اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 النجـــــوم المتغيرة .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KLIM




مُساهمةموضوع: النجـــــوم المتغيرة .   15/12/2010, 07:46

النجـــــوم المتغيرة ..

النجـــوم المتغيّـــرة .. من كتاب " الفضاء و الكواكب " لدار الكتاب المصري .. بتصــرّف ..
عندما تسمع هذه العبارة يخطر على الفور سؤال في ذهنك .. متغيرة ؟! ، ما هو الشيء المتغير فيها ؟؟ : ربما شكلها أو مكانهـــا أو حتى لمعانهـــا أو ضيائهــا ؟؟ .. و هذا المطلوب .. نقصد بــ " النجوم المتغيرة " تلك النجوم الي يتغير بريقها و لمعانها خلال فترة معينة ، ثم تعود إلى لمعانها الطبيعي مجــددا .
فالبرغم من أن معظم النجوم التي نراها في السمــاء ليلا لها ضوء و إشعاع ثابت ، أي لمعانها لا يتغير ، إلا أنه توجد مجموعة من النجوم - و هي قليلة نسبيــا - يتغير لمعانها بشكل " ملحوظ " ، و ذلك لأسباب معينة ..
نميز نوعين من النجوم المتغيرة :
* النجوم المتغيرة كسوفيــا و * النجوم المتغيرة القيفاوية ..
و الآن سنبدأ مع النوع الأول :
النجوم المتغيرة كسوفيا هي عادة نجوم ثنائية أي تتكون من نجمين : نجم أساسي و نجم آخر يدور حول الأساسي ، فــ 50 بالمائة من نجوم مجرتنا تشكل أنظمة ثنائية .. و يحدث تغير لضوء أو لمعان النجم الأساسي عندمـا يمر النجم الثانوي ( الذي يدور حوله ) أمامه حاجبا بذلك ضوئه لمدة معينة .
و من أمثلة النجوم المتغيرة كسوفيا يوجد النجم المسمى " الشيطان الغمــاز " أو " بيتــا - الغول " الواقع في كوكبة حامل رأس الغول ، و هو نجم ثنائي يتغير لمعانه عندما يمر النجم المرافق له من أمامه فيحجب ضوئه لمدة لا تزيد عن ثلاثة أيــام ، فيبدو للمراقب من الأرض و كأنه خافت ثم لا يلبث أن يعود إلى لمعانه العادي ثم يمر النجم المرافق له من أمامه مجددا و هكذا ...
أما النوع الثاني من النجوم المتغيرة فهي النجوم المتغيرة القيفاوية أو النابضة و هي عادة نجوم متقدمة في السن و قد استهلكت معظم الهيدروجين الموجود في مركزها مما سبب لها اضطرابا في استقرارها ، و هي نجوم من العمالقة الحمر أو فوق العمالقة الحمر تتغير درجة حراراتها باستمرار فيتغير حجمها تبعا لذلك .. فتتمدد و تنكمش دائما .. فضوئها يخفت عندما تنكمش و يزداد حين تتمدد في مدة تسمى " الدورة " .
و من هذه النجوم نذكر النجم " ميــــرا " أو " أعجوبة قيطس " و هو أول نجم متغير قيفاوي تم اكتشافه ، و هو عملاق أحمر أي متقدم في السن ، يزداد لمعانه و يخفت باستمرار خلال مدة زمنية محددة .
هناك نوع آخر من النجوم المتغيرة يختلف تماما عن النوعين السابقين .. و هي نجوم ثنائية تتكون من قزم أبيض و نجم آخر ، و بما أن كثافة الأقزام البيضاء كبيرة جدا فإنها تمتلك جاذبية قوية تمكنها من سحب بعض المادة الغازية للنجم المرافق لها ، فتحجب تلك الغازات هذا النجم فيبدو خافتا أحيانا و مضيئا أحيانا أخرى .
و من النجوم المتغيرة بهذه الطريقة نذكر النجم " ليـــرا " أو " بيتــا - السلياق " و هو نجم يرافق قزما أبيضا ، و يقوم هذا الأخير بـ " امتصاص " غلاف " ليرا " الغازي الخارجي مما يحجب ضوئه ثم يعود إلى لمعانه الأصلي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف علاوي




مُساهمةموضوع: رد: النجـــــوم المتغيرة .   15/12/2010, 09:43

الله يعطيك العافية يا كلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: النجـــــوم المتغيرة .   15/12/2010, 14:51

جزاكي الله كل خير على هذه المعلومات يا كلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: النجـــــوم المتغيرة .   15/12/2010, 15:55

يسلمو يا مبدعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: النجـــــوم المتغيرة .   18/2/2011, 07:44

يا 100 وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النجـــــوم المتغيرة .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: