اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 بحر قزوين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: بحر قزوين    23/2/2011, 04:49



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بحر قزوين أو بحر الخزر هو بحر مغلق بين آسيا و أوروبا (روسيا الأوروبية). يعد أكبر مسطح مائي مغلق على سطح الأرض إذ تبلغ مساحته حوالي 371 ألف كم2. أقصى عمق له هو 980 م وبالتالي هو يحمل خصائص البحار والبحيرات. يسمى ببحر قزوين نسبة لمدينة قزوين بإيران.

جغرافيا

البحر محاط بدول روسيا وأذربيجان وإيران وتركمانستان وكازاخستان وموصول ببحر آزوف عن طريق قناة مانيتش. من المدن المطلة عليه مدينة أستراخان في روسيا وباكو عاصمة الجمهورية الأذرية وأستارا وبندر أنزالي وقزوين في إيران وأكاتو من كازاخستان

النفط والغاز

حقل تنجيز ثاني أكبر حقول النفط بالعالم يقع بمستنقعات الشاطئ الشمال شرقي للبحر في كازاخستان. غاز تركمانستان حول مدينة تركمانباشي (كراسنوفودسك سابقاً) على الساحل الشرقي للبحر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: بحر قزوين    23/2/2011, 04:49



تقسيم المياه الإقليمية لبحر القزوين
نظراً لثراء بحر القزوين بالنفط والغاز الطبيعي تتصارع الدول الخمس المطلة عليه لتقاسمه. تقسيم المياه الإقليمية لبحر القزوين هل هو بحر أم بحيرة. البحر يتم تقاسمه حسب طول شواطئ كل دولة. البحيرة يتم تقاسم ثرواتها بنسبة طول شواطئ كل دولة. وحسب قانون البحيرات الدولي، لو اُنتِج النفط من أمام الشاطئ الأذري فإن لروسيا حق فيه.


من المنتظر أن تبدأ أذربيجان في استخراج خمسة مليارات متر مكعب سنويًّا من الغازات الطبيعية من خمسة حقول، هي "شيراق، وآذري، وجونشلي، وشاه دنيز، وبير الله"، من بين 48 حقلاً بحريًّا كان من المنتظر أن تبدأ في الإنتاج في نهاية أغسطس 2001م؛ ليبلغ بذلك ما تنتجه حوالي 10 - 15 مليار متر مكعب من الغازات في السنة الواحدة في غضون السنوات القليلة القادمة.

وإذا وضعنا في الاعتبار، الكميات المنتجة من نفس البحر - من قبل إيران وتركمنستان وكازاخستان - يكون لدينا حوالي 70 - 80 مليار متر مكعب تنتج من بحر الخزر (قزوين) بشكل سنوي.

ولأن أذربيجان وتركمنستان وكازخستان دولاً محصورة برِّيًّا، وليس لها موانئ مُطِلَّة على البحار المفتوحة، كما هو الحال مع إيران، تسعى كل دولة بكل ما تملك لإغراء الدول المستهلكة والقريبة من حدودها، والتي تتمتع بشواطئ مفتوحة على العالم، لكي تقوم بنقل غازاتها وبيعها للسوق العالمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: بحر قزوين    23/2/2011, 04:50

روسيا تركِّز على خطوط النقل

وبما أن تركيا تمثل أكبر سوق مستهلكة للغازات في شرق البحر الأبيض المتوسط (12 - 15 مليار متر مكعب تزيد إلى 30 مليار في عام 2007م) - وهي الدولة القريبة أيضًا من بحر الخزر - فإن التنافس على سوقها أصبح بارزًا بين روسيا وأذربيجان وتركمنستان.

أما روسيا الاتحادية المُطِلَّة على بحر الخزر – والتي لا تملك احتياطات من الغازات، كما هو الحال مع الدول الأخرى المطلَّة على بحر الخزر - فإنها تسعى للاستفادة (على الأقل) من موقعها البحري المفتوح على العالم، من خلال عقد اتفاقيات مع الدول المنتجة لتمرير خطوط نقل الغازات من أراضيها في طريق تصديره للعالم. ومن ثَم، فقد دخلت روسيا على خط المنافسة مع الشركات الغربية (أي الدول الغربية) العاملة في بحر الخزر، لكي تحصل على عمولات مالية ضخمة ومنتظمة سنويًّا من خطوط النقل - هي في أشد الحاجة لها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: بحر قزوين    23/2/2011, 04:51



أمريكا تضرب إيران وروسيا معًا

من جانبها تسعى الإدارة الأمريكية لمحاصرة إيران والضغط عليها منذ انهيار نظام الشاه (1979م)، ومن ثَم تضغط على تركيا لكي تمتنع عن تنفيذ اتفاقية الغازات مع إيران.

كما تسعى واشنطن لتقليل الفوائد الروسية ومنع سيطرتها على هذه السلعة الإستراتيجية، مثل الغازات الهامة لمستقبل العالم الغربي؛ فراحت تحثُّ تركمنستان - عبر تركيا وأذربيجان - على المشاركة في خط "ترانزخزر: Transhazer"، لكي تذهب أنابيب الغازات أو البترول من الشاطئ الشرقي لبحر الخزر إلى الشاطئ الغربي الأذربيجاني، ثم تركيا (خط أنابيب باكو - جيحان Baku-Cihan Pipline)؛ بدلاً من الذهاب لروسيا برِّيًّا، ثم النقل بالناقلات البحرية عبر البحر الأسود.

وإذا وضعنا في الاعتبار، المعارضة الإيرانية لفكرة تقسيم الحقوق الإقليمية في بحر الخزر - طبقًا لوضع وطول الساحل البحري لكل دولة، ومطالبتها بالتقسيم على أساس التساوي بنسبة 20% لكل دولة - يتضح لنا حجم المنافسة الشديدة القائمة بين دول بحر الخزر، والمتوقع أن تفجِّر خلافات في المستقبل القريب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحر قزوين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: