهم ملجأ لمن قصدها.
.................................................. ................................

هذه القصيده قالها ابن بتلا في كون الاخوان ردا على عمير العتيبي

مزن من العارض تسوقه هبايب @@@ بامر الولي مقسم الشر والخير
هلل به البزر والعــــــج رايب @@@ وبروقه سيوف معدلين الصوابير
ان جابهم الحريب للمال سايب @@@ المال دونه قصب الارقاب يا عمير
من عقب مايظهر على ربعه كسايب@@@ رمى العباه وعاف شوف المغاتير
يا صخور من دون العلا بالنسايب @@@ صلفين من فوق معسكرات المسامير
وردن بدسمين اللحى والشوارب @@@ ورد العطاش الى على جمه البير
واقفن بالاجواد حرشن حطايب@@@ يامطير وعتيبه لون المعاصير
كم هفابه من صبي وشايب @@@ كريم سبلا مايهاب المخاسير

المقود بالبزر " الرصاص
.................................................. ..................................
وهذه الابيات قالها دحيلان محيا العتيبي عندما وقع بالاسر :

اركابنا غربن للصخور @@@ خيل المعادي يشلنه
منا ومنهم وقع مصطور @@@ الملح الاحمر تعاطنه
ماشفت ان مثلكم ياصخور @@@ طريحكم تجذبه ونه

وهذه الابيات قالهن العفري الشمري بنفس كون الاخوان

بالسيف زين طبع الاخوان درداح @@@ لما حشرهم لون ثيران قارا
يبون خمسن من مغاتير درداح @@@ وعند المغزل يذبحون الامارا
تسعين بيرق ياقليلين الارباح @@@ بام العمد كلن خبط به ونارا
بني صخر الموت سلال الارواح @@@ ماهم فريق الهديهد والعغارا
عاداتهم يوم الملاقا ذباح @@@ ومتحيزمين فوق سرد الامهارا
خلوك عقب الزعانيف ترتاح @@@ وادعوك تذرق لون ذرق الاحبارا

.................................................. ...................................

هذه القصيدة للامير حسن ابن سرحان امير بني هلال في القرن السابع هجري وهو ابن اخت ابو زيد الهلالي وقال هذه القصيده اثناء تغريبهم ويصف ماجرى لهم مع بني صخر حيث قال
يقول الفتى حسن ابن سرحان بعدما @@@ غشا الجو من عج السبايا لوايح
هذا يلاويها وهذا يعنـــــــــــــها @@@ وهذا يلاقيها بدروع وصفايح
يا خال ضامتني سربة صخريه @@@ عليها عيال من فوق عراض الفطايح
ذي سربة لو ينهد بهـــا على @@@ جبل لمسى قطاع سرايح
خيلهم على الاقفاي باوصاف ضلع @@@ مهوجره خوف الشنا والفضايح
يردون على طريحهم ويظهرونه @@@ وطريحنا يترك على الارض طايح
واحرابنا بهم مثل النقر بالصفا @@@ واحرابهم بنا غامقات الجرايح
وامهرتي غذبتها لين حينها @@@ ابغى عليها بالمضيق المدايح
ضربهاذعار الخيل تركي بالقنا @@@ لن الفلو من بين الشطور طايح

وتركي المقصود هو تركي بن رجب القضاة

.................................................. ..............................

واليكم هذه القصيده النادره والتي قالها شاعر بني صخر ابن بتلا وهي بسبب غزوة الروله على بني صخر وكان عقيد الروله الشيخ عضيب ابن شعلان وحصلت المعركه بمنطقه الشومري بالقرب من الجفر وتمكنت بني صخر من رد الهجوم وقتلوا عضيب بن شعلان
قال ابن بتلا
ياراكبن من فوق قطاع الاجراد @@@ يعنا له ايام ليــــــــــالي الهدادي
يشدا ظليم جفل عقب ماعـــــاد @@@ ان طلع الدفاق بالروض عــــــادي
عليه من خف المعاليق وشداد @@@ لبو ذياب معنيــــــه له اعمـــــــادي
ركابه قرم من غشاميم الاولاد @@@ ماهو كذوب بالمجالس اربـــــــادي
قله رميح خيال المغاتير ياعناد @@@ لــــذل عشيق البنات الربــــــــادي
غزوا لكم غزا على الضد ما فاد @@@ ولا نالكم غير العنا والنكــــــــادي
بالشومـــــــري الملابيس مرجاد @@@ سداد ديننا وصاعنا بالمــــــــرادي
عضيب عليه البيض قطعن الاجعاد @@@ ورشوشهن عقب القرنفل سمـــادي
ياخلف لاتصنم بالابعــــــــــــــاد @@@ من سربه يكفون صبوح المعــــادي
ناصلكم لو انكم ورا غر الانهـــاد @@@ اجيك بربعن متحزمين للطــــــرادي
وياما عزلنا من ذودكم عقب مطراد @@@ وضحن من ذود المجول تنـــــــادي


ابو ذياب المذكور هو خلف الاذن الشعلان



وهذه القصيده قالها حميد الهملق العتيبي وهو من اخويا الشريف عبدالله ابن الحسين الاول بمناسبه هزيمه الاخوان على يد بني صخر
امس الضحى بام العمد جا كرامه @@@ كرامتن يشبع بها الطير والذيب
جونا وكلن راقد في منامـــــه @@@ والبزر بجوف السما له لواهيب
صالو علينا لابسين العمامـــــه @@@ وبني صخر حالت عليهم جناديب
جون كما الوسمي جراد التهامه @@@ وردوهم اللى ينطحون المواجيب
نعمن بابوسلطان حامي الجهامه @@@ وعواد المسطور حصان الاطاليب
ودرداح ادعى جمع روق هدامه @@@ ومطير حولهم عن الفطر الشيــب
ياستر باللقوات زاهي اوشامه @@@ فكاك بالعركات حرش العراقيب
يوم البيارق ركزت بالعدامــــه @@@ طراد حيث انه شنيع المضاريب

المقصود بابوسلطان هو الشيخ مثقال سطام الفايز
وعواد المسطور هو الشيخ عواد السطام الفايز
ودرداح البخيت راعي روده
وطراد هو طراد ابن نويرس من الهقيش من الغفل

.................................................. .................................
هذه القصيده للشاعره عجايب الخريشا وقالت هذه القصيده عندما حضر اشخاص لخطبتها واختارت ولد عمها سليما حنيف الخريشا

قالت عجايب بنت مروي شبا الزان @@@ حيث ان ابوي ناشدن عن خوالي
ابوي فكاك الضعن يوم الاكوان @@@ واخوي حماي البكار المتالي
ما أريد انا باشا حلب وابن شعلان @@@ ماني حليلتهم ولاهم ارجالي
ولااريد انا الجربا ولو ساق الاضعان @@@ ولو جاب غرسات الحسا للشمالي
أريد انا ولد الخريشا سليمان @@@ ذباح طوابير العساكر أقبالي

.................................................. ............................

وقد لقب الشيخ فايز بن سطام الفايز بلقب (شيخ المشايخ)، ومما قيل في أخيه فواز وفيه:

لو حضر فايز وفواز فرسان *** عيا هين مثل السيوف المضايا
فواز شيخن تتليه فرسان *** بني صخر هيل البيوت التقايا
امعذبين بلادهم بمجرد الزان *** حماية الخايف وساع الثنايا

كما كان الشيخ فايز يلقب بشيخ عرب بني صخر.

وللشيخ فايز ولدان هما محمد والنوري، وكانا من فرسان بني صخر الأقوياء، حتى قيل في الشيخ محمد:

يا محمد متى تدق الهيل *** وتجمع مجالس على الدلة
ظبيح نجرك توالي الليل *** يجمع شيوخن وتعللة
والزمل لادنين للشيل *** خمسة وثلاثين للحلة
وتلقى عبيدك بظهور الخيل *** ذود المعادي يشلنه
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::::::::::::::::::::
وهذه بعض الابيات في عشائر بني صخر:

ان جوك غبين نعمن ونعمـــين @@@ نفوس الرجال توطيها
وان جوك هقيش ركبن وجيــش @@@ ضيف الله المور بتاليها
وان جوك قضاه فعلن ترضاه @@@ مجول شلفاه محنيها
وان جوك خضير المناعيـــــر @@@ العرفا تسمع طاريها
وان جوك جبور ادفور ادفـــور @@@ لوح الشابور محاذيها
وان جوك خرشان يارمح الزان @@@ الصفرا قايم طاريها
.................................................. ...............................

نخوة قبيلة بني صخر وبعض عشائرها. وقصة الطور ولا بني صخر

--------------------------------------------------------------------------------

نخوة بني صخر العامه
فهي : أهل العرفا البواسل واذا انتخى احدهم قال راعي العرفا بـــــاسلي

وهناك نخوات خاصه لعشائرها .فمثلا 1- الغبين ينتخون " براعي الشعثا ولد الموح ترثه الفهاد ولد الاحمدي "
2- الزبن نخوتهم اخوان وضحا
3 - الدهام والفريج وخضير ينتخون بالعرفا وهي نخوة بني صخر كافه
4 - الخرشان نخوتهم اهل الصفرا
5 - الغيالين نخوتهم العيال المرد ( بتشديد الراء ) وهي نخوة تحمل معاني العزه والاباء
6 - المحارب نخوتهم أهل الحمراء
7 - الفايز نخوتهم اخوان عليا
8 - القضاة " " " خيال الرحمن ولد القاضي

وهناك من اوجد له نخوة خاصه به مثل :
1 - درداح البخيت الفايز ونخوته هي راعي روده . وهو الذي عناه الشاعر العفري من شمر يوم كون الاخوان (المدينه) بقوله
بالسيف زين طبع الاخوان درداح @@@ لما حشرهم لون ثيران قارا
2 - رميح ابو جنيب الفايز وينتخي بالسحلى وهي ناقته
3 - طراد قمعان الزبن ونخوته راعي شرهه """"""""
4 - مثقال الفايز راعي البلها
5 - عواد السطام وينتخي بذعار الخيل اخو عيده
6 - تركي الحيدر الزبن وينتخي باخو هذرمه
7 - هايل فندي الفايز """""" براعي الغزاله
8 - خلف المور الهقيش """""" اخو سكره
9 - طه فلوح المحارب وينتخي براعي الحمرا وهي فرسه
::::::::::::::::::::::::::::::::::



قصة الطور ولا بني صخر

اما معنى الطور ولابني صخر فقد قالها الشيخ عوده ابو تايه شيخ الحويطات عندما حصلت معركه بينهم وبين بني صخر فرحلتهم عن منزالهم سبع مراحل حتى حدوهم على جبل الطبيق فقال ابو تايه كلمته هذه ومعناها اختيار الاصعب على الصعب
وحدثت هذه المعركه عام 1909م وعرفت بمعركه الطور.
يومن لزوهم عالطور @@@ عوده يصيح من الجور
الله من قطع الاصيله
صخورك مدواع القبله @@@ مير اعقب ياوليد الخبله
اللى ماينطح قبيله
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
كان للفايز شيوخ بني صخر مكانة عالية في نظر الحكومة العثمانية ، ولذلك أطلقوا على بعض شيوخهم ألقاباً تدل على تلك المكانة. ومن ذلك إطلاق اسم "باشا" على بعضهم مثل سطام باشا الفايز ومثقال باشا الفايز ، وبعضهم لقب بالأمير ، مثل الأمير فندي الفايز والأمير نواف الفايز ، ولقب بعضهم بآغا وهو سطام الفايز ، وأمير الأمراء وهو طلال باشا الفايز ، إضافة إلى تلقيبهم بالشيخ.



وايضا أن شيخهم كان يلقب "سلطان البرية" ، بكل ما يحمله هذا اللقب من معاني ، ويرتبط بذلك قول الشاعر:

ثمان سنين أربع في نياقي***وفي الصمان أعدل سنمهمن
وجاني شايب راعي نصيحة***وقال الذود لا يغدى بهن
قلت الذود ذود للخريشا***يذوق الموت من جاء حولهن

والخريشا هو أحد شيوخ بني صخر


شيخ قبيلة بني صخر في السعودية


شيخ قبيلة بني صخر في السعودية وهو الشيخ / مشعل بن دحام بن درداح الــفايـز وصدر له ختم بمشيخه بني صخر عام 1413هـ من وزارة الداخليه
وللعلم انه نسيب ولي العهد الامير عبدالله بن عبد العزيز ال سعود ويحمل رتبة عميد بالحرس الوطني بالرياض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



عشيرة الفايز Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشيرة الفايز   عشيرة الفايز Icon-new-badge15/4/2011, 00:04

و النعم من عشائر الفايز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشيرة الفايز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسباب وتفاصيل اتهام عشيرة الزريقات الاردن بانتحال اسمها فى دمشق , ما هى العلاقة بين عشيرة الزريقات بالاردن و عشيرة الزريقات سوريا , اوجة التشابه بين عشيرة الزريقات دمشق والاردن
»  من هو نايف الفايز , السيرة الذاتية نايف الفايز , صور نايف الفايز , ويكيبيديا نايف الفايز
» عشيرة المراشدة في عمان - نسب عشيرة المراشدة
»  عشيرة الدحيات _ الشوبكي / نسب عشيرة الدحيات
»  عشيرة المشاهره في المملكة الأردنية الهاشمية - نسب عشيرة المشاهرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: منتدى التاريخ :: العشائر العربية-
انتقل الى: