اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 وزارة العمل السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KLIM




مُساهمةموضوع: وزارة العمل السعودية    7/3/2011, 23:02

وزارة العمل السعودية


اضغط هنا



موقع وزارة العمل السعودية



وزارة العمل تدرس تحديد 4 آلاف ريال كحد أدنى لأجور السعوديين
الرياض - خالد الشايع


كشفت مصادر داخل وزارة العمل السعودية للعربية.نت عن توجه الوزارة لتحديد حد أدنى للأجور في القطاع الخاص، معتبرة أن هذا الأمر بات من الأمور المهمة.. وأن هناك دراسات ستجري لتحديد قيمة هذا الحد.

وتتفق هذه التأكيدات مع تصريحات سابقة لوزير العمل السعودي عادل فقيه ألمح فيها أن وزارته تطمح إلى توفير 3 ملايين وظيفة في سوق العمل بالسعودية ذات رواتب مرتفعة، وأنها تسعى لأن يكون الحد الأدنى للراتب 4 آلاف ريال، كاشفا إلى أن معدل البطالة في المملكة بلغ 10% خلال العام الماضي 2010.
حد أدنى للأجر

وقال في كلمة سابقة أمام منتدى التنافسية الدولي أن هناك تحدياً كبيراً يتمثل في أن عدد العاملين والمهيئين حالياً لسوق العمل يبلغ 4.5 ملايين، وفي عام 2030 من المتوقع أن يصل عدد العاملين إلى 10 ملايين عامل، وبالتالي سيكون هناك تحديان: الأول يتمثل بالزيادة الكبيرة في عدد السكان، إضافة إلى الأعداد المتزايدة في سوق العمل.

وأشار إلى أنه يجب أخذ الخطوات اللازمة لمواجهة تحديات سوق العمل، لأنه من المتوقع انخفاض الرواتب في القطاع الخاص في ظل وجود ما يقارب من 10 ملايين مقيم "غير سعودي" يعملون في المملكة.

وقال إنه "يجب السعي لتغيير نموذج التوظيف بالرفع من مستوى الأجور للوظائف ذات رواتب الـ(1500 ريال)، وزيادة طبيعة الاستثمارات التي تولّد وظائف بديلة ذات أجر أعلى، وتولد في نفس الوقت وظائف للسعوديين".

وشدد إلى أنه للتأكد من زيادة الرواتب "لا بد من تطوير كفاءة الموظفين من خلال التعليم والتدريب الأمثل، واستخدام الأساليب الإدارية الأفضل".

يعتبر عدد من المحللين الاقتصادين والخبراء الماليين أن مثل هذه الخطوة ضرورية لمحاربة تراجع مستوى راوتب موظفي القطاع الخاص التي تتراوح في الغالب مابين 1200 و2500 ريال للموظف.

ويؤكد المحلل المالي محمد السويلم في حديثه للعربية.نت أنه لابد من البدء في إعداد دراسات خاصة ومعمقة لتحديد الحد الأدنى للأجور.

ويقول: "هناك نوعان من العمالة؛ العمالة العادية، والعمالة الوظيفية. وفي تصوري أن الوضع في السعودية مختلف نوعا ما، فهناك موظفون سعوديون وغير سعوديين.. ولكن من المهم وضع حد أدني للأجور، وإن كان لايمكن تحديد هذا الحد الأدني من الأجور إلا بعد دراسة مستفيضة تحدد لكل قطاع من القطاع راتبه الأدنى".

ويشدد على أن من المهم الاعتناء بدراسات السوق لتحديد الأجور.. ويقول: "يختلف الوضع لدينا عن بقية العالم، لأنه في بقية الدول يتم تحديد الأجر بالساعة، ولكن هذا الأمر غير موجود لدينا، لأن العمل يتم بالشهر وليس أسبوعيا.. وحتى في أمريكا يختلف الحد الأدنى من ولاية لأخرى، ويكون محددا بالساعة، ولكن هذا لا يعني أنه يصعب تحديد حد أدنى للعامل شهريا، فهو ممكن ولكن بعد دراسات معينة".
إلزام الشركات

ويتابع: "لا يوجد ما يمنع من إجراء مثل تلك الدراسات.. فمكتب العمل يمكن أن يقوم بهذه الدراسة، ويحدد الحد الأدنى للأجور، وطرحت بعض المكاتب الخاصة فكرة القيام بتلك الدراسات، فهذا أمر ليس صعبا حتى أنه يمكن تحديد حد أدنى لكل قطاع من القطاعات المختلفة، ولكنها تحتاج لإحصائيات معينة لا أعتقد أن توفُرها أمر صعب".

ومن جهته يرى مدير عام الإبداع للتدريب والتقنية، والمحلل الاقتصادي خالد الشليل أن الشركات الكبيرة والمتوسطة والتي يزيد ربحها السنوي عن 5 ملايين ريال، هي التي يجب أن يحدد فيها الأجر الأدنى دون الشركات الصغيرة حتى لا تتأثر أسعار السلع جراء ارتفاع التكلفة.

ويقول في حديثه للعربية.نت : "فرض الحد الأدنى سيؤثر على أسعار السلع.. فكل تاجر لديه منتج معين هو يربط قيمة السلعة بمصاريفه، وعندما ترتفع مصاريف الأجور فسوف يعوض هذا الارتفاع برفع سعر السلعة ذاتها.. وإن لم يفعل ذلك سوف يدخل في طور الخسارة ".

ويعتبر أن التسرع في فرض هذا الحد سيكون خطأ، وأيضا عدم فرضه سيكون خطأ.. ويضيف: "المهم الآن تقنين الحد الأدنى للأجور، بحيث يكون مقصورا على الشركات المتوسطة والكبرى التي لن تتأثر من هذا الفرض، أما الشركات الصغرى التي تقل أرباحها السنوية عن خمس ملايين ريال، فعلى الأقل يكون هناك التزام أدبي من قبل جهات العمل بأن لا تقل رواتب موظفيها عن الشركات الأخرى، وأن تلزم الشركات بوضع سلم للرواتب، وأن يطبق كي يعرف كل موظف ماذا سيكون راتبه بعد خمس سنوات مثلا".

ويتابع: "أي قرار اقتصادي لابد من دراسته بشكل دقيق، فرفع قيمة أي منتج ستترتب عليه سلسة من التضخمات الاقتصادية بشكل سلبي.. ولكن فكرة الالتزام الأدبي ومعايير التوظيف للسعودي، وارتباط معايير الزيادة بمقدار الابتكار وزيادة الانتاجية هذا هو الحق والعدل لكل الطرفين".
خطوة قانونية

ويؤكد المحلل المالي المعروف حسن أمين الشقطي أنه لا توجد اتفاقيات دولية تمنع السعودية من تحديد أجور مواطنيها دون بقية العاملين فيها، معتبرا أن هذا حق من حقوق الدول.. ويؤكد في حديثة للعربية.نت على أن العائق الأكبر هو أن الحد الأدنى إذا روعي فيه أن يكون كافيا للمواطنين فسيكون مرتفعا.

ويقول: "لا يوجد مايمنع نظاميا من وضع حد أدنى للأجور للسعودين دون الأجانب".. ويتابع: "الوضع محرج بالنسبة للسعودين، فالحد الأدنى المقنع للأجور سيكون مرتفعا.. وهذا ما سيحرج الجهات الرسمية". ويضيف: "السبب هو هذا الإحراج وليس الاتفاقات الدولية.. ولو افترضنا أنهم يقترحون مبلغ 3000 ريال، فهو مبلغ ليس مرضيا في ضل التضخم الاقتصادي الكبير الذي تعاني منه السعودية.. وبالتالي الحد الأدنى المناسب لحياة كريمة سيكون أعلى".

ويشدد على أن اتخاذ هذا الإجراء بات ضروريا في الوقت الحالي ويضيف: "هذا الأمر بات من الضروريات.. في ظل البيئة المحيطة بالسعودية، فالكل ينادي بهذا الحد الأدنى للأجور لوضع حد للفقر المنتشر، والحفاظ على سقف أدنى للحياة الكريمة .. فهو مطلب جوهري وليس كمالي، ومطلب أساسي لكل فرد ومواطن".

كان الحديث عن تحديد الحد الأدنى للأجور، حديث ساخن في السوق السعودية، وهو أمر قد يدفع وزارة العمل إلى الإسراع به، خاصة مع ازدياد عدد الشركات التي تدفع أجورا يراها الاقتصاديون لاتكفي لتكوين أسرة، وربما لاتكفي لتعيل الموظف لوحده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: وزارة العمل السعودية    7/3/2011, 23:07

مكتب العمل في وزارة العمل السعودية


الرياض / أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل حطاب العنزي بأن القرار الملكي القاضي بصرف إعانة للعاطلين عن العمل يشمل الذكور والإناث دون أي استثناء حسب ما ورد في الأمر السامي الكريم.

ووفقا لصحيفة "الرياض" لم يستثن القرار أحد سواء كانت امرأة متزوجة أو خريجة عاطلة عن العمل، مؤكدا في الوقت نفسه بأن القرار واضح وصريح ولم يستثن المرأة السعودية، موضحاً اتخاذ نفس الخطوات التي تتخذ في حق الشباب العاطلين عن العمل.

وأضاف العنزي بأنه نظراً لحالة الازدحام الكبيرة التي تشهدها بعض مكاتب العمل بغرض تقديم الطلبات للحصول على إعانة الباحثين عن عمل، فإن وزارة العمل تود أن توضح أن مكاتب العمل في المملكة ليست مخوّلة بتلقي الطلبات الخاصة بالإعانة.

وناشد المتحدث الرسمي باسم الوزارة الجميع عدم التزاحم على مكاتب العمل، حيث إن التقديم على الإعانة سيكون آلياً من خلال موقع إلكتروني سيتم إطلاقة خلال أسبوعين من الآن كما أكد على ذلك معالي وزير العمل، ومضيفاً أن موقع الوزارة الحالي لن يستقبل هذه الطلبات، وإنما سيكون هناك موقع خاص سيتم إطلاقه قريباً، يتم من خلاله التسجيل وتلقي طلبات إعانة الباحثين عن العمل، وسيكون الموقع الجديد مؤهلاً لاستقبال طلبات الأعداد الكبيرة من الباحثين عن العمل وفق بيانات مطلوبة منهم ستوفر للوزارة قاعدة دقيقة لحصر أعداد الباحثين وتحديث بياناتهم ومؤهلاتهم.

وأهاب بالباحثين عن العمل ضرورة توخي الحيطة والحذر مما يطلق من شائعات، مؤكداً على ضرورة استقاء المعلومة الصحيحة من مصادرها، خاصة ما يصدر بشكل مباشر عن الوزارة أو عبر موقعها الإلكتروني، وأن الوزارة حريصة على إيصال ونشر كل جديد لديها في وسائل الإعلام المختلفة، لكي تتاح المعلومة الصحيحة للجميع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: وزارة العمل السعودية    13/9/2011, 22:56

وزارة العمل السعودية





موقع وزارة العمل السعودية


وزارة العمل السعودية





موقع وزارة العمل السعودية


وزارة العمل السعودية





موقع وزارة العمل السعودية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: وزارة العمل السعودية    19/9/2011, 03:40

مكتب العمل في وزارة العمل السعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وزارة العمل السعودية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: