اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 ما هو اللقب الذي اطلق على اللاعب بيلية - قصة حياة بيليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: ما هو اللقب الذي اطلق على اللاعب بيلية - قصة حياة بيليه   30/12/2010, 15:15

قصه اللاعب بيلية

هداف بالفطرة تجاوزت أهدافه حاجز الألف هدف . حين يسدد الكرة برأسه تتراقص وأنت في مكانك . حين يروضها بقدمه تتمايل يمينا ويسارا . يراه الحارس فترتعد فرائصه ووتخبط قدماه . يتلاعب بالمدافع وكأنه يلاعب طفله . يعرف أقصر الطرق لقلب الشبكة . قاد منتخب بلاده للقب كأس العالم ثلاث مرات في إنجاز كبير جدا . هو إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو أو كما هو مشهور بيليه . ولد في 7 سبتمبر عام 1940 في تريس كاراكوس وهي مدينة تقع في جنوب ولاية ميناس جرياس . والده هو دوندينيو لاعب سابق في فريق فلومينزي ووالدته تدعي سيلستي . أسماه والداه إديسون علي إسم المخترع الأمريكي الكبير توماس إديسون الذي إخترع المصباح الكهربائي



وهناك قصة علي إطلاق إسم بيليه علي الولد إديسون . ففي أيام المدرسة لم يكن إديسون يستطيع أن ينطق إسم لاعبه المفضل بيلي ( حارس مرمي فاسكو دجاما حينها ) فأطلق عليه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]رفاق المدرسة إسم بيليه وهو الأمر الذي أغضب إديسون حينها لدرجة أنه قام بالتشاجر مع زميله الذي أطلق عليه هذا الإسم الذي مما جعل الإدارة تطرده من المدرسة . وقد أكد بيليه في سيرته الذاتيه أنه لم يكن يعلم ماذا يعني هذا اللفظ . هذه الكلمة هي تحريف للكلمة Bilé وهي تماثل كلمة Peil والتي تعني كرة القدم في اللغة الإيرلندية وتعني معجزة في اللغة العبرية .





نشأ بيليه وترعرع في مدينة باورو وهي إحدي مدن ولاية ساوباولو في أجواء فقيرة جدا مما إضطره للعمل كماسح أحذية في نادي باورو أثلتيك كلوب في أيام إقامة المباريات حتي يحصل علي المال اللازم لإستكمال حياته . وكان أول من علم بيليه كيف يلعب الكرة هو والده الذي لعب الكرة كمحترف ولكن مسيرته الكروية إنتهت مبكرا في نادي أتلتيكو منيرو بسبب إصابة في الركبة . ولم يكن بمقدور بيليه أن يلعب الكرة لأسباب مادية مما إضطره للعب الكرة الشراب الذي كانت تتكون من شراب مملوء بجرائد ويقوم بربطها بطريقة محكمة مكونة شيئا يستطيع من خلاله أن يمارس هوايته المفضلة .



يعد فريق الحفاة هو أول فريق لعب فيه بيليه حيث تكون هذا الفريق منه ومن مجموعة من الصبية من شارع سيت دي ستمبرو ومن شارع روبنز أرودا . ولكن هذا الفريق إضطر لإرتداء أحذية حين إشترك في دورة محلية نظمت عن طريق عمدة باورو وكان من شروط المشاركة هو إرتداء الأحذية وبالتالي تغير إسم الفريق من الحفاة إلي فريق أمريكوينيا . وصعد الفريق لنهائي البطولة وأقيم اللقاء علي إستاد ( باك ) و شاهده ألاف المتفرجين وفاز الفريق وحصل بيليه علي لقب هداف البطولة . وفي عام 1954 عرض فريق باكوينيو بويزعلي بيليه وعلي عدد من لاعبي الفريق الإنضمام إليه حتي يلعبوا تحت إشراف فالديمار دي بريتو اللاعب الدولي البرازيلي السابق والذي لعب في كأس العالم 1934 في إيطاليا وكانت هذه هي المرة الأولي التي يحصل فيها بيليه علي أجر مقابل لعب الكرة . وفي نفس العام حصد الفريق بطولة الشباب والتي تنظم عن طريق صحيفة دياريو دري باورو وجازيت سبورتنج ساوباولو . وقد سجل بيليه رقما مرعبا بحق حيث لعب في 33 مباراة وأحرز فيها 148 وهو ما يؤكد علي مقدرة هذا الفتي الكبير في إحراز الأهداف ومهارته الفذة . وفي سن الخامسة عشر وستة أشهر إلتحق بيليه بفريق سانتوس ولعب بصفوف الناشئين لمدة عام قبل أن يتم تصعيده فورا إلي الفريق الأول وكيف لا .





بيليه في فريق سانتوس



وعن قصة إلتحاقه لسانتوس نقول أنه في عام 1956 إصطحب دي بريتو ( مدرب بيليه ) اللاعب إلي سانتوس وهي مدينة صناعية بجانب وجود ميناء بها وتقع في شرق ساوباولو . وقد أخبر دي بريتو مسؤولي سانتوس أن هذا الفتي ذي الخمسة عشر عام سيصبح أفضل لاعب في العالم . وتستطيع أن تتعرف عزيزي القاريء علي مدي نظرة هذا الرجل الفنية فرغم صغر عمر بيليه إلا أنه إستطاع أن ينظر له وهو لاعب في سانتوس وفي المنتخب بعد مرور سنوات ( نظرة تخيلية ) وهنا يكمن الفارق بين فني وأخر . وفي سانتوس لعب الجوهرة السوداء بجوار زيتو وبيبي وكاوتينيو والذي كون ثنائي مع بيليه في عديد الأهداف . لعب اللاعب الواعد أول لقاء له مع فريقه عام 1956 أمام كورنثيانز في لقاء ودي فاز به سانتوس 7/1 وأحرز بيليه هدفا في هذا اللقاء .



وفي عام 1957 تم تصعيد بيليه للفريق الأول وهو في سن السادسة عشر وأصبح هداف الدوري ولم تكد تمر عشرة أشهر من توقيعه علي عقد كلاعب محترف في صفوف سانتوس حتي تم إستدعائه لصفوف المنتخب البرازيلي حيث لعب أول لقاء دولي له في 7 يوليو 1957 أمام الأرجنتين وفاز المنتخب البرازيلي 2/1 وأحرز بيليه الهدف الأول له دوليا في هذه المباراة . وفي العام التالي لعب المنتخب البرازيلي في كأس العالم التي أقيمت بالسويد وشارك بيليه في البطولة كأصغر لاعب يشارك في نهائيات كأس العالم ولعب الولد الصاعد مع البرازيل أمام الإتحاد السوفيتي في الدور الأول . ولكنه أحرز أول هدف له في كأس العالم في لقاء ويلز في دور الثمانية ليقود فريقه للفوز 1/0 والصعود للدور قبل النهائي وأصبح بيليه أصغر لاعب يسجل هدفا في كأس العالم حيث كان عمره حينها 17 عام و 239 يوم . وفي لقاء الدور قبل النهائي أمام فرنسا تقدمت البرازيل 2/1 في الشوط الأول قبل أن يحرز بيليه ثلاثة أهداف في الشوط الثاني ليصبح أصغر لاعب يحرز هاتريك في كأس العالم .



وفي يوم 19 يونيو 1958 أصبح بيليه أصغر لاعب يلعب في نهائي كأس العالم حيث كان عمره 17 عام و 249 يوم . أحرز بيليه هدفين في النهائي أمام السويد ليفوز منتخب السامبا بأول كأس عالم له في تاريخه حيث فاز السليساو 5/2 وبعد المباراة سقط بيليه فاقدا للوعي وتم إسعافه عن طريق الجهاز الطبي وإستعاد اللاعب وعيه وإحتفل باللقب وسط فرحة عارمة وأحرز بيليه ستة أهداف في أربع مباريات ليحتل بذلك المركز الثاني في قائمة هدافي البطولة بعد جاست فونتين الذي أحرز 13 هدف . وبعد أربعة أعوام لعب بيليه في كأس العالم التي أقيمت في تشيلي ولعب بيليه في أول لقاء أمام المكسيك وأحرز هدفا وصنع الأخر لتفوز البرازيل 2/0 . وأصيب بيليه في لقاء تشيكوسلوفاكيا مما حرمه من المشاركة في بقية لقاءات البطولة وهو ما أجبر المدرب أيمور موريرا أن يدفع بأماريلدو بدلا منه . وفي غياب بيليه قاد جارنشيا راقصي السامبا لإحراز اللقب الثاني له في بطولات كأس العالم . وبعد هذه البطولة إنهالت العروض من الفرق الأوروبية علي الجوهرة السوداء ولكن الحكومة البرازيلية أعلنت بيليه كثروة قومية ليتم بذلك منعه من اللعب خارج الأراضي البرازيلية .



وفي عام 1966 لعب بيليه في كأس العالم التي أقيمت بإنجلترا وهي البطولة التي إشتهرت بالإندفاع البدني غير الطبيعي وبالطبع تعرض بيليه لعديد الضربات بعدما أصبح أول لاعب يحرز في ثلاثة نهائيات لكأس العالم . ففي لقاء بلغاريا تعرض بيليه للإصابة مما إضطره لعدم لعب لقاء المجر بسبب الإرهاق الشديد وهو ماتسبب في خسارة البرازيل 1/3 . وعاد بيليه في لقاء البرتغال وأصيب مرة أخري وهزمت الرازيل 3/1 وودعت البطولة وبعد المباراة قال بيليه أنه لا يريد أن يلعب في كأس العالم مرة أخري .



في يوم 19 نوفمبر 1969 أحرز بيليه هدفه الألف في كل المباريات التي لعبها وهو الهدف الذي إنتظرته البرازيل كلها وأطلقوا عليه ( الألف ) وهو الهدف الذي أحرزه بيليه في شباك فاسكو دجاما من ضربة جزاء علي أرضية إستاد الماركانا الشهير . وعن أجمل أهدافه يقول بيليه أنه الهدف الذي أحرزه في ستاد روا جفاري ضد فريق يوفنتوس البرازيلي وهو نادي يوجد في ساوبالووأقيم اللقاء يوم 2 أغسطس 1959 ولعدم وجود أي كاميرا تلفزيونية قامت برصد هذا الهدف طلب بيليه بتصميم الكومبيوتر للهدف بطريقة تخيلية . وفي مارس 1961 أحرز بيليه الهدف الأجمل في ملعب الماركانا أمام فلومينزي وقد تم إنشاء لوحة شرف من أجل هذا الهدف وضعت داخل الإستاد موقعة بإهداء ( إلي أجمل هدف في تاريخ ماركانا ) . وفي عام 1967 بعدما إندلعت الحرب الأهلية في نيجريا وافق الطرفان علي وقف إطلاق النار ليشاهدوا بيليه يلعب في لاجوس مبارة إستعراضية .



وفي عام 1969 رفض بيليه الإنضمام للمنتخب قبل أن يعود ويوافق علي اللعب في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1970 وسجل ستة أهداف . وشهدت قائمة راقصي السامبا تغييرات عديدة حيث إعتزل جارنشيا ونيلتون سانتوس ودجلاما سانتوس وجلمار وشهدت القائمة بجوار بيليه جارزينيو وجيرسون وتوستاو وكلودالدو ليكونوا جيلا ذهبيا للبرازيل . وفي أولي المباريات فاز البرازيل 4/1 أحرز منها بيليه هدفا . وفي اللقاء الثاني أمام إنجلترا كاد بليه أن يسجل هدفا برأسه لولا تألق جوردون بانكس وإنقاذه للكرة في لقطة أطلق عليها الخبراء بأنها أفضل صدة في تاريخ كأس العالم . وفي الشوط الثاني صنع بيليه الهدف الوحيد في اللقاء لجارزينيو ليفوز البرازيل 1/0 وفي اللقاء الثالث أمام رومانيا سجل بليه الهدف الأول لفريقه قبل أن يحرز هدفا أخر ليفوز المنتخب 3/2 .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وفي دور الثمانية لعب راقصو السامبا أمام بيرو فاز المنتخب الأصفر 4/2 وصنع بليه الهدف الثالث لتوستاو . وفي لقاء نصف النهائي لعب السليساو أمام أورجواي لأول مرة منذ نهائي عام 1950 والذي أحرزت فيه الأورجواي اللقب علي حساب البرازيل في إستاد الماركانا . وقد صنع بليه الهدف الثالث لريفلينو ليحرز الهدف الثالث ليفوز المنتخب 3/1ويثأر لشعب البرازيل ويصعد للقاء إيطاليا في المباراة النهائية حيث أحرز بيليه الهدف الأول لفريقه قبل أن يقوم بصناعة هدفي جارزينيو وكارلوس ألبرتو لتفوز البرازيل 4/1 وتحتفظ بكأس جول ريميه للأبد وبعد المباراة قال بورجنيش اللاعب المكلف بمراقبة بيليه أنه قال لنفسه قبل بداية اللقاء أنه إنسان من لحم ودم مثلنا ولكنني كنت مخطئا . وفي يوم 18 يوليو 1971 لعب بيليه لأخر مرة بقميص المنتخب البرازيلي في لقاء أمام يوغسلافيا في ريو دي جانيرو . وقد فاز البرازيل 76 مرة وتعادل في 14 مرة وخسر في 11 مرة في المباريات التي لعبها بيليه . في حين لم يخسر الفريق أي مباراة عندما كان بيليه وجارنشيا يلعبان سويا .


الإنتقال لنيويورك كوزموس الأمريكي


في عام 1972 وبعد قضاء 17 عام بقميص سانتوس قرر بيليه أن ينهي مسيرته الكروية مع الفريق البرازيلي . وبعد عامين وقع عقد مع فريق نيويورك كوزمس الأمريكي ويعزي للجوهرة السوداء إنتشار اللعبة في الولايات المتحدة الأمريكية .



في 1 أكتوبر 1977 أقام بيليه لقاء إعتزاله بين فريقي سانتوس وكوزموس وأقيم اللقاء علي إستاد ضخم السعة وأذيع عبر شاشات التلفزيون في أمريكا وفي كل أنحاء العالم . وحضر والدا اللاعب المباراة . وقد ألقي بيليه كلمة قصيرة قبل اللقاء وطلب من الجمهور ترديد كلمة ( الحب ) ثلاث مرات معه . ولعب بيليه أول شوط مع كوزموس قبل أن يلعب الشوط الثاني مع سانتوس . وأحرز رينالدو هدف سانتوس الأول . وشهد اللقاء أخر أهداف بيليه حيث أحرز هدفا رائعا من ركلة حرة مباشرة . وفي الإستراحة أعطي بيليه القميص رقم 10 لوالده الذي نزل لأرض الملعب . وفي الشوط الثاني أحرز رامون مفلين بديل بيليه هدف كوزموس الثاني ليفوز الفريق الأمريكي 2/1 وبعد إنتهاء اللقاء طاف بيليه الملعب حاملا العلم الأمريكي بيده اليسري والعلم البرازيلي في اليد اليمني قبل أن يحمله جمهور كوزموس ويطوف به الملعب

ألقاب بيليه



* حصل علي كأس الباوليستا ( بطولة للفرق الموجودة في ولاية ساوباولو ) أعوام 1958 , 1960 ، 1961 , 1962 , 1964 , 1965 , 1967 , 1968 , 1969 , 1973 .



* حصل علي تورينيو ريو ساو باولو ( وهي بطولة تقام بين فرق ساوباولو وفرق ريو دي جانيرو ) أعوام 1959, 1963 , 1964 .



* حصل علي تورينيو روبرتو جوميز بدروسا ( بطولة أقيمت بين عامي 1967 و1970 قبل إنطلاق بطولة الدوري في عام 1971 ) عام 1968



* حصل علي تاكا برازيل ( بطولة أقيمت بين عامي 1959 و 1968 ) أعوام 1961 , 1962 , 1963 , 1964 , 1965 .



* حصل علي كأس كوبا ليبرتادورس عامي 1962 , 1963 .



* حصل علي كأس الإنتركونتننتال عامي 1962 , 1963 .



* حصل علي دوري أمريكا الشمالية مع نيويورك كوزموس عام 1977 .



* حصل علي كأس العالم مع البرازيل أعوام 1958 , 1962 , 1970 .



* حصل علي روكا كوبا ( بطولة أقيمت بين البرازيل والأرجنتين من عام 1914 وحتي عام 1976 . ) عامي 1957 و 1963 .



* حصل علي لقب لاعب القرن بواسطة اللجنة الأولمبية الدولية عام 1999



* حصل علي لقب لاعب القرن بواسطة الفيفا التي كونت لجنة من خبراء اللعبة ليحدد من هو لاعب القرن . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



* أحرز 1280 هدف في 1363 مباراة . ويشمل هذا الرقم أهدافا أحرزها بيليه في مباريات وديه مثل لقاء له مع فريق القوات المسلحة .



* يحتل المركز الثالث في قائمة الهدافين علي مستوي اللقاءات الدولية مع المنتخبات برصيد 77 هدف في 92 مباراة .



* يحتل المركز الرابع في ترتيب هدافي كأس العالم علي مدار التاريخ بعد رونالدو وموللر وفونتين .



* لاعب ضمن أربعة لاعبين فقط أحرزوا في لقائي نهائي كأس عالم مختلفين مع زيدان وفافا وبريتنر .



* في اللقاءات الرسمية يعد ثاني أكثر اللاعبين إحرازا للأهداف بعد جوزيف بيكان .






بيليه بعد الإعتزال



لعل أبرز الأدوار التي لعبها بيليه عقب الإعتزال هو تقلد منصب السفير لأكثر من جهة . ففي عام 1992 عين بيليه كسفير للأمم المتحدة في مجال البيئة . قبل أن يحصل علي الميدالية الذهبية من البرازيل لمجهوداته الخارقة في كرة القدم . كم عينه الرئيس البرازيلي كوزير غير عادي للرياضة بجانب شغله منصب سفير في اليونسكو . وخلال هذه الفترة إقترح قانون ليحد من قدر الفساد في الكرة البرازيلية فيما عرف بقانون بيليه قبل أن يغادر موقعه عام 2001 عقب إتهامه بالتورط في فضيحة مالية !! .



في عام 2002 عمل بيليه ككشاف لفريق فولام . و قام بيليه بسحب قرعة كأس العالم 2006 . كما نشر بيليه سيرته الذاتية عدة مرات كما ظهر في أكثر من فيلم سينمائي .

تحياتي عزوز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: ما هو اللقب الذي اطلق على اللاعب بيلية - قصة حياة بيليه   30/12/2010, 15:24

فعلا مسيرة متعبة جدا ولكن بيلية يعتبر اسطورة ولا يمكن أن يأتي لاعب بمثل احترافه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam




مُساهمةموضوع: رد: ما هو اللقب الذي اطلق على اللاعب بيلية - قصة حياة بيليه   30/12/2010, 22:01

في اسماء اصبحت رمز و من الصعب ان ياتي اسم اخر و يحل محل هذة الاسماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: ما هو اللقب الذي اطلق على اللاعب بيلية - قصة حياة بيليه   30/12/2010, 22:05

الجوهرة السوداء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam




مُساهمةموضوع: رد: ما هو اللقب الذي اطلق على اللاعب بيلية - قصة حياة بيليه   3/1/2011, 05:19

بس كمان من الممكن كان بطل لقلة الابطال في عصرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: ما هو اللقب الذي اطلق على اللاعب بيلية - قصة حياة بيليه   3/1/2011, 05:21

لو الامر كذلك كان نسي في حينها خاصة مع جيش اللاعبين المشهورين حاليا
امثال زيدان وبيكهام ووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: ما هو اللقب الذي اطلق على اللاعب بيلية - قصة حياة بيليه   18/1/2011, 04:59

لاعب اول من الطراز الرفيع معلومات كثير جيدة عن اللاعب المعجزة اديسون ( بيليه ) يسلمو كنج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: ما هو اللقب الذي اطلق على اللاعب بيلية - قصة حياة بيليه   11/6/2011, 15:22

ما هو اللقب الذي اطلق على اللاعب بيلية - قصة حياة بيليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خاطفة القلوب




مُساهمةموضوع: رد: ما هو اللقب الذي اطلق على اللاعب بيلية - قصة حياة بيليه   15/6/2011, 14:23

لااااااااااااعب ما شاء الله علية
اسطووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو اللقب الذي اطلق على اللاعب بيلية - قصة حياة بيليه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: عالم الرياضة-
انتقل الى: