اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 ارتفاع اسعار الحديد والاسمنت في السوق المحلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nermeen




مُساهمةموضوع: ارتفاع اسعار الحديد والاسمنت في السوق المحلية   9/1/2011, 15:57

ارتفاع اسعار الحديد والاسمنت في السوق المحلية

2011-01-09 09:15:47


شهدت اسعار مادتي الحديد والاسمنت ارتفاعات في الاسعار بنسب متفاوتة في السوق ، ووفق ما صرح به تجار ومتخصصون لـ"الدستور" فإن الارتفاعات التي طرأت على اسعار مادتي حديد التسلح واسمنت البناء ترجع الى عوامل مختلفة منها داخلية كارتفاع اسعار المشتقات النفطية ، حيث اثرارتفاع اسعار المشتقات النفطية على المواد الداخلة في صناعة واستخراج هذه المواد ، بالاضافة الى مجموعة من العوامل الخارجية كتذبذب اسعارها في الاسواق العالمية وعدم توافر المواد الخام وخاصة مادة الفحم الداخلة في صناعة الحديد في الاسواق العالمية نتيجة الاحوال الجوية السائدة هناك.



مدير عام شركة حديد الاردن عماد بدران قال ان اسعار الحديد شهدت خلال الشهر الماضي وبداية هذا الشهر ارتفاعات مستمرة في اسعار تراوحت بين 5 - 25 دينارا للطن الواحد مبيناً ان اسعار حديد التسلح متغيرة بين فترة واخرى ، حيث سجل سعر طن الحديد خلال اليومين الماضيين اسعارا تراوحت بين 620 - 630 للطن الواحد في حين كانت اسعار الحديد خلال الشهر الماضي لنفس الفترة تتراوح بين 560 - 570 للطن الواحد ، وعزاء بدران ارتفاع اسعار الحديد الى جملة من العوامل من اهمها تذبذب اسعارها في البورصات العالمية بين الارتفاع والانخفاض وعدم توافر المواد الخام في الاسواق العالمية نتيجة الاحوال الجوية ، بالاضافة الى زيادة كلفة النقل والشحن البحري وارتفاع كلفة الانتاج نتيجة ارتفاع اسعار المشتقات النفطية.



واشار بدران الى توافر مادة الحديد في السوق المحلية الا ان الطلب منخفض على هذه المادة مبيناً ان الطلب للمشاريع الكبيرة ضعيف حيث يقتصر الطلب على المشاريع الصغيرة والفردية .



رئيس جمعية تجار الاسمنت منصور البنا اكد ارتفاع اسعار الاسمنت في السوق المحلية بواقع دينارين للطن الواحد وشمل هذا الارتفاع الضرائب المفروضة على هذه المادة ، وبين ان الارتفاع الذي طرأ على اسعار الاسمنت جاءت تقسيمها حسب المعادلة التالية ارتفاع سعر طن الاسمنت بين 1,40 - 1,50 دينار للطن الواحد ، ويضاف الى ذلك ارتفاع في اجور نقل مادة الاسمنت من ارض المحال الى منطقة المشروع بواقع 60 قرشاً زيادة في اجرة سيارة نقل الاسمنت.



وبين البنا ان التاجر يدفع ما نسبته %16 كضريبة قبل الشراء من المصنع ويدفع كذلك ضريبة مشابهة لما يدفع في ارض المصنع اثناء توريدها الى المستهلك مبيناً ان اسعار الاسمنت قبل رفع اسعار المشتقات النفطية كانت تتراوح بين 95 - 98 دينار للطن الواحد اما الان فتتراوح اسعار الاسمنت في السوق المحلية بين 97 - 100 دينار للطن الواحد.



واشار البنا ان الارتفاع الذي شهدته اسعار الاسمنت سببه الرئيس لارتفاع اسعار المشتقات النفطية وخاصة مادتي الفيول والسولار ، حيث تعتبر هذه من المواد الرئيسية الداخلة في صناعة واستخراج مادة الاسمنت ، مشيراً ان من شأن ذلك تقليل المشاريع العمرانية نتيجة لقلة الطلب على هذه المادة جراء الارتفاعات التي طرأت عليها وما لذلك من اثار سلبية على قطاع الانشاءات في الاردن.



مندوب مبيعات في محل لبيع الحديد جمال المفلح بين ارتفاع اسعار الحديد بواقع 620 دينارا للطن بزيادة تراوحت بين 20 - 25 دينارا عن اسعارها في السابق حيث كانت تباع بسعر يتراوح بين 590 - 600 دينار للطن الواحد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: ارتفاع اسعار الحديد والاسمنت في السوق المحلية   9/1/2011, 16:45

شكرا يا ام ادم
للعلم فقط ان تجار الحديد الكبار ؟؟؟؟؟؟؟!!!!
لا يسمحوا لتجار غيرهم من استيراد الحديد من دول اخرى مع العلم ان الجودة مماثلة ,لكن حيتاننا كبار !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam




مُساهمةموضوع: رد: ارتفاع اسعار الحديد والاسمنت في السوق المحلية   11/1/2011, 08:16

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
شكرا يا ام ادم
للعلم فقط ان تجار الحديد الكبار ؟؟؟؟؟؟؟!!!!
لا يسمحوا لتجار غيرهم من استيراد الحديد من دول اخرى مع العلم ان الجودة مماثلة ,لكن حيتاننا كبار !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

كلامك صحيح و انا اسمعت لو شخص حاول الاستيراد بفتح على نفسة حرب من الحكومة و من السوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: ارتفاع اسعار الحديد والاسمنت في السوق المحلية   11/1/2011, 13:49

فعلا" صحيح يا سام
قبل عدة سنوات حصلت ان تاجر استورد حديد من اكرانيا وحسب المواصفات والمقاييس كان افضل وامتن من حديد الحيتان
لكن قامت قيامتهم وبنفوذهم تم المنع انذاك من الاستيراد ليش خايفيين على الصناعة الوطنية (صناعة الحيتان)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: ارتفاع اسعار الحديد والاسمنت في السوق المحلية   11/1/2011, 14:45

تعودنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ارتفاع اسعار الحديد والاسمنت في السوق المحلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: