اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 وقف العمل بتخفيض رسوم نقل ملكية العقار نهاية الشهر الحالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nermeen




مُساهمةموضوع: وقف العمل بتخفيض رسوم نقل ملكية العقار نهاية الشهر الحالي   24/3/2011, 03:29

وقف العمل بتخفيض رسوم نقل ملكية العقار نهاية الشهر الحالي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تشهد مكاتب التسجيل العقاري حاليا إقبالا كبيرا من قبل المراجعين للاستفادة من قرار إعفاء رسوم نقل ملكية العقار والذي سيتوقف العمل به مع نهاية شهر اذار الحالي.وكانت الحكومة قررت مطلع العام الحالي تمديد العمل بقرار إعفاء أول 120 مترا من رسوم انتقال الملكية بحد أعلى 150 مترا للشقة وبنسبة 10 بالمئة وتخفيض رسوم نقل ملكية العقارات 2.5 بالمئة ورفع سقف مساحة الشقة المعفاة لأول 150 مترا إلى 300 متر وذلك حتى نهاية شهر آذار.
رئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان المهندس زهير العمري اكد انه تمت مخاطبة الحكومة لتمديد العمل بالقرار حتى نهاية العام الحالي مؤكدا ان تمديد العمل بالقرار فيه مصلحة مشتركة للخزينة والمواطن والاقتصاد الوطني.
واضاف العمري ان قرار التخفيض استفاد منه المواطنون وخاصة ذوي الدخل المحدود مشيرا ان الطلب على الشقق شهد نموا كبيرا خلال فترة سريان قرار التخفيض الامر الذي انعكس إيجابا على إيرادات الخزينة من جهة والاقتصاد الوطني من جهة اخرى.
وأوضح العمري ان قرار التمديد لمدة ثلاثة شهور لا يشجع المستثمرين على بناء الشقق نظرا لان الفترة غير كافية لانجاز البناء وإتمام البيع للاستفادة من قرار التخفيض داعيا الحكومة الى تمديد القرار حتى نهاية العام حتى يستفيد منه اكبر عدد من المواطنين.
وبين العمري ان السوق حاليا يشهد إقبالا كبيرا على شراء الشقق للاستفادة من تسجيل العقار والحصول على الاعفاءات الممنوحة حاليا وذلك قبل انتهاء الفترة المحددة للقرار.واكد ان بعض المستثمرين لم ينته من إتمام بناء الشقق مطالبا الحكومة بإعطائهم الوقت الكافي حتى يتمكنوا من إكمال البناء والبيع والاستفادة من قرار تخفيض الرسوم الذي زاد من نشاط الطلب على شراء الشقق.
من جانبه اكد مصدر حكومي مطلع انه لم يتم لغاية الان اتخاذ أي قرار سواء بالتمديد او العودة الى القرار السابق وذلك بإلغاء الاعفاءات مشيرا ان الحكومة ستعلن في الوقت المناسب عن توجهاتها حيال هذا الموضوع. الجدير ذكره ان قرار التخفيض ساهم في انخفاض اسعار الشقق بنحو 15 بالمئة مقارنة مع معدلاتها قبل قرار التخفيض حيث أكد تجار وعاملون في القطاع أن الشقق التي تم بناؤها حديثا بعد الازمة المالية العالمية انخفضت أسعارها عن مثيلاتها بالمجمل.
وسجل حجم التداول في سوق العقار في المملكة خلال شهر شباط من عام 2011 حوالي 430 مليون دينار بارتفاع بلغت نسبته 28 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من عام .2010وبلغت إيرادات دائرة الاراضي والمساحة خلال شهر شباط من عام 2011 حوالي 13.411 مليون دينار بانخفاض بلغت نسبته 28 بالمئة مقارنة بشهر شباط من العام .2010
يذكر ان قيمة اعفاءات شهر شباط الماضي بلغت 14 مليون دينار ليصل مجموع الاعفاءات والايرادات 27.447 مليون دينار بارتفاع نسبته 29 بالمئة مقارنة بشهر شباط من عام ,2010 حيث بلغت قيمة اعفاءات الاراضي 6.877 مليون دينار وبنسبة 49 بالمئة و7.2 مليون دينار قيمة اعفاءات الشقق وبنسبة 51 بالمئة.
وبلغت قيمة الاعفاءات من تاريخ قرار مجلس الوزراء بتاريخ 20/5/2009 والقاضي بتخفيض الرسوم على الاراضي والشقق وقرار مجلس الوزراء بتاريخ 20/6/2010 الذي نص على إجراء تخفيضات إضافية لتنشيط سوق العقار وحتى اليوم 204 ملايين دينار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: وقف العمل بتخفيض رسوم نقل ملكية العقار نهاية الشهر الحالي   24/3/2011, 05:04

يسلمو على الخبر ام ادم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقف العمل بتخفيض رسوم نقل ملكية العقار نهاية الشهر الحالي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: