اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 الائتلاف ضد ليبيا يتشكل من اجل تدخل عسكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلمة حق




مُساهمةموضوع: الائتلاف ضد ليبيا يتشكل من اجل تدخل عسكري   19/3/2011, 06:23

الائتلاف ضد ليبيا يتشكل من اجل تدخل عسكري





2011/3/18 الساعة 22:45 بتوقيت مكّة المكرّمة


يعمل الغربيون الجمعة بعد صدور الضوء الاخضر من الامم المتحدة بشان ليبيا على تشكيل ائتلاف بقيادة الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ويضم قطر، فيما لا يزال يتحتم على الحلف الاطلسي تجاوز تحفظات المانيا لتحديد مساهمته.

وتوعد الرئيس الاميركي باراك اوباما بعمليات عسكرية ان لم يمتثل العقيد معمر القذافي لقرار مجلس الامن، مؤكدا مخاوف المجتمع الدولي من ارتكاب الزعيم الليبي فظائع ان لم يوضع له حد.

وقال اوباما "لدينا كل ما يشير الى ان القذافي كان ليرتكب فظائع بحق شعبه لو لم يوضع له حد" مضيفا "كان ليموت الالاف، وتنشأ ازمة انسانية". واشار الرئيس الاميركي الى ان بلاده ستنشر قوات للمساهمة في الحظر الجوي فوق ليبيا، لكنه لم يحدد مدى المشاركة العسكرية الاميركية في اي تحرك.

غير انه اوضح ان بلاده لن تنشر اي قوات برية في ليبيا وان التحرك الاميركي سيتركز على متطلبات حماية المدنيين. وقال اوباما ان القذافي سيواجه "عواقب" وخيمة ان رفض الامتثال لقرار مجلس الامن الدولي الصادر الخميس. واوضح "هذه الشروط ليست موضع تفاوض. ان لم يمتثل القذافي للقرار، سيكون لذلك عواقب وخيمة. وسيتم تطبيق القرار عبر تحرك عسكري".

واعلنت البحرية الاميركية ان الولايات المتحدة ستنشر اعتبارا من الاربعاء حاملة المروحيات باتان وهي سفينة هجوم برمائية يمكنها دعم العمليات العسكرية والانسانية وسفينتي دعم في البحر المتوسط لتحل مكان سفن اخرى وتساهم في التحرك العسكري المرتقب ضد ليبيا.

واعلن اوباما ان وزيرة خارجيته هيلاري كلينتون ستمثل الادارة الاميركية في القمة الدولية المقرر عقدها السبت في باريس لبحث ملف ليبيا حيث سيناقش "تطبيق القرار 1973" الصادر عن مجلس الامن والذي يجيز استخدام القوة في ليبيا.

واعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية فرنسوا باروان صباح الجمعة ان فرنسا التي تصدرت منذ البداية المساعي من اجل استصدار قرار دولي يجيز التدخل في ليبيا، "ستشارك" في الضربات الجوية التي ستجري "سريعا (...) في غضون ساعات".

لكنه لم يحدد "متى وكيف وعلى اي اهداف وباي شكل" ستوجه هذه الضربات.

وحرص على التاكيد على ان هذا التدخل العسكري "ليس احتلالا لارض ليبية" بل "جهاز ذو طبيعة عسكرية من اجل حماية الشعب الليبي والسماح له بتحقيق مطالبه بالحرية وبالتالي سقوط نظام القذافي".

ويتوقع ايضا ان يشارك البريطانيون والاميركيون في العمليات وان يستخدموا قاعدة سيغونيلا في اشبيليا جنوب ايطاليا، على ان يستخدم الفرنسيون قاعدة سولنزارا في جنوب كورسيكا.

واعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون امام البرلمان الجمعة ان القوات البريطانية ستشارك في العمليات العسكرية في ليبيا بارسال طائرات تورنيدو ويوروفايتر التي ستلتحق "خلال الساعات القادمة" بقواعدها.

واعرب المتحدث باسم الحكومة القبرصية ستيفانوس ستيفانو عن عدم اتخاذ اي قرار حتى الساعة حول امكانية استخدام بريطانيا قاعدتها في اكروتيري في قبرص في اطار تحركها العسكري لتطبيق الحظر الجوي فوق ليبيا.

كما اكدت اسبانيا مشاركتها في الائتلاف "بوسائل عسكرية بحرية وجوية" على ما اعلن رئيس وزرائها خوسيه لويس رودريغيث ثاباتيرو.

وابلغت دول اخرى من الحلف الاطلسي بصفة فردية عزمها على الانضمام الى الائتلاف وبينها كندا والنروج والدنمارك وبلجيكا من خلال طائرات نقل ومقاتلات قاذفات من طراز اف-16 او اف-18 وسفن كاسحة للالغام سواء للمشاركة في الغارات او لدعم عملية انسانية.

ومن المتوقع ان تصل ست طائرات كندية سي اف-18 منذ الجمعة للمساهمة في فرض الحظر الجوي فوق ليبيا.

واعربت الدنمارك والنروج عن المشاركة في الائتلاف. وستقدم كوبنهاغن ست طائرات مقاتلة اف-16 وطائرة نقل ترسلها الى صقلية صباح السبت، بحسب وزارة الدفاع، فيما لم تحدد اوسلو مساهمتها.

واعربت الحكومة البلجيكية الجمعة عن استعدادها للمساهمة بطائرات اف-16 وسفن حربية مشيرة الى انها ستحدد اطر مشاركتها "في الساعات المقبلة".

وان كانت جميع هذه الدول اعضاء في الحلف الاطلسي، فان الحلف يبقى منذ اسابيع منقسما حول صوابية التدخل في ليبيا حيث اكتفى الجمعة باتخاذ قرار "بتسريع التخطيط" بحسب مسؤول في الحلف.

وامتنعت المانيا الخميس عن التصويت في مجلس الامن على القرار 1973 الذي قدمته فرنسا وبريطانيا بتاييد اميركي.

من جهتها اعربت تركيا منذ البداية عن معارضتها لاي تدخل اطلسي في الضفة الجنوبية للبحر المتوسط.

كما اعلنت النمسا والمجر وبلغاريا عن امتناعها عن المشاركة في التدخل العسكري في ليبيا، معربة في ان عن تاييدها لقرار مجلس الامن الدولي بحسب وزارات خارجية هذه الدول.

اما فرنسا التي تعارض توسيع منطقة تدخل الحلف الاطلسي الى شمال افريقيا، فقد دعت مرارا الى ائتلاف متطوعين يضم دولا عربية مثل قطر التي اكدت مشاركتها او الامارات العربية المتحدة.

غير ان امين عام الحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن اعلن ان الشروط السياسية الثلاثة لتحرك الحلف المتمثلة في "الحاجة الطارئة (الى تدخل)، والدعم الحازم من المنطقة، والتفويض الواضح من الامم المتحدة" باتت مجتمعة.

وفي مطلق الاحوال، فان الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا تملك معا ما يكفي من طائرات الرادار من نوع اواكس (34 طائرة وسبع واربع طائرات على التوالي) لتنفيذ العملية بدون حاجة الى الطائرات ال17 التي يملكها الحلف والمتمركزة في المانيا.

وينوي الاتحاد الاوروبي تقديم دعم انساني في ليبيا قد ياخذ شكل تدخل عسكري لمساعدة اللاجئين، بحسب الدبلوماسيين الاوروبيين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه




مُساهمةموضوع: رد: الائتلاف ضد ليبيا يتشكل من اجل تدخل عسكري   20/3/2011, 00:53

مواضيعك دائما متالقه وانت مبدعه اشكرك على اختيارك المفضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الائتلاف ضد ليبيا يتشكل من اجل تدخل عسكري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: منوعات عربية-
انتقل الى: