اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 كفايات اساسية للمعلمين كفايات القراءة والكتابة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: كفايات اساسية للمعلمين كفايات القراءة والكتابة   7/2/2011, 20:33

تمييز الرموز البصرية :
1- يميز الحروف الهجائية بصورها المختلفة .
2- يحدد مصطلحات الضبط : الحركات ، الشدة ، المد ، التنوين .
3- يميز بين الحركات القصيرة والطويلة .
4- يخرج الحروف من مخارجها الصحيحة .
5- يحدد علامات الترقيم ومدلولاتها .

 صحة قراءة الكلمة :
1- يستطيع القراءة المتصلة للكلمة .
2- يفرق في نطق التنوين ونطق التاء المربوطة بين درج الكلام والوقف.
3- يطابق بين المقروء والمكتوب .
4- يتجنب الأخطاء الناتجة عن اختلاف الرسم عن النطق .

 جودة الأداء الشفهي :
1- يتمتع بالجرأة الأدبية .
2- يتسم أداؤه بالطلاقة.
3- يراعي سلامة الضبط .
4- يراعي سلامة الوقفات .
5- يطابق المقروء مع المكتوب .

 القراءة الصامتة :
1- يستطيع القراءة بالعين .
2- يقرأ بسرعة مناسبة .
3- ينوع السرعة بحسب نوع المقروء وهدف القراءة .

 فهم معاني المفردات :
1- يحدد المعنى المعجمي للكلمة .
2- يتعرف على معاني الكلمات الوظيفية .
3- يحدد أثر تغير الحركة في تغيير نوع الكلمة أو معناها.
4- يتعرف على المعنى من السياق .
5- يحدد الفروق الدقيقة بين المترادفات .
6- يتمتع بالقدرة على استخدام المعاجم .

 تحديد التفاصيل وتذكرها :
1- يحدد المعلومات والحوادث والشخصيات والتواريخ والأقوال والصفات ذات الأهمية الواردة في النص .
2- يتعرف على الأسباب والنتائج المصرح بها في النص .
3- يتمكن من إعادة سرد أهم ما في النص .



 التعرف على الأفكار المصرح بها :
1- يتعرف على نظام الفقرات ومدلوله .
2- يحدد الجمل المفتاحية .
3- يحدد الجمل الفرعية : الأفكار الجزئية .
4- يصمم مخططـًا شبكيـًا للموضوع .
5- يلخص الموضوع .

 فهم بناء النص وتنظيمه :
1- يحدد نوع النص : شعر ، قصة ، خطبة ، مقالة ..
2- يحدد النظام الذي اتبعه الكاتب في تطوير المشاهد أو الأحداث أو تتابع الأفكار وتسلسلها .
3- يقرأ الجداول والرسوم والاستبانات .

 الفهم التفسيري للنص المقروء :
1- يبين أثر السياق في تغيير مدلول الكلمات والتراكيب اللغوية : تورية، كناية، ...
2- يتعرف على ظلال الكلمة وإيحاءاتها .
3- يستنتج الأفكار غير المصرح بها .
4- يتتبع الجزئيات للوصول إلى حكم لم يصرح به .
5- يبين الأهداف الحقيقية غير المصرح بها.
6- يتنبأ بالأحداث .
7- يعمم .
8- يتعرف على شخصية الكاتب .
 الفهم النقدي والإبداعي :
1- يحدد مدى الدقة العلمية في اختيار الألفاظ، وصدق المعلومات، وعدم التناقض .
2- يميز بين الحقيقة والرأي والخيال .
3- يحدد موقف الكاتب من الموضوع .
4- يميز التعبيرات والألفاظ المثقلة بالعواطف .
5- يحلل الأساليب البلاغية الخاصة ومعرفة أهدافها .
6- يوظف المقروء في حل مشكلات مشابهة .

 التهيؤ للكتابة :
1- يجلس جلسة صحيحة ويحسن مسك القلم - ويحسن وضع اليد على الورقة - ويحسن وضع الورقة على المكتب .

 مهارات جمالية تأسيسية :
1- يحافظ على استقامة السطور .
2- يحافظ على نظافة الورقة .
3- يترك الفراغات المناسبة بين الكلمات .
4- ينسق أحجام الحروف .
5- يضع هوامش مناسبة في أعلى الصفحة وأسفلها وجانبيها .
6- يكتب في فقرات .

 ترجمة الأصوات اللغوية :
1- يميز الصور المختلفة للحرف بحسب مواقعه من الكلمة .
2- يلتزم بالدقة في رسم الحرف : التنقيط ، التسنين ، اتجاهات القلم في رسم الحرف .
3- يفرق بين الحروف المتشابهة نطقـًا أو رسمـًا .
4- يراعي عدم الجمع في نقط الحرف الواحد بين خطي الرقعة والنسخ.
5- يفرق بين الحركات القصيرة والطويلة .
6- يفرق بين النون والتنوين .
7- يميز بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة .
8- يميز بين التاء المربوطة والهاء .
9- يميز بين الياء والألف المائلة .
10- يحدد وجود اللام الشمسية في الكلمات المبدوء بها .

 التقيد بالأعراف الكتابية :
1- يحول تنوين النصب إلى ألف .
2- يحدد حروفـًا تنطق ولا تكتب : الألف في أسماء الإشارة، وفي إله، الله، الرحمن ، لكن ، واللام في الأسماء الموصولة .
3- يحدد حروفـًا تكتب ولا تنطق ، اللام الشمسية ، الألف بعد واو الجماعة في الأفعال، وفي كلمة مائة، الواو في كلمة عمرو، وكلمة أولئك، وكلمة أولو .
4- يحذف همزة الوصل من : ابن ، ال ، اسم ، دخول همزة الاستفهام على ما أوله همزة وصل . حذف (ال) التعريف كاملة.
5- يراعي الوصل : ثلاثمائة إلى تسعمائة ، ظروف الزمان بإذ ، حب مع ذا، المركب المزجي، أن مع لا إذا كان بعدها فعل، إنْ مع لا، وصل بعض الظروف أو أسماء الاستفهام أو الحروف الناسخة بما الزائدة أو الكافة أو المصدرية.
6- يراعي الفصل : فصل الظروف عن إذ غير المنونة ، وعن ذاك، فصل أن المخففة عن لا ، ولم ، ولن ، فصل أن المفسرة عن لا، فصل كي عن لا، فصل إن الشرطية عن لم.
7- يراعي الوصل مع الحذف : وصل بعض حروف الجر بما الاستفهامية أو الموصولة ، وصل بعض حروف الجر بمن الاستفهامية أو الشرطية أو الموصولة.
8- يحدد علامات الترقيم : بداية الفقرة، الفاصلة، النقطة، علامة الاستفهام، علامة التأثر، النقطتين ، التنصيص ، الحذف .

 الالتزام بالقواعد الإملائية :
1- يلتزم كتابة الألف في آخر الكلمة .
2- يلتزم كتابة الهمزة في أول الكلمة .
3- يلتزم الهمزة المتوسطة .
4- يلتزم الهمزة المتطرفة .


 جودة التركيب :
1- صحة المفردة معجميـًا وصرفيـًا .
2- ينتقي أنسب المترادفات، وأدق الألفاظ لأداء المعنى .
3- ينتقي المفردات ذات الظلال والإيحاءات المناسبة .
4- ينتقي المفردات المتناسبة إيقاعيـًا .
5- يراعي صحة الجملة من حيث التزامها بالقواعد النحوية واستيفاء عناصر التركيب اللغوي .
6- يراعي خلو الجملة من الألفاظ التي لا تخدم الفكرة .
7- يراعي وضوح دلالة التركيب على المعنى .
8- يراعي استعمال التراكيب البليغة التي تجلو الفكرة وتوجزها .

 استخدام الروابط :
1- يراعي استخدام الحروف الرابطة : العطف ، التفسير ، التفصيل ، الاستدراك ، الاستئناف ، التعليل .
2- يراعي استخدام الضمائر وأسماء الإشارة ، والأسماء الموصولة .
3- يحدد الألفاظ الدالة على : التعداد ، السؤال ، الاستنتاج ، التخليص، الاستطراد ، التشبيه، التمثيل الجواب .

 بناء الفقرة :
1- يراعي ترك فراغ في أول الفقرة بمقدار كلمة ، وإنهاءها بنقطة .
2- يراعي احتواءها على فكرة رئيسة واحدة تتبعها أفكار فرعية موضحة أو مكملة للفكرة الرئيسة .
3- يراعي اتباع نظام معين لتسلسل الجمل داخل الفقرة : الانتقال من السؤال إلى الجواب ، من العام إلى الخاص ، أو العكس، الانتقال من الإيجاز إلى الشرح والإيضاح : التعريف، التمثيل، التفريع ، الوصف، الموازنة ، الإحصاء .
4- يراعي وضوح الفكرة جلاءها وإعطاءها حقها من البيان والتدعيم.

 تسلسل الأفكار :
يراعي اتباع نظام معين لتتابع الأفكار والفقرات داخل الموضوع : التسلسل الزمني ، التسلسل المكاني، الإبداعي، حيث ينهي الكاتب الفقرة بعبارة توحي بالفكرة اللاحقة وتستدعيها، التسلسل المقيد بقواعد الفن الأدبي الخاصة كما في الرسائل ومحاضر الجلسات.

 بناء المقدمة :
يراعي بحيث تكون : مرتبطة بالموضوع - مشوقة - يتناسب طولها مع طول الموضوع .

 بناء الخاتمة :
يختار الخاتمة بحيث تكون :
- نهاية طبيعية للموضوع .
- تمثل تلخيصـًا أو استنتاجـًا أو تقدم حلاً لمشكلة .


 اختيار العنوان :
يختار العنوان بحيث يكون :
- قصيرًا ، مشوقـًا ، دالاً على المحتوى .

 اتباع الأسس الفنية :
يراعي القواعد والأسس الفنية المتبعة في فنون التعبير المختلفة :
المقالة ، القصة ، الرسالة، المحضر .

 جمال الأسلوب :
1- يراعي انتقاء المفردات ، وجودة بناء الجملة سبق الإيضاح .
2- يراعي جودة الصور الخيالية .
3- يراعي ملاءمة الاقتباسات والتضمينات ، وحسن توظيف الشواهد.
4- يراعي الإيقاع الموسيقي للجمل والمفردات .
5- يراعي ظهور العاطفة أو اختفاءها بحسب الأصول المتبعة في الفن التعبيري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: كفايات اساسية للمعلمين كفايات القراءة والكتابة   7/2/2011, 23:02

راءعة وعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: كفايات اساسية للمعلمين كفايات القراءة والكتابة   8/2/2011, 00:26

مرورك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: كفايات اساسية للمعلمين كفايات القراءة والكتابة   8/2/2011, 00:31

تسلمي يا عسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: كفايات اساسية للمعلمين كفايات القراءة والكتابة   15/2/2011, 09:39

هلا حبيبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كفايات اساسية للمعلمين كفايات القراءة والكتابة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: مدارس-
انتقل الى: