اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 مرآحل الابتعآث لبرنآمج خآدم الحرمين الشريفين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: مرآحل الابتعآث لبرنآمج خآدم الحرمين الشريفين   9/3/2011, 19:52

مقدمة



تواجه الحركة التعليمية في المملكة العربية السعودية الكثير من التحديات في مجال إيجاد الكوادر البشرية المؤهلة لسد حاجة سوق العمل وفق النظم والمعايير العالمية, ولا شك أن قطاع التعليم العالي في المملكة يعتبر لاعباً أساسياً في تغذية الحركة التعليمية, حيث يسعى بكل الإمكانيات التي وفرتها له حكومة خادم الحرمين الشريفين لمنافسة نظرائه في الدول المتقدمة ووضع القواعد المنظمة لتلك المنافسة.

ولا يخفى على أحد أهمية مواكبة التغير الذي طرأ على التعليم العالي في القرن الواحد والعشرين, والتحديات الكثيرة التي يمر بها مثل ازدياد الأصوات المطالبة برفع جودة التعليم واعتماد المعايير الأكاديمية العالمية التي تعمل على رفع مستوى الخريجين وقدرتهم على المنافسة في سوق العمل التي أصبحت في عالمنا اليوم الهم الشاغل للمسئولين عن قطاعات التعليم والتدريب, خصوصاً وإن العالم اصبح عبارة عن قرية صغيرة يمكن التنافس فيها على استقطاب الأيدي العاملة الماهرة والمدربة .

ومن أبرز التحديات التي تواجه البلاد هي المعيار الأكاديمي العالمي، التنافس العالمي، التوسع في الجامعات السعودية، وكذلك ازدياد أعداد الخريجين و الحاجة الماسة للخريجين من حملة الدراسات العليا.




التعريف بالبرنامج


يقوم برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي بابتعاث الطلاب والطالبات السعوديين إلى أفضل الجامعات العالمية في مختلف دول العالم لمواصلة دراساتهم في مراحل التعليم التالية:
1- مرحلة البكالوريوس.
2- مرحلة الماجستير.
3- مرحلة الدكتوراة.
4- مرحلة الزمالة الطبية.
وقد تم تحديد التخصصات المطلوبة وأعداد المبتعثين بناءاً على حاجة الوزارات والمؤسسات الوطنية والقطاع الحاص بما يتوافق مع سوق العمل واحتياجات المناطق والمحافظات والجامعات والمدن الصناعية، حيث يهتم البرنامج بتأهيل الشباب السعودي للقيام بدوره في التنمية في مختلف المجالات في القطاعين العام والخاص.
الرسالة :
تنمية وإعداد الموارد البشرية السعودية وتأهيلها بشكل فاعل لكي تصبح منافساً عالمياً في سوق العمل ومجالات البحث العلمي ورافداً أساسياً في دعم الجامعات السعودية والقطاعين الحكومي والأهلي بالكفاءات المتميزة.




تخصصات الأبتعاث



يوفر برنامج خادم الحرمين الشريفين لأبناء المملكة العربية السعودية فرصة الابتعاث في عدة تخصصات علمية تحتاجها معظم القطاعات الحكومية والأهلية, وهي على النحو التالي:
• الطب، طب الأسنان، الزمالة.
• الصيدلة.
• التمريض.
• العلوم الطبيه: الأشعة، المختبرات الطبية، التقنية الطبية والعلاج الطبيعي .
• العلوم الصحية :التغذية ، السجلات والملفات
• الهندسة : المدنية، المعمارية، الكهربائية، الميكانيكية، الصناعية، الكيميائية، البيئية، الاتصالات والآلات والمعدات الثقيلة.
• الحاسب الآلي : هندسة الحاسب، علوم الحاسب، الشبكات ... الخ .
• العلوم الأساسية : الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء.
• تخصصات أخرى : القانون ، المحاسبة ، التجارة الالكترونية ، التمويل ، التأمين والتسويق .




شروط الابتعاث


أولاً: مرحلة الدراسات العليا:

1-ألا يقل المعدل لمرحلة البكالوريوس عن (2.75) من (4) أو (3.75) من (5) أو 80%.
2-ألا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة البكالوريوس خمس سنوات.
3- أن لا يزيد عمر المتقدم على 27 سنة بالنسبة لمرحلة الماجستير, وأن لايزيد عمره عن 30 سنة بالنسبة لمرحلة الدكتوراة.
3-إذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة علمية من خارج المملكة يشترط أن تكون الشهادة قد تمت معادلتها من وزارة التعليم العالي قبل التقديم على البرنامج.

ثانياً: مرحلة الزمالة الطبية:

1-الحصول على قبول من إحدى المؤسسات المتميزة الموصى بها من الوزارة لمرحلة الزمالة.
2- إذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة علمية من خارج المملكة يشترط أن تتم معادلتها من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية قبل التقديم على البرنامج.
3-أن يكون المتقدم قد أنهى فترة الامتياز.

ثالثاً: مرحلة الدبلوم:

1-الحصول على دبلوم في ذات التخصص من الجامعات السعودية، أو إحدى كليات المجتمع، أو برامج خدمة المجتمع, أو كليات التقنية،أو معهد الإدارة,أو كليات الهيئة الملكية بالجبيل و ينبع , أو ما يعادلها من مؤسسات التعليم العالي الحكومية بتقدير لا يقل عن (4.5 من 5، أو 3.5 من 4، أو 90%).
2- ألا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة الدبلوم أكثر من 4 سنوات.
3- أن لا يزيد عمر المتقدم على 24 سنة.

رابعاً: مرحلة البكالوريوس:

1-ألا تقل نسبة الثانوية العامة عن 90%.
2-أداء اختبار القدرات العامة على ألا تقل الدرجة عن 70 %.
3-أداء الاختبار التحصيلي، على ألا تقل درجة الاختبار التحصيلي عن 77% بالنسبة للطلاب الذين يرغبون في دراسة الطب والعلوم الطبية .
4-ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة الثانوية العامة أكثر من ثلاث سنوات.
5- أن لا يزيد عمر المتقدم على 22 سنة.

الشروط العامة للابتعاث:

1-أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
2-ألا يكون المتقدم شاغلاً لوظيفة حكومية.
3-يجب أن تتم الدراسة بالانتظام والتفرغ والإقامة في بلد الدراسة، وأن ينتظم الطالب بالدراسة انتظاماً كلياً.










آلية عمل البرنامج


أولا: التسجيل:


تقوم وكالة الوزارة لشئون البعثات بالإعلان عن موعد بدء التسجيل في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في الصحف المحلية وموقع الوزارة على شبكة الانترنت, حيث تتم عملية التسجيل لجميع الطلاب والطالبات في البرنامج عن طريق الرابط المخصص للتسجيل عبر شبكة الانترنت, حيث صممت استمارة لإدخال بيانات الطالب أو الطالبة (يخضع تصميم الاستمارة للمقاييس العالمية المستجدة) تشتمل على البيانات التالية:
1- البيانات الأساسية وتشمل: رقم بطاقة الأحوال, سنة التخرج, المعدل أو النسبة المئوية وفقاً لوثيقة التخرج, البريد الالكتروني.
2- البيانات الشخصية وتشمل: الاسم بالأحرف العربية واللاتينية, العنوان البريدي, رقم جواز السفر وتاريخ إصداره, تاريخ الميلاد, أسم المرافق, صلة القرابة.
3- بيانات الاتصال وتشمل: عنوان السكن, رقم الهاتف المنزلي, رقم الهاتف المحمول, رقم هاتف خارج البلاد إن وجد, رقم أحد الأقارب.
4- البيانات الأكاديمية وتشمل: اسم الجامعة, اسم الكلية, التخصص, توفر معادلة للشهادة الحاصل عليها الطالب من الخارج.
5- بيانات البعثة وتشمل: خيارات لثلاث دول يرغبها الطالب للبعثة, تعهد في حالة عدم تحقيق الرغبات الثلاث, التخصص المطلوب للبعثة.
بعد أن يدخل الطالب أو الطالبة جميع البيانات المطلوبة يعطى رقم طلب ورقماً سرياً من أجل متابعة طلبه من خلال الرابط المخصص لمرحلة البرنامج عبر شبكة الانترنت, والمستجدات التي طرأت عليه .

ثانياً: القبول:


تتم عملية القبول بعد أن يتم التسجيل آلياً من خلال الرابط المخصص للتسجيل في البرنامج وفقاً للخطوات التالية :
1. تقوم إدارة البرنامج بتدقيق الأوراق الثبوتية والأكاديمية لجميع الطلاب والطالبات الذين أدخلوا بياناتهم، ويتم الاتصال بكل منهم من خلال رسائل ( SMS) على الجوال الخاص بالمتقدم لإشعاره بالمكان المحدد لتسليم وثائقه، حيث يتم استقبال جميع المتقدمين في ستة مراكز في مختلف مناطق المملكة ( الرياض، جدة، الدمام، المدينة المنورة, القصيم وأبها) .
2. بعد استلام الملفات والوثائق تقوم إدارة البرنامج بعمل الأرشفة الالكترونية لتلك الملفات وتحويلها إلى ملفات ( PDF ).
3. بعد استلام الملفات تتم عملية الفرز الآلي لمن توفرت فيه شروط الابتعاث ومن ثم يتم إعلان النتائج للطلاب المرشحين نهائياً للابتعاث في الصحف المحلية وعلى موقع الوزارة.
4. تقوم إدارة البرنامج بإرسال ملفات المرشحين المؤرشفة الكترونياً على أقراص (DVD) حسب دولة الابتعاث إلى الملحقيات الثقافية السعودية والبعض الآخر منها إلى الجامعات مباشرة في مختلف دول العالم للحصول على قبولات أكاديمية للمرشحين.

ثالثا : ملتقى المبتعثين :


حرصاً من وزارة التعليم العالي ممثلة في الإدارة العامة للبعثات يقوم البرنامج بعمل ملتقى سنوي للطلاب المقبولين لكي يتم تزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة التي تساعدهم على مواجهة مشكلات الحياة اليومية في دول الابتعاث .
حيث حرصت الوزارة أن تقدم في الملتقى سلسلة من المحاضرات والندوات التي يمكن فيها تزويد الطالب بالمعلومات التالية :
 معلومات عن نظام الابتعاث وما للمبتعث من حقوق وما عليه من واجبات .
 معلومات عن بلاد الابتعاث ، قوانينه ، عاداته الاجتماعية ، نظامه الدراسي و الأكاديمي ونظامه الطبي ، والسكني .
 معلومات معرفية : عن التهيئة النفسية والاجتماعية ، تطوير الذات إضافة إلى المحاضرات الدينية والتوعوية .
يقوم بتقديم هذه المحاضرات نخبة من المختصين في تلك المجالات وخريجين سعوديين من بلدان الابتعاث بمشاركة أعضاء من سفارات بلدان الابتعاث ويتم أيضاً استقطاب شخصيات قيادية ودينية في المجتمع للمساهمة في تقديم ما لديهم من خبرات وتجارب لأبنائهم الطلاب. وفي نهاية الملتقى يتم توزيع القبولات الأكاديمية على المرشحين للبدء في إجراءات الحصول على التأشيرات الدراسية من سفارات الدول المبتعثين إليها.

رابعا: إجراءات إصدار قرار الابتعاث:


1- يتقدم المرشح للبعثة إلى إدارة البرنامج بعد اكتمال جميع مسوغات الابتعاث للبرنامج بما في ذلك قبول الجامعة وتأشيرة البلد المبتعث إليه والتاكد من صحة المعدل وسنة التخرج لكي يتم إصدار قرار الابتعاث.
2- يصدر قرار إبتعاثه ومن ثم يحصل على أمر الإركاب وتذكرة السفر في نفس المكان في مبنى وكالة الوزارة لشؤون البعثات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam




مُساهمةموضوع: رد: مرآحل الابتعآث لبرنآمج خآدم الحرمين الشريفين   9/3/2011, 19:53

الاجراءات بعد القبول النهائي اتمنى الكل يرتب امورهـ من بداية التقديم ..





تعريف بمرحلة التدقيق:

هي مرحلة تدقيق وثائق ومعلومات المتقدمين للابتعاث لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ، إذ تعمل هذه المرحلة على التأكد من صحة البيانات والمعلومات ومطابقة أصول الوثائق بالصور المطلوبة من المتقدم، والتأكد من أنها مطابقة لما تم إدخاله في الحاسب عن طريق الانترنت خلال الفترة ، لتتولى الوزارة إدخالها بالماسح الضوئي على الحاسب الآلي ثم إرسالها للجامعات الأجنبية للحصول على قبول للدراسة فيها ، لذلك يلزم على المتقدم زيارة مقار تدقيق الوثائق المحددة والقريبة منه بعد استلامه موعداً للمراجعة عن طريق رسالة جوال أو بريد الالكتروني مصطحباً ما يثبت صحة معلوماته وبياناته.


-------------------------------------------

الوثائق المطلوبة


للمتقدمين لمرحلة البكالوريوس:

1. استمارة التسجيل للترشيح في الموقع الالكتروني للوزارة موقعة من المتقدم.
2. صورة واضحة من وثيقة الهوية الوطنية ( الهوية، أو دفتر العائلة ).
3. صورة واضحة من جواز السفر ساري المفعول.
4. تعبئة ثم طباعة نموذج طلب الالتحاق بالجامعة والتوقيع عليه،مع مراعاة عدم كتابة ذلك باليد، وفي حالة كتابة ذلك باليد يرد الطلب ( باستثناء التوقيع ) ، وتعد وثائقك ناقصة ، مع الأخذ بالاعتبار أن نموذج طلب الالتحاق موجود على موقع وزارة التعليم العالي ضمن نماذج إدارة البعثات (رقم 11).
5. صورة واضحة طبق الأصل من شهادة الثانوية العامة مع صورة قرار معادلة الشهادة إذا كانت صادرة من الخارج.
6. صورة من شهادة القدرات العامة.
7. صورة من شهادة الاختبار التحصيلي.
8. صورة مترجمة واضحة ( باللغة الإنجليزية ) طبق الأصل من شهادة الثانوية العامة وصورة قرار معادلتها إذا كانت صادرة من الخارج.
9. صورة من شهادة حسن السيرة والسلوك.
10. إقرار ولي أمر الطالبة( خاص بالنساء ).



المتقدمين لمرحلة الدراسات العليا والزمالة الطبية:

1. استمارة التسجيل في الموقع الالكتروني للوزارة موقعة من المتقدم.
2. صورة واضحة من وثيقة الهوية الوطنية ( الهوية، أو دفتر العائلة ).
3. صورة واضحة من جواز السفر ساري المفعول، مع الأصل للمطابقة.
4. تعبئة ثم طباعة نموذج طلب الالتحاق بالجامعة والتوقيع علية،مع مراعاة عدم كتابة ذلك باليد، وفي حالة كتابة ذلك باليد يرد الطلب ( باستثناء التوقيع ) ، وتعد وثائقك ناقصة ، مع الأخذ بالاعتبار أن نموذج طلب الالتحاق موجود على موقع وزارة التعليم العالي ضمن نماذج إدارة البعثات (رقم 11)
5. صورة واضحة و مصدقة و مترجمة باللغة الإنجليزية من الشهادة للمرحلة العلمية ( أو خطاب إفادة بالتخرج لخريجي هذا العام ) التي تسبق المرحلة المطلوب دراستها وصورة قرار معادلتها إذا كانت صادرة من الخارج.
6. صورة مصدقة للسجل الأكاديمي ( كشف الدرجات ) باللغة الإنجليزية.
7. ثلاث توصيات باللغة الإنجليزية من أعضاء هيئة التدريس اللذين قاموا بتدريس الطالب خلال مرحلة البكالوريوس أو الماجستير موجهة ( إلى من يهمه الأمر ).
8. صورة شهادة إنهاء فترة الامتياز (خاصة بالزمالة الطبية).
9. إقرار ولي أمر الطالبة(خاص بالنساء).


-------------------------------------------

شروط الوثائق المستلمة:


1. يجب إحضار أصول الوثائق لمطابقتها على الصور ، وعلى المتقدم التأكد من اصطحابها معه عند الخروج من مقر التدقيق.
2. يجب أن تكون جميع المستندات والوثائق المصورة على أوراق حجم (A4).
3. يجب أن يكون تصوير الوثائق بدقة واضحة.
4. يمنع تدبيس الأرواق والوثائق أياً كان مصدرها، ليمكن تصويرها عبر الماسح الضوئي.

-------------------------------------------

تنبيهات عامة :



1. على المتقدم الحضور في الموعد المحدد له بالحضور الذي حصل علية عبر البريد الإلكتروني ورسالة الجوال.
2. يمكن لأولياء أمور المتقدمات الحضور إلى مراكز الدقيق، وتقديم الأوراق نيابة عنهن.
3. على المتقدم إكمال الوثائق قبل الحضور إلى مقار التسجيل ليتمكن لجان التدقيق من سرعة إنهاء إجراءاته.
4. على المتقدم التأكد من تاريخ صلاحية الهوية الوطنية وجواز السفر.
5. على المتقدم ترتيب الوثائق بشكل تسلسلي وفق التسلسل الموجود في بند الوثائق المطلوبة.

-------------------------------------------

النماذج المطلوبة:


- نموذج إقرار ولي أمر الطالبة

- نموذج طلب التحاق بالجامعة

-------------------------------------------


-------------------------------------------

هذا وبالله التوفيق ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرآحل الابتعآث لبرنآمج خآدم الحرمين الشريفين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: مدارس-
انتقل الى: