اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 ملحمة "جنغقر" لقومية منغوليا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: ملحمة "جنغقر" لقومية منغوليا    3/3/2011, 00:18



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تُعتبر ملحمة جنغقر لقومية منغوليا وملحمتي "قصار" لقومية التبت و"مناس" لقومية قرغيز الملحمات البطولية العظمى الثلاث بالصين، وتم إدراجها الى الدفعة الأولى من التراث الثقافي غير المادي الوطني الصيني. وظلت ملحمة جنغقر معروفة لدى الجميع بالنسبة لأبناء قومية منغوليا. وخلال آلاف السنين تم توارثها على ألسن الفنانين الشعبيين حتى الآن. ولنذهب اليوم الى مروج خبوكسار للتعرف على منبع ملحمة جنغقر.

عاش أبناء قومية منغوليا على مروج خبوكسار خلال القرون الماضية. وسمع كل من أبناء قومية منغوليا عن ملحمة جنغقر، ولكن لا أحد يقدر على أداء ملحمة جنغقر كلها الا شخص واحد، ألا وهو جيا جوناي.

زرنا المسن جيا جوناي الفنان من الجيل السابع لأداء ملحمة جنغقر. إن فناء منزله صغير، بل نظيف جدا. واستقبلتنا إمرأة من قومية منغوليا عند الباب. ولسوء الحظ فإن السيد جيا جوناي ذهب الى الجبال مؤخرا. ولكننا قابلنا حفيده كانولو. يبلغ عمركالونو أحد عشر عاما، ويدرس في السنة الابتدائية السادسة بالمحافظة.

وأوضح كانولو أنه بدأ تعلم أداء ملحمة جنغقر من جدّه وهو في السادسة من العمر. وحاليا يستطيع أداء قطعتين أو ثلاث قطع منها. أما شقيقه الأكبر كرباين الذي يدرس في الجامعة الآن فيستطيع أداء هذه الملحمة والعزف على القيثار.

أخبرنا كانولو أنه الوحيد الذي يستطيع أداء ملحمة جنغقر من بين التلاميذ الخمسين في فصله. ورغم أنه يتمكن من أداء قطعتين فقط، لكنه مسرور وفخور جدا بذلك. يُعجب كانولو بجدّه كثيرا لأن جدّه يقدر على أداء جميع القطع الـ45 لملحمة جنغقر. ويتمنى كانولو أن يقدر على أداء قطع أكثر من ملحمة جنغقر مثل جدّه وشقيقيه.

بعد مغادرة منزل جيا جوناي بدأنا نهتم بمنبع ثقافة جنغقر وتطورها. من هو جنغقر؟ لماذا ظهرت ثقافة جنغقر في منطقة خبوكسار بشينجيانغ؟ ولماذا كان عدد الفنانين القادرين على أداء ملحمة جنغقر ضئيلا جدا رغم أنها ظلت شائعة؟

وبخصوص منبع ثقافة جنغقر أخبرنا السيد تشانغ ون تشيانغ أمين محافظة خبوكسار الذاتية الحكم لقومية منغوليا قائلا:

" ظهرت ثقافة جنغقر بعد القرن الخامس عشر. وكان أبناء قبيلة تورخوت مبدعين في ثقافة جنغقر. وبعد البحوث وجدنا أن ثقافة جنغقر ظهرت أولا في المنطقة بين جبال آلتاي وجمهورية كارميا بروسيا. وفي عام 2005 أقيم في محافظة خبوكسار مهرجان جنغقر الثقافي الدولي، حيث حضره خبراء من 16 دولة بالعالم فضلا عن الخبراء الصينيين داخل بلادنا. قمنا ببحوث دقيقة من مختلف الجوانب حول ثقافة جنغقر، وأخيرا توصلنا الى أن منبع ثقافة جنغقر هو محافظة خبوكسار بشينجيانغ."

وأضاف تشانغ ون تشيانغ أن جنغقر ملحمة بطولية طويلة وحققت نتائج مرموقة في رسم الشخصيات. مثلا حكت الملحمة الأيام الصعبة في طفولة جنغقر ونشأته ووصفته بأنه مؤسس دولة وبطل حكيم وشجاع واستطاع أن يجد تقديرا وإعجابا من قبل عامة الجماهير.

رغم أن ملحمة جنغقر شائعة ومعروفة لدى عامة أبناء قومية منغوليا، ولكن لماذا كان عدد الفنانين لأدائها ضئيلا جدا؟ قال الصحفي بايين من قومية منغوليا الذي يعمل في محطة التلفزيون بخبوكسار إن دراسة أداء ملحمة جنغقر صعبة جدا، إذ إن ملحمة جنغقر تبلغ كلها حوالي مئات آلاف المقاطع الصينية، وظلت محفوظة حتى الآن ومتناقلة على ألسن الفنانين. وفي الوقت الحالي فقط يستطيع المسن جيا جوناي أداء ملحمة جنغقر كلها ب45 فصل. وبمساعدة السيد بايين، وجد مراسلنا معلومات صوتية عن المسن جيا جوناي في نهاية المطاف.

"أعيش على المروج طوال حياتي، هذا نهر خبوكووتاو، أظل أرعى المواشي هنا وأؤدي ملحمة جنغقر. لماذا أحب ملحمة جنغقر؟ لأنني أحب الأبطال في هذه الملحمة. حيث قاموا بنضالات صعبة للدفاع عن أراضيهم، أعجب ببطولاتهم. إن قومية منغوليا قومية مجتهدة وشجاعة وطيبة على ظهور الحصين والجمال، إن جنغقر بطل في القصص، وأريد نشر بطولته الى الأبد."

يبلغ المسن جيا جوناي 85 سنة من العمر، وأخبرنا حفيده الصغير بأن جدّه لن يؤدي ملحمة جنغقر في المستقبل، لأنه سيوظف معظم أوقاته لتعليم التلاميذ أداء ملحمة جنغقر.

إن أحبّ تلميذ للمسن جيا جوناي هو حفيده الأكبر نيما. وأكبر أمنية للمسن أن يقدر نيما على أداء هذه الملحمة كلها.

"إن جدّي فنان مشهور لأداء ملحمة جنغقر، والآن يعلمني أداء هذه الملحمة، وأنا مجتهد في دراستها لأنها تراث ثقافي نفيس لقوميتنا. ما إن وجدت وقتا فارغا حتى اجتهدت في دراسة أداء هذه الملحمة لتقديم مساهمة في توريث قضية جدّي وقوميتنا."

إن مروج خبوكسار كانت نقطة انطلاق لانتقال أبناء قومية منغوليا الى الغرب والمحطة الأخيرة لعودتهم الى الشرق، كما كانت مكان ظهور الملحمة البطولية جنغقر. نتمنى أن يتمكن عدد أكبر من الناس من أداء ملحمة جنغقر لتنتشر هذه الألحان الجميلة على هذه المروج الى الأبد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مثنى سيف




مُساهمةموضوع: رد: ملحمة "جنغقر" لقومية منغوليا    3/3/2011, 00:21

الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: ملحمة "جنغقر" لقومية منغوليا    3/3/2011, 04:47

يعافي قلبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملحمة "جنغقر" لقومية منغوليا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: مكتبة اربد-
انتقل الى: