اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 شرح و تحليل نص المقامة الحرزية (خاص لطلبة الثانوية العامة ) المستوى 4

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: شرح و تحليل نص المقامة الحرزية (خاص لطلبة الثانوية العامة ) المستوى 4   14/4/2011, 01:25




الوحدة الثالثة عشرة


المقامة الحرزيَّة

إضاءة على النص
صاحب المقامة: هو أبو الفضل أحمد بن الحسين، من أدباء القرن الرابه الهجري، تنقل من بلده همذان إلى عدد من البلدان، منها نيسابور التي جرت فيها المناظرة الشهيرة بينه وبين أبي بكر الخوارزمي أديب نيسابور.
لقبه: لقب بـ (بديع الزمان) إعجابا بأدبه
أهم آثاره: المقامات وديوان رسائل وديوان شعر
اشهر كتاب المقامة قديما: الحريري والمخشري والسيوطي
وحديثا: اليازجي
مَنْ أبطال مقامات بديع الزمان الهمذاني ؟
أبطال مقامات بديع الزمان الهمذاني : عيسى بن هشام (الراوي) - أبو الفتح السكندري(البطل المغامر) وهو لا يظهر في جميع المقامات .
ما معنى المقامة في اللغة ؟
معنى المقامة في اللغة : الجماعة والمجلس والعظة ونحوها .
ما معنى المقامة اصطلاحا : فن نثري ظهر في العصر العباسي متخذا الشكل السردي .
ما الموضوع الذي تدور حوله المقامات
الموضوع هو : الكدية وهي: الحصول على المال
هدف المقامة: يهدف كاتبها إلى الاستعراض البياني والنقد الاجتماعي والفكري بأسلوب متأنق تغلب عليه فنون البديع كالسجع والمقابلة والجناس والطباق
ما سبب تسميتها بهذا الاسم؟
سميت بهذا الاسم نسبة إلى الحرز الذي قامت عليه حيلة البطل
ما معنى الحرز لغة: هو ما يحفظ به الأشياء من ضندوق ونحوه
ما معنى الحرز اصطلاحا: كل ما يزعم انه يحمي حامله من الخطر او يبلغه غايته، أو يحفظ عليه صحته، أو بقية من مرض، وقد نهى الاسلام عنه
ما أهم عناصر المقامة ؟
الشخوص: الإسكندري ، عيسى بن هشام، وركاب السفينة
عيسى بن هشام: رجل يطل في بداية كل مقامة، غريب الديار، خاب سعيه في تحقيق رزقه في الغربة، إلى حد اليأس، بدا أكثر ذكاءا إذ صمم على معرفة سر الرجل الإسكندري، وهو رجل طموح مغامر في سبيل كسب العيش.
أبو الفتح الإسكندري: صبور على الشدائد، وهذا الصبر ما كان إلا حيلة لاصطياد ركاب السفينة، رجل واسع الحيلة، ذكي، يتحلى بالصبر على الشدائد، قادلر على الانتفاع حتى في اصعب الظروف، يتصف بالحكمة والوعظ وهو ما ظهر في الأبيات آخر المقامة.
الزمان: العصر العباسي القرن الرابع الهجري
المكان: ظهر سفينة في البحر حيث انطلقت من باب الأبواب وانتهت بوصول الرواوي إلى دياره .
السمات الفنية للمقامة:
1- استخدام الأفعال بغزارة
2- السجع
3- التشويق
4- الفكاهة والطرافة في النقد
5- جمال الوصف والصور الفنية

نص المقامة

حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ هِشَامٍ قَالَ: لَمَّا بَلَغَتِ بِيَ الغُرْبَةُ بَابَ الأَبْوَابِ، وَرَضِيتُ مِنَ الغَنِيمَةِ بِالإِيَابِ، وَدُونَهُ منِ َالبَحْرِ وَثَّابٌ بِغَاربِهِ، وَمِنَ السُّفُنِ عَسَّافٌ بِراكِبِهِ، اسْتَخَرْتُ اللهَ فِي القُفُولِ، وَقَعَدْتُ مِنَ الفُلْكِ، بِمَثَابَةِ الهُلْكِ، وَلَمَّا مَلَكْنَا البَحْرُ وَجَنَّ عَلَيْنَا الَّلْيلُ غَشِيَتْنَا سَحابَةٌ تَمُدُّ مِنَ الأَمْطَارِ حِبَالاً، وتحوذ مِنَ الغَيْمِ جِبَالاً، بِرِيحٍ تُرْسِلُ الأَمْواجَ أَزْوَاجاً، وَالأَمْطَارَ أَفْوَاجاً، وَبَقِينا فِي يَدِ الحِينِ، بَيْنَ البَحْرَيْنِ، لاَ نَمْلِكُ عُدَّةً غَيْرَ الدُّعَاءِ، وَلا حِيلَةً إِلاَّ البُكَاءَ وَلا عِصْمَةً غَيْرَ الرَّجَاءِ، وَطَوَيْنَاهَا لَيْلةً نَابِغِيَّةً.

التحليل والمناقشة
(1) بَابَ الأَبْوَابِ :ثغر يحيط به سور كثير الابواب
(2) وَرَضِيتُ مِنَ الغَنِيمَةِ بِالإِيَابِ : الغنيمة : المكسب والغياب: العودة، وهذا مثل يضرب لخيبة الرجاء وضياع الأمل أو (يضرب لمن خاب ورضي من الغُنْم بالسلامة)
(3) وَثَّابٌ بِغَاربِهِ: وثاب صيغة مبالغة من الفعل وثب وتعني : ارتفع والمعنى : أعلى الموج . والمعنى: إنني أحببت العودة إلى وطني ولدياري ولكني وجدت أنه يمنعني من ذلك بحر متلاطم الأمواج مرتفعها
(4) عَسَّافٌ بِراكِبِهِ: السفن التي تسير على غير الطريق المطلوب
(5) الاستخارة: تعني الدعاء، ومعنى إستخرتُ اللهَ:سألت الله أن يوفقني خير الاشياء التي أقصدها
(6) القُفُول: الرجوع وهو مصدر الفعل (قَفَلَ يَقْفُل)
(7) بِمَثَابَةِ الهُلْكِ: المثابة : المكان الذي يثوب إليه الإنسان أي يرجع الهلك: الهلاك والمعنى : أي جلست في مكان لا ينجو الجالس فيه
(8) مَلَكْنَا البَحْرُ: اي صرنا بحيث لا نستطيع النجاة والتخلص(9) وَجَنَّ عَلَيْنَا الَّلْيلُ : اشتد الظلام (10) يَدِ الحِينِ: الموت(11) البحرين: بحر الأرض وبحر السماء (12) غَشِيَتْنَا سَحابَةٌ : غطَّتنا وأحاطة بنا (13) وتحوذ: تسوق (14) لا عصمة: لا وقاية
(15) العدَّة : ما يستعان به على قهر العدو (16) وَلا حِيلَةً : لا قوة
(15) ليلة نابغية: نسبة إلى النابغة وهو الذي أكثر من وصف الليل بالطول والشناعة
س: لم قرر عيسى بن هشام العودة؟
ج- لأنه لم يكن موفقا في سفره ولم يغنم منه شيئا
س: كان عيسى بن هشام يعود العودة ولكنه كان خائفا، علل ذلك ؟
ج- لأنه كان يخاف خطورة البحر
س: ما السلوك الذي تشير إليه عبارة (اسْتَخَرْتُ اللهَ فِي القُفُولِ )؟
ج- تشير إلى سلوك اسلامي ايجابي
س: وضح الصورة الفنية في :
تحوذ مِنَ الغَيْمِ جِبَالاً : شبه الغيوم بجبال شامخة
وَبَقِينا فِي يَدِ الحِينِ: شبه الحين إنسانا له يد

َالبَحْرِ وَثَّابٌ بِغَاربِهِ: صور البحر حيَّا وثبات إرادية على السفن التي تجري على ظهره


وَأَصْبَحْنَا نَتَباكَى وَنَتَشاكَى، وَفِينَا رَجُلٌ لا يَخْضَلُّ جَفْنُهُ، وَلا تَبْتَلُّ عَيْنُهُ، رَخِيُّ الصَّدْرِ مُنْشَرِحُهُ، نَشِيطُ القَلْبِ فَرِخُهُ، فَعَجِبْنَا واللهِ كُلَّ العَجَبِ، وَقُلْنَا لَهُ: مَا الَّذِي أَمَّنَكَ مِنَ العَطَبِ؟ فَقَالَ: حِرْزٌ لا يَغْرَقُ صَاحِبُهُ، وَلَوْ شِئْتُ أَنْ أَمْنَحَ كُلاًّ مِنْكُمْ حِرْزاً لَفَعْلتُ، فَكُلُّ رَغِبَ إِلَيْهِ، وَأَلَحَّ فِي المَسْأَلَةِ عَليْهِ، فَقَالَ: لَنْ أَفْعَلَ ذَلِكَ حَتَّى يُعْطِيَنِي كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ دِيناراً الآنَ، وَيَعِدَنِي دِيناراً إِذا سِلِمَ.

(1) لا يَخْضَلُّ جَفْنُهُ : يبتل (2) رَخِيُّ الصَّدْرِ: واسعه، وهو ناية عن عدم التألم واطمئنان الخاطر وارتياح الضمير والمعنى : أنه كان بيننا رجل لم يعمل عملنا، ولم تظهر عليه علامات التاثر ولم يفزعه حالنا بل كان على العكس ظاهر السرور طلق الوجه بسام السن(3) مَا الَّذِي أَمَّنَكَ مِنَ العَطَبِ: العطب: التلف والهلاك . أمَّنك منه: جعلك تأمن وقوعه ولا تخشى نزوله.(4) أَمْنَحَ كُلاًّ مِنْكُمْ: اعطي والمعنى: إن في مقدوري أن أعطي كل واحد منكم حرزا حتى يأمن على نفسه من الغرق ولا يخشى ثورة البحر فتطمئن نفسه. (5) رغب إليه: طلب منه . (6) ألح في المسألة: أكثر من سؤاله وكرر من طلبه والمعنى: أنه لم يبق من بيننا من لم يطلب منه حرزا يتقي به هياج البحر وشدّته ويبالغ في طلبه هذا . (7) إذا سلم: المعنى: أنه أبى أن يجيبنا إلى مسألتنا إلا إذا أعطيناه الأجر، ووعدناه بإجزال العطاء بعد النجاة .
س: يستخدم الإسكندري الحيلة لكسب المالوهو استخدام الحرز. ما الوسائل التي يمكن بوساطتها الحد من هذه الظاهرة ؟
ج- يمكن ذلك عن طريق توعية الناس إلى الطرق القانونية في المعاملات
س: ما الذي استغله الإسكندري في الناس حتى احتال عليهم؟
ج- استغل فيهم الجهل في أمور الدين وبساطة التفكير، فالموت والحياة بيد الله .

قاَلَ عِيسَى بْنُ هِشَامٍ: فَنَقَدْنَاهُ مَا طَلَبَ، وَوَعَدْنَاهُ مَا خَطَبَ، وَآبَتْ يَدُهُ إِلَى جَيْبِهِ، فَأَخْرَجَ قُطْعَةَ دِيْبَاجٍ، فِيْهَا حُقَّةُ عَاجٍ، قَدْ ضُمِّنَ صَدْرُها رِقَاعاً، وَحَذَفَ كُلَّ وَاحِدٍ مِنَّا بِوَاحِدَةٍ مِنْهَا، فَلمَّا سَلَمتِ السَّفِينَةِ، وَأَحَلَّتْنَا المَدِينَةَ، افْتَضَى النَّاسَ ما وَعَدُوهُ، فَنَقَدُوهُ، وَانْتَهَى الأَمْرُ إِليَّ فَقَالَ: دَعُوهُ، فَقُلْتُ: لَكَ ذَلِكَ بَعْدَ أَنْ تُعْلِمَنِي سِرَّ حَالِكَ، قَالَ: أَنَا مِنْ بِلادِ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ، فَقُلْتُ: كَيْفَ نَصَرَكَ الصَبْرُ وَخَذَلَنَا؟ فَأَنْشَأَ يَقُولُ:
(1) نقدناه: أعطيناه حالا (2) وعدناه ما خطب: اي اعطيناه وعدا أكيدا أننا ننج له طلبه الثاني بعد النجاة (3) وَآبَتْ يَدُهُ إِلَى جَيْبِهِ: أي رجعت (4)الحُقة : وعاء صغير والعاج: سن الفيل (5) حذف: اي رمى لكل واحد منا ورقة من تلكم الورقات و الرقاع: جمع رقعة وهي ما يكتب فيه والمعنى: أنه أطلع من جيبه وعاء يشتمل على عدة أوراق كتب فيهن وناول كل واحد منا واحدة. (6) وَأَحَلَّتْنَا المَدِينَةَ: وصلت بنا حتى حللنا المدينة اي نزلناها .
(7) افْتَضَى النَّاسَ ما وَعَدُوهُ، فَنَقَدُوهُ: طلب منهم الوفاء أي بعد أن بجونا من الغرق ودخلنا المدينة التي قصدناها طالبنا بالوفاء والإنجاز بما وعدناه فلم يتخلف أحد منا بل كنا سراعا إلى إجابة دعوته. (8) وَانْتَهَى الأَمْرُ إِليَّ فَقَالَ: دَعُوهُ: اي أنهم ما الوا يعطونه الواحد بعد الآخر حتى وصلت النوبة إلي وبفي عليَّ أن أنقده ولكنه بادر إلى أمرهم بتخليتي وإعفائي (9) تُعْلِمَنِي سِرَّ حَالِكَ: المعنى إن لك أن تحكم عليهم بأن يتركونني ولك أن تجاب إلى مرادك ولكن بشرط أن تخبرني بأمرك وتشرح لي حقيقتك. (10) كَيْفَ نَصَرَكَ الصَبْرُ وَخَذَلَنَا؟: شبه الصبر بإنسان يأخذ بيد بعض الناس فيعينها ويترك بعضهم الآخر، واسند إليه فعلا من خواص المشبه به .
س: وضح الصورة الفنية في :
(1) وَآبَتْ يَدُهُ إِلَى جَيْبِهِ
صور اليد انسانا يعود إلى منزله
(2) كَيْفَ نَصَرَكَ الصَبْرُ وَخَذَلَنَا
صور الصبر انسانا قوبا ساعد الأسكندري على التحمل فجعله يبدو منتصرا، وتخلى عنهم وقت الشدة فأنهكتهم المصيبة
س:أين تكمن الحبكة في المقامة؟
ج- في قوله: وقلنا له ما الذي أمَّنك من العطب
س: ظهر في النص سلوكات ايجابية وسلوكات سلبية بينها؟
(1) السلوكات الإيجابية:
1- الاستخارة قبل الاقدام على الامور الصعبة
2- تحمل المشاق في سبيل كسب العيش
3- الصبر على الشدائد
4- الوفاء بالوعد من قبل ركاب السفينة
5- الصدق في النصيحة (فوائد الصبر)
(2) السلوكات السلبية
1- استخدام الحرز في سبيل تحقيق منفعة أو دفع ضرر ما
2- الاحتيال في سبيل كسب العيش
3- التباكي والتشاكي وقت الشدائد
4- الجهل في أمور الدين
س:ما الأثر الفني لاستخدام الأفعال ؟
ج- غزارة الأفعال أدَّت إلى غزارة في الأحداث وبالتالي إلى تشويق القاريء
س:جاء نقد المجتمع بأسلوب الفكاهة والطرافة، ما الذي يقدمه هذا الاسلوب؟
ج- هذا الاسلوب يمتاز بقدرة أكبر على التأثير في المعنيين بالنقد، إذ ينقل راي الناقد بأسلوب مرح يساعد السامع على غعادة النظر في سلوكه.


وَيْكَ لَوْلاَ الصَّبْرُ مَا كُنْ


.................................... تُ مَلأَتُ الكِيسَ تِبْرَا (1)


لَنْ يَنالَ المَجْدَ منْ ضَا


...................................قَ بِما يَغْشاهُ صَـدْرا(2)


ثُمَّ مَا أَعْقَبَنِـي الـسَّـا


........................................ عَةَ مَا أُعْطِيتُ ضَرَّا(3)


بَلْ بِـهِ أَشْـتَـدُّ أَزْراً


...................................... وَبِهِ أُجْبُـرُ كَـسْـرَا(4)


وَلَوَ أَنِّيَ اليَوْمَ في الغَرْ


.........................................قَى لَمَا كُلِّفْتُ عُـذْراً(5)


(1) اي أنه لولا ما أظهرت من الصبر لما سألتموني وكشفت لكم المسألة ونشأ عن ذلك أني أخذت منكم مالا ملأت به كيسي
(2) ما يغشاه: ما ينزل به من الحوادث والمعنى إن بلوغ المجد والوصول إلى غاية الرفعة لا يكونان مع الجزع والخوف.
(3) اعقبني: أورثني والمعنى: إن الذي أعطيته (وهو ما أخته منكم في السفينة) لم يكن سببا في ايصال الضر إلي ولم يورثني شيئا من الغساءة
(4) المعنى: إن الذي أخذته لم يتسبب لي ضرر بل على العكس سيقوى به ساعدي ويصلح حالي وينعم عيشي
(5) المعنى: إنني لو كنت غرقت معكم لما كان هناك ضرر علي وذلك لانه لا يوجد حينئذ من يسألني عن فائدة حرزي فأتكلف له الاعتذار .
س: يظهر في الأبيات فوائد الصبر ما هي ؟
1- يملىء الكيس ذهبا
2- يبلغ المجد
3- يشد أزر الصابر ويقويه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه




مُساهمةموضوع: رد: شرح و تحليل نص المقامة الحرزية (خاص لطلبة الثانوية العامة ) المستوى 4   14/4/2011, 02:32

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: شرح و تحليل نص المقامة الحرزية (خاص لطلبة الثانوية العامة ) المستوى 4   14/4/2011, 02:43

ذكرتيني بالتوجيهي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: شرح و تحليل نص المقامة الحرزية (خاص لطلبة الثانوية العامة ) المستوى 4   14/4/2011, 03:47

هلا فيكم

وانا مش مصدقة و الاسبوع الجاي ينتهي عشان يعطلوا و اخلص
تعبت هههههههههههههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: شرح و تحليل نص المقامة الحرزية (خاص لطلبة الثانوية العامة ) المستوى 4   20/6/2011, 01:26

شرح و تحليل نص المقامة الحرزية (خاص لطلبة الثانوية العامة ) المستوى 4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: شرح و تحليل نص المقامة الحرزية (خاص لطلبة الثانوية العامة ) المستوى 4   19/7/2011, 00:33

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الحرزية
حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ هِشَامٍ قَالَ: لَمَّا بَلَغَتِ بِيَ الغُرْبَةُ بَابَ الأَبْوَابِ، وَرَضِيتُ مِنَ الغَنِيمَةِ بِالإِيَابِ، وَدُونَهُ منِ َالبَحْرِ وَثَّابٌ بِغَاربِهِ، وَمِنَ السُّفُنِ عَسَّافٌ بِراكِبِهِ، اسْتَخَرْتُ اللهَ فِي القُفُولِ، وَقَعَدْتُ مِنَ الفُلْكِ، بِمَثَابَةِ الهُلْكِ، وَلَمَّا مَلَكْنَا البَحْرُ وَجَنَّ عَلَيْنَا الَّلْيلُ غَشِيَتْنَا سَحابَةٌ تَمُدُّ مِنَ الأَمْطَارِ حِبَالاً، وَتَحْدُو مِنَ الغَيْمِ جِبَالاً، بِرِيحٍ تُرْسِلُ الأَمْواجَ أَزْوَاجاً، وَالأَمْطَارَ أَفْوَاجاً، وَبَقِينا فِي يَدِ الحِينِ، بَيْنَ البَحْرَيْنِ، لاَ نَمْلِكُ عُدَّةً غَيْرَ الدُّعَاءِ، وَلا حِيلَةً إِلاَّ البُكَاءَ وَلا عِصْمَةً غَيْرَ الرَّجَاءِ، وَطَوَيْنَاهَا لَيْلةً نَابِغِيَّةً، وَأَصْبَحْنَا نَتَباكَى وَنَتَشاكَى، وَفِينَا رَجُلٌ لا يَخْضَلُّ جَفْنُهُ، وَلا تَبْتَلُّ عَيْنُهُ، رَخِيُّ الصَّدْرِ مُنْشَرِحُهُ، نَشِيطُ القَلْبِ فَرِخُهُ، فَعَجِبْنَا واللهِ كُلَّ العَجَبِ، وَقُلْنَا لَهُ: مَا الَّذِي أَمَّنَكَ مِنَ العَطَبِ؟ فَقَالَ: حِرْزٌ لا يَغْرَقُ صَاحِبُهُ، وَلَوْ شِئْتُ أَنْ أَمْنَحَ كُلاًّ مِنْكُمْ حِرْزاً لَفَعْلتُ، فَكُلُّ رَغِبَ إِلَيْهِ، وَأَلَحَّ فِي المَسْأَلَةِ عَليْهِ، فَقَالَ: لَنْ أَفْعَلَ ذَلِكَ حَتَّى يُعْطِيَنِي كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ دِيناراً الآنَ، وَيَعِدَنِي دِيناراً إِذا سِلِمَ.
قاَلَ عِيسَى بْنُ هِشَامٍ: فَنَقَدْنَاهُ مَا طَلَبَ، وَوَعَدْنَاهُ مَا خَطَبَ، وَآبَتْ يَدُهُ إِلَى جَيْبِهِ، فَأَخْرَجَ قُطْعَةَ دِيْبَاجٍ، فِيْهَا حُقَّةُ عَاجٍ، قَدْ ضُمِّنَ صَدْرُها رِقَاعاً، وَحَذَفَ كُلَّ وَاحِدٍ مِنَّا بِوَاحِدَةٍ مِنْهَا، فَلمَّا سَلَمتِ السَّفِينَةِ، وَأَحَلَّتْنَا المَدِينَةَ، افْتَضَى النَّاسَ ما وَعَدُوهُ، فَنَقَدُوهُ، وَانْتَهَى الأَمْرُ إِليَّ فَقَالَ: دَعُوهُ، فَقُلْتُ: لَكَ ذَلِكَ بَعْدَ أَنْ تُعْلِمَنِي سِرَّ حَالِكَ، قَالَ: أَنَا مِنْ بِلادِ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ، فَقُلْتُ: كَيْفَ نَصَرَكَ الصَبْرُ وَخَذَلَنَا؟ فَأَنْشَأَ يَقُولُ:


وَيْكَ لَوْلاَ الصَّبْرُ مَا كُنْ *** تُ مَلأَتُ الكِيسَ تِبْرَا
لَنْ يَنالَ المَجْدَ منْ ضَا *** قَ بِما يَغْشاهُ صَـدْرا
ثُمَّ مَا أَعْقَبَنِـي الـسَّـا *** عَةَ مَا أُعْطِيتُ ضَرَّا
بَلْ بِـهِ أَشْـتَـدُّ أَزْراً *** وَبِهِ أُجْبُـرُ كَـسْـرَا
وَلَوَ أَنِّيَ اليَوْمَ في الغَرْ *** قَى لَمَا كُلِّفْتُ عُـذْراً

مقامات بديع الزمان الهمذاني
المقامة القريضية | المقامة الأزاذية | المقامة البلخية | المقامة السجستانية | المقامة الكوفية | المقامة الأسدية | المقامة الغيلانية | المقامة الأذربيجانية | المقامة الجرجانية | المقامة الأصفهانية | المقامة الأهوازية | المقامة البغدادية | المقامة البصرية | المقامة الفزارية | المقامة الجاحظية | المقامة المكفوفية | المقامة البخارية | المقامة القزوينية | المقامة الساسانية | المقامة القردية | المقامة الموصلية | المقامة المضيرية | المقامة الحرزية | المقامة المارستانية | المقامة المجاعية | المقامة الوعظية | المقامة الأسودية | المقامة العراقية | المقامة الحمدانية | المقامة الرصافية | المقامة المغزلية | المقامة الشيرازية | المقامة الحلوانية | المقامة النهيدية | المقامة الإبليسية | المقامة الأرمنية | المقامة الناجمية | المقامة الخلفية | المقامة النيسابورية | المقامة العلمية | المقامة الوصية | المقامة الصيمرية | المقامة الدينارية | المقامة الشعرية | المقامة الملوكية | المقامة الصفرية | المقامة السارية | المقامة التميمية | المقامة الخمرية | المقامة المطلبية | المقامة البشرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: شرح و تحليل نص المقامة الحرزية (خاص لطلبة الثانوية العامة ) المستوى 4   28/11/2011, 06:37

المقامة الحرزية خاصة بطلبة التوجيهي بمادة مهارات الاتصال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوره23




مُساهمةموضوع: رد: شرح و تحليل نص المقامة الحرزية (خاص لطلبة الثانوية العامة ) المستوى 4   15/3/2012, 20:31

يعطيك العافيه

ماقصرتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: شرح و تحليل نص المقامة الحرزية (خاص لطلبة الثانوية العامة ) المستوى 4   15/3/2012, 20:41

يعافيك ربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوته




مُساهمةموضوع: رد: شرح و تحليل نص المقامة الحرزية (خاص لطلبة الثانوية العامة ) المستوى 4   17/4/2012, 00:42

شكراااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: شرح و تحليل نص المقامة الحرزية (خاص لطلبة الثانوية العامة ) المستوى 4   17/4/2012, 00:44

عفوا اهلا بك فى عالم اربد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تمام الحياري




مُساهمةموضوع: رد: شرح و تحليل نص المقامة الحرزية (خاص لطلبة الثانوية العامة ) المستوى 4   20/4/2012, 03:53

موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaa2020




مُساهمةموضوع: thanks   5/5/2012, 03:20

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Archi-R




مُساهمةموضوع: رد: شرح و تحليل نص المقامة الحرزية (خاص لطلبة الثانوية العامة ) المستوى 4   2/8/2013, 19:08

شكرااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح و تحليل نص المقامة الحرزية (خاص لطلبة الثانوية العامة ) المستوى 4
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: مدارس-
انتقل الى: