اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 ابن البواب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
theredrose

theredrose



ابن البواب Empty
مُساهمةموضوع: ابن البواب   ابن البواب Icon-new-badge6/2/2011, 19:01

ابن البواب
... - 423هـ / ... - 1032م

الخط فن جميل، اشتهر به العرب بعد الإسلام، وفاقوا به بقية الأمم، وسبب التفوّق أنهم لم يلجؤوا للتصوير والنحت وعمل التماثيل لتحريم الشريعة الإسلامية ذلك. واشتهروا بالزخرفة والمقرنصات الصاعدة والنازلة، والزخارف الهندسية المختلفة، حتى أصبحت هذه الفنون تحمل اسم الفنون الشرقية، أو الإسلامية. وأصبح الخط العربي عبر مسيرة تطوره في القرون الأولى فناً إبداعياً امتاز به عدد كبير من الفنانين، تحدث عنه ابن خلدون في القرن الثامن الهجري فقال: (واعلم بأن الخط بيان عن القول والكلام، كما أن القول والكلام بيان عما في النفس والضمير من المعاني فلابد لكل منها أن يكون واضح الدلالة… فالخط المجوّد كماله أن تكون دلالته واضحة، بإبانة حروفه المتواضعة، وإجادة وضعها ورسمها)( ).
وقد امتاز الخط العربي عن غيره من خطوط العالم بليونة حروفه وانسيابها ووصلها مع بعضها ووجود حركات فوقها وأسفل منها، مما جعله يمتاز عن غيره في الكتابة والجمال، فنزل القرآن الكريم به، وجوّده الخطاطون بهذه القواعد الثابتة.
وإذا كان الخط الكوفي –على سبيل المثال- يقوم على قاعدة استعمال المسطرة، فقد يجوز أن نكتب به بعض الخطوط غير العربية كالإنكليزية والصينية، لكننا نعجز تماماً أن نطبق قواعد الخطوط الأخرى كالثلث والنسخ والديواني وغيرها على غير الحرف العربي، ومن هنا برزت مواهب الخطاطين والفنانين في إبراز جماليات الخط العربي في خطوطهم الشهيرة.
ابن البواب
خطاط مبدع كبير، وفنان مرهف الحس الفني، والشعور العلمي، عرفه معاصروه فأنزلوه منزلته، وقدّروه حق التقدير، إنه علي بن هلال، أبو الحسن المعروف بابن البواب.
قال عنه الزركلي: (خطاط مشهور، من أهل بغداد، هذّب طريقة ابن مقلة وكساها رونقاً وبهجة)( ).
ورث مهنة أبيه فترة من حياته، فقد (كان أبوه بوّاباً لبني بويه على بيت القضاء في بغداد)( ). وأصبح بعد أبيه بواباً على دار فخر الملك محمد بن علي أبي غالب المتوفى سنة سبع وأربعمائة.
وأخذ عن كبار معاصريه فقد (كتب على محمد بن أسد، وأخذ العربية عن ابن جني، وكان شبيبته مزوّقاً دهّاناً في السقوف. ثم صار يُذهّب الخِتَم وغيرها، وبرع في ذلك، ثم عني بالكتابة ففاق فيها الأوائل والأواخر)( ). حتى كان في الخط من الأوائل ومن كبار خطاطي عصره كما أخذ عن (أبي الحسين بن سمعون الواعظ)( ). وكان يمتاز إلى جانب الخط بالتواضع ومصارحة الآخرين، لإظهار الحقيقة الكامنة.
قال هلال بن الصابئ: (دخل أبو الحسن البتي دار فخر الملك، فوجد ابن البواب هذا جالساً على عتبة الباب ينتظر خروج فخر الملك، فقال له: جلوس الأستاذ في العَتَب، رعاية للنسب، فغضب ابن البواب وقال: لو كان لي الأمر ما مكّنت مثلك من الدخول؛ فقال البتي: حتى لا يترك الشيخ صنعته)( )
أخلاقه ومزاياه
كان ابن البواب إلى جانب نبوغه في الخط صاحب دين وخلق، فقد أثنى عليه معاصروه من المؤرخين ومَن جاؤوا بعده. قال عنه ابن كثير: (قد أثنى على ابن البواب غير واحد، في دينه وأمانته)( ).
كما كان نابغة في غير الخط، فهو يعبّر الرؤيا، وينظم الشعر، ويكتب النثر، ويعظ الناس ويرشدهم، وقد أثنى عليه ياقوت الحموي فقال: (كان يعظ بجامع المنصور، فلما ورد فخر الملك أبو غالب محمد بن خلف الوزير والياً على العراق من قبل بهاء الدولة أبي نصر بن عضد الدولة، جعله من ندمائه، وفي الجملة إنه لم يكن في عصره ذاك النفاق الذي له بعد وفاته)( ).
وهذا يعني أنه كان ورعاً، تقياً، بعيداً عن النفاق والتدليس لأولي الأمر والسلطان.
وكان تواضعه عن حب وإخاء، تدفعه إلى ذلك عقيدة سليمة. حسن المعشر، ليّن الجانب، يهش ويبش لمن يحادثه، شاهده أحد كتّاب الديوان في بعض الممرّات فسلّم عليه وقبّل يده، فقال له ابن البوّاب: الله… الله يا سيدي ما أنا وهذا؟
فقال له: لو قبّلتُ الأرض بين يديك لكان قليلاً.
قال: لِمَ؟ ولِمَ ذاك يا سيدي؟ وما الذي أوجبه واقتضاه؟.
قال الكاتب: لأنك تفرّدت بأشياء ما في بغداد كلها من يشاركك فيها، منها الخط الحسن، وأنه لم أرَ في عُمُري كاتباً من طرف عمامته إلى لحيته ذراعان ونصفٌ غيرَك.
فضحك ابن البوّاب منه وجزاه خيراً، وقال له: أسألك أن تكتم هذه الفضيلة عليّ ولا تكرمني لأجلها.
قال الكاتب: ولِمَ تكتم فضائلك ومناقبك؟
فقال ابن البواب: أنا أسألك هذا.
وكانت لحية ابن البواب طويلة جداً)( ).
حقاً لقد كان ابن البواب رحمه الله ورعاً تقياً، وصفه الخطيب البغدادي فقال: (كان رجلاً ديّناً)( ).
نبوغه في الخط
كان ابن البواب صاعقة عصره في الخط، جودة وتحسيناً. وهو الذي ورث إبداع ابن مقلة وحسّنه، فكانت لوحاته الخطية آية في الجمال. شاهد أبو عبيد البكري الأندلسي صاحب التصانيف خطّ ابن مقلة فأنشد:
ودَّت جوارحه لو أصبحت مُقَلا
خط ابن مقلة مَن أرعاه مقلته

فكيف لو شاهد البكري خطوط ابن البواب التي نالت إعجاب معاصريه واللاحقين؟! وفاقت خطوط ابن مقلة؟!!
وقد ذاع صيته، واتسعت شهرته.
قال عنه ابن كثير: (وأما خطه وطريقته فيه فأشهر من أن ننبه عليها، وخطه أوضح تعريباً من خط أبي علي ابن مقلة، ولم يكن بعد ابن مقلة أكتب منه، وعلى طريقته الناس اليوم في سائر الأقاليم إلاّ القليل)( ).
ولكثرة الكُتّاب والخطاطين في عصره فقد جهل الأعيان مكانة هذا الفنان خلال حياته، فلما مات برز اسمه، ولمع نجمه، واعتدّ به الفنانون والمبدعون، واعتبروه علماً من أعلام الخط، وخليفة لابن مقلة، حتى قال عنه الذهبي: (ولم يعرف الناس قدر خطه إلاّ بعد موته، لأنه كتب ورقة إلى كبير، يشفع فيها في مساعدة إنسان بشيء لا يساوي دينارين، وقد بسط القول فيها، فلما كان بعد موته بمدة، بيعت تلك الورقة بسبعة عشر ديناراً)( ).
ويبدو أن هذه اللوحة الفنية أصبحت أثراُ ثميناً، فقد بيعت مرة أخرى بخمسة وعشرين ديناراً( ).
ولقد شهد أبو العلاء المعري بفضيلة خط ابن البواب، حين ذهب إلى بغداد ونزل الكرخ، فلما طال مقامه حنّ إلى المعرة وأهلها فقال:
بِجَارِي النُّضار( ) الكاتبُ ابنُ( ) هلال
ولاح هِلالٌ مثلُ نونٍ أجادَها


وحين يرسم الفنان لوحة، أو الكاتب كتاباً ولا يتّمه؛ فإن اللاحقين يعجزون عن إتمام تلك اللوحة أو الكتاب كما أراد البادئ، فقد ذكروا أن ابن مقلة كتب مصحفاً في ثلاثين جزءاً، وفُقد جزء منه فأتمته ابن البواب بخطه الجميل الذي لا يكاد يختلف عن خط ابن مقلة، وفوق ذلك فقد جلّده تجليداً لا يكاد يختلف عن تجليد الأجزاء التي خطها ابن مقلة، وهذا من حُسن خطه وأناته وصبره، وحسن اختياره لنوع الورق والخط والتجليد( ).
ويبدو أن أخاً له عمل في الخط أيضاً وذاع صيته، وشُهر بأبي علي بن البواب فظن الكثيرون أنه هو المقصود بنبوغ الخط فأشار إلى ذلك بقوله: (إن صاحب الخط المنسوب المشهور ليس أبا علي المذكور، وإنما هو أخوه عبد الله الحسن…)( ).
وقد كان إبداع ابن البواب في الخط وجماله حديث الناس في مجالسهم، بهر العقول، وشنّفت إليه الآذان، وحملقت فيه المقل، فقد مدح أحد الشعراء كتاباً، فأُعجب بهذا الشعر أحد فقهاء حلب، (وحينما مرّ ابن خلّكان بحلب سألوه عنه:
يدُ ابن هلال عن فم ابن هلال
كتاب كَوَشْي الروَّض خَطَّت سطوره

قال ابن خلكان: فقلت له: هذا يقول: إن خطّه في الحسن مثل خط ابن البواب وفي بلاغة ألفاظه مثل رسائل الصابئ، لأنه ابن هلال أيضاً)( ).
آثاره
اشتهر ابن البواب بنسخ المصاحف، والعناية بإخراجها، والتأنّق بجمالها، وصفه البطليوسي شارح سقط الزند بالوراقة فقال: (كان ورّاقاً يكتب المصاحف)( ).
ولعله اتخذ الوراقة مهنة، وقد (نسخ القرآن الكريم بيده أربعاً وستين مرة، إحداها بالخط الريحاني لا تزال محفوظة في مكتبة "لاله لي" بالقسطنطينية)( ).
ويوجد (بمكتبة آيا صوفيا ديوان الشاعر العربي الجاهلي سلامة بن جندل بخط ابن البواب)( ).
وترك لنا ابن البواب إلى جانب خطوطه الرائعة والمصاحف الكثيرة التي خطّها مجموعة كبيرة من الشعر الذي لم يبلغ به حدّ الشعراء المجيدين( ). ففي شعره عيوب كثيرة سترها جمال خطه كما قال ياقوت الحموي.
وتذكر دائرة المعارف الإسلامية لابن البواب أنه كان (مبتدع الخط ((الريحاني)) والخط ((المحقق)) كما أسس مدرسة للخطوط بقيت إلى زمن ياقوت المستعصمي)( ).
وما تأسيس هذه المدرسة إلاّ لأنه أكبر خطاطي عصره، وهو الذي هذّب خطوط سابقيه إلى الصورة والشكل الذي ظهر بهما خطه.
وإلى جانب الخط فقد برع في الشعر، الذي شرح فيه طريقة الخط، وسمات الخطاطين، وصناعة الحبر… وغيرها. وذكر ابن خلدون قصيدة له في أصول الخط وجماله وكماله ذكرها في مقدمته لينتفع بها من يريد تعلّم هذه الصناعة. من هذه الأبيات:
ويروم حسن الخط والتصوير
يا من يريد إجادة التحرير

صَلْبٍ يصوغ صناعة التحبير
أعدِد من الأقلام كلَّ مثقّف

عند القياس بأوسط التقدير
وإذا عَمَدتَ لبرِيهِ فتوخَّه

بالخَلِّ أو بالحِصرم المعصور
وأَلِقْ دواتك بالدخان مُدَبِّراً

مع أصْفَر الزّرنيخِ والكافور
وأضف إليه قفرةً قدْ صُوِّلت

الورق النَّقي الناعم المخبور
حتى إذا ما خُمِّرت فاعمد إلى

ما أدرك المأمولَ مثل صبُور
ثم اجعل التمثيلَ دأبَك صابراً

في أوّل التمثيل والتشطير
لا تخْجَلَنَّ من الرَّدي تَخطُّهُ

ولرُبَّ سهلٍ جاء بعد( ) عسير
فالأمر يصعب ثم يرجع هيِّناً

أقوال العلماء فيه
أشاد العلماء والأدباء والخطاطون بابن البوّاب وخطوطه كثيراً وبيّنوا مكانته بين معاصريه، وأثنوا عليه بما هو أهله:
قال الخوارزمي: (كان في صنعة الخط آية، وسمعت بعض الحكماء السيّاحة يقول: إنه أحد منوِّعي الخط، وأصول هذه الخطوط المتداولة بين الناس من طرائقه)( ).
قال ابن خلدون:( الكاتب الشهير)( ) ( 188)
وقال ابن خلكان: (لم يوجد في المتقدمين ولا المتأخرين من كتب مثله، ولا قاربه، وإن كان أبو علي ابن مقلة أول من نقل هذه الطريقة من خط الكوفيين، وأبرزها في هذه الصورة، وله بذلك فضيلة السبق، وخطه أيضاً في نهاية الحسن، لكن ابن البواب هذّب طريقته ونقّحها وكساها طلاوة وبهجة)( ).
وقال ياقوت الحموي: (صاحب الخط المليح، والإذهاب الفائق… كان في أول أمره مُزَوِّقاً يُصوِّرُ الدُّوْر، ثم صوّر الكتب، ثم تعاطى الكتابة ففاق فيها المتقدمين، وأعجز المتأخرين)( ).
وقال بطرس البستاني: (لم يوجد في المتقدمين ولا المتأخرين من كتب مثله ولا قاربه، وأقرّ له الجميع بالسابقة وعدم المشاركة في حسن الخط)( ).
كما أشاد به سائر العلماء الذين جاؤوا بعده، ودوّنوا ذلك في مؤلفاتهم.
وفاته
أفل نجم هذا الفنان المبدع يوم السبت ثاني جمادى الآخرة سنة (423هـ-1032م) ودفن بمقبرة باب حرب في جوار الإمام أحمد بن حنبل. ووقف على قبره الشريف المرتضى يقرأ قصيدة يقول في مطلعها:
والدهر إن همَّ لا يُبقي ولا يذر
مِن مثلها كنتَ تخشى أيها الحَذِرُ

لم يُحْمَ منه على سُخْطٍ له البشر
رُدِّيتَ يا ابن هلال والردى عَرَضٌ

بأن فضلك فيه الأنجُمُ الزُّهُر
ما ضرَّ فقدك؟ والأيام شاهدة

من المحاسن مالم يُغْنِهِ المطرُ
أغنيت في الأرض والأقوام كلهم

وللعيون التي أقْرَرْتَها سَهَرُ
فللقلوب التي أبهجتها حَزنٌ

ولا لليل إذا فارقَته سَحَرٌ
وما لعيش إذا ودَّعْتَهُ أرَجٌ

مسلوبة منك أوضاحٌ ولا( ) غُرَرُ
وما لنا بعد أن أضحت مطالعنا

ورثاه كثيرون شعراً منهم من قال:
وقَضَتْ بصِحَّة ذلك الأيام
استشعر الكُتَاب فقْدَكَ سالِفاً

أسفاً عليك وشُقَّتِ( ) الأقلام
فِلذاكَ سُوِّدت الدُّوِيُّ كآبة

وقال آخر:
فكيف لو كنتَ ربَّ الدار( ) والمال
هذا وأنت ابن بوّاب وذو عَدَمٍ

رحمة الله وأجزل ثوابه، وتغمده برحمته.







قرآن كريم بخط علي بن هلال المشهور بابن البواب.

عن كتابخانة عمومي حضرت آية الله مرعشي نجفي (ص63).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



ابن البواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن البواب   ابن البواب Icon-new-badge6/2/2011, 23:58

ابدعوا العرب في هذا المجال اشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مثنى سيف

مثنى سيف



ابن البواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن البواب   ابن البواب Icon-new-badge7/2/2011, 00:02

دائما العرب هم المبدعون

وانت ممن ابدع

يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



ابن البواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن البواب   ابن البواب Icon-new-badge7/2/2011, 00:05

كانو للاسف يعني قديما ويسلمو على مروركم المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



ابن البواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن البواب   ابن البواب Icon-new-badge7/2/2011, 00:09

هلأ العرب مستهلكين على عكس ما كانوا منتجين سابقا انعكست الاية بين الغرب و العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مثنى سيف

مثنى سيف



ابن البواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن البواب   ابن البواب Icon-new-badge7/2/2011, 00:32

لو الحكومات العربية عطوا شعوبهم الفرصة لاظهر مواهبهم
لتجدينهم اكثر ابدداع

ولكن للاسف القمع وسلب الحريات هو اسلوبهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



ابن البواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن البواب   ابن البواب Icon-new-badge7/2/2011, 01:34

اسلوب التجويع هو الاسلوب المتبع حتى العربي ما يفكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مثنى سيف

مثنى سيف



ابن البواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن البواب   ابن البواب Icon-new-badge7/2/2011, 01:57

اتمنا من حكوماتنا ان يتبنو مواهب الشعوب

الان العلماء فى الخارج معظمهم من العرب

يا ربنا يا ربنا ابعت مطر لزرعنا

إزا الكبار اذنبوا احن الصغار شو ذنبنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



ابن البواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن البواب   ابن البواب Icon-new-badge27/4/2011, 18:09

بالاحلام يا مثنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن البواب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: منتدى التاريخ :: السيرة الذاتية-
انتقل الى: