اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 أساليب قياس سلوك المستهلك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
KLIM

KLIM



أساليب قياس سلوك المستهلك Empty
مُساهمةموضوع: أساليب قياس سلوك المستهلك   أساليب قياس سلوك المستهلك Icon-new-badge27/3/2011, 07:02



المقدمة :
يعتبر المستهلك حجز الزاوية في النشاط التسويقي الناجح حيث تحدد رغبات
المستهلكين وخصائصهم معالم الإستراتيجية التسويقية الفعالة في العصر
الحديث. لذلك فإن دراسة سلوك المستهلك تعد من الأسس الهامة لنشاط التسويق
المعاصر وأحد التطورات العلمية التي أثرت في النظام التسويقي السائد في
الربع الأخير من القرن العشرين.
أولا: المقابلة الشخصية المتعمقة Depth Interview -
تتلخص طريقة المقابلة الشخصية المتعمقة في قيام أحد الخبراء بعقد مقابلة
شخصية طويلة مع كل فرد من أفراد العينة المختارة على حدة لمناقشة وإستيضاح
رأى الفرد في مووضع تسويقي معين. يشبه هذا النوع المقابلات الشخصية التي
يجربها إخصائيوا علم النفس الإكلينيكيون والأطباء النفسانيون من حيث كونها
بدون هيكل محدد، حيث يقوم الباحث بإلقاء عدد من الأسئلة على المستهلك
ويشجعه على الإطالة في الإجابة وشرح وجهة نظره ويدور النقاش بين الاثنين
بتوجيه من الباحث للكشف عن الدوافع الشرائية لدى الفرد.
وتحتاج المقابلة الشخصية المتعمقة إلى وقت طويل قد يمتد إلى ساعتين أو
أكثر، ويلعب الباحث دوراً حيوياً في نجاحها إذ يجب أن يكون على درجة عالية
من التدريب والمهارة؛ حتى يشجع المستهلك على الكلام بحرية دون أن يؤثر عليه
أو على من وقت لآخر على الرد على أسئلته وعلى التوسع في إجابته باستعمال
أسئلة توضيحية على غرار الأسئلة الآتية:

  • هل يمكن أن تحدثني بتوسع عن ذلك.
  • هل من الممكن إعطائي مثالاً على ذلك؟
  • لماذا تقول ذلك؟
مزايا وعيوب المقابلة الشخصية المتعمقة
تتصف المقابلة الشخصية المتعمقة ببعض المزايا وبعض العيوب، فمن ناحية يسعى
الباحث إلى الحصول على المعلومات التي تهمه ويظل يشجع المستهلك على افدلاء
بها حتى يحصل عليها في النهاية، ولكن من ناحية أخرى يعاب على هذه الطريقة
أنها باهظة التكاليف وغير اقتصادية خاصة وأن هذا النوع من المقابلات يجب أن
يتكرر مع عدة مسهلكين وربما يحتاج الأمر إلى تكراره مع نفس المستهلك أكثر
من مرة، بالإضافة إلى ضرورة قيام باحث متخصص عالى المهارة بإجراء المقابلة،
إلى جانب ذلك نجد أن نجاح المقابلة يعتمد إلى حد كبير على مهارة الباحث؛
نظراً لأن خط سير المقابلة يكون رهن توجيهاته. وأخيراً فهناك مشكلة أخرى
تتعلق بمحاولة التفرقة بين ردود الفعل السطحية للمستهلك وبين دوافعه
اللاشعورية، فتحليل وتفسير البيانات التي يحصل عليها الباحث تخضع إلى حد
كبير لرأيه الشخصي؛ مما يجعل من الصعب تحديد التفسير الحقيقي لدوافع
المستهلك . ولمعالجة هذه المشاكل يلجأ الكثيرون من مديرى التسويق إلى أسلوب
المقابلات الجماعية المركزة كحل بديل للحصول على المعلومات المطلوبة مع
تجنب معظم تلك الصعوبات.
وعلى صعيد السوق السعودية يمكن استخدام أسلوب المقابلة الشخصية المتعمقة
بنجاح في دراسة الدوافع الشرائية للأفراد داخل المجتمع السعودي على شريطة
أن يتم ترتيب اللقاء الشخصي بين الباحث وبين المستهلك من خلال طرف ثالث
يعرفهما معا معرفة شخصية وذلك لإرساء الثقة بينهما.
ثانيا: المقابلة الجماعية المركزة Focus – Group Interview
تعتبر المقابلة الجماعية المركزة أو جماعات التركيز من أكثر أساليب البحث
الكيفي انتشاراً في الوقت الحاضر وفيها يركز المجتمعون في النقاش على موضوع
تسويقي معين تحت إشراف شخص مدرب تدريباً خاصاً . تقوم بعض الشركات
المتخصصة في بحوث التسويق بإجراء هذا النوع من المقابلات بصورة دورية مع
جماعات من المستهلكين العرب في كل من منطقتي الخليج وشمال أفريقية لصالح
بعض الشركات المنتجة؛ بهدف استكشاف معتقدات ودوافع المستهلكين العرب حول
عدد من السلع لخدمات والتعرف على آرائهم واتجاهاتهم النفسية نحوها.
وتتكون الجماعة الواحدة في هذا النوع من المقابلات من ثمانية إلى عشرة
أفراد، وأحيانا تزيد على ذلك أن تنقص قليلاً، وبالرغم من أن عملية اختيار
المستهلكين للاشتراك في المقابلة تتم بطريقة غير احتمالية إلا أن رغبة
الباحث في تمثيلهم لمجتمع البحث تجعله يختارهم بحيث تتطابق مواصفاتهم مع
مواصفات مجتمع البحث على قدر الإمكان؛ حتى تكون أراؤهم واتجاهاتهم وميولهم
ممثلة لاتجاهات وميول وآراء المجتمع الأصلي. وغالباً ما يتم إجراء مقابلات
لجماعات متعددة من المستهلكين يشبهون في صفاتهم مجتمع البحث الأصلي (أي
السوق المستهدفة للشرككة المتنجة) فلا تعتمد الشركة على النتائج التي حصلت
عليها من مقابلة مجموعة واحدة فقط.
ويراعى في تنظيم هذه الجماعات أن تكون درجة التجانس عالية بين أفراد كل
جماعة من حيث الخصائص الاقتصادية والاجتماعية؛ حتى يشارك جميع أفرادها
بالتساوى في المناقشة دون أن يسيرط أن المناقشة عدد محدود من الأفراد ، فمن
الملاحظ مثلاً أنه إذا ضمت المجموعة الواحدة أفراداً تتفاوت مستوياتهم
التعليمية أو مراكزهم الاجتماعية تفاوتاً كبيرا يميل الأفراد ذوو التعليم
الأعلى أو المركز الاجتماعية الأعلى إلى الحديث معظم الوقت بينما ينأى
الأفراد ذوو التعليم الأقل أو المراكز الاجتماعية الأدنى عن الاشتراك في
الحديث أو الإدلاء بأرائهم في الموضوع المطروح للنقاش.
ويدير جلسة المناقشة شخص مدرب تدريباً جيداً يعرف اسم الوسيط (Moderator)
ويتلخص دوره الاساسي في عرض موضوع النقاش وقيادة وتوجيه المناقشات داخل
الجلسة، وتشجيع جميع أفراد الجماعة على الاشتراك في الحديث مع احتواء
النقاش وتصحيح مساره بطريقة البقة ومهذبة إذا تفرعت الأحاديث وخرج
المشاركون عن الموضوع الرئيسي على مووضعات أخرى لاتمت إليه ، ولعل هذه
السمة من أهم الفروق الموجودة بين المقابلات الجماعية المركزة، وما اصطلح
على تسميته بجلسات العصف الذهني (Brain –Storming Sessions) التي لا يحدها
أي حد من حيث الاتجاه الذي تأخذه المناقشات أو نوعية الأفكار والموضوعات
التي يطرحها الأفراد أثناء النقاش.
وتعتبر المقابلات الجماعية المركزة من أساليب البحث الكيفي الاستشكافية ،
وتعقد أحياناً بهدف الحصول على اقتراحات المشاركين حول الأفكار، والمفاهيم
الحديثة للمنتجات الجديدة وتصفية وتعديل تلك الأفكار ثم إعادة اختبارها
بجماعات تركيز أخرى إلى أن يبح مفهوم أو فكرة المنتج الجديد مقبولة تماماً
من جانب المشتركين في المقابلة وقابلة للتنفيذ.
مزايا وعيوب المقابلات الجماعية المركزة
من أهم أسباب نجاح هذا الأسلوب البحثي الكفاءة العالية والمرونة الكبيرة
اللتان يتميز بهما؛ حيث تكون تكاليفه عادة معتدلة بالمقارنة بتكاليف
المقابلات الشخصية المتعمقة، وفي نفس الوقت ينتج عنه كمية كبيرة من
المعلومات التي تعكس شعور المشاركين وآرائهم حول موضوع النقاش. يرجع ذلك
عادة إلى التفاعل المتبادل بين الأفراد وتشجيعهم للاخرين على الاشتراك في
المناقشة، ففي الغالب يؤدي إبداء أحد الأفراد لرأيه إلى ردود فعل من جانب
باقي أفراد الجماعة وإلى تشجيعهم عل الحديث بصراحة، أو ربما يؤدي إلى
توليدأفكار وآراء جديدة متعلقة بنفس الموضوع في أذهان باقي المشاركين مما
يدفعهم لعرضها وطرحها للنقاش.
وعموما يمكن تلخيص مزايا المقابلات الجماعية المركزة فيما يلي:

  1. الحصول
    على معلومات أكثر غزارة: تؤدي الجهود المشتركة للجماعة والتفاعل بين
    أفرادها إلى الحصول على كم من المعلومات والأفكار والنظرات الثاقبة أكبر من
    مجموع الآراء الفردية لللمشاركين في النقاش.
  2. القدرة على توليد أفكار جديدة: هناك احتمال أكبر من حالة المقابلات
    الجماعية بالمقارنة بالمقابلات الفردية أن تطرح بعض الأفكار القيمة، وأن
    يتم تطويرها وتهذيبها بصورة يمكن لمدير التسويق الاستفادة منها.
  3. تضاعف المعلومات بسرعة: غالباً ما يؤدي تعليق أحد الأفراد داخل الجماعة إلى سلسلة من الردود من جانب الأفراد الآخرين .
  4. وجود حافز على المشاركة: بعد المقدمة القصيرة التي يبدأ بها الباحث
    المقابلة عادة ما يرغب المشاركون في التعبير عن شعورهم وطرح أفكارهم أمام
    الآخرين كلما ازداد اهتمامهمم بموضوع النقاش.
  5. شعور المشتركين بالأمان: في حالة الجماعة التي يتم انتقاؤها بعناية يجد
    الفرد نوعاً من الراحة في تشابه شعوره مع شعور الآخرين وفي عرضه لأفكاره
    دون الحاجة للدفاع عنها أو شرح أسبابها، وفي مثل هذه الحالات يميل الفرد
    إلى أن يكون أكثر صراحة في حديثه: لأن التركيز يكون عادة على الجماعة وليس
    على الفرد، ولأنه سريعاً ما يجد أن ما يقوله لا يرتبط بالضرورة بشخصه.
  6. تلقائية الإجابة: عادة ما تكون استجابة الفرد في المقابلة الجماعية
    تلقائية وغير تقليدية؛ نظراً لعدم إلزام أي فرد بالرد على أي سؤال مطروح
    للنقشا، وقد تعكس الاجابة التقائية موقف الشخص من المسألة المطروحة بدقة
    أكثر. ومن الملاحظ في ا لمقابلات الجماعية أن الناس يتكلمون فقط عندما يكون
    لديهم شعور معين ورأى محدد في المسألة المطروحة وليس لمجرد أن هناك سؤالاً
    يحتاج إلى إجابة.
  7. التخصص: تسمح المقابلة الجماعية باستخدام وسيط مدرب تدريباً عالياً لإدارة المقابلة مما يحقق اقتصاديات الحجم ويخفض من التكلفة.
  8. الفحص والتمحيص: تسمح المقابلة الجماعية بدرجة أكبر من التمحيص من
    جوانب كثيرة، فمن جهة يمكن لعدد من المراقبين ملاحظة ما يجري في المقابلة
    وهم جلوس في غرفة أخرى من خلال مرآة مزدوجة مما يضمن نوعاً من الاتساق في
    تفسير النتائج، ومن جهة ثانية يمكن تسجيل المقابلة بالصوت فقط أو بالصوت
    والصورة مما يساعد على إعادة فحص تفاصيل المقابلة في وقت لاحق، والتغلب على
    الخلاف الذي قد ينشأ حول حقيقة ما قيل وما حدث فيها بالفعل.
  9. السيطرة على موضوع النقاش: توفر المقابلة الجماعية سيطرة أكبر على
    الموضوعات المطروحة للحوار وعلى درجة التعمق في مناقشتها بالمقارنة
    بالمقابلة الفردية، فالقائم بالمقابلة يكون عادة أحد المشتركين فيها،
    وبالتالي تتوفر له فرصة إعادة فتح النقاش في الموضوعات التي لم تتلق معالجة
    كافية عند بداية عرضها.
  10. السرعة في الإنجاز: يترتب على المقابلة الجماعية إنجاز المطلوب في وقت
    أسرع مما لو تمت مقابلات فردية مع أفراد المجموعة ، فالمقابلة الجماعية
    المركزة تأخذ ساعتين تقريباً لإتمامها، وبذلك يستطيع الباحث إتمام مقابلتين
    جماعيتين في يوم واحد مع عشرين مستهلكاً ، بينما يحتاج الأمر من الباحث
    إلى عدة أيام لإتمام نفس العدد من المقابلات في حالة المقابلة الفردية
    المتعمقة.
ويمكن تلخيص عيوب مقابلات الجماعات المركزة فيما يلي:

  1. التفسير
    غير الموضوعي للنتائج: يعانى هذا الأسلوب البحثي من نفس عيوب أساليب البحث
    الكيفي عامة واهمها أن تفسير النتائج قد يختلف من باحث لآخر، وغالباً ما
    يكون هذا التفسير غير موضوعي؛ لأنه لا يستند إلى معايير أو اختبارات كمية
    محددة، وإنما يعتمد على خبرة الباحث ورأيه الشخصي وقدرته على استنتاج
    الاحداث وربطها ببعضها.
  2. وجود وسيط ضعيف: ربما يفرض أحد المشاركين في المقابلة نفسه على
    المجموعة ، ويسيطر عليها في حالة وجود وسيط ضعيف مما يشجع به على التحدث
    طول الوقت أو معظمه وحرمان الآخرين من الحديث، وهذا يؤدي بلا شك إلى نتائج
    غير طبيعية وغير ممثلة لرأى الأغلبية.
  3. جو المقابلة: قد لا تعقد الجلسات في الجو الطبيعي الذي تعود عليه الأفراد مما يؤثر في دقة إجاباتهم.
  4. اختلاف القرار الجماعي على القرار الفردي: قد لا تنعكس المقابلة
    الجماعية آراء الفرد وقرارته بصورة صحيحة؛ حيث إن عملية اتخاذ القرار بين
    الفرد ونفسه ليست هي نفس العملية إذا تمت من خلال الجماعة فهناك – مثلاً –
    دلالئل تشير إلى أن الجماعة تميل إلى قبول درجة أعلى من المخاطرة عند
    اتخاذها القرار بالمقارنة بالقرار الفردي، وبذلك فالنتائج التي تعطيها
    المقابلة الجماعية ربما تعكس درجة من المخاطرة أعلى من الدرجة التي قد
    يقبلها الفرد وإذا اتخذ قراره بينه وبين نفسه بعيداً عن الجماعة.
  5. استخدام النتائج كحل نهائي لمشكلة البحث: تستخدم بعض منشآت الأعمال
    نتائج المقابلات الجماعة المركزة كأساس لوضع حل نهائي لمشكلة البحث دون أن
    تتبع هذه المقابلات ببحوث أخرى أكثر دقة وأوسع مدى، ومن المعلوم أن هنا
    الأسلوب البحثي يقتصر دوره على كونه نوعاً من البحوث الاستكشافية وليس من
    البحوث النهائية.
استخدام نتائج المقابلات الجماعية المركزة في القرارات التسويقية
اشتركت مجموعة من السيدات البدينات ذات مرة في إحدى المقابلات الجماعية
المركزة بهدف استطلاع آرائهن في الملابس المعروضة في السوق ومعرفة ردود
أفعالهن لها ولعملية التسوق من أجل شرائها، وكشفت المناقشات التي دارت بين
هؤلاء النسوة خلال المقابلة أنهن كن يشرن إلى أنفسهن بمرارة على أنهن
"سيدات سمينات" وكن يشعرن بأن المجتمع وخاصة تجار الملابس – يتجاهلون .
ساعدت هذه المعلومات الشركة المتهمة بالبحث في إعداد إستراتيجية تسويقية
أعطت فيها اهتماماً خاصاً للسيدات البدينات.
يبين هذا المثال بوضوح كيف أن المقابلات الجماعية المركزة يمكن أن تفيد
مسؤولي التسويق في اكتشاف فرص تسويقية جديدة لا يعلم عنها المنافسون، غير
أن نجاح مديرية التسويق في الاستفادة من نتائج تلك المقابلات في إعداد
الإستراتيجيات التسويقية يتوقف على ثلاثة عوامل هي:

  1. مدى تمثيل العينة للسوق المستهدف.
  2. مدى تباين إجابات المشتركين في المقابلة.
  3. مدى بيان قوة الإجابات.
فبالنسبة للعامل الأول، كلما كانت العينة المختار ممثلة للسوق
المستهدف كانت نتائج النقاش قابلة للتعميم على الذي تمثيله ككلن وبالنسبة
للعام الثاني، كلما ازداد اختلاف وتباين أجابات وآراء المتشركين في
المقابلة تعين على مدير التسويق التمهل في اتخاذ القرار وإعادة إجراء البحث
مع جماعات أخرى مختار من نفس السوق؛ من أجل التعرف بدقة على محددات الشعور
الإيجابي والشعور السلبي للمستهلكين نحو موضوع الدراسة، وفيما يتعلق
بالعامل الثالثفإن تردد على محددلات الشعور الإيجابي والشعور السلبي
للمستهلكين نحو موضوع الدراسة، وفيما يتعلق بالعامل الثالث فإن تردد
الأفراد أولاً ثم قبولهم للفكرة بعد ذلك يختلف عن القبول الفوري للفكرة
والتحمس لها، لذلك ينبغي لمدير التسويق أن يتأكد من قوة إجابات المشاركين
وردود فعلهم لها قبل اتخاذ القرار التسويقي موضع الاعتبار.
ثالثاً: الاساليب الإسقاطية – Projective Techniques
تستخدم الأساليب الإسقاطية للتعرف على الدوافع الشرائية للمستهلكين خاصة
حينما يعتقد الباحث أنهم لا يستطيعون الإجابة عن الأسئلة بصورة مباشرة؛ فهي
توفر المستهلكين فرصة الحكم على مواقف لا يكونون هم أنفسهم طرفاً فيها مما
يجعلهم في موقف الطرف المحايد ويعطيهم حرية أكبر في الاجابة، ومن المعتاد
أن تستخدم هذه الأساليب بدون تدخل من جانب الباحث أو التأثير على إجابات
المستهلكين وتحتوي على عبارات أو أشكال غامضة يقوم المستهلك بتفسيها أو
معالجتها بطريقة أو باخرى، وتفترض هذه الأساليب أنه يمكنه استنتاج دوافع
الشخص وشعوره الداخلي من خلال آرائه، حيث يقوم دون أن يدري بإسقاط شعوره
الكامن في منطقة اللاوعي في تلك الآراء في صور شتى مثل: التعبير عن رأى طرف
ثالث أو إسقاط شعوره وآرائه في جماد أو في مهمة يناط بها، وعادة لا تكون
هناك إجابات صحيحة أوخاطئة وغنما يتم تحليل كل الإجابات الاستنتاج دوافع
الشخص منها.
ويراعى عند استخدام الأساليب الإسقاطية في ا لكشف عن الدوافع الشرائية ألا
تستخدم بمفردها لاستنتاج تلك الدوافع، وإنما يجب تعزيز نتائجها بنتائج
الأساليب البحثية الأخرى كالمقابلات الشخصية لأسباب عديدة منها أن تفسير
نتائجها يخضع لرأى الباحث وحكمه الشخصي شأنها في ذلك شأن باقي وسائل البحث
الكيفي، أضف إلى ذلك أن بعض الأفراد المشتركين في البحث قد يعطون إجابات
وردية أو مغال فيها عندما يرون في هذه الأساليب شيئاً جديداً يحقق لهم نوعا
من المرح والتغيير ويسمح لهم بالمشاركة بآرائهم فيها.
أنواع الاختبارات الإسقاطية
تنقسم الاختبارات الإسقاطية إلى نوعين رئيسيين هما الاختبارات اللفظية
والاختبارات التصويرية، وسنناقش هذه الاختبارات بالتفصيل في الفقرات
التالية:
1- طرق الإسقاط اللفظي
تقوم اختبارات الإسقاط اللفظي على استخدام الكلمات في الإجابة عن الأسئلة
شفهياً أو كتابياً وتنقسم إلى أربعة أنواع، هي: اختبار الكلمات المتلازمة،
واختبار الجمل الناقصة، واختبار شخصية العلامة التجارية، واختبار الصورة
الذهنية النمطية:
أ- اختبار الكلمات المتلازمة – Word Association
يقوم الباحث في هذا الاختبار بإعطاء المستهلكين قائمة من الكلمات أو
العبارات ويطلب من كل منهم أن يجيب باسم أول شيء يقفز إلى ذهنه بمجرد قراءة
كل كلمة أو عبارة في القائمة. يراعي إجراء هذا الاختبار بسرعة حتى لا
تتوفر للمستجيب فرصة التفكير الواعي، ومن ثم إعطاء إجابة مزخرفة لا تعكس
دوافعة أو شعوره الحقيقي، فمثلاً قد يسأل الباحث المستهلك عما يعني لفظ
"بيبيسي كولا" بالنسبة لكل منهم ، في هذه الحالة ربما نحصل على الردود
التلقائية التالية: "مشروب منعش" ..، "مشروبي المفضل" ..، "مشروب الشباب"
..، "أحبه وهومثلج" ..، "مشروب العائلة" .. "ينافسه مشروبكوكا كولا بشدة"
..،"أحب حلاوته" ..هكذا .
وبفحص هذه الإجابات نجد أنها تكشف عن شعور المستجيبين للسلعة محل الاختبار
ووافعهم الشرائية بخصوصها، وبصفةعامةيعتبثر اختبار الكلمات المتلازمة من
أحسن الاختبارات المستخدمة في اختيار الأسماء المناسبة للعلامات التجارية
والشعارات الإعلانية.
ب- اختبار إكمال الجمل الناقصة – Sentence Completion
يعطي المستهلك في هذا الاختبار عدداً من الجمل غير الكاملة ويطلب منه قراءة
كل منها ثم إكمالها بكلمات من عنده. يراعى عند إعداد هذه الاختبار أنت صاغ
العبارات بأسلوب الطرف الثالث، أي تصاغ بحيث تصف سلوك فرد آخر غير
المستجيب نفسه تحدث عملية الإسقاط، ومن الأمثلة على ذلك :
"ينظر الفرد العادي إلى التلفاز على أنه ....................."
"يشعر معظم الناس بأن الرجال الذين يستعملون الروائح العطرية ..............."
" عندما يدخل الفرد محل (كذا) يشعر ...................."
"عندما تستلم سيارة لأول مرة ...................."
وتساعد مثل هذه العبارات مدير التسويق في الكشف عن دوافع لتملك السلع أو
لزيارة المحلات التجارية المذكورة في الاختبار وكيف ينظرون إلهيا ومن
أيزاوية، فمثلا كشف حدى الدراسات التي استخدمت فيها العبارة الأخيرة أعلاه
أن الرجال ينظرون إلى السيارات نظرة مختلفة تماماً عن نظرة السيدات لها فقد
كان رد السيدات هو: "فإنك تأخذها في جولة حول المدينة" بينما كان رد
الرجال: "فإنك تكشف على الماتور":و"تقوم بتلميعها" ، وهذا يعني أن السيدات
يرون في السيارات شيئا يستعملونه ويستمتعن به بينما يراها الرجال شيئا من
الواجب عليهم صيانته وحمايته.
وتتميز هذه الطريقة بسهولتها، كما أنها تعطى إجابات دقيقة ولذلك فهي فيد في
حالة إجراء الاختبار على عدد كبير من الأفراد، حيث يمكن إعطاء نفس
العبارات لهم في نفس الوقت، ويطلب منهم الاجابة عنها كتابياًمع مقارنة
إجاباتهم بعد ذلك بسهولة، بينما يفضل إجراء اختبار الكلمات المتلازمة
السابق ذكره شفهياً حتى لا يجد المستجيب وقتاً للتفكير في الإجابة.
ج- اختبار شخصية المنتج أو العلامة التجارية – Product / Brand Personalities
يتلخص هذا الاختبار في أن يطلب الباحث من المستهلكين المشتركين في البحث أن
يتخيل كل منهم أن العلامة التجارية أو السلعة أو الخدمة موضع البحث شخصاً
ما أو حيواناً ما أو أي شيءآخر ثم يكتب قصة عنه، وبذلك يميل المستهلكون إلى
إسقاط آرائهم في العلامة أو السلعة أو الخدمة المعنية، وكذلك الصورة
الذهنية التي يحملونها عنها في الشخص أو الشيء الذي يصفونه في قصتهم. وعلى
سبيل المثال يمكن أن يسأل الباحث المستهلكين السؤال الآتى: "إذا افترضنا أن
السيارة (هوندا أكورد) هي أحد الحيوانات ففي رأيك أي الحيوانات يمكن أن
تكون هذه السيارة؟ يمكن أن تكون الاجابة قطاً أو نمراً أو ثورا أو أسداً أو
غزالاً.. الخ، يستطيع الباحث عندئذ أن يسألهم عن خصائص ذلك الحيوانا والتي
تتجسد في السيارة حسب تصورهم.

د- اختبار الصورة الذهنية النمطية – Stereotype Technique
يشير الباحث في هذا النوع من الاختبارات إلى عائلة أو فرد معين، ثم يطلب من
المستجيبين أن يكتبوا المعلومات التي يعرفونها عنه، فمثلا قد يجرى أحد
المصارف اختباراً للصورة الذهنية النمطية يسأل فيه المستهلكين السؤال
التالية: "اذكر صفات المدير الناجح؟"، وبعده يعطيهم السؤال التالي: "ما
هينوعية الأوراق وبطاقات الائتمان التي يحملها المدير الناجح في محفظته؟".
بهذه الطريقة يستطيع المصرف أن يتعرف على أنواع وأسماء البطاقات الائتمانية
التي ترتبط في ذهن المستهلكين بشخصية المدير الناجح.
ومن الدراسات التقليدية التي اجريت في هذا المضمار دراسة تمت في
الأربعينيات من القرن العشرين الميلادي على عدد من السيدات الأمريكيات، في
تلك الدراسة طلب الباحثون من المستجيبات أن يصفن اثنتين من ربات البيوت بعد
قراءة قائمة المشتريات لكل منهما. كانت القائمتان متماثلتين في كل شيء ما
عدا منتج القهوة حيث كانت في إحدى القائمتين من النوع العادي وفي الثانية
من النوع الفوري التحضير. جاءت النتائج طريفة وتتمشى مع ظروف العصر في ذلك
الوقت، فقد وصفت المشتركات في الدراسة السيدة التي اشترت القهوة الفورية
التحضير بأنها كسولة وذات تخطيط سيئ، وانتهى الباحثون فيتحليلهم لتلك
الإجابة بأنها تكشف عن القلق الذي كان يراود النساء في ذلك الوقت عند شراء
المنتجات الموفرة للوقت والتي تجعل أزواجهن يعتقدون أنهن ربات بيوت كسولات
وغير ماهرات.
وقد ترتب على هذه النتائج قيام الشركات المنتجة للقهوة الفورية بتغيير
إستراتيجياتها الترويجية في ذلك الوقت فجعلت إعلاناتها تظهر في إطار عائلي
يؤكد فيه الزوج موافقته على شراء أو استخدام القهوة الفوري، غير أن تغير
الظروف الاجتماعية على مر الزمن وتفاعل الناس معها أدى إلى تغير نظرتهم إلى
المنتجات الموفرة للوقت، فقد كرر الباحثون نفس الدراسة في عام 1970م للمرة
الثانية ولكنهم حصلوا على نتائج مختلفة تعكس ذلك التغير الايجابي في
اتجاهات المستهلكين نحو تلك المنتجات.
2- طرق الإسقاط التصويري
تتيح طرق الإسقاط التصويري للمستلكين الفرصة للتعبير عن شعورهم الداخلي
ودوافعهم من خلال الصور والرسوم، ولعل من أهم مزاياها أنها تقرب الأفراد من
الواقع، وتسهل عليهم تخيل الموقف الاستهلاكي ، وتشمل اختبارات الإسقاط
التصويري ثلاثة أنواع من الاختبارت، هي: الاختبارات الكرتونية واختبارات
الاستنباط الذاتي واختبارات الرسم.
أ- الاختبارات الكرتونية – Cartoon Tests
يشتمل هذا النوع من الاختبارات على رسم كرتوني (كاريكاتيري) يكون موضوعه
أحد المواقف الاستهلاكية أو الاجتماعية بصفة عامة، ويظهر فيه شخص أو عدة
أشخاص يبدو عليهم الاهتمام بأحد المنتجات، وتخرج من فم أو من رأس أحد
الأشخاص سلسلة من الفقاعات تتزايد في الحجم تدريجياوتنهى بفقاعة كبيرة.
يطلب الباحث من المستجيبين أن يفحصوا الرسم الكاريكاتري لفترة زمنية قصير
ثم يكتب كل منهم ما يراه من تعليق في داخل الفقاعة الكبيرة على لسان الشخص
الذي تخرج منه سلسلة الفقاقيع. فمثلا يمكنأن يشتمل الرسم الكرتوني على
شخصين بالزى الرياضي، وهما في طريقهما إلى الملعب ويحمل أحدهما مضرب تنس
وعلبة مملوءة بالكرات من العلامة التجارية نفسها ويمشى الآخر بجانبه، وهو
يتحدث إليه دون أن يحمل شيئا وترسم سلسلة الفقاعات وهي خارجة من فم الشخص
الذي لا يحمل شيئا أو يصور الاختبار الكرتوني أحد المواقف داخل البقالة كما
هو مبين بالشكل رقم (10 – 6). يفيد هذا النوع من الاختبارات في التعرف ع
لى ردود فعل المستهلكين لأحد المنتجات الجديدة، أو لتغيير مقترح في تصميم
العبوة بالإضافة إلى قياس الدوافع الشرائية للأفراد.
ب- اختبار الاستنباط الذاتي – Thematic Apperception Tests (TAT)
قام بإعداد هذا النوع من اختبارات الدافعية عالم النفس (هنري موريي – Henry
Murray ) في عام 1938م، واحتوت النسخة الأصلية منه على ثلاثين بطاقة تحتوى
على صورضوئية لسلسلة من المواقف الاستهلاكية. يتميز هذا الاختبار بمرونة
كبيرة حيث يمكن تغيير بعض الصور بحسب رغبة الباحث، ويقوم الباحث عند إجراء
الاختبار بغطاء مجموعة الصور الضوئية للمشتركين في البحث ليفحصوها، ثم
يكتبوا عنها قصة تحكى ما رأوه وما يعتقدونه في تلك الصور.
ومن الدراسات الطريفة التي استخدام فيها هذا الاختباردراسة استهدفت الكشف
عن دوافع التزين عند النساء فقد أعطيت بعض المستهلكات عدداً من الصور التي
احتوت على مواقف استهلاكية عديدة وأنشطة متنوعة، وطلب منهن التعليق عليها
فكانت إجابات المشتركات في البحث تحتوى على بعض العبارات التي تصف الخصائص
"السحرية والشافعية" التي نسبت إلى مستحضرات التجميل مثل "استعادة الشباب" و
"استخدام منتجات التزين للتعبير عن نضج المرأة وفعاليتها اجتماعيا" .
ج- اختبارات الرسم النفسية – Psycho drawing Tests
في هذا النوع من الاختبارات يطلب الباحث من المستجيبين أن يرسم كل منهم
رسماً معيناً يعبر فيه عن الصورة التي يتصورها في ذهنه لأحد المنتجات أو
الظروف التي يتم فيها استخدام المنتج، وقد قامت إحدى وكالات الإعلان
الأمريكية باستخهدام هاذ الاختبار حين طلبت من خمسين امرأة أن يرسمن صوراً
للسيدات اللاتى يتوقعن أن يشترين علامتين تجاريتين مختلفتين من خلطات
(الكيك) التي تشترى جاهزة وتخبز بالمنزل هما (بلزبيرى – Pillsbury ) و
(دنكن هاينز – Duncan Hines) وتدل النتائج التي حصلت عليها الوكالة
الإعلانية على أن معظم المشتركات في الاختبار رسمن عميلات (بلزبيرى) في صور
سيدات متقدمات في العمر بينما ظهرت عميلات (دنكن هاينز) أصغر في السن من
المجموعة الأخرى واكثر حيوية، وبذلك اتضح أن الصورة الذهنية لكل علامة
تجارية وللسيدات اللاتى يستعملنها مختلفة تماما عن الأخرى فيمخيلة العينة
المختبرة، مما يؤثر في دوافع الشراء الخاصة بتلك العلامتين.
الخلاصة:
يهتم مديرو التسويق بدراسة دوافع الشراء؛ لأن تحفيز المستهلكين على الشراء
هو أحد الأهداف الرئيسية للجهود التسويقية، غير أن دوافع الشراء لا يمكن
ملاحظتها بالعين المجردة، ويمن استنتاج السلوك الناتج عنها فقط، ومع ذلك
فإن بذلك الجهد في فهم تلك الدوافع يفيد في تفسير أنماط السلوك الشرائى
للأفراد والعائلات وفي إلقاء الضوء على نشأتها وتطورها وتكرار حدوثها.
ويعرف الدافع بأنه قوة محركة داخل الفدر تحمله على انتهاج سلوك معين بغرض
تحقيق هدف ما، ويستطيع الاخرون ملاحظة السلوك الناتج عنه ولكنهم لا
يستطيعون ملاحظته، وينكن تقسيم الدوافع إلى عدة أنواع بحسب مصدرها وبحسب
تأثيرها وتبعا لمراحل السلوك الاستهلاكي، فطبقا لمصدرها يمكن تقسيمها إلى
نوعين، هما: الدوافع ذا المصادر الداخلية والدوافع ات المصادر الخارجية،
وتقسم الدوافع ذات المصادر الداخلية بدورها إلى ثلاثة أنواع، هي: الدوافع
الفسيولوجية (التي يمكن مقارنتها بالدوافع النفسية والدوافع الاجتماعية)،
والدوافع العقلية (التي يمكن مقارنتها بالدوافع العاطفية والدوافع
الانفعالية)، والدوافع الشعوية (التي يمكن مقارنتها بالدوافع اللاشعورية).
وتقسم الدوافع بحسب تأثيرها إلى نوعين، هما: الدوافع الايجابية والدوافع
السلبية، بينما تقسم الدوافع تبعا لمراحل السلوك الاستهلاكي إلى ثلاثة
أنواع، هي: الدوافع الأولية والدوافع الانتقائية، ودوافع التعامل.
وهناك مدرستان رئيسيتان للدافعية، هما: المدرسة السلوكية التي تربط بصورة
مباشرة بين اسجابة الفرد وبين المثير المسبب لتلك الاستجابة، والمدرسة
الإدراكية التي تقرر أن تصرفات الفرد توجهها أهدافه وخبرته السابقة ، وطبقا
للمدرسة الأولى فإن الدوافع تظهر بطريقة ميكانيكية بينما تتم هذه العملية
طبقا للمدرسة الثانية عن وعى كامل من جانب الفرد.
ونظرا للارتباط الكبير بين الدوافع والحاجات (حيث إن الحاجات المشبعة لدى
الفرد تولد فيه دوافع السلوك) فإننا نهتم أيضا بدراسة الحاجات وأنواعها،
وعموما هناك نوعها من الحاجات، هما: الحاجات الأولية (وتسمى أيضاً بالحاجات
الفسيولوجية والبيولوجية والفطرية) كالحاجة للطعام والشراب والمأوى،
الحاجات الثانوية (وتعرف أيضا بالحاجات المكتسبة والنفسية والمكتسبة
بالتعلم) كالحاجة إلى تقدير الذات وإلى الانتماء للآخرين، وقد استعرضنا
ثلاثة قوائم للحاجات ساهم بها (مورى وماسلو ماكليلاند) وناقشنا بعض
تطبيقاتها التسويقية .
ويتم قياس الدوافع باستخدام ثلاث طرق تنتمى إلى أساليب البحث الكيفي أو
النوعى، هي: المقابلة الشخصية المتعمقة، والمقابلات الجماعية المركزة (أو
جماعات التركيز)، والأساليب الإسقاطية، وقد ناقشناها جميعا وأعطينا بعض
الأمثلة على استخداماتها، كما ناقشنا مزاياها وعيوبها بالتفصيل.
:

  1. د.محمد عبيدات – سلوك المستهلك – الطبعة الأولى- 1995- المستقبل للنشر و التوزيع.
  2. د.أحمد علي سليمان – سلوك المستهلك بين النظرية و التطبيق – 2000






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه

avatar



أساليب قياس سلوك المستهلك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب قياس سلوك المستهلك   أساليب قياس سلوك المستهلك Icon-new-badge29/3/2011, 01:55

مواضيعك مميزه لك مني كل تقدير واحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب قياس سلوك المستهلك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: جامعات-
انتقل الى: