اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 مشروع جر مياه الديسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: مشروع جر مياه الديسي   28/3/2011, 21:00

مشروع جر مياه الديسي...........


مشروع جر مياه الديسي...........
مشروع جر مياه الديسي...........




حوض الديسي حوض مياه أردني ضخم يقع جنوب البلاد بالقرب من الحدود السعودية على بعد 325 كيلومترا جنوب عمّان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قام الأردن في أول شهر اغسطس 2008 بالبدء بمشروع جر مياه هذا الحوض - العائد إلى 300 الف سنة ، إلى عمّان وعلى مدى ثلاث سنوات ، حيث سيزود العاصمة و بعض المدن الأردنية الأخرى بكمية 100 مليون متر مكعب سنويا من المياه ، حيث ينفذ المشروع شركة تركية متخصصة هي شركة غاما انيرجي. ويعتبر بعض المسؤولين و المتخصصين في الأردن ان مشروع جر المياه من الديسي إلى عمان ليس سوى حل مؤقت .

يشار إلى ان الأردن البالغ عدد سكانه نحو ستة ملايين نسمة مع زيادة سكانية سنوية بمعدل 5,3% يعتبر من أكثر عشر دول في العالم افتقارا للمياه ويعتمد على الأمطار لسد حاجاته. ويحتاج الأردن الذي تغطي الصحاري 92% من اراضيه 900 مليون متر مكعب من المياه حاليا. ويتوقع ان ترتفع هذه الاحتياجات إلى 1600 مليون متر معكب في العام 2015.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه




مُساهمةموضوع: رد: مشروع جر مياه الديسي   29/3/2011, 01:47

مواضيعك مميزه لك مني كل تقدير واحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: مشروع جر مياه الديسي   29/3/2011, 16:50

تسلم يا امير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: مشروع جر مياه الديسي   13/6/2012, 16:16



2012-06-13
قال مصدر مطلع «أن مشروع جر مياه الديسي سيدخل خلال شهر تموز المقبل، مرحلة التحضير لبدء اعمال التشغيل التمهيدي لمرافق المشروع».
وبين المصدر امس «أن مرحلة التحضير تشمل، تشغيل المضخات الغاطسة، محطات التحويل الكهربائية الرئيسية والكوابل المغذية لها، بعض خطوط النقل والوصلات في المدورة، وتجهيز محطات الضخ الرئيسية والخزانات التابعة لها، حيث تجاوزت نسبة الإنجاز الكلية للمشروع 83%، وتجاوزت نسبة الإنجاز في اعمال الإنشاءات فيه ما نسبتة 77%.»
وزاد»أنه تم إنجاز خزانات المياة الرئيسية في منطقة ابوعلندا والعمل جار في اعمال التوصيلات وتركيب المضخات».
ولفت»الى أن اعمال إنزال المضخات الغاطسة الضخمة في الآبار العميقة التي تم إنجازها في منطقة قاع دبيدب مستمرة،وسيتم قريبا تنفيذ أعمال شبكها بالخطوط الفرعية الناقلة استعداداً لبدء اعمال التشغيل التمهيدي وضخ المياه وذلك لتجهيز الأنظمة المختلفة اللازمة للمشروع».
وأشار «انه تم تركيب المضخات الرئيسية في محطات الضخ الرئيسية في المدورة وجسر مادبا».
ولفت فيما يتعلق بالخط الناقل «انه من اصل 340 كيلومترا تم تمديد ولحام ما مجموعه 328 كيلومترا وتنزيل 295 كيلومترا، وطمم 235 كيلومترا ومعاينة من اجل مطابقة المواصفات 205 كم وتم فحص الضغط لمسافة 128 كيلومترا».
وقال عن سير العمل في حفر الابار»انها تجاوزت في العمق الأول 95% وفي العمق الثاني (المضخات) نسبة 66% وفي العمق الثالث (الأنتاج) نسبة 44%، فيما تعمل بالمشروع 13 حفارة».
وبين»أن عدد العاملين في المشروع بلغ حتى وقته 5400 عامل وفني، منهم 70%عمالة محلية،فيما بلغ عدد شركات المقاولات الأردنية العاملة في المشروع 25 شركة باستثناء الموردين المحليين ومقدمي الخدمات».
وزاد»تم إنجاز الأعمال الكهربائية الخاصة بشركة الكهرباء الوطنية من بناء محطة تحويل الكهرباء الرئيسية وتمديد كوابل الضغط العالي لمسافة تزيد عن 130 كم من القويرة والشيدية الى المدورة، والعمل جار لإنجاز الأعمال الكهربائية الخاصة بشركة توزيع الكهرباء في منطقة المدورة،كما تم إنجاز الأعمال الكهربائية الخاصة بشركة الكهرباء الأردنية من بناء محطة تحويل الكهرباء الرئيسية وتمديد كوابل الضغط العالي لمحطة ضخ جسر مادبا.»
وفي الميدان،ما زال المشروع والعاملون فيه يتعرضون لمشاكل في المناطق الجنوبية.
إذ ما زال العمل متوقفا في منطقة القطرانة، رغم محاولات التنسيق مع مختلف الدوائر والقيام بتشغيل عدد كبير من العمال والآليات زيادة عن ما هو مطلوب لتنفيذ الأعمال.
وكان تجار ومواطنون قاطنون بالقرب من عمليات الحفر منعوا طواقم العمل من تنفيذ المشروع، بسبب الحاق المشروع الأذى بهم، مطالبين بصرف تعويضات عن هذه الأضرار.
وقام تجار وسكان بالقرب من الطريق الصحراوي المار من وسط بلدة القطرانة، ببناء خيمة اعتصام عند مدخل مدينة القطرانة إلى حين التوصل لاتفاق مع الجهات الرسمية بخصوص التعويض للمواطنين.
وستصل اول 50 مليون متر مكعب من مياه الديسي الى العاصمة منتصف العام المقبل،فيما تقدركلفته بحوالي مليار و200 مليون دولار،لتامين 107 ملايين متر مكعب من المياه 60% منها للعاصمة والباقي للمحافظات الاخرى.
وينفذ المشروع الذي تساهم الحكومة بحوالي 300 مليون من كلفته الاجمالية، على طريقة البناء والتشغيل ونقل الملكية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروع جر مياه الديسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: