اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 تعلم قراءة الكتب الدراسية بكفاءة أعلى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: تعلم قراءة الكتب الدراسية بكفاءة أعلى    22/3/2011, 18:20

الكثير من المواد الدراسية تقدم إلينا بشكل مكتوب. قد يعاني الطلاب من مشاكل بسبب كل من التعقيد وكمية المادة الواجب قراءتها. صمم هذا المنهج لمساعدتك في التعامل مع كلّ من هذه الأمور.




في هذاالمنهج، سوف تتعلّم طريقة الدّراسة التي تساعدك في الحصول على الاستفادة القصوى منكتبك.

يفتح الكثير من الطلبةكتبهم، ويبدءون بقراءتها حتى ينتهون من ذلك (إما بفقدان الرغبة والمتعة أو بالشعوربالنعاس) وهم مقتنعون أن تركيزهم وفهمهم وسرعتهم أسوأ من أي واحد آخر. يجب أن يعرفالطّلبة أن القراءة قد تكون أقسى عمل يقومون به وهم في المدرسة، ولكن هنالك طرقلتحسين الفهم لديك وللدراسة بفاعلية أكثر.
من المهمّ أن تضع فيالاعتبار أن قراءة كتاب مختلفة جدًّا عن قراءة رواية. خذ هذا المنهج لتتعلّماستراتيجية فعالة موثوق فيها، يشار إليها باسم "نظرة مبدئية.. قراءة.. استذكار" ستعلّمك هذه كيف تقرأ بكفاءة أعلى. فلنبدأ الآن.
الخطوةالأولى: نظرة مبدئية
لماذا؟
إذا أعطيت عقلك إطار عامللأفكار والهيكل، ستكون قادرا على فهم وتذكر التفاصيل التي ستقرأها فيما بعد بصورةأفضل.
كيف؟
ألقِ نظرة سريعة (10 دقائق) على الأجزاء الأساسية التالية في كتابك لمعرفة عن ماذا تتحدث وكيفنظّمت:
· العنوان
· معلومات الغطاء الخلفيّةوالأماميّة
· سيرة المؤلّف الشخصية
· تاريخ النّشر
· قائمة المحتويات
· المدخل أو المقدّمة
· الفهرس
· القاموس
قبل قراءة أي فصل ألقِ نظرةعلى:
· العنوان
· المدخل
· العناوين الفرعيّة
· الجمل الأولى لكلّ فقرة (ينبغي أن تعطي الفكرة الرئيسيّة)
· أيّة رسوم بيانيّة،إحصائيات، … الخ
· النتائج أو الملخّصات
ثمّ أجب الأسئلةالتّالية:
· عن ماذا يتحدث بشكلرئيسي؟
· كيف تم تنظيمه؟
· ما مدى صعوبته؟
· كم تقريبا سيستغرق من الوقتللانتهاء من قراءته؟
الخطوةالثانية: القراءة الفعلية
لماذا؟
كونك قارئا نشيطا سيجعلكقادرا على فهم النصوص، ومقاومة الملل، وزيادة الحفظ.
كيف؟
· ضع أهدافا واقعية بالنسبةللوقت ولعدد الصفحات المراد قراءتها.
· قسّم الفصل إلى أقسام صغيرة (نصف صفحة؟ عمود واحد؟)، ثم حاول أن تقرأ الفصل كاملا من غير توقف.
· اسأل نفسك سؤالا قبل كلّفقرة أو قسم، ثمّ ابحث عن إجابته. سوف يبين لك هذا الغرض من قراءتك بوضوح.
· حاول وضع العنوان الفرعيّ أوالجملة الأولى من الفقرة في شكل سؤال، استعمل "من"، "ماذا"، "متى"، أو "كيف" إذااستلزم الأمر ذلك.
· خذ قسطا من الراحة عندماتشعر بأنك غير قادر على التركيز في المادّة بسبب السّرحان، النّعاس، الملل، الجوع، … الخ. بعد راحة قصيرة، يمكنك العودة لقراءتك بطاقة أكبر وانتباه أكثر.
الخطوةالثالثة: الاستذكار
لماذا؟
تظهر الأبحاث أن 40 – 50 % من المادّة المادة المقروءة تنسى في فترة قصيرة جدًّا (15 دقيقة تقريبًا) بعدالقراءة. الاستذكار الفوريّ خطوة أولى ضروريّة نحو الاستمرار بالاحتفاظ بالمادةالمقروءة.
كيف؟
بعد قراءة كلّ قسم صغير منالمادّة، اختر واحد (أو أكثر) من الطرق التّالية:
· تذكّر عقليًّا أو ألقشفهيًّا أهمّ ما قرأت.
· اسأل نفسك أسئلة (ربّما نفسالأسئلة التي وضعتها قبل قراءة القسم) وأجب عليهم بكلماتك الخاصّة.
· ضع خطًّا واكتب ملاحظاتهامشيّة حول الكلمات الرّئيسيّة أو العبارات الهامة في القسم. وضع الخطوط بعدالقراءة أفضل طريقة لتحديد ما هي أهمّ معلومات الواجب تذكرها.
· دوّن ملاحظاتك أو خلاصة ماقرأته بشكل منفصل. يعمل هذا التكنيك غالبًا مع المواد التقنيّة أي التي غالبا ماتحتاج فيها أن تصيغ المعلومات بكلماتك الخاصّة.
· قم بالاستذكار أو المراجعةمع صديق. فما لا تتذكره أنت قد يتذكره هو.
معرفةكتابك
للكتاب ثلاثة أقسامرئيسيّة:
1. المقدمة.
2. الخاتمة.
3. محتوى أو جسم الكتاب.
المقدمة
ما الواجب البحث عنه فيمقدمة الكتاب؟
· العنوان:الدليل الأول عن موضوع الكتاب.
· اسم المؤلّف ومؤهّلاته: لمعرفة أسلوب كتابة وتنظيم هذا الكتاب.
· الناشر وتاريخ النّشر :هذا الأمر مهمّ بخاصّة في كتبكومبيوتر أو الكتب العلمية وذلك بسبب التطوّرات السّريعة والاكتشافات الكثيرةالجديدة في هذه المجالات.
· المقدّمة أوالمدخل:ستجد فيهما معلوماتمفيدة.
· "إلى الطالب" و "إلىالمدرّس":ستجد فيهما معلوماتخاصّة.
· قائمةالمحتويات:اهتم بقراءته لأنهخلاصة الكتاب.
الخاتمة
ما الواجب البحث عنه فيخاتمة الكتاب؟
· القاموس:يبين مصطلحات موضوع الكتاب.
· المراجع:مواد إضافية ذات علاقة بالموضوع.
· الفهرس:محتويات الكتاب مرتبة هجائيا.
· الملحق:يحتوي على أشياء مفيدة مثل جداول، رّسوم بيانيّة،إحصائيات، ملاحظات تفسّر الفقرات، ملخّص، أسئلة الدّراسة مع مفتاح الإجابة.
قد لا تجد كل هذه الأمور فيكتاب واحد، لكن كل بند من هذه البنود سيكون مفيدا لو عرف القارئ بوجوده.
محتوى أوجسم الكتاب
ما الواجب البحث عنه فيمحتوى أو جسم الكتاب عند إلقائك النظرة الأولى عليه؟
· العنوان والعناوينالفرعيّة:اقرأهم أوّلاً لتتكونلديك صورة عامة عن محتويات الفصل.
· بعد ذلك: اذهب لنهاية الفصل لرؤية ما إذا كان هناك ملخّصاله أم لا. إن وجدت الملخص اقرأه فورا.

· الصّورالتوضيحية:الصور، الخرائط،الرّسوم البيانيّة، القوائم، الإحصائيات، الحواشي.
· نمط تنسيقالكتابة:قد تكون الكتابة عريضة،أو مائلة، أو أسفلها خط، أو كل الكلمة بحروف كبيرة، أو أن تكون "استشهادات" بينعلامات التنصيص.
· المفردات:لكلّ موضوع "لغة" خاصّة به. هذه الكلمات غالبا ماتكون مكتوبة بخط عريض. ظلل كلّ كلمة، ابحث عن تعريفها في الفقرة وظلله أيضًا ليعينكعند الدراسة.
· أسئلةالدّراسة:إذا تضمن الفصل هذهالأسئلة اقرأها أولا، ليمكنك البحث عن إجابتها عند قراءتك للفصل.
· اقرأ الفصل:إلى هنا تكون قد ألقيت نظرة مبدئية دقيقة علىالفصل، وهاهو وقت قراءته. مع أن هذه ستكون قراءتك الأولى للفصل، إلا أنها فيالحقيقة تأكيد للمعلومات التي تجمّعت من الخطوات السابقة.
الملخص
اعرف كتابك بالتعوّد علىمحتوياته، وبالاطلاع أولا ثم بقراءة كل فصل. ستكتشف أنك عند قراءتك الأولى لكل فصلأنك تقوم بتأكيد المعلومات المتجمّعة من النظرة المبدئية على الكتاب.
باستعمال طريقة الدّراسةهذه، ستكون قادرا على المحافظة على المزيد من المعلومات لأنّ المادّة مألوفة لديك. وربما تجد درجات امتحانك ارتفعت للأعلى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: تعلم قراءة الكتب الدراسية بكفاءة أعلى    23/3/2011, 00:57

بهاي الايام طلابنا يتململوا من القراءة و الدراسة

اشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: تعلم قراءة الكتب الدراسية بكفاءة أعلى    23/3/2011, 04:09

الاهتمام بقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعلم قراءة الكتب الدراسية بكفاءة أعلى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: مدارس-
انتقل الى: