اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 قرية مرو /قصبة اربد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: قرية مرو /قصبة اربد   30/12/2010, 07:02

قرية مرو
مرو، هي قرية أردنية تقع الى الشمال الشرقي من مدينة إربد على بعد 7 كم والى الغرب من قرية بيت راس.

ويقطن بها اليوم ما يقارب ال4500 نسمة. ويمتاز أهلها بالكرم وحسن الضيافة وهم على علاقة طيبة باهالي القرى المجاورة، ويعتمد أهل مرو في اقتصادهم على على الزراعة والتجارة ويعمل عدد آخر في الوظائف الحكومية و الخاصة والجيش ويكثر فيها نسبة المتعلمين وحملة الشهادات العلمية .

فهرست
1 تاريخها
2 االحياة الاقتصادية:
3 الحياة السياسية :
4 جغرافيتها:
5 عشائر البلدة
6 المصادر

تاريخها
وجد فيها آثار تعود إلى لحضارات الآدومية وللغساسنة والجماعات العربية ، ووجدت آثار رومانية واسلامية. وفي صدرالاسلام تمكن القائد الاسلامي شرحبيل بن حسنة من ضم قرى حوران سنة 13هـ 634م وحدثت معركة اليرموك في تلك الفترة حيث تمكن خالد بن الوليد في تلك المعركة من التغلب على الرومان سنة 636م 15هـ منهيا الوجود الروماني هناك. وفي فترة حكم المماليك والعثمانيين كانت تابعة لولاية الشام/ لواء عجلون / ناحية السرو، وحاليا تتبع للواء قصبة اربد.

الحياة الاقتصادية:
الزراعة والثروة الحيوانية:تعتمد مرو في إقتصادها على الزراعة بشكل رئيسي وقد ساعد على ذلك انتشار الأراضي الزراعية ذات التربة الحمراء الخصبة ووفرة مصادر المياه في القرى المجاورة ، ومن المحاصيل الزراعية فيها الزيتون والقمح والشعير والعدس والعنب والرمان الامر الذي دفع وزارة الزراعة الاردنية عام 1982 بانشاء محطة زراعية ذات مواصفات تكنولوجيا عالية في هذه القرية ، ويوجد العديد من الاهالي يمارسون تربية الابقار والاغنام والدواجن والحمام. الحرف الصناعية : يوجد في القرية العديد من النجارين والحلاقين والقليل من الخياطات والميكانيكيين الصحة: يوجد في القرية مركزصحي حكومي بالاضافةالى الدّايه ام نزارالمشهورة قي مجال الطب العربي. الصناعة : يوجد في القرية معامل للبلاط والطوب. كما ويعتمد أهل مرو في اقتصادهم على مصادر أخرى كالتجارة ويعمل عدد آخر في الوظائف الحكومية و الخاصة والاجهزة الامنية المختلفة.

الحياة السياسية :
يتمتع اهالي القرية بحس وطني بصوره جيدة مما جعلهم يشاركون في اغلب النشاطات السياسية مثل: الانتخابات النيابية : ومنهم نائب سابق في البرلمان (النائب كامل العمري). الانتخابات االبلدية: ويوجد تحالفات عشائرية مثل كتلة التعاون (تضم :عمري- قمري- كركي) ، قبل انضمام القرية لبلدية اربد الكبرى كان يوجد بها مجلس قروي، تعاقب على رئاسة البلدية بدرالنعمان و محمد السعد و محمدابوقمر وفيصل الكركي و جازي باعوني .

جغرافيتها:
كلمة مرو تعني الحجارة البيضاء ,و كجزء من سهل حوران فإن الطبيعة الجفرافية لقرية مرو تتميز بالسهول المنبسطة ذات المناخ المتوسطي الملائمه للزراعات الحقلية وزراعة الحبوب غير أن البلدة القديمة كانت قد قامت على هضبة تتوسط البلدة حيث يتمركز معظم السكان وقد أحيطت هذه الهضبة بالسهول الزراعية ومن كل الجهات حتى تكاد تبدو كجزيرة وسط بحر من الأشجار. موقعها ويحدها من الغرب قرية بيت راس و قرية حريما و من الجنوب قرية حكما ومن الشرق قرية المغير و قرية الشجره اما من الشمال فتحدها قرية علعال , اما مساحتها فتبلغ 9 الاف دونماً.

عشائر البلدة
تحافظ قرية مرو كمثيلاتها من القرى الاردنية على التقاليد الاردنية الشعبية الاصيلة التي تنتقل من جيل الى جيل ، وتتمثل الحياه الاجتماعية في الافراح (الزواج و الاعياد...) والاتراح (الوفيات..) مع وجود تركيبة من السكان من مختلف العشائر الاردنية الاصيله ، وهي:

عشيرة المسادين /العمري:
النسب :تعود هذة العشيره بنسبها الى الصحابي الجليل عمر بن الخطاب - رضي الله عنه-.
المسادين : واحدهم (مساد), فرع من عشيرة العمرية التي تنتسب الى سيدنا عمر بن الخطاب. تنقسم هذه العشيرة بني احمد وبني عبد الرحمن, ولهم اقارب في دير يوسف. وجدهم(احمد العبدالرحمن السلامه المساد - ابوخليفه-) قدم من ديريوسف الى مرو عام 1937
منهم : د.عبد الرحمن احمد المسادي (اول طبيب من قرية مروعام 1966) .
عشيرة الزقوط/ العمري:
النسب : تعود هذة العشيره بنسبها الى الصحابي الجليل عمر بن الخطاب - رضي الله عنه-. الزقوط جدهم(’محمدسعيد’ العبد القادر الزِّقط ) قدم من سمر الى مرو عام1926. الاقارب:عشيرة العمري في قرية ديريوسف و كفرسوم.
منهم: محمد الامين الزقطي(عميد طيار/ سلاح الجو) .
عشيرة النعمان/العمري:
النسب : تعود هذة العشيره بنسبها الى الصحابي الجليل عمر بن الخطاب - رضي الله عنه-.
الجد: الشيخ عيسى النعمان كان ورع وتقي وقد ملَكه والي عكا إبان الدولة العثمانية مساحات شاسعة من الاراضي وله ضريح في مقبرة القرية لا يزال قائم. وينقسم النعمان في الوقت الحالي الى : العبدلات والاحمد والجراونة.
الاقارب: تتصل هذة العشيرة بقرابة مع عشائر العمرية في شمال الاردن وفلسطين, منهم :عبدالله النواف (رجل دين ومن اوائل المعلمين في مرو )
عشيرة أبوقمر :
النسب: ينتسبون الى قبيلة الزيادنة التي حكمت شمال الاردن و وحوران في 1702--1776بقيادة اميرها المشهور ظاهر العمر.الجد: جد القمور(عبد القادر احمد أبوقمر) قدِم الى مرو عام 1917 بعد ان كانوا في قريتي ام قيس وسما ومن قبلها في قريةتبنه,الاقارب:يتصلون بقرابه مع عشائر قبيلة الزيادنة(الرقاد الصياحين..), منهم:طلال باشا(لواء طيار/مساعد سمو قائد سلاح الجو) .
عشيرة البواعنة :
النسب : ينتسبون الى قرية باعون. الجد: جدهم ابوعطية الباعوني جاء الى مرو عام 1918من علعال.
الاقارب : لهم اقارب في عجلون . منهم : عدنان بواعنه (مهندس/وزارة الاشغال ) .
عشيرةالكركي :
النسب : ينتسبون الى عشيرة الكركي وهي من عشائر الجنوب. الجد : جدهم عثمان الكركي جاء الى مرو عام 1917
الاقارب : عائلة الكركي في حوران وجنوب سوريا. منهم: غازي الكركي(دكتور جامعي )
عشيرة ابوعباس:
النسب : ينتسبون الى عشيرة المراهفه/الطفيلة الجد: عقلة ابوعباس قدم الى مرو علم 1921 الاقارب :الثوابية/عمان(ناعور).منهم:محمود العلي(مزارع وتاجر ) .
بالاضافة الى بعض العائلات مثل :
- مكاحلة -ضمور
-شاهين(باعوني) -وبران(زعبي) -كيوان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: قرية مرو /قصبة اربد   30/12/2010, 17:19

شكرا يا وعد على المعلومات عن قرية مرو
تصحيح فقط
قرية مرو
مرو، هي قرية أردنية تقع الى الشمال الشرقي من مدينة إربد على بعد 7 كم والى الشرق (وليس الغرب) من قرية بيت راس.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قرية مرو /قصبة اربد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: