اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 امثال بدويه

اذهب الى الأسفل 
+2
Jasmine collar
خالد الرواضيه
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد الرواضيه

avatar



امثال  بدويه   Empty
مُساهمةموضوع: امثال بدويه    امثال  بدويه   Icon-new-badge26/1/2011, 03:00

◊ الدنيا ما بتغني عن الآخرة

أي أن أعمالنا في الدنيا وشؤون حياتنا المختلفة لا تُغني عن وجود الآخرة والتي يجب أن نعمل لها في حياتنا ودنيانا ونؤدي كل ما فرض علينا من العبادات ، إضافة إلى أعمال الخير والبر والإحسان .

◊ يرزق الدود في الحجر الجلمود

أي أن الله كفيل برزق عباده ومخلوقاته ، فهو يرزق الدودة الصغيرة الموجودة في الحجر ، وعلينا ألا نقلق كثيراً من سوء الحالة المادية ، فالله كفيل برزقنا جميعاً ولا ينسى أحداً من فضله .

◊ الدكان جنب الدكان والرزق على الله

أي أن الأرزاق بيد الله سبحانه وتعالى وهو متوكل برزق الجميع ، والتيسير لهم بما يعتاشون منه ، ولو كانت الدكاكين متلاصقة فهو جل شأنه يبعث لكل منهم برزقه .

◊ الشكوى لغير الله مذلة

قد يتجرع البعض مُرّ الفاقة وقلة المال وقِصَر ذات اليد ، وقد يعانون من شدة الفاقة والعوز ويصبرون على ذلك صبر المؤمن الذي يرضى بمشيئة الله وحكمه ، وإذا سألهم أحد الناس عن حالهم يقولون له الشكوى لغير الله مذلة .

◊ رضى الوالدين من رضى ربّ العالمين

إن رضى الوالدين وطاعتهما تعتبر من رضى الله وطاعته ، وعلى المرء أن يحترم والديه ويطيعهما ولا يعصيهما وأن يكون رءوفا بهما محسناً إليهما فهذا من رضى الله وطاعته ، وتقول الآية الكريمة في سورة الإسراء :"وقضى ربّك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا ، إمّا يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍّ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما " .

◊ العبد في التفكير والرب في التدبير

أي بينما يكون المرء يفكر في الأمر النازل به ، ولا يجد له مخرجاً منه ، يتولاه الله عز وجل بلطفه وتدبيره ، فيأتيه بالفرج من حيث لا يحتسب .

◊ الاحترام واجب

يجب أن يكون هناك احترام متبادل بين الناس ، وواجب علينا جميعاً أن يحترم كلٌّ منا الآخر ، حتى تسود المودة بيننا ، وينتشر السلام ، وتعمّ المحبّة بين الناس .

◊ إذا صار صاحبك عسل لا تلحسه كله

يقال هذا المثل عندما يقدّم شخص لأحدهم بعض الخدمات أو التنازلات ، فيلحّ الآخر في طلب المزيد فيقال هذا المثل ويعني أنه يجب عليك أن لا تضايق صاحبك ، وتثقل عليه بكثرة طلباتك .

◊ إذا كان الكذب بينجّي ، الصدق أنجى

يقوله مقترف الذنب أو من يقع في خطأ غير متعمد ويعترف بخطاه ، أو بما وقع منه لأن الصدق فضيلة ومن يعترف صادقاً بما وقع منه ويعتذر عما بدر منه يغتفر ذنبه ويصفح عنه .

◊ إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب

مثل عام يحثّ على عدم التكلم لمجرد الكلام ، فالسكوت أفضل من ذلك وإنما يجب أن نتكلم بما يفيد الناس ولا نجعل أنفسنا عرضة لانتقاد نحن في غنى عنه .

◊ اعزم وأكرم وأكل العيش نصيب

يقال هذا المثل بعد أن يعفّ الضيف عن عمل القِرى له وبهذا لا يعتبر المضيف مقصراً ، أي أنه عزم وأكرم ولكن ضيفه رفض ولم يقبل ، ويقال هذا المثل في مناسبات أخرى مشابهة .

◊ اللي بيمشي على رجليه لا تحلف عليه

أي لا تحلف وتقسم يميناً لتبرئ ساحة أحدهم من تهمة ما أو من قيامه بعمل معيّن ، حتى لو كان ابنك أو أقرب الناس إليك ، دون أن تتأكد من ذلك بشكل رسمي وأكيد ، حتى لا تعرّض نفسك لغضب الله وسخطه عليك ، فقد يكون قام بهذا العمل في غيابك أو على حين غفلة منك ، ولم يخبرك بذلك لأنه كان يعرف معارضتك ورفضك له جملة وتفصيلاً .

◊ أهل السماح ملاح

يقال عندما يسامح أحدهم الآخر على فعلته ، متناسياً زلته ، وما اقترفه في حقه من الخطأ ، لكبر نفسه ، وطيبة قلبه .

◊ بتعرفه قال نعم ، قال جاورته قال لا قال لا بك ولا بعِرْفَك

يقال لمن يعرف شخصاً ما معرفة سطحية ، ويدعي أنه يعرفه معرفة جيده ، فيسأله أحدهم هل جاورته فيجيب لا فيقول له لا بك ولا بهذه المعرفة أي أنها سطحية لأنك لم تجاوره ولم تطلّع عن قرب على طباعه وأخلاقه ، ولا على أفعاله وتصرفاته ، فكيف تعرفه معرفة جيدة والحالة هذه .

◊ ثوب وعَبَاه وبُرْقُع وِوْقَاه

عباه أي عباءة وهي رداء أسود تلبسه المرأة لتغطي به رأسها ووجها ومعظم جسمها ، الوقاة : تشبه البرقع وتُطَرّز بالألوان المزركشة ، وتُزَيّن بالقطع الذهبية وتُوضَع على الرأس ، وكانوا يقولون هذا المثل عند خطوبتهم لإحدى الفتيات ، أي أنهم يريدونها ويرغبون في زواجها ، حتى لو لم يخرج معها سوى هذه الأشياء المذكورة .

◊ جارك القريب ولا أخوك البعيد

أي أن جارك القريب الحسن الجوار قد ينفعك ويكون عوناً لك كما لو كان أخاً لك وربما ينفعك أكثر من أخيك البعيد ، لأنه قريب منك ويحس بك وبمشاكلك وظروفك ، بينما أخوك البعيد لا يدري عن ظروفك شيئاَ .

◊ جود بلا موجود تعبان صاحبه

أي أن الذي لا يتنازل عن كَرَمِه ، وعن قِرى ضيوفه على سوء حالته المادية وقلة ما يملك ، ويستدين من أجل ذلك ، فإنه يرهق نفسه ويتحمل أعباءً ثقيلة لا طاقة له على حملها ، وكل ذلك من أجل عزة نفسه وكرامتها وحتى لا يقال أن فلان قَصَّرَ في حقّ ضيوفه .

◊ حسنات قليلة تمحى سيئات كثيرة

أي أن أعمال الخير التي نقوم بها ، والأشياء الحسنة التي نفعلها مهما كانت قليلة ، فإنها بلا شك قد تنفعنا في المستقبل ، وتعود علينا بالفائدة ، وهذا للحثّ على عمل الخير والإحسان .

◊ رزقة الناس من الناس ، ورزق الكل على الله

أي أن أرزاق الناس تكون عادة من بعضهم البعض ، حيث يبيعون ويشترون على بعض ، وحيث يعملون عند بعض فيأخذ كل منهم ثمرة أتعابه وأجرة عمله ، ورزق الجميع على الله سبحانه وتعالى الذي يتكفل برزق عباده ، ولا ينسى أحداً من فضله .

◊ السكوت علامة الرضا

إذا خُطبت فتاة وسألها أبوها هل توافق أم لا ، فإذا سكتت فهذا يعني أنها موافقة ولكنها تخجل أن تُصَرِّح بذلك لأبيها احتراما له وخجلاً منه ، فيفهم أن سكوتها علامة رضى وقبول ، أما إذا لم ترغب فهي تصارح أبيها بذلك .

◊ صبرك على نفسك ولا صبر الناس عليك

إذا احتاج أحدهم مالاً ونقوداً أو أي شيء آخر ، وأنفت نفسه أن يطلبه من جيرانه أو من أحد أصدقائه ، فهو يقول لنفسه هذا المثل ، الذي يعني لأن يصبر الإنسان رغم احتياجه الشديد لبعض الأشياء خير له من أن يطلب من الناس ويتحمّل صبرهم عليه .

◊ الضيف إن أقبل أمير وإن قَعَد أسير وإن قام شاعر

هذا وصف للضيف الذي عندما يُقبل فكأنه أمير يزهو بشكله وهيئته ، فإذا جلس فهو أسير عند مضيفه حتى يقدم له واجبات الضيافة ، أما إذا قام فهو شاعر يحدث بما شاهد ورأى .

◊ الكبار دفاتر الصغار

أي أن الصغار يرددون ما يسمعون من أهلهم وذويهم ، دون أن يعوا إن كان ما يرددونه يمس بشعور الآخرين أم لا ، ويجب على الأهل أن لا يتكلموا بما يسيء إلى بعض الناس من الأصدقاء أو غيرهم على مسمع من أطفالهم، لئلا يرددونه أمام المقصودين بهذه الإساءة .

◊ كُلّ تأخيره وفيها خِيره

أي قد يكون من وراء هذا التأخير نفع وخير ، فلا داعي للقلق واستنتاج الأمور قبل التحقق منها ، فقد يكون في تأخيرها خير لا نعلمه ، لأنه لا يعلم الغيب إلا الله سبحانه وتعالى .

◊ لبّس البوصة بتصير عروسة

يقال عندما تلبس إحداهن ملابس جديدة فتبدو أجمل مما كانت عليه بكثير ، وذلك بفضل ارتداء الملابس الجديدة ، واستعمال أدوات التجميل التي تضفي نوعاً من الجمال المصطنع المستعمل في عصرنا ، والمثل يقال لكل من يرتدي ملابس جديدة فيبدو أجمل مما هو عليه في حالته العادية .

◊ لسانك حصانك إن صنته صانك وان خنته خانك

أي أن لسانك إذا حافظت على عفته ، وصنته عن الكلام البذيء ، وعن السبّ في أعراض الناس ، وحفظته عن كل ما يجرح إحساس الآخرين ، فانه يصونك ولا يترك مجالاً لمن يريد إيذاءك ، أما إذا استعملته بعكس ذلك فقد تعرض نفسك لانتقاد الناس وإلى الردّ عليك بغلظة وفظاظة .

◊ المسامح كريم

أي أن الذي يصفح ويعفو ويتغاضى عن أخطاء الآخرين هو كريم بهذه الصفات ، لأنها من الصفات الحميدة ، والخلال الطيبة التي يتحلّى بها الإنسان .

◊ من صدق مع الناس شاركها في أموالها

ويقال أيضاً من صادق الناس شاركها في أموالها ، أي أن من يصدق في معاملاته مع الناس ، وإذا استدان منهم يعيد لهم أموالهم في الوقت المحدّد ، ولا يماطلهم ويطيل عليهم ، فإنهم بعد ذلك يتعاملون معه بصدق ، ويعطونه ما يريد ، وكأنه بصدق معاملته معهم قد أصبح شريكاً لهم في أموالهم .

◊ ولد العم بينَزِّل العروس من القْطَار

القطار بتسكين القاف تعني الجمل الذي يحمل هودج العروس ، ومعنى المثل أن ابن العم يستطيع أن يوقف قطار العرس الذي يحمل ابنة عمه وينزلها عنه إذا رغب في ذلك .

◊ اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب

أي لا تبخل على عيالك واصرف عليهم وانفق عليهم مما أعطاك الله ، فإن الله سبحانه وتعالى كفيل برزقك ورزقهم لأنه لا ينسى من فضله أحداً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar

Jasmine collar



امثال  بدويه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: امثال بدويه    امثال  بدويه   Icon-new-badge26/1/2011, 06:43

◊ الكبار دفاتر الصغار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
c0n@n

c0n@n



امثال  بدويه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: امثال بدويه    امثال  بدويه   Icon-new-badge26/1/2011, 06:51

بتعرفه قال نعم ، قال جاورته قال لا قال لا بك ولا بعِرْفَك

رزقة الناس من الناس ، ورزق الكل على الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه

avatar



امثال  بدويه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: امثال بدويه    امثال  بدويه   Icon-new-badge26/1/2011, 11:43

اشكركم على مروركم المميز لكم مني كل تقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar

Jasmine collar



امثال  بدويه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: امثال بدويه    امثال  بدويه   Icon-new-badge26/1/2011, 20:02

العفو اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه

avatar



امثال  بدويه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: امثال بدويه    امثال  بدويه   Icon-new-badge28/1/2011, 02:06

اشكرك على مرورك المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



امثال  بدويه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: امثال بدويه    امثال  بدويه   Icon-new-badge28/1/2011, 03:09

الشكوى لغير الله مذلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه

avatar



امثال  بدويه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: امثال بدويه    امثال  بدويه   Icon-new-badge31/1/2011, 01:52

والنعم بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البنت الشقيه

البنت الشقيه



امثال  بدويه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: امثال بدويه    امثال  بدويه   Icon-new-badge31/1/2011, 22:59

الشكوى لغير الله مذلة
يسلموو كتير ع الامثال
الله يعطيك العافيه
تحيتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



امثال  بدويه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: امثال بدويه    امثال  بدويه   Icon-new-badge31/1/2011, 23:11


◊ العبد في التفكير والرب في التدبير
اشكرك يا رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه

avatar



امثال  بدويه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: امثال بدويه    امثال  بدويه   Icon-new-badge1/2/2011, 00:59

اشكركم على مروركم لكم كل التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امثال بدويه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: امثال و حكم-
انتقل الى: