اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 من العلماء الذين قالوا بكروية الأرض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: من العلماء الذين قالوا بكروية الأرض    10/2/2011, 00:41



محمد بن أحمد المقدسي :
(ت 375هـ، 985م)، في كتابه (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم)، وقد مثل لكروية الأرض في الفلك بصورة المحة في جوف البيضة أيضًا كما فعل ابن خرداذبه من قبل، وقسَّم دائرة الكرة الأرضية إلى 360 درجة. ولإخوان الصفا في كروية الأرض رأي واضح مباشر: فالأرض جسم مدوَّر مثل الكرة، وهي واقفة في الهواء... ومركزها نقطة متوهمة في عمقها على نصف القطر، وبعدها من ظهر سطح الأرض ومن سطح البحر من جميع الجهات متساوٍ لأن الأرض بجميع البحار التي على ظهرها كرة واحدة. ومن العلماء المسلمين الذين قالوا بكروية الأرض أيضًا: ابن سينا، والبيروني، وياقوت الحموي، والقزويني وأخيرًا ابن خلدون.

(( وقد أسهم كتاب الشفاء لابن سينا في تقديم بعض الآراء والنظريات الجيولوجية، ولا سيما عن المعادن فقد تعرض إلى تكون الجبال، واهتم الجيولوجيون العرب بدراسة سطح الأرض، وتأثير أشعة الشمس والقمر والنجوم وعوامل التعرية المختلفة على شكله وتكوينه، وتحدث ابن سينا عن تكوين الصخور، وأسباب حدوث الزلازل؛ فقال عنها: " الزلزلة حركة تعرض لجزء من أجزاء الأرض، بسبب ما تحته، ولا محالة أن ذلك السبب يعرض أن يتحرك، ثم يحرك ما فوقه، وكذلك حاول إخوان الصفا شرح أسباب الزلازل.

وللبيروني آراء مهمة حول تكوين القشرة الأرضية، وما طرأ على اليابسة والماء من تطوورات خلال الأزمنة الجيولوجية المختلفة، من ذلك قوله:" ينتقل البحر إلى البر، والبر إلى البحر في أزمنة،......"، وقد وصف البيروني عددا من الأحجار الكريمة، من بينها الياقوت والماس والمرجان واللؤلؤ وغيره.

وهكذا وضع ابن سينا والبيروني وغيرهما من العلماء المسلمين قواعد فروع علم الجيولوجيا بمفهومها العلمي السليم. )) مدخل إلى تاريخ الحضارة العربية الإسلامية: حكمت عبد الكريم، إبراهيم ياسين

(( وقد تفوق العرب في معرفة استباط الماء من باطن الأرض بواسطة بعض الأمارات الدالة على وجوده، فيُعرف بُعده وقُربه بشم التراب، أو برائحة النباتات فيه، أو بحركة حيوان مخصوص، وسمي هذا عندهم " بعلم الريافة "، وهو من فروع الفراسة من جهة التعرف على مكامن الماء في باطن الأرض، ومن فروع الهندسة من جهة الحفر وإخراجه إلى وجه الأرض. ويقال لمن يقوم بالحفر واستخراج الماء " القنّاء".

وتطورت هذه المعرفة الفطرية عند العرب، إبان عصر النهضة العلمية الإسلامية، وأصبحت تقنية مدونة بأساسيها النظري والتطبيقي، وما يتطلبه ذلك من اختراع موازين وأجهزة لقياس ارتفاعات الأرض وتحديد مناسيب المياه وعرض لها كثير من العماء في مؤلفاتهم، لكن كتاب"إنباط المياه الخفية " الذي صنفه أبو بكر محمد بن الحسن الحاسب الكرجي بين سنتي 406، 420 ه، يعكس الحالة المتقدمة التي وصلت إليها هذه التقنية، على أيدي المسلمين في مجال استخرج المياه الجوفية والإفادة منه. تضمن كتاب الكرجي تسعة وعشرين بابا بحثت مختلف المسائل المتعلقة بالمياه الجوفية وهندسته، وعرضت بالتفصيل الدقيق للإجراءات الهندسية والإنشائية قبل تنفيذ النظام المائي المعروف آنذاك باسم " القناة ".... )) التراث العلمي الإسلامي / أحمد فؤاد باشا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: من العلماء الذين قالوا بكروية الأرض    10/2/2011, 02:08

مشكورة على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: من العلماء الذين قالوا بكروية الأرض    10/2/2011, 02:38

العفو حبيبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من العلماء الذين قالوا بكروية الأرض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: