اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 السودانيون الجنوبيون يواصلون الاقبال بحماس على الاستفتاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلمة حق




مُساهمةموضوع: السودانيون الجنوبيون يواصلون الاقبال بحماس على الاستفتاء   12/1/2011, 03:29

السودانيون الجنوبيون يواصلون الاقبال بحماس على الاستفتاء






لليوم الثاني على التوالى تواصل الاثنين الاقبال الشديد على مراكز الاقتراع في جنوب السودان للمشاركة في الاستفتاء الذي يرجح ان يفتح الباب امام انفصال الجنوب عن السودان، وسط اجواء حماسية مؤيدة بقوة للانفصال.

وفي مركز الاقتراع الصغير المعروف بحي السجون في جوبا وقف عشرات الجنوبيين من نساء ورجال ينتظرون دورهم للاقتراع، في حين ان الصناديق الثلاثة الشفافة الموجودة في هذا المركز قد شارفت على الامتلاء، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وقال المراقب يال اكويال اكوق الذي يقوم بمهمته هذه باسم "منتدى الشباب في جنوب السودان" وهي منظمة غير حكومية سودانية جنوبية لفرانس برس ان "الاقبال كبير وقد وصل الكثيرون الى المكان قبل الثامنة للانتهاء باكرا من الاقتراع".

من جهته قال المراقب الاخر ابرهام ايووين "ان 1067 شخصا اقترعوا في هذا المركز الاحد وان الصناديق في حال امتلائها ستنقل الى مركز لمفوضية الاستفتاء وتستبدل باخرى جديدة".

اما في المركز الكبير المقام في جامعة جوبا فتشكلت من جديد الطوابير الطويلة، حتى ان بعض الجنوبيين وصلوا ليلا للتأكد من انهم سيكونون بين اوائل المقترعين عند فتح مراكز الاقتراع الساعة الثامنة (الخامسة تغ).وقال جيمس خور شول (28 عاما) لفرانس برس "وصلت الى هنا في الساعة الثانية فجرا. بالامس حضرت القداس واردت الاقتراع بعده الا ان طوابير الناخبين كانت طويلة جدا ففضلت العودة صباح اليوم".

وفي المركز الاكبر في جوبا في الباحة المجاورة لضريح جون قرنق الزعيم التاريخي للجنوبيين كان الوضع مشابها والناخبون اصطفوا في طوابير متعرجة بانتظار دورهم للاقتراع.وقال الجنوبي لوميتا حسن "قدمت عند الساعة الخامسة صباحا (الثانية تغ) لانني لم اتمكن من الاقتراع البارحة. انا من مواليد العام 1955 عندما كانت الحرب الاهلية الاولى في بدايتها ولم اعرف في حياتي سوى عشر سنوات من السلام".

وفي رومبك عاصمة ولاية البحيرات الواقعة في وسط الجنوب افاد مراسل وكالة فرانس برس ان عددا من الناخبين تجمعوا امام مركز اقتراع اقيم تحت شجرة كبيرة في وسط هذه المدينة التي تتشكل منازلها من اكواخ متواضعة للغاية.

وقال كومبي مارتين الطالب الذي امضى يومين على متن دراجته النارية للوصول الى رومبك من قريته النائية وهو محاط بعدد من الاطفال العراة "المسافة طويلة الا انني اريد ان اقترع، من المهم جدا ان اقترع للحرية".وكان الجنوب السوداني شهد حرب اهلية اولى مع الشمال من 1955 حتى 1972، وثانية من 1983 حتى 2005. واوقعت هاتان الحربان نحو مليوني قتيل ونصف مليون في حين وصل عدد المهجرين الى نحو اربعة ملايين شخص.

ويبلغ عدد المسجلين للمشاركة في الاستفتاء ثلاثة ملايين و930 الفا في السودان والشتات بينهم ثلاثة ملايين و754 الفا في الجنوب السوداني.ولا بد من مشاركة 60% على الاقل من المسجلين في الاستفتاء لكي تعتمد نتيجته.

وبحسب اتفاقية السلام الموقعة في 2005 فان الفترة الممتدة بين الاستفتاء وتموز/يوليو 2011 ستكون مرحلة انتقالية تمهد للانتقال الى الانفصال في حال جاءت نتيجة الاستفتاء في هذا الاتجاه.وتتواصل اعمال الاستفتاء طيلة اسبوع بسبب وعورة مناطق الجنوب السوداني وافتقارها الى الحد الادنى من المواصلات.

الا ان زعيم حكومة الجنوب سلفا كير دعا بعيد ادلائه بصوته صباح الاحد الجنوبيين الى التحلي بالصبر والادلاء باصواتهم منذ الايام الاولى للاستفتاء.ومن غير المتوقع صدور النتائج الاولية للاستفتاء قبل نهاية الشهر الحالي، على ان تصدر النتائج النهائية في منتصف شباط/فبراير المقبل.

وادت حوادث امنية وقعت في نهاية الاسبوع الماضي الى عرقلة عمليات الاستفتاء في بعض مناطق ولاية الوحدة المجاورة للخط الفاصل بين الشمال والجنوب.كما وقعت مواجهات دامية في منطقة ابيي المتنازع عليها بين الشمال والجنوب والتي تحتوي على موارد نفطية. الا ان هذه المنطقة غير معنية حاليا بهذا الاستفتاء وكان من المفترض اجراء استفتاء خاص بها لمعرفة توجهات سكانها وما اذا كانوا يريدون الانضمام الى الشمال او الجنوب في الوقت نفسه مع الاستفتاء الحالي.الا ان الخلافات حول تحديد الذين يحق لهم التصويت في ابيي ادى الى ارجاء هذا الاستفتاء الى اجل غير مسمى.

وافاد زعماء قبائل لوكالة فرانس برس الاثنين ان المعارك القبلية المندلعة منذ الجمعة في منطقة ابيي المتنازع عليها بين الشمال والجنوب اوقعت حتى الان ما لا يقل عن 33 قتيلا.وتدور مواجهات دامية منذ الجمعة بين قبائل الدنكا نقوك الجنوبية وقبائل المسيرية العربية من البدو الرحل في منطقة تعرف باسم بحر العرب او نهر كير داخل منطقة ابيي المتنازع عليها بين الشمال والجنوب.وقال المسؤول الجنوبي رئيس ادارية ابيي دنق اروب كوول لفرانس قرس "هاجمونا ثلاث مرات حتى الان ونتوقع التعرض لهجمات اخرى اليوم".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: السودانيون الجنوبيون يواصلون الاقبال بحماس على الاستفتاء   12/1/2011, 04:37

يسلمو على الخبر


تم النقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السودانيون الجنوبيون يواصلون الاقبال بحماس على الاستفتاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: منوعات عربية-
انتقل الى: