اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 42% من الاردنيين اوضاعهم المالية اسوأ عن العام الماضي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: 42% من الاردنيين اوضاعهم المالية اسوأ عن العام الماضي    13/4/2011, 05:19



وفق نتائج الدراسة التي أجراها موقع (بيت دوت كوم)


42% من الاردنيين اوضاعهم المالية اسوأ عن العام الماضي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




2011/04/13
العرب اليوم
يشعر المشاركون في الأردن أنهم في وضع أسوأ من العام الماضي.
جاءت هذه النتائج وفقاً لآخر دراسات موقع Bayt.com بالتعاون مع شركة YouGov Siraj المختصة بالأبحاث. وقد كشفت هذه الدراسة أن 42 بالمئة من المشاركين في الأردن قالوا أن أوضاعهم المالية الشخصية أسوأ مما كانت عليه في العام الماضي مقابل 19 بالمئة ممن قالوا أنها أفضل من العام السابق.
وفي المجمل, قال 35 بالمئة من المشاركين في المنطقة أن الأمور المالية ظلت مثلما هي عليه في العام الماضي, بينما قال ربعهم, 25 بالمئة, أنها تحسنت.
ومن بين الدول التي شملتها الدراسة, يعتقد 38 بالمئة و34 بالمئة من الذين استطلعت آراؤهم في عمان والمملكة العربية السعودية أن وضعهم المالي تحسن عما كان عليه العام الماضي.
وبشكل عام, توقع ان يكون وضعهم المالي الشخصي أفضل في العام المقبل.
وفي المجمل, يعتقد 48 بالمئة من الذين استطلعت آراؤهم بأن وضعهم المالي الشخصي سيكون في وضع أفضل العام المقبل.
وعلى النقيض من ذلك, توقع 6 بالمئة فقط أن تسوء أوضاعهم المالية.
وفي الأردن, يعتقد 42 بالمئة من المشاركين أن الأمور المالية الشخصية ستكون في وضع أفضل في غضون عام من الآن, مقابل 10 بالمئة فقط ممن يعتقدون أنها ستكون أسوأ.
ويبقى المشاركون متفائلين بشكل كبير حيال تحسن اقتصاد بلدهم خلال عام. وبشكل عام, قال 51 بالمئة أن الاقتصاد سيتحسن, فيما أوضح 17 بالمئة بأنه سيظل على حاله مقابل 12 بالمئة ممن قالوا بأنه سيكون في وضع أسوأ. ويبقى الذين استطلعت آراؤهم في عمان الأكثر إيجابية في شأن التحسن المتوقع في اقتصاد بلادهم حيث بلغت نسبة من قال بأن الأمور ستتحسن 67 بالمئة. وكان المشاركون في لبنان الأكثر تشاؤماً فيما يتعلق باقتصاد الدولة خلال عام, إذ قال 32 بالمئة أنه سيكون في وضع أسوأ.
وفي الأردن, يعتقد 30 بالمئة فقط من المشاركين أن اقتصاد البلاد سيتحسن في غضون عام, مقارنة مع 25 بالمئة ممن يعتقدون أنه سيكون في وضع أسوأ.
وعندما طرح السؤال على المشاركين عما إذا كانوا يرغبون بالاستثمار في العقارات, اتفقت نسبة كبيرة منهم على انهم لن يقوموا بذلك.
وقد جاءت هذه النتيجة استكمالاً للمسار السائد منذ الربع السابق من العام حيث قالت غالبية من غطتهم الدراسة, 62 بالمئة, بأنهم غير مهتمين بأي استثمار في العقارات.
وفي الأردن, قال 74 بالمئة بأنهم لن يقوموا بشراء أي عقارات. ومن بين أولئك الذين يرغبون بشراء العقارات, قال 54 بالمئة أنهم يميلون إلى البحث عن عقار جديد.
وطرح السؤال على المشاركين فيما يتعلق بتوافر فرص العمل في غضون عام, وكانوا منقسمين بشكل حاد: إذ قال 38 بالمئة بأن المزيد من فرص العمل سيكون متوافراً, فيما قال 24 بالمئة منهم بأن الوضع سيبقى على ما هو عليه, واعتقد 19 بالمئة أن توافر فرص العمل سيكون في وضع أسوأ.
وفي الأردن, يعتقد 23 بالمئة من الذين استطلعت آراؤهم بأن المزيد من فرص العمل ستكون متوافرة, مقابل 31 بالمئة ممن قالوا بأن فرص العمل ستكون في حال أسوأ.
وفيما يتعلق بتكيف الرواتب مع تكاليف المعيشة, أتت النتائج كما في الموجة السابقة حيث قالت الغالبية أن الرواتب لا تتناسب مع تكاليف المعيشة, إذ وافق 59 بالمئة بأن هناك تفاوتا بين الاثنين.
ولكن 16 بالمئة من المشاركين فقط قالوا أن الرواتب ازدادت بما يتناسب مع تكاليف المعيشة, فيما قال 5 بالمئة بأنها ازدادت بمقدار يفوق تكاليف المعيشة.
تجدر الإشارة ان البيانات الاحصائية لهذه الدراسة تمّ جمعها إلكترونيا في الفترة الواقعة بين 14 اذار و3 نيسان ,2011 بمشاركة 8079 شخصاً لهذا الغرض, في كلّ من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر وعمان والكويت والبحرين وسورية ولبنان ومصر والمغرب وتونس والجزائر وباكستان.
وقد شملت الدراسة كلاً من الذكور والإناث الذين تتجاوز اعمارهم 18 عاماً من جميع الجنسيات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: 42% من الاردنيين اوضاعهم المالية اسوأ عن العام الماضي    13/4/2011, 14:45

معقول بس هالنسبة مش معقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: 42% من الاردنيين اوضاعهم المالية اسوأ عن العام الماضي    14/4/2011, 05:08

اتوقع انها تتجاوز ال 50 %
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
42% من الاردنيين اوضاعهم المالية اسوأ عن العام الماضي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: