اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 أسعار الخضراوات تقض مضاجع الأردنيين (طالع الأسعار)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nermeen




مُساهمةموضوع: أسعار الخضراوات تقض مضاجع الأردنيين (طالع الأسعار)   16/12/2010, 19:02

أسعار الخضراوات تقض مضاجع الأردنيين (طالع الأسعار)

على الرغم من انخفاض درجات الحرارة الا ان الخضراوات لا تزال تحلق عالياً،وتقض مضاجع الأردنيين،بعد ان وصلت أسعارها الى ارقام قياسية ، وأصبحت بعض الأصناف توضع على القائمة السوداء في المشتريات اليومية للمنزل.

فبحسب دائرة الاحصاءات العامة حول أسعار المنتجين الزراعيين ارتفعت أسعار الخضروات الى مستويات قياسية لم تشهد لها المملكة مثيلا خلال السنوات العشر الأخيرة ، لتتجاوز معدل التضخم البالغ نحو 5% ،اذ ارتفعت أسعار المنتجين الزراعيين بنسبة 22,2% لفترة الشهور العشرة الأولى ، وصعد متوسط أسعار الخضروات للمستهلكين بالتجزئة بنسبة 10,89% خلال فترة الـ(11) شهرا الأولى من العام الحالي 2010 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ,2009.

هذا الارتفاع الخيالي لاسعار الخضراوات غيب صحن السلطة و قلاية البندورة عن المشهد اليومي لموائد الاردنيين بعد ان ناطحت تكلفة هذه الاطباق اكثر من 4 دنانير بسبب ارتفاع اسعار الخيار والبندورة و البصل والزيت اهم مكونات صحن السلطة.

فقد وصل سعر كيلو البندورة في السوق المحلي بين 1.10 قرشا الى بـ1.25 قرشا حسب جودة الصنف، بينما سجلت البطاطا ارقاما قياسية هي الاخرى اذ بلغ سعر الكيلو الواحد 70 قرشا، الامر الذي دفع العديد من المواطنين للعزوف عن شراء اصناف كانت تعتبر اساسية لديهم كالبندورة.
و يقول نمر الزبيدي الذي يعمل مدرسا في مدينة اربد انه " اعتزل تناول البندورة الا في المناسبات بعد اصبحت سلعة يعز وجودها بسبب اسعارها المرتفعة والتي اصبحت اكثر تكلفة من مادة الكاز للتدفئة ".

مُصاب الزبيدي لا يكمن في البندورة و حدها فقد اتسعت دائرة الممنوعات في الخضراوات لديه لتطال البطاطا التي اختلف سعر بيعها من بائع لاخر للتراوح بين 70 و 80 و 90 قرشا في بعض الاحيان" كما يقول.

و دفع هذا الارتفاع الكبير باسعار الخضراوات المواطن لمناشدة الحكومة و حتى جلالة الملك عبد الله الثاني للتدخل لوقف " هذا الظلم الواقع على المستهلك" خصوصا بعد ورود اخبار من تجار خضار مفادها بان الاسعار في بعض الاصناف مرشحة للارتفاع حتى نهاية العام.

يقول المواطن ابراهيم البوريني انه " لم يشهد مثل هذا الارتفاع في اسعار الخضراروات سابقا"، ويفسر ذلك بـ " جشع التجار" و "فتح باب التصدير" كي "يستفيد حيتان البلد من اكبر قدر من الارباح على حساب المواطن في ظل صمت حكومي مطبق" بحسب رأيه.

بدورها حملت الحكومة " الوسطاء" بين المزارعين والمستهلك مسؤولية ارتفاع اسعار الخضراوات، و قال وزير الزراعة تيسير الصمادي لـ "البوصلة " ان الوزارة "ستدرس مع وزارة الصناعة والتجارة محاولة تقليص عدد حلقات بيع محصول البندورة والتي تبدأ من المزرعة ولغاية وصوله للمستهلك" ،حيث "تضيف كل حلقة تكاليف مالية أضافية مما يساعد في ارتفاع أسعارها".

وحسب الوزير الصمادي فان "تقليص حلقات بيع البندورة سيحد من ارتفاع أسعارها،وسيمكن المزارع أيضا من تحقيق ربح أعل".
وبين ان الوزارة "على استعداد كامل لمنح رخص استيراد محصول البندورة من الدول التي تخلو من الآفات الزراعية،موضحا ان الوزارة لن تضع قيود على الصادرات لمنح المزارع والتاجر فرصة تحقق اكبر قدر من الأرباح".

فيما يرى المدير العام لاتحاد المزارعين محمود العوران ان "جميع الحلقات التي تحكم عمليات بيع المحاصيل" هي التي "ساعدت في ارتفاع أسعارها"،والسبب الآخر كما يقول يعود الى "طمع تجار التجزئة ".

وطالب العوران وزارة الصناعة والتجارة بمراقبة محلات بيع التجزئة ،مبينا ان” السعر المتداول لمحصول البندورة في الأسواق ليس السعر الحقيقي الذي باع فيه المزارع ،ففي بعض المناطق يصل ثمن كيلو البندورة الى دينار وربع، فيما يبعه المزارع في السوق المركزي بـ30 قرشا فقط".

تجار التجزئة رفضوا تحميلهم مسؤولية ارتفاع اسعار الخضراوات، و يقول التاجر عماد السطري ان ارتفاع اسعار البندورة سببه " فشل الموسم و ارتفاع درجات الحرارة الذي أدى الى موت معظم المحاصيل الخضرية"، مرجحا انخفاض أسعارها في السوق المحلية الايام القادمة جراء نزول موسم غور الصافيي.

اما بالنسبة للبطاطا يقول ان "الحكومة وحدها تتحمل مسؤولية ارتفاع اسعارها و ليس تجار التجزئة كما يروج كونها ناجم قامت بإلغاء معظم الارساليات المستوردة من بعض الدول المجاورة و اغلاق باب الاستيراد مما سبب شح في المعروض و بالتالي ارتفعت الاسعار".

و حسب نشرة السوق المركزي للخضار والفواكة وصل سعر الخيار الى 50 قرشا للكيلو و البصل الناشف 35 الى 40 قرشا ، والاسود العجمي (الباذنجان) من 60 الى 70قرشا ، والاسود الرفيع من 60 الى 70 قرشا ، والملفوف من 20 الى 30 قرشا ، والزهرة من 30 الى 50 قرشا.
والفلفل الحار من 35 الى 50 قرشا ، والفلفل الحلو من 35 الى 50 قرشا ، والفاصوليا من 100 الى 125 قرش ، والتفاح من 60 الى 80 قرشا ، والبقدونس 7 قروش ، وضمة الكزبرة 5 قروش.والموز من 40 الى 55 قرشا ، والملفوف الاحمر من 70 الى 70 قرشا ، الفول الاخضر من 250 الى 280 قرشا ، والبصل الاخضر من 80 الى 100 قرش ، والجزر من 40 الى 50 قرشا.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: أسعار الخضراوات تقض مضاجع الأردنيين (طالع الأسعار)   16/12/2010, 19:07

شكرا يا ام ادم

يلة سنوات العجاف في دارنا ,, والسبب تركنا ديننا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen




مُساهمةموضوع: رد: أسعار الخضراوات تقض مضاجع الأردنيين (طالع الأسعار)   16/12/2010, 19:09

كلامك صح

سنوات غلاء وفقر وبطالة

الله يهون علينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسعار الخضراوات تقض مضاجع الأردنيين (طالع الأسعار)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: