اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 طول النهر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: طول النهر   23/2/2011, 04:32



تعريف الطول

طول النهر يعد من الصعب حسابه. ان ذلك يعتمد على تحديد المنبع ، والتعرف على المصب ، والقياس الدقيق لطول النهر بين المنبع والمصب. نتيجة لذلك، وتعد قياسات أطوال العديد من الأنهار تقريبية فقط. بوجه خاص، وهناك خلاف منذ فترة طويلة بشأن ما إذا كان الأمازون أو نهر النيل هو أطول أنهار العالم.

منبع النهر قد يكون من الصعب تحديده لأن النهر عادة تكون له عدة روافد. من بين العديد من المنابع ، واحد هو الأبعد عن المصب يعتبر منبع النهر، وبالتالي يعطي طول النهر الأقصى. في الممارسة العملية، رافد من أبعد منبع ليست دائما ممن يطلق عليه إسم النهر. على سبيل المثال،أبعد منبع لنهر المسيسبي هو منبع نهر جفرسون وهو رافد لنهر ميسوري الذى هو بدوره أحد روافد نهر المسيسيبي. ومع ذلك فإن (أقصر) رافد هو التعرف على نهر المسيسيبي. عند النهر يقاس من المصب إلى أبعد منبع، يسمى مسيسيبي، مزوري، جفرسون. كذلك، فمن الصعب أن نذكر بالضبط أين يبدأ النهر كما في كثير من الأحيان الأنهار والينابيع الموسمية التي شكلتها، المستنقعات، أو تغيير البحيرات في هذه المقالة، طول تعني طول النظام النهري، بما في ذلك جميع روافده.

يصعب تحديد مصب النهر في حالة وجود مستنقعات كبيرة تتسع تدريجياً وتفتح على المحيط؛ أمثلة ذلك ريو دلا پلاتا ونهر سانت لورنس. بعض الأنهار مثل اوكاڤانگو أو كولورادو ليس لها مصب؛ وبدلاً من ذلك يضمحل النهر إلى مجرى ضئيل التدفق حتى يتبخر، أو يغرق في طبقة صخرية، أو يتم تحويله بغرض الزراعة. النقطة المحددة التي تنتهي عندها تلك الأنهار تتغير موسمياً.

طول النهر بين المنبع والمصب قد يصعب تحديده لانعدام الخرائط الدقيقة. في تلك الحالات، الطول المقاس للنهر سيعتمد على مقياس رسم الخريطة التي تم القياس منها؛ وعموماً، بسبب الجودة الكسيرية للنهر، فكلما صغر المقياس، كلما ازداد قياس الطول الناتج. هذه القضية اكتشفها لويس فراي ريتشاردسون وتنطبق أيضاً على قياس الحدود بين البلدان وخطوط السواحل. وحسب العُرف المتبع ، فقياسات الطول يجب أن تكون مبنية على خرائط ذات مقياس رسم كبير بما فيه الكفاية ليظهر عرض النهر، المسار المقاس هو المسار الذي يمكن أن يتبعه قارب صغير في وسط النهر.

وحتى عندما تتوافر خرائط دقيقة، فإن قياس الطول ليس بواضح في كل الحالات. فالنهر قد يكون له عدة أذرع. وقد يعتمد القياس على ما إذا كان وسط النهر أو حافته هي نقطة المرجع. وقد لا يكون واضحاً كيفية القياس عبر بحيرة: وهذا أيضاً قد يختلف حسب الموسم. كل هذه النقاط تجعل من الصعوبة بمكان، إن لم يكن من المحال، الحصول على قياس دقيق (أو قابل للمقارنة) لطول نهر أو نظام أنهار.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: طول النهر   23/2/2011, 22:02

:x
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: طول النهر   23/2/2011, 22:08

:x
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: طول النهر   23/2/2011, 22:08

:x
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طول النهر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: