اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 152 ألف طالب وطالبة يؤدون امتحان التوجيهي الثلاثاء المقبل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: 152 ألف طالب وطالبة يؤدون امتحان التوجيهي الثلاثاء المقبل    8/1/2011, 14:15

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يتوجه 151910 طلاب وطالبات، إلى 1919 قاعة من قاعات امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" لدورته الشتوية الحالية، الثلاثاء المقبل، والتي تنتهي في الحادي والثلاثين من الشهر الحالي.


وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت انتهاء سائر الاستعدادات لموسم "التوجيهي" في وقت مبكر، وعلى لسان أكثر من مصدر من داخل الوزارة.


وتواجه الوزارة في دورة شهادة الدراسة الثانوية العامة الحالية، استحقاق تأخر بدء الفصل الدراسي الأول بنحو عشرة أيام، وذلك بسبب تزامن انتهاء العطلة الصيفية للمدارس مع شهر رمضان وحلول عطلة عيد الفطر الماضي، وهو ما دفع إدارة الامتحانات في الوزارة لإعداد خطة لمواجهة تأخر إعلان نتائج "التوجيهي"، بعد تحديد موعد بدء الفصل الدراسي الجامعي الثاني، والذي يبدأ في الثامن من آذار (مارس) المقبل.


وأكد مدير إدارة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم الدكتور فايز السعودي، أن خطة الوزارة الموضوعة سلفا حددت العشرين من آذار (مارس) المقبل موعدا لإعلان النتائج، لكن السعودي أشار إلى أن هذا الموعد قد يؤخر الناجحين في التوجيهي من الالتحاق بالجامعات، وهو ما دفع إدارة الامتحانات، بحسب السعودي، إلى "إعداد خطة تمكن الوزارة من الإسراع في عمليات استخراج النتائج، مع ضبط عمليات الجودة والدقة"، مشددا على أن خطة الوزارة تركز الآن على الإسراع في استخراج النتائج قبل الموعد المتوقع في خطة الوزارة، بغية تمكين الطلبة من الالتحاق بالفصل الجامعي الثاني، الذي يبدأ في الثامن من الشهر المقبل.


وبين السعودي أن نحو 17 ألف معلم ومعلمة من مدرسي مباحث الثانوية العامة، ومشرفين تربويين موزعين على 70 مركزا في المحافظات، سيقومون بتصحيح دفاتر إجابات الطلبة، موضحا أن عمليات التصحيح ستبدأ يوم الأربعاء المقبل، أي في اليوم الثاني من أيام امتحانات "التوجيهي"، موضحا أن اختيار أعداد المصححين راعى خطة الإسراع في استخراج النتائج للطلبة في موعد أقرب من الموعد الذي حددته الوزارة في العشرين من الشهر المقبل.


وفي السياق، أكد السعودي أن الوزارة أعطت تعليماتها للمصححين ورؤساء اللجان في مراكز التصحيح بأن تعتمد إجابات الطلبة "إما التي كتبت بشكل حرفي من الكتاب أو التي كتبت بلغة الطالب أو التي حملت مفاتيح الإجابة"، مؤكدا أن جميع أسئلة الامتحانات هي من الكتب والمناهج المقررة للطلبة النظاميين.


وتشير أرقام وزارة التربية والتعليم إلى أن نهائي أعداد الطلبة الذي سيتقدمون لنيل شهادة الدراسة الثانوية "التوجيهي" في دورتها الشتوية الحالية بلغ 151910 طلاب وطالبات، منهم 79198 طالبا، و72712 طالبة، في الوقت الذي بلغ فيه عدد الطلبة النظاميين 96221 طالبا وطالبة، وطلبة الدراسة الخاصة 55689 طالبا وطالبة.


ويبلغ عدد المتقدمين إلى الفروع العلمية 38402 طالب وطالبة، والفرع الأدبي 43602 طالب وطالبة، والشرعي 425 طالبا وطالبة، والمعلوماتية المسار الأول 43484 طالبا وطالبة، والفرع الصحي 3576 طالبا وطالبة، والفرع المهني 22421 طالبا وطالبة.


وسيوزع هؤلاء الطلبة على 1919 قاعة في سائر انحاء المملكة، بعد أن اتخذت الوزارة قرارا بإعادة الطلبة إلى قاعاتهم الطبيعية في مدارس المحافظات والألوية، حيث ألغت قرارا سابقا اتخذته بإغلاق بعض قاعات امتحانات "التوجيهي"، التي اعتبرت أنها تقع ضمن بؤر ساخنة، من حيث كثرة المخالفات وضبط حالات الغش. كما تم تجهيز 40 قاعة احتياط، بحيث خصصت قاعة احتياط لكل مديرية لمواجهة أي طارئ.


ووضعت الوزارة أسسا واضحة عند فتح قاعات الامتحانات، حيث راعت أن تكون تلك القاعات موزعة على جميع المناطق الجغرافية في المملكة، ما أمكن، بحيث تخدم جميع الطلبة حسب أماكن سكنهم وتجمعاتهم، شريطة أن لا يقل عدد الطلبة عند فتح القاعة عن 35 مشتركا أو مشتركة في المناطق النائية، ومراعاة سهولة الوصول إلى القاعات من حيث المواصلات، إلى جانب الأبنية المدرسية المناسبة من حيث الإضاءة والتدفئة والمقاعد المريحة والخدمات.


وسيشرف على قاعات الامتحانات عشرون ألف معلم ومعلمة، سيقومون بخدمة الطلبة وإرشادهم ومتابعة أمورهم اثناء الامتحان، حيث سيتقدم جميع الطلبة إلى الامتحان وفق المناهج والكتب المدرسية المقررة، بحسب الطبعة الأخيرة التي درس منها الطلبة النظاميون.


وشددت الوزارة، وفي أكثر من تصريح على لسان مسؤوليها، أنها لن تتورع عن اتخاذ سائر الإجراءات للحد من مخالفات الغش وتجاوزات بعض المخالفين في امتحانات هذه الدورة، داعية، في رسائل خلوية موجهة للطلبة وأولياء أمورهم، إلى "ضرورة الالتزام بقراءة تعليمات الغش والحرمان من الامتحان، وأنه سيصار في هذه الدورة إلى منع ادخال أي أجهزة خلوية لقاعات الامتحانات".


وكان نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور خالد الكركي طالب في تصريحات سابقة، أن يمتثل الجميع للتعليمات التي تضبط سير امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة، مشددا على منع سائر أشكال المخالفات من الطلبة أو الجمهور، وبالتعاون مع الأجهزة ذات العلاقة، متمنيا أن يتجاوز جميع الطلبة مشكلة التوتر أو الخوف من الامتحان، وداعيا المراقبين ورؤساء القاعات إلى الالتفاف حول الطلبة ومساعدتهم في تذليل كل الصعوبات النفسية، والبعد عن العقوبات المفتعلة، والالتزام فقط بالتعليمات.


إلى ذلك، ضاعفت وزارة التربية والتعليم أجور المشرفين والمراقبين والمصححين، وجميع المساهمين بإدارة عملية الامتحانات، كما ستدفع، أيضا، بدل تنقلات لمديري القاعات، والتي سترتب على الوزارة كلفا إضافية تفوق 9 ملايين دينار، وفق مصدر في الوزارة.


وعن استعدادات الوزارة للتعامل مع الطلبة ذوي الإعاقة، ذكرت مصادر أنه سيتقدم لامتحانات الدورة الشتوية الحالية 86 طالبا وطالبة من ضعاف البصر، و42 طالبا وطالبة من الكفيفين، و65 طالبا وطالبة من الصم.


واتخذت وزارة التربية والتعليم سائر التدابير للتسهيل عليهم للتقدم للامتحانات، بحيث تم تخصيص كاتب لكل مشترك كفيف، على أن تكون لديه معرفة جيدة باللغة الإنجليزية والرياضيات، وإعفاء المشترك الكفيف من التقدم للامتحان في مبحثي الرياضيات والحاسوب في الفرعين الأدبي والشرعي، ومن الرسومات التوضيحية في الجغرافيا لطلبة الفرع الأدبي.


كما سيتم تكبير أوراق الأسئلة في سائر المباحث للمشتركين من ضعاف البصر، وإعفاء المشتركين الصم من التقدم للامتحان في مبحث الرياضيات في فروع الأدبي والشرعي والمعلوماتية/ المسار الاول، والتعليم الصحي فقط، إلى جانب إعفاء المشتركين الصم من موضوع الإنشاء في مبحثي اللغة العربية واللغة الإنجليزية (ثقافة)، في فروع التعليم كافة، بالإضافة إلى اتخاذ ترتيبات خاصة للطلبة غير القادرين على الكتابة لأسباب مرضية، كالمصابين بالشلل أو الكسور في الأيدي، وذلك بتخصيص كاتب لكل مشترك.


كما ستعقد الوزارة الامتحانات للمشتركين من المرضى في المستشفيات، وكذلك للموقوفين أو المحكومين في مراكز الاصلاح، علما أن عدد المشتركين في مراكز الاصلاح والتأهيل بلغ 79 مشتركا ومشتركة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: 152 ألف طالب وطالبة يؤدون امتحان التوجيهي الثلاثاء المقبل    8/1/2011, 16:28

الله ينجحهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: 152 ألف طالب وطالبة يؤدون امتحان التوجيهي الثلاثاء المقبل    8/1/2011, 20:56

فالهم النجاح ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: 152 ألف طالب وطالبة يؤدون امتحان التوجيهي الثلاثاء المقبل    8/1/2011, 23:03

امين يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
152 ألف طالب وطالبة يؤدون امتحان التوجيهي الثلاثاء المقبل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: مدارس-
انتقل الى: