اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 قمر عملاق يظهر في سماء الاردن مساء اليوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nermeen




مُساهمةموضوع: قمر عملاق يظهر في سماء الاردن مساء اليوم    19/3/2011, 18:47

قمر عملاق يظهر في سماء الاردن مساء اليوم

2011-03-19

قال الفلكي الاردني عماد مجاهد انه وفي حدث فلكي نادر تشهده سماء الاردن مساء السبت والذي لم يحدث منذ أكثر من عشرين عاما سيظهر "القمر العملاق" في سماء المملكة مساء السبت الموافق للتاسع عشر من شهر آذار الجاري، على شكل البدر بعد غروب الشمس مباشرة ليظهر ضخما في السماء بشكل نادر جدا.

ويشرق القمر في سماء المملكة الساعة الخامسة وأربعين دقيقة مساء وسيظهر أضخم من القمر المكتمل المعتاد بنسبة تصل إلى 14 بالمائة وهي ظاهرة لم تحدث منذ سنة 1993م أي أنها تحدث مرة واحدة كل حوالي 18 سنة تقريبا، ويظهر سطح القمر لامع وواضح جدا كما سيكون المع كثيرا من لمعان القمر البدر في الظروف العادية.

ولفت ان سبب زيادة لمعان القمر هو انه سيكون في اقرب نقطة له من الأرض يوم السبت أثناء وجود القمر في الاكتمال -14 ربيع الثاني- بمسافة تصل إلى حوالي 50 ألف كيلو مترا عن الظروف الأخرى، حيث أن بعد القمر عن الأرض يصل إلى حوالي 356 ألفا و 600 كيلو مترا، علما أن ابعد نقطة للقمر عن الأرض تصل إلى حوالي 406 آلاف و 586 كيلو مترا، وهذا يؤدي لظهور قرص القمر أضخم بنسبة تصل إلى حوالي 14 بالمائة عن الحجم المألوف والمع من القمر البدر المألوف أيضا بحوالي 30 بالمائة. إن سبب اقتراب القمر من الأرض هو المدار البيضاوي للقمر حول الأرض، ويكون القمر في ابعد نقطة له عن الأرض كل 28 وبعد 14 يوما يكون القمر في اقرب نقطة له من الأرض، الفارق بينهما يصل إلى حوالي 50 ألف كيلو مترا.

أن لمعان القمر البدر مساء السبت سيكون مميز جدا، وعلى هواة التصوير التقاط الصور النادرة للقمر العملاق، كما يمكن مشاهدة فوهات سطح القمر من خلال المناظير الصغيرة، وسينعم سكان الأردن بليلة منيرة جدا بحيث يشعر الناس وكان الليل قد تحول إلى نهار. إن اقتراب القمر البدر الشديد من الأرض يعمل على زيادة في جاذبية القمر لسطح الأرض، ومن مظاهر قوة الجذب سيظهر المد البحري يوم السبت عاليا جدا ومميزا، وربما يكون اقتراب القمر الشديد من الأرض قد ساعد على حدوث زلزال اليابان بهذه القوة المدمرة والتي أدت إلى حدوث تسونامي لم تشهدها اليابان منذ فترة طويلة، حيث أنني كنت توقعت بحدوث زلزال في شرق آسيا وتحديدا منطقتي اندونيسيا واليابان، وهذا ما حدث بالفعل، لكن وبكل صراحة طلب مني قبل سنوات أن لا أتحدث عن أي زلزال متوقع في العالم قبل حدوثه، وها انذا افعل!!!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: قمر عملاق يظهر في سماء الاردن مساء اليوم    19/3/2011, 18:53

يجدر الاشارة هنا بان اليوم 19-3-2011 القمر سيكون فيما يسموه الفلكيون الحضيض القمري رح يكون بارب مستوياته لللارض .

و الساعة 5 و 40 دقيقة سنرى القمر بوضوح في الاردن .

اشكرك يا غالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قمر عملاق يظهر في سماء الاردن مساء اليوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: