اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 موجة من الغلاء تجتاح الأردن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: موجة من الغلاء تجتاح الأردن   14/4/2011, 06:37

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يشعر الأردنيون بالغضب والقلق من موجات ارتفاع الأسعار التي اجتاحت بلادهم بشكل لم يعرفوه من قبل . وشمل ارتفاع الأسعار الكثير من السلع الغذائية منها اصناف من التونا والسردين وبيض المائدة، واصناف المشروبات الغازية، حيث ارتفع سعر علبة التونا خمسة قروش وكذلك الامر للسردين، في حين ارتفع سعر بيض المائدة زنة 1800 غرام 10 قروش، بالاضافة الى احد اصناف المشروبات الغازية ايضا بمقدار 10 قروش للعبوة الكبيرة فقط.

أكد نقيب تجار المواد الغذائية المهندس سامر جوابرة اكد ان الارتفاع الذي طرأ على عدد من السلع المعلبة منها التونا والسردين وبعض اللحوم المعلبة جاء نتيجة الارتفاعات العالمية على تلك السلع وذلك لما تواجهه بلاد المنشأ من تلااجع نشاط الصيد وارتفاع الكلف النفطية التي ترافق عمليات الشحن والنقل عالميا،وبين جوابرة ان نسبة الارتفاع العالمية تحديدا على التونا والسردين وبعض اللحوم المعلبة تراوحت ما بين 25 الى 30 %، مما انعكس على اسعار تلك السلع محليا، مشيرا الى ان هنالك ايضا اسباب اخرى ادت الى ارتفاع تلك السلع منها استخدام مادة الزيوت النباتية التي تشهد ارتفاعا عالميا منذ فترة كمواد حافظة في المعلبات خصوصا اللحوم منها.

أصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها الشهري حول التضخم في الأردن والذي يشير إلى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك (التضخم) للربع الأول من هذا العام بمقدار 4.4 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة «النقل» التي ارتفعت أسعارها بنسبة 10.1%، ومجموعة «الايجارات» التي ارتفعت أسعارها بنسبة 5.3%، ومجموعة «الخضراوات» التي ارتفعت أسعارها بنسبة 13.0%، ومجموعة «التعليم» التي ارتفعت أسعارها بنسبة 5.9%، ومجموعة «الوقود والانارة» التي ارتفعت أسعارها بنسبة 4.4%. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة «الاتصالات» بنسبة (6.8%)، ومجموعة «الحبوب ومنتجاتها» بنسبة (3.0%)، ومجموعة «النفقات الأخرى» بنسبة (1.4%)، ومجموعة «الألبان ومنتجاتها والبيض» بنسبة (0.1%)

كما أشار تقرير دائرة الإحصاءات العامة إلى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك بحوالي 4.3% لشهر آذار 2011 مقارنة بنفس الشهر من عام 2010. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع كل من مجموعة «النقل» بنسبة 9.2%، ومجموعة «الايجارات» بنسبة 5.3%، ومجموعة «التعليم» بنسبة 5.9%، ومجموعة «الخضراوات» بنسبة 9.6%، ومجموعة «الوقود والانارة « بنسبة 4.4%. في حين انخفضت أسعار المجموعات السلعية التالية: مجموعة «الإتصالات» بنسبة (6.7%)، ومجموعة «الحبوب ومنتجاتها» بنسبة (3.0%)، ومجموعة «النفقات الاخرى» بنسبة (1.4%)

كما ارتفعت اسعار الاسمنت في السواق المحلية بواقع 7 – 10 ديناراً للطن الواحد، لافتاً انه في السابق كانت الاسعار تتراوح بين 95 – 98 ديناراً للطن، وهذا السعر يشمل وصول المنتج لكافة المشاريع حول المملكة، بالاضافة الى كلف النقل واجور العمال، اما الان فان الاسعار تتراوح بين 105 – 107 دنانير للطن الواحد، حيث قدرت نسبة الارتفاع بواقع 10% من اجمالي السعر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مثنى سيف




مُساهمةموضوع: رد: موجة من الغلاء تجتاح الأردن   14/4/2011, 15:23

تقبل مروري و خالص تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: موجة من الغلاء تجتاح الأردن   15/4/2011, 03:38

منور يا مثنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موجة من الغلاء تجتاح الأردن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: