اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 مدينة الزاوية في ليبيا , معلومات عن الزاوية , تاريخ الزاوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: مدينة الزاوية في ليبيا , معلومات عن الزاوية , تاريخ الزاوية    24/2/2011, 23:10

مدينة الزاوية
بوابة:ليبيا
بوابة ليبيا

تقع في شمال غرب ليبيا غرب العاصمة طرابلس بحوالي 48 كم، على خط طول 12.72 شرقا وعلى خط عرض 32.75 شمالا، تطل على البحر المتوسط. ويحدها غربا مدينة صرمان وشرقا قرية صياد ومن الجنوب سلسلة جبال نفوسة، إداريا تتبع شعبية الزاوية

نبذة

تعرف رسميا باسم الزاوية الغربية لتميزيها عن الزاوية البيضاء(مدينة البيضاء)شرق ليبيا. جغرافيا تقع في شمال غرب ليبيا على خط طول 12.72 شرقا وعلى خط عرض 32.75 شمالا يحدها غربا مدينة صرمان وشرقا مدينة جنزور ويحدها جنوبا سلسلة جبال نفوسة كانت الزاوية مقر قيادة الجمهورية الطرابلسية أول جمهورية دستورية في الوطن العربى والعالم الثالث. تنقسم الي عدة مناطق وقرى أهمها : الزاوية المركز، بحر السماح، الزاوية الجنوبية، الحارة وتعرف رسميا بالزاوية القديمة، قمودة وتعرف رسميا بالزاوية الجديدة، بئر الغنم، بئر ترفاس، بئر معمر، جودائم ,الطويبية، الحرشة، الصابرية ,أبوعيسى، المطرد. ويتوسط المدينة الميدان وتعرف المنطقة التي يقع في نطاقهابالسوق من اهم شوراعها شارع عمر المختار وشارع جمال عبد الناصر وشارع الولاني حيث تقع أغلب المحال التجارية بالأضافة الي بعض المعاهد والمدارس والجامعة.
نشأة المدينة

نشأت الزاوية على الأرجح أيام الفنيقيين كمحطة تجارية ومرسى للسفن وعرفت قديما باسم أساريا وان كان موقع الميناء القديم قبالة ساحل مايعرف اليوم بقرية الطويبية أعتمدت المدينة في الأساس على الزراعة والأنتاج الحيواني والصيد البحري وشكلت المنتجات الزراعية أساس تجارتهم مع الفنيقيين. اما اسم المدينة الحالي فالأرجح انه جاء نسبة الي كثرة الزوايا الصوفية فيها.
تاريخ المدينة

كانت الزاوية في عهد الإدارة العثمانية قضاء من الدرجة الثانية يضم مناطق العجيلات وزوارة والحوض وقد تقرر في سنة 1879 إنشاء ناحيتين بزوارة والعجيلات. وتشكل قضاء الحوض سنة 1876. وفي عهد الإدارة الإيطالية ظل قضاء الزاوية تابعا للعاصمة طرابلس وبالرغم من ذلك إلا أنها أحتفضت بنوع من الأستقلالية. أصبحت في فترة الحكم الملكي محافظة ثم بلدية في عهد الجمهورية ثم الجماهيرية تمتد حدودها من الحدود التونسية غربا (رأس الجدير) الي جنزور شرقا وتضم عدة مدن داخل نطاقها.
التركيبة السكانية

تتنوع التركيبة العرقية للسكان في مدينة الزاوية لتشمل : عرب، بربر، يهود، قولوغلية، زنوج. يتمثل سكان هذه المنطقة في : عشأئر : وهي وحدات إجتماعية كبيرة. قبائل : وهي وحدات إجتماعية صغيرة ذات طابع إداري. لحمات : وهي أقسام القبائل وفروعها. و باستثناء قبيلة (أصحاب أولاد مريم، شبه رحل) فإن جميع القبائل الآخرى مستقرة في الواحة الساحلية ولاتخرج إلا بصفة مؤقتة للزراعة والرعي بمنطقة الجفارة المقسمة بين القبائل والمالكين الخاصين. وبخصوص أصول السلالات فإن العنصر العربي يشكل أقوى الوحدات الباقية من قبيلة الجواري المعروفة قديما بقوتها وقدرتها الحربية وهي من بطون (دباب جذم بني سليم) ولانعدم أيضا بعض الوحدات المتحدرة من بطون رياح (جذم بني هلال). ويرجح أن يكون العنصر البربري متحدرا من لواتة (جذم مادغيس) ومن هوارة أيضا (جذم برانس) ولكن بنسبة اقل.
تاريخ الجهاد

كانت الزاوية من المراكز الهامة في تاريخ الجهاد الوطني، وكان لها على الدوام مكان بارز في احداثه، ومشاركة واضحة فيه وعرف لها الإيطاليون هذه المكانة فوضعوها في المكان الأول منن اهتمامهم وسعيهم لاحتلالها، ولم يتمكنوا من ذلك الا بعد عقد معاهدة الصلح مع تركيا حيث قاموا بتوجيه قوة كبيرة من قاعدتهم في سيدي بلال واحتلوا هذه المدينة في 4 ديسمبر 1912 ولكنهم أرغموا على الجلاء عنها في 17 يوليو 1915 اثر الثورة الشاملة التي أنتشرت في البلاد وأدت الي تقلص الاحتلال الإيطالي وأنسحاب حاميته الي طرابلس وانحصارهم بها تلك المدة التي امتدت من سنة 1915 حتى سنة 1922.

وفي سنة 1918 وضمن محاولة قامت بها القوات الإيطالية لاستعادة الهيبة وبعث الثقة في نفس هذه القوات ورفع معنوياتها التي اهتزت بما تلقته من هزائم متوالية، تحركت قوة إيطالية بقيادة الكولونيل (متزتي) من زوارة، وبعد أن خاضت عدة معارك في المنطقة الغربية (قصر تليل والعجيلات) زحفت على الزاوية واحتلتها يوم 20 ديسمبر 1918 وفي 10 فبراير 1919 جرت بمنطقة الزاوية معركة حامية بين المجاهدين وقوات العدو.

وعندما توتر الوضع من جديد عقب قيام الإيطاليين بغزو مصراتة البحرية واحتلالهم لقصر أحمد في 24 يناير 1922،انتشرت حركة المقاومة وتركزت بشكل خاص في المناطق بين العزيزية والزاوية، وقام المجاهدون بقطع خط السكة الحديدية، بين الزاوية وطرابلس والعزيزية وطرابلس، وبذلك تمكنوا من عزل الحاميتين الإيطاليتين بهما.

وكان من أهم أهداف المخطط الحربي الذي وضعه (فولبي) والي طرابلس الغرب حينذاك فك الحصار عن الحاميتين، وأصبحت القضية في ننظره قضية هيبة وأعتبار، وكانت هذه أول عملية من العمليات العسكرية البرية التي نفذت في نطاق المرحلة الأولى من الخطة الشاملة الهادفة الي إعادة أحتلال المناطق الداخلية التي خرجت من أيديهم، وتحركت لتنفيذ هذه الخطوة قوتان واحدة من زوارة بقيادة الكولونيل (غراتسياني)، والثانية من طرابلس بقيادة الكولونيل (كوتور)،وقد تمكنت القوة الأولى من أحتلال الزاوية بعد عمليات قمع ومعارك جرت في المنطقة (أنظر معركة الراس الاحمر)، وأستخدم العدو في هذه العملية الطيران على نطاق واسع، فقامت طائراته بالتعاون مع القطع البحرية بخمسين غارة بالقنابل و 52 عملية استطلاعية و 21 رحلة جوية لالقاء المنشورات على الأهالي، وثلاث غارات بالمدافع الرشاشة بالإضافة الي عمليات النقل والأتصال، وذلك خلال الفترة الواقعة بين 10-12 أبريل وأقام الإيطاليون بالزاوية المحكمة العسكرية الخاصة.
أهم المعارك

معركة بئر الغنم.

معركة الراس الاحمر.

معركة القبي بالحرشة معركه القطار معركة بئر أمداكم. وقعت المعركة بتاريخ السابع والعشرون من شهر التمور سنة الف وتسعمائة وثلاثة وعشرون ميلادي ودار رحاها بين المجاهدين من أبناء منطقة "شهداء أمداكم حالياً" والقوات الإيطالية آنداك المتحركة الي الجبل الغربي.

معركة السكومة 1912. أستشهد من اهالي الزاوية في هذه المعركة مائة وخمسين شهيدا، وكان المجاهدين قد عقلوا أرجلهم خوفا من أن تحدثهم انفسهم بالفرار.
أهم معالم ومناشط المدينة
اولا النشاط الأقتصادي والتجاري
منشأت كبرى

محطة كهرباء غرب الزاوية. مصفاة الزاوية لتكرير النفط. محطة الزاوية لتحلية مياه البحر.
المصارف

المصرف التجاري الوطني.

مصرف الجمهورية.

مصرف الوحدة.

مصرف الصحاري.

مصرف التجارة والتنمية.

مصرف الأمان.

المصرف الأهلي.

مصرف الأدخار والأستثمار العقاري.
التأمين

ليبيا للتأمين.

المتحدة للتأمين.

الأفريقية للتأمين.
الأسواق

محل العربي للمواد الغدائية يعتبر من أقدم المحلات التجاريه فيهاو بالأضافة الي المناطق التجارية بالمدينة يوجد عدد من الاسواق الشعبية من أهمها (سوق الخضرة) المخصص لبيع الخضار والسمك والأحذية والملابس الشعبية الرخيصة والتوابل والبقوليات.والتفاح
المصانع

مصنع النهضة لصناعة المعلبات. (متخصص في الهريسة وهي ممتازة)

مصنع قاريونس للأجهزة المرئية.

تشاركية المتميز لصناعة البن والمكسرات (من رواد صناعة البن ذي الجودة العالية بالمدينة)من منتجاتهم (قهوة اليُمن + قهوة يامن).
المواني

ميناء مصفاة الزاوية.

مرسى ديلة.

مرسى العقيق.
مهابط الطيران

مهبط مصفاة الزاوية.

مهبط مستشفى الزاوية للطائرات العمودية.

مهبط بئر الغنم للطيران
المستشفيات والمصحات

مستشفى الزاوية التعليمي.

مجمع عيادات 2 مارس (العيادة المجمعة).

مستوصف ضي الهلال.

مستوصف جوددائم.

مستوصف قرية بئر الأعوج.

مستوصف بحر السماح الصحي

مستوصف شلغودة.

مستوصف شهداء امداكم.

مصحة الشروق.
مشاريع زراعية

مشروع النخيل بشلغودة.

مشروع بئر معمر.
ثانيا المناشط الاجتماعية والثقافية
السياحة

غابة جودائم.

منتزه جودائم للعائلات.

مصيف المطرد.

شاطئ الحرشة.

شاطئ جودائم.

منتزه الحريه.
الفنادق

فندق جوهرة الزاويه

فندق النهر الصناعي.

فندق الأنوار.

فندق النزهة.

فندق إبن خلدون.

فندق البرج.

فندق بيت الضيافة ش.عمر المختار
المتاحف

المتحف الإسلامي.
النوادي

النادي الأولمبي (تأسس سنة 1947).
الملاعب

الملعب الأولمبي

المدينة الرياضية.

الساحة الشعبية.
المطاعم والمقاهي

يوجد العديد من المطاعم والمقاهي بالمدينة وتتنوع من شعبي الي راقي الي الوجبات السريعة وعلى سبيل المثال لا الحصر :

الوجبات السريعة :

بيتزا هاوس، الصولجان، الملاح، الإبسار.المحار للمأكولات الخفيفة. السورى1 و2. السرايا. البريقة. التوارق.الكنارى

مطاعم شعبية :

أبو دربالة.

القهوة والمشروبات :

قهوة عصام بشارع الجمهورية، البركة. مقهى الجزيرة (القلفاط)

بالأضافة الي مطاعم الذبح والشواء الفوري على الطريق الساحلي والتي تتميز بها المدينة عن غيرها.
التعليم [1]
الجامعات

جامعة السابع من أبريل.

تأسست سنة 1983 وتعد ثالث أكبر جامعة في ليبيا من حيث عدد الطلبة وعدد الكليات [بحاجة لمصدر]، كما تمتد رقعتها لتشمل كليات في مدن آخرى مثل صبراتة وزوارة والعجيلات.
المعاهد العليا

المركز المهني العالي للمهن الشاملة بالزاوية.

المركز العالى لتقنيات الحاسوب الزاوية والذي يوجد في منطقة جوددائم بالقرب من الطريق الساحلى وهو من افضل المعاهد على مستوى ليبيا ويوجد به عدد كبير جدا من الطلاب ونامل من كل الظلاب ان يكون في القمة حتى يستفيدو من الإمكانيات الموجودة بالمركز.
[عدل] المدارس

مدرسة الزاوية الجنوبيه بنين وهي أقدم المدارس الثانوية بالمنطقة الغربية والجنوبية (ولاياتي طرابلس وفزان سابقا) وقد درس وتتلمذ فيها عدد لا يستهان به من اعلام البلاد ومن مثقفيها.ومن اشهر مدرائها الاستاذ الفاضل المرحوم على الصادق قضيض ومن أشهر الأساتذة الأستاذ الفاضل علي الهادي العروسي. مدرسة شهداء الزاوية \ مدرسة الجيل الجديد للتعليم الاساسي \ \ مدرسة الضياء التانويه بنات \ \ مدرسة جوددائم المركزيه \ \ مدرسة 11 (يونيو) \ \مدرسه المرحوم محمد الزهيوي للتعليم الاساسي\ \مدرسة سيدي عبد الواحد للتعليم الاساسي\ \مدرسة سعاد الهنقاري\ \مدرسة الخنساء\ \العروبه\ \الكتاب الاخضر\ \عمر بن عبد العزيز\ \خوله بنت الازور\ \اسماء بنت أبو بكر\ \البرناوي للتعليم الاساسي\ \القرضابيه\ \خالد بن الوليد\ {{{ ثانوية الأمل التخصصية }}}
أذاعة الزاوية المحلية

وهي أوائل الأذاعات في المنطقة الغربية وتحضى بشعبية جيدة، حيث يغطي بثها مساحة كبيرة.
الفرق الفنية

فرقة الزاوية للمألوف والموشحات.

فرقة الزاوية للفنون الشعبية (رقص شعبي).

فرقة مسرح الزاوية.
حركة الكشافة والمرشدات بالزاوية

والذي تضم مفوضية الزاوية المتكونة من :

فوج الزاوية للكشافة والمرشدات

فوج كشاف أبو عيسى

فوج كشاف صرمان

وأما بالنسبة لقائد مفوضية الزاوية فهو القائ عبد السميع بيترو

أهم الأحداث العربية التي حدثت في نطاق مفوضية الزاوية هي المخيم العربي الأفريقي عام 2004

ولقاء مسؤولي البيئة الكشفيين بفوج الزاوية
دار رعاية الأيتام
مركز الصم والبكم
دور عرض الخيالة

دار عرض سليمان خاطر.

دار عرض سويسي (سينما لوكس سابقا).
المكتبات والمراكز الثقافية

المركز الثقافي الحرشة.

مكتبة أحمد قنابة.
المهرجانات

مهرجان الزاوية الشامل.
أعلام المدينة

* محمد كامل بن مصطفى 1828-1897 أحد أبرز علماء الدين في ليبيا.
* مفتي ليبيا الشيخ الطاهر الزاوي.
* الرماح أبوشوفة - احد الظباط الاحرار
* امحمد رحومة هويسة احد أعلام الجهاد بمدينة الزاويه والصديق الحميم للمجاهد رمضان السويحلي.
* محمد بك فرحات الزاوي أحد أعلام الجهاد في ليبيا، وتولى العديد من المناصب في عهد الدولة العثمانية.
* عضو مجلس القيادة الثورة في ليبيا مصطفى الخروبي.
* الدكتور رمضان الصغير عمار ((متحصل على درجة برفسور في مجال الهندسة))
* مسعود محمد الفزاني أبوخضير ((احد المجاهدين))
* عبد الفتاح الزاوي طبيب وأكاديمي.
* الشيخ أحمد الخذراوي خريج جامعة الزيتونة وكان من أفضل المفتيين وأتقاهم.
* الأستاذ علي الهادي العروسي أستاذ اللغة العربية والتربية الإسلامية خريج الجامعة الليبية سنة 1963 وتدرج في السلم الوظيفي من مدرس ثم موجه ثم خبير أول للمادة.
* الشيخ حسين بن أحمد معلم القرآن المعروف والذي كرس حياته لتعليم وتحفيظ القرآن لأكثر من خمسين سنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: مدينة الزاوية في ليبيا , معلومات عن الزاوية , تاريخ الزاوية    24/2/2011, 23:18

منصورون بعون الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدينة الزاوية في ليبيا , معلومات عن الزاوية , تاريخ الزاوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: